تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل زراعة الأسنان تسبب السرطان

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان .. بالتأكيد يشكل هذا التساؤل مخاوف الكثير من الأشخاص الذين يفكرون في إجراء زراعة

تجميل الأسنان,العمليات الجراحية,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,ألم زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,أخطاء زراعة الأسنان,عيوب زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,Change Me,زراعة الأسنان الفورية,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,Doctor Live,تجربتي مع زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان,أسعار عملية زراعة الأسنان,مميزات عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان في جلسة واحدة

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان
هل زراعة الأسنان تسبب السرطان

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان .. بالتأكيد يشكل هذا التساؤل مخاوف الكثير من الأشخاص الذين يفكرون في إجراء زراعة الأسنان، ففي حال ثبوت وجود علاقة بين إجراء عمليات زراعة الأسنان وبين الإصابة بالسرطان فعندها سيفضل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في أسنانهم التعايش مع فقد الأسنان وآثاره الضارة إذا ما تم مقارنتها بمخاطر مرض السرطان، ولكن لإزالة المخاوف والشكوك الواردة بشأن عملية زراعة الأسنان سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live الإجابة الواضحة بشأن هل زراعة الأسنان تسبب السرطان، فإلى التفاصيل.



 

 

عملية زراعة الأسنان
 
  • عملية زراعة الأسنان هي الحل المثالي الذي أوجده طب تجميل الأسنان منذ قديم الأزل بهدف تعويض الأسنان المفقودة، حيث ظهرت الفكرة التقليدية لزراعة الأسنان بمحاولات بدائية قديمة يعود تاريخها لعام 2000 قبل الميلاد، ومن ثم خضعت للتطورات التدريجية حتى وصلت بصورتها الحالية في عصرنا الحالي ليتم زراعة الأسنان في جلسة واحدة من خلال زراعة الأسنان الفورية.

 

  • مدة زراعة الأسنان تختلف من شخص لآخر وفقا لعدد من العوامل المختلفة والتي تتعلق بحالة الفم لدى المريض وعدد الأسنان المطلوب زراعتها، فإما أن يقوم طبيب الأسنان بزراعة الأسنان بعد الخلع مباشرًة، وإما أن يتم الانتظار حتى التماثل للشفاء وانتظار نمو عظم في الفك، وقد يجري الطبيب المختص أيضًا زراعة الأسنان التقليدية التي تستعرق حوالي من 3 إلى 6 اشهر ، أو زراعة الأسنان الفورية التي لا تستغرق من ربع ساعة إلى ساعتين .

 

  • تعتمد عملية زراعة الأسنان على تعويض جذور الأسنان المفقودة بالمعدن الأشبه بالمسامير اللولبية حيث يستبدل الطبيب الأسنان التالفة أو المفقودة بأسنان اصطناعية تبدو وكأنها حقيقية، وذلك بعد معرفة نوع الزرع وحالة عظام الفك، ومن ثم تنتهي العملية بالتمتع بأسنان جديدة ومظهر جذاب يجعل حياتك طبيعية من حيث القدرة على التحدث، والقدرة على تناول الطعام، والقدرة أيضا على الضحك والابتسام دون خجل.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان
 
  • الإجابة عن هذا التساؤل الهام يقودنا إلى تذكيركم بأن الأورام الخبيثة تتواجد بنسبة 3% إلى 5% في منطقة الرأس والعنق ونصف هذه الأورام تقع في منطقة تجويف الفم .

 

  • سرطان الفم يصيب في العادة الرجال فوق 60 عاما بسبب إدمانهم على شرب الكحوليات والتبغ، ونسبة أخرى من الأشخاص الأقل من 45 عاما قد يصابون ايضا بسرطان الفم نتيجة بعض العوامل مثل نقص التغذية، أو التعرض للإشعاع، أو قلة المناعة، أو زرع الأسنان بنسب ضئيلة للغاية قد لا تذكر نتيجة لحدوث الالتهابات والتقرحات الناتجة عن العملية، وهي مخاطر زراعة الأسنان التي تحدثنا عنها في مقال سابق.

 

  • زراعة الأسنان من العمليات المفيدة لتأهيل وظيفة الفم، وتعد من أفضل الخيارات العلاجية لمن يعاني من مشاكل بالأسنان، ولكن هذه المميزات لا تثنينا عن التنويه بوجود عيوب زراعة الأسنان خصوصًا إذا ما تم إجرائها بيد طبيب مبتدئ، ولذلك ننصحكم بإجراء هذه العملية الهامة داخل مركز  Change Meالذي يضم مجموعة من الاطباء المعتمدين لإجراء مختلف الجراحات التجميلي، ولديهم أطباء أسنان متخصصين في دواعم السن وجراحة الوجه والفكين..

 

 

 

 

الحالات التي تلائمها عملية زراعة الأسنان والحالات التي لا تلائمها
 

الحالات التي تلائمها عملية زراعة الأسنان

الحالات التي لا تلائمها عملية زراعة الأسنان

 

عدم المعاناة من بعض الأمراض التي تؤثر على العظام .

مصابين السكري ومرضى القلب

 

وجود كمية كافية من عظام الفك وهو ما يجب العمل عليه وتعويضه قبل البدء في الزراعة.

الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي في الرأس

 

أن يتجاوز المريض عمر 18 عاما  

المدخنين بشراهة ومدمنين الكحول

 

بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك .

الذين يعانون من مشاكل في الفم واللثة.

 

وجود وعي تام بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان.

الذين يعانون من اضطرابات مزمنة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
ألم زراعة الأسنان
 
  • عملية زراعة الأسنان مصنفة ضمن العمليات الآمنة والبسيطة والسهلة حيث يستطيع المريض إجرائها ومعاودة نشاطها اليومي كالمعتاد دون أي معاناة، حيث تتم زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي فقط وهو ما يجنب المريض مضاعفات التخدير الكلي، ولكنها كباقي العمليات الجراحية لها بعض الآلام المحتملة التي يشعر بها المريض مثل، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وانتفاخ في الفك والوجه، وقد يحدث التهاب في الفك بعد إجراء العملية لذا ينصح بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل مستمر.

 

 

  • بعد إجراء عملية زراعة الأسنان قد يحدث نزيف بسيط ولكنه لا يستدعي القلق فهو أمر طبيعي، وعادةً ما تزول هذه الأعراض بعد بضعة أيام، وبإمكان الفرد التخفيف من هذه الأعراض باستخدام مسكنات الألم المختلفة، مع ضرورة الحرص على استشارة الطبيب في حال حدوث أي مضاعفات أو نزيف يستدعي القلق، ولضمان نجاح زراعة الأسنان بأمان ينبغي الحرص على عدم التدخين مطلقا خصوصًا في اليوم الذي تجرى فيه العملية وحتى التئام الجرح لأن التدخين يمنع سريان الدم في اللثة واللازم لالتئام الجروح

 

 

  • ينبغي كذلك عدم تنظيف المنطقة المزروعة أو اللعب بها بالأصابع أو باللسان، ويمكن استخدام المحاليل الطبية لتنظيف الفم بدلاً من الفرشاة بإشراف الطبيب لحين التئام الجرح تماما، وأخيرا ينبغي التنويه أنه من المفضل أن يقوم بعملية زراعة الأسنان أخصائي في جراحة الفم والفكين للحصول على أفضل النتائج حيث يقوم الجراح بوضع الزرعة السنية داخل عظم الفك، وتعمل الزرعة كعمل جذر السن الحقيقي، ويتم تركها لمدةٍ تتراوح بين 3-6 أشهر لتكتمل فيها عملية الالتحام مع العظم، ومن ثم يتم تركيب السن الاصطناعي على الزرعة .

 

 

 

خطوات عملية زراعة الأسنان

 

يمكنكم التعرف على مراحل زراعة الأسنان من الدكتورة دينا إبراهيم أخصائي تجميل الأسنان وجراحات الوجه والفكين في مركز Change Me كالتالي:

 

 

 

 

مدة زراعة الأسنان
 

أفضل نتائج لزراعه الأسنان هي بعد الخلع مباشره  أي في نفس جلسة خلع الأسنان، وبالتالي لا يحتاج المريض لفتح جراحي للثة، وتكون حالة العظم بأفضل ما يمكن ، والطبيب الذي يخلع هذا الضرس أو السن يكون على دراية كاملة بأهمية المحافظة على العظم المحيط بالضرس وهذا لحمل الزراعة وبالتالي فإن أفضل مدة يجب أن تكون بين زراعه الأسنان والخلع هي في نفس الجلسة وكلما كانت المدة قليله كانت النتائج ممتازة ومرضية.

 

 

 

أخطاء زراعة الأسنان
 

زراعة الأسنان من العمليات الآمنة إذا ما تم إجرائها بيد الطبيب المختص، ولكن في حال إجرائها بإهمال عوامل نجاحها قد تنتهي العملية بالفشل، وهي الأخطاء الخاصة بزراعة الأسنان التي ينبغي تسليط الضوء عليها كالتالي:

 

 

  • معاناة الحالة من بعض الأمراض التي تمنع عملية الزراعة، ويتغافل الطبيب عن فحصها والكشف عنها قبل العملية بما يؤدي إلى فشل الزراعة.

 

  • اعتياد الحالة على تناول بعض الأدوية التي قد تتعارض مع عملية زراعة الأسنان دون أن يخبر الطبيب بها، وبالتالي تفشل العملية، فتناول الدواء دون علم الطبيب خطأ كارثي في حق عملية زراعة الأسنان.

 

  • عدم السير الطبيب المختص على خطة جيدة بشأن فحص الحالة وتحديد نوع الزراعة المناسبة لها سواء الزراعة التقليدية، أو الفورية.

 

  • ومن أخطاء عملية زراعة الأسنان المتعلقة بالمريض نفسه، هي عدم الاهتمام بنظافة الفم عمومًا والأسنان بشكل خاص، فمن الجنون أن تحصل على أسنان جديدة ثم تستمر في إهمالها وعدم نظافتها.

 

  • وجود رد فعل تحسسي، وهو أمر ليس له علاقة بأي طرف من الطرفين، فكل ما هنالك أنه ثمة بعض المواد التي تدخل في تكوين السن ومن الممكن أن تقود إلى رد فعل تحسسي بعض الشيء، خصوصًا مع وجود مادة النيكل الشهيرة، فعندها سوف يبدأ المريض في الشعر بالوخز والألم حتى ينتهي الأمر بالمعاناة الشديدة التي تقود للفشل.

 

 

 

مميزات عملية زراعة الأسنان
 

عملية زراعة الأسنان هي الحل الأمثل والأكثر استخداما الآن في مراكز الأسنان لتعويض الأسنان المفقودة، وذلك لكثرة المزايا التي تتمتع بها وأيضاً كثرة الفوائد التي تعود على الشخص من جراء القيام بها، ومنها:

 

  1. تحسن من الشكل النهائي للفم وتعمل على حماية العظام المفقودة في أماكن الأسنان التالفة .

 

  1. تساعد على تقوية الأسنان الأصلية الموجودة في الفم وتدعيمها.

 

  1. تساعد على استعادة الشخص لثقته بنفسه من خلال تعويض الأسنان المفقودة وتحسين شكل الفك والفم النهائي.

 

  1. تساعد على التخلص من الكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بفقدان الأسنان وأهمها مشكلة الرائحة الكريهة للفم ، ومشاكل الهضم .

 

  1. تغني عن استخدام أطقم الأسنان المتحركة وبدائلها والتي غالبا ما لا يشعر الشخص بالارتياح أثناء استخدامها .

 

  1. الأسنان المزروعة تمتاز بالقوة والثبات بالفم ولذلك يمكن التعامل معها بشكل طبيعي جداً كالأسنان الأصلية.

 

 

 

وأخيرا.. يمكنكم الاستفسار عن أسعار عملية زراعة الأسنان وحجز موعد للاستشارة الطبية عن طريق الواتس اب .