تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مراحل زراعة الأسنان بالفيديو

مراحل زراعة الأسنان هي تلك المراحل التي يخضع فيها المريض للتحضير ثم إجراء عملية الزراعة سواء كانت الزراعة ا

زراعة الاسنان,النوم,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,ألم زراعة الأسنان,اسعار زراعة الأسنان,أخطاء زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,Doctor Live,تجربتي مع زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان,هل زراعة الأسنان تسبب السرطان,أسعار زراعة الأسنان الفورية

مراحل زراعة الأسنان بالفيديو

مراحل زراعة الأسنان بالفيديو

مراحل زراعة الأسنان
مراحل زراعة الأسنان

مراحل زراعة الأسنان، هي تلك المراحل التي يخضع فيها المريض للتحضير، ثم إجراء عملية الزراعة، سواء كانت الزراعة التقليدية أو زراعة الأسنان الفورية، ومن ثم المرور بمرحلة التعافي بعد زراعة الأسنان وهي مرحلة مليئة بالنصائح والممنوعات الواجب إتباعها حتى لا تتأثر الأسنان المزروعة بالسلب، فإذا ما كنت تعاني من تلف أو تشقق أو تكسر أحد أسنانك، فإننا ندعوك لقراءة هذا المقال على Doctor Live لتتعرف على مراحل زراعة الأسنان وطريقة التعافي بعد زراعة الأسنان، فإلى التفاصيل.



 

 

عملية زراعة الأسنان
 

عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي تقوم على أساس استبدال السن المفقود أو التالف بسن أخر اصطناعي، وهو ما أصبح بالإمكان إجرائه في ظل التطورات التكنولوجية الحالية في مدة زمنية تستغرق ربع ساعة فقط لزراعة سن واحد، بل وتحقق زراعة الأسنان نسب نجاح عالية وفقا لإحصائيات طب تجميل الأسنان، حيث تبلغ نسبة النجاح 95% للفك السفلي و 90% في الفك العلوي.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب

 

شروط زراعة الأسنان 

 

تتطلب عملية زراعة الأسنان بعض الشروط الهامة التي يتم بها الزراعة بشكل آمن دون فشل أو مخاطر زراعة الأسنان المحتملة، ومن هذه الشروط الواجب توافرها في المريض ما يلي:

 

  • خلو المريض من الأمراض التي تؤثر على حالة العظام.

 

  • توافر كمية مناسبة من عظام الفك لدى المريض.

 

  • بعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية، وأعصاب الفك.

 

  • المداومة على الاهتمام بصحة الفم والأسنان.

 

  • أن يكون المريض بالغ واكتمل لديه نمو العظام.

 

  • تجنب التدخين تماما قبل عملية زراعة الأسنان وبعدها بفترة كافية.

 

 

 

 

مراحل زراعة الاسنان
 

يمكن تلخيص مراحل زراعة الأسنان كالتالي:

 

 

مرحلة الاستعداد

الاستعداد هو أولى مراحل زراعة الأسنان التي يتم فيها التأكد من ملائمة المريض لعملية الزراعة، ولذلك يتم إجراء فحوصات التصوير بالأشعة السينية للأسنان والفكين، وإجراء الأشعة المقطعية.

مرحلة التحضير

وهي المرحلة التي يقوم فيها الطبيب بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، ومن ثم تحديد أماكن الزراعة بدقة من خلال الحفر في عظمة الفك ثم إدخال الغرسات المصنوعة من التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود، ويتم إلصاق التيجان المؤقتة بها.

مرحلة الالتئام

وهي الفترة التي يتر فيها الطبيب المختص مريضