تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أخطاء زراعة الأسنان الخاصة بالطبيب والمريض

أخطاء زراعة الأسنان هي تلك الأخطاء التي تنتج عن انعدام الخبرة المهنية لدى الطبيب القائم بعملية زراعة الأسنان م

زراعة الاسنان,مرض السكري,المضادات الحيوية,التهاب المفاصل,التهاب اللثة,النزيف,ألم زراعة الأسنان,أخطاء زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,Change Me,الفحوصات الطبية,فحص الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,Doctor Live,مدة زراعة الأسنان,فشل زراعة الأسنان,زراعة الأسنان بدون جراحة,التدخين بعد زراعة الأسنان

أخطاء زراعة الأسنان الخاصة بالطبيب والمريض

أخطاء زراعة الأسنان الخاصة بالطبيب والمريض

أخطاء زراعة الأسنان
أخطاء زراعة الأسنان

أخطاء زراعة الأسنان  هي تلك الأخطاء التي تنتج عن انعدام الخبرة المهنية لدى الطبيب القائم بعملية زراعة الأسنان من حيث عدم معرفة مدة زراعة الأسنان التي يجب فيها إجراء الزراعة للمريض وهو ما يختلف من حالة لأخرى، ومن حيث إجراء العملية دون خضوع المريض للفحوصات والأشعة المقطعية اللازمة التي تفحص الأسنان والفم من جميع الزوايا وتعطي صور تشريحية للعظام والأنسجة اللينة داخل الفم، وعدم الاهتمام بمعايير النظافة والتعقيم التي ينتج عنها إصابة المريض بالعدوى وبعض مخاطر زراعة الأسنان الأخرى، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على أخطاء زراعة الأسنان حتى يتم تلاشيها تماما سواء فيما يخص أخطاء الطبيب، أو أخطاء المريض أيضا، فإلى التفاصيل.



 

عملية زراعة الأسنان
 
  • عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي اكتسبت شهرة واسعة في قطاع تجميل الأسنان، وذلك بفضل أهميتها التجميلية والعلاجية للمريض، حيث استطاعت أن تحقق لكثير من الأشخاص النتائج المرضية، ومن خلال إجراء بسيط وسريع سهلته التطورات التكنولوجية الحالية، حتى أصبحت عملية زراعة الأسنان تتم في عيادة الطبيب المختص مثلها مثل عمليات الحشو والتنظيف الاعتيادية.

 

  • تقوم عملية زراعة الأسنان بتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة أو المسوسة من خلال تعويض جذور هذه الأسنان المفقودة بدعامات من التيتانيوم، ويتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بدلا من الخضوع لإجراء التركيبات سواء الثابتة أو المتحركة، فهي خير بديل عن هذا الإجراء، لأن زراعة الأسنان لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على الأسنان والأنسجة المحيطة بها.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

مراحل زراعة الأسنان
 

تتم عملية زراعة الأسنان بشكل طبي دقيق جدا، ولكن بعد إجراء بعض الفحوصات الهامة حيث يعمل الطبيب على التحقق من صحة الوجه والفكين، وإجراء الفحوصات الأخرى الضرورية لنجاح عملية الزراعة، وبعد إتمام هذه المرحلة، تتم خطوات زراعة الأسنان كالتالي:

 

  1. تعتمد التقنيات المختلفة لعمليات زراعة الأسنان على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك وبعدها يتم تركيب مسمار غالق فوق هذه الدعامة وفي النهاية يتم تركيب التاج لتنتهي خطوات الزراعة بنجاح.

 

  1. وقد أتاح التطور التكنولوجي بعض الطرق السريعة التي يمكن بها إجراء زراعة الأسنان بشكل فوري بسيط حيث زراعة الأسنان بدون جراحة والتي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

 

 

علامات فشل زراعة الاسنان
 

هناك بعض الأخطاء التي يتم إجرائها وتؤدي في النهاية إلى فشل زراعة الأسنان وهو ما يتضح من خلال:

 

  • تحرك السن المزروع: ينصح بعد عملية زراعة الأسنان بعدم اللعب ولمس موضع الزراعة سواء الإصبع أو من خلال اللعاب حتى يتم نمو العظام مع مرور الوقت حول عملية الزراعة، ولكن في حال شعورك بأن الزراعة تتحرك لا تتهاون في الذهاب إلى الطبيب واستشارته.

 

  • حدوث النزيف: الدم أو النزيف علامة من علامات التهاب اللثة الدالية على فشل عملية زراعة الأسنان، أو الدالة على مخاطر زراعة الأسنان التي تستوجب ضرورة التدخل الطبي لعلاجها والسيطرة عليها بالشكل المناسب وفقا لحالة المريض.

 

  • تخدير في الوجه: تنميل الوجه قد يكون عرض طبيعي من أعراض ما بعد عملية زراعة الأسنان، ولكن استمرار الوخز والتنميل في الوجه يستوجب استشارة الطبيب على الفور لأنه قد يكون مؤشر على حدوث تلف في الأعصاب أو الأنسجة، أو علامة على وجود حساسية من النيكل، حيث أن زراعة الأسنان مصنوعة من سبائك التيتانيوم وتحتوي على كمية صغيرة من النيكل.

 

 

 

أخطاء زراعة الأسنان
 

قد تظهر أخطاء زراعة الأسنان في فشل زراعة الأسنان المبكر، أو فشل الأسنان المتأخر، ويمكن توضيح النوعان كالتالي:

 

فشل الأسنان المبكر

 

من أخطاء زراعة الأسنان ما يظهر في صورة فشل الزراعة المبكر، والذي يحدث في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد العملية أثناء اندماج عملية الزرع مع عظم الفك، حيث تعتمد العملية على غرسات سنية مصنوعة من البلاتين المقوى التي يتم زرعه في عظام الفك، وهي مادة آمنة ولكن في حالات قليلة لا يحدث الاندماج العظمي وهو ما يسمى فشل الزراعة المبكر.

 

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى فشل زراعة الأسنان المبكر وهي:

 

  • معاناة المريض من أمراض المناعة الذاتية المتمثلة في التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة، وتصلب الأنسجة المتعدد، ومرض السكري من النوع الأول.

 

  • تناول المريض بعض الادوية التي تؤثر على نتائج عملية زراعة الأسنان

 

  • احتمالية حدوث تلف العصب والأنسجة.

 

  • ضغط المريض الزائد على الأسنان.

 

  • حدوث العدوي، وضعف إمدادات الدم.

 

 

 

فشل زراعة الاسنان المتأخر
 

أخطاء زراعة الأسنان قد يتم مواجهتها على المدى البعيد في فشل عملية زراعة الأسنان المتأخر، وهو ما يحدث بعد سنة إلى 10 سنوات من انتهاء الزراعة، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في فشل زراعة الأسنان في وقت متأخر.

 

  • التدخين لما له من آثار سيئة تؤثر على فشل الزراعة.

 

  • قيود عظام الفك، وقيود أنسجة اللثة.

 

  • عدم الاهتمام بنظافة الفم وتفريش الأسنان

 

  • عدم اختيار الطبيب الخبرة في زراعة الأسنان.

 

  • عدم التخطيط الجيد للعملية، وإجراء العلمية بشكل سريع دون تحضير.

 

 

 

وتلخيصا لما سبق يمكن توضيح الآتي:

 

أخطاء زرعة الأسنان الخاصة بالمريض
 
  1. عدم التزام المريض بكافة تعليمات طبيبه في فترة التعافي بعد عملية زراعة الأسنان والت تحتاج الكثير من المحاذير الهامة.

 

  1. عدم اهتمام المريض إذا كان مصاب بالسكري بقياس مستويات السكر، حيث يؤدي ارتفاعهلحدوث التهابات حول الزرعة وحدوث تغيير في حجم العظام .

 

  1. عدم الاهتمام بنظافة الأسنان وإجراء فحوصات دورية عند الطبيب المختص للوقوف على أي أعراض مرضية قبل تفاقمها.

 

  1. معاناة المريض من ضعف العظام الذي يحمل الزرعة السنية مما يؤثر على نجاح زراعة الأسنان.

 

  1. إدمان المريض للتدخين والذي يؤدي بدوره لفشل العملية بأكملها ولمعرفة السبب يمكنكم الرجوع لمقال "التدخين بعد زراعة الأسنان".

 

 

 

أخطاء زراعة الأسنان الخاصة بالطبيب

 

  1. طريقة إجراء الطبيب لعملية الزراعة حيث الحرارة الزائدة المتولدة من دوران الزراعة واحتكاكها بالعظم أثناء عملية إدخالها فيه تؤدي إلى فشل الزراعة.

 

  1. عدم اتباع القواعد العلمية الجمالية عند تركيب التاج أو الجسر فوق الزرعات وبالتالي عدم الحصول على النتائج الجمالية ورغبات المريض المرجوة.

 

  1. عدم مراعاة أساليب التعقيم الجيدة في العيادة، مما يؤهل الى حد كبير لتواجد البكتيريا داخل منطقة الجراحة وحدوث التهابات حول الزرعات السنية .

 

  1. عدم تجريف العظام بشكل صحيح عند وجود خراجات مكان السن المخلوع وبالتالي حدوث عدوى في النسيج المحيط بالسن أثناء عملية زراعة الأسنان مما يؤدي إلى فشل الزرعات السنية.

 

  1. عدم اختيار مقاسات الزراعة المناسبة للمريض، مما يجعل الزراعة تتعرض لحمولة زائدة عن طاقتها، وبالتالي الفشل .

 

 

 

نتيجة أخطاء زراعة الأسنان
 

أخطاء زراعة الأسنان من الممكن أن يؤدي إلى مخاطر ومضاعفات يمكن إيضاحها كالتالي:

 

  1. دخول الجراثيم المختلفة لمنطقة اللثة بسبب وجود شق جراحي تم عمله خلال إجراء العملية.

 

  1. الإصابة بالأمراض والفيروسات المختلفة عند إهمال تعقيم الأدوات الطبية المستخدمة من قبل الطبيب.

 

  1. حصول جرح أو تهتك في بعض الأنسجة المختلفة في داخل الفم.

 

  1. وجود الآلام الشديدة بعد الانتهاء من عملية الزراعة، وعدم القدرة على شرب المشروبات المختلفة ومنها الحارة والساخنة بسبب حساسية اللثة.

 

  1. الشعور بالتحسس وضيق النفس بسبب التعرض لكميات كبيرة من البنج الموضعي .

 

  1. حدوث نزف بالأوعية الدموية الموجودة في دواعم السن.

 

  1. ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم.

 

  1. نزيف أو خروج إفرازات من الفم.

 

  1. التهاب جرثومي في المنطقة التي تحيط بالسن المزروعة وقد يتطور الأمر أيضًا لفشل العملية كليًا.

 

  1. عدم ثبات في زراعة السن، بسبب خطأ في وضع السن أو عدم التحام العظم في هذه الزرعة.

 

  1. تضرر بالعصب الفكي، وذلك بصورة خاصة في الفك السفلي، فقد يضع الطبيب السن بصورة تضغط على العصب لديه مما يسبب للمريض آلاما مبرحة.

 

  1. التعرض لمشاكل الجيوب الفكية.

 

 

 

كيفية تجنب أخطاء زراعة الأسنان
 

استعداد المريض بشكل جيد سيضمن له نجاح عملية زراعة الأسنان والابتعاد عن أخطائها المحتملة، وهو ما يمكن إتباعه من خلال الآتي:

 

  • إجراء كافة الفحوصات الطبية التي تساعد الطبيب على اكتشاف حالته الصحية بصفة عامة، فضلاً عن القيام ببعض الأشعة التصويرية على الفم والفك ومنها صورة أشعة بانوراما للأسنان أو فحص التصوير المقطعي.

 

  • التوقف عن تناول أي أدوية مرتبطة بالسيولة كالأسبرين والأسبوسيد لتجنب الإصابة بالنزيف أثناء العملية، والأمر نفسه بالنسبة لمرضى القلب غالباً ما سيضطر الطبيب لإعطائهم كورس من المضادات الحيوية قبل القيام بعملية الزراعة لتجنب حدوث أي عدوى.

 

  • إجراء عملية ترقيع للعظام قبل القيام بعملية الزراعة وذلك للأشخاص الذين لا يمتلكون عظام كافية لتثبيت زراعة الأسنان عليها، وكذلك الأشخاص الذين ترفض أنسجة الفك لديهم تقبل الزرعات سيكون لهم بعض العلاجات المسبقة قبل العملية.

 

  • وحتى يتم الاستعداد الأمثل المذكور لابد أن يختار المريض مركز تجميلي موثوق يجرب بداخله عملية زراعة الأسنان بكل ثقة واطمئنان بدون اخطاء زراعة الأسنان، وبدون عيوب زراعة الأسنان، بل يخضع لعملية مثالية يتحقق بها النتائج المطلوبة، وهو ما يمكن تحقيقه داخل مركز Change Me.

 

 

وأخيرا يمكنكم الاستفسار عن عملية زراعة الأسنان بدون أخطاء طبية عن طريق الواتس اب والاستمتاع بالعروض المميزة على جميع أنواع الزراعة .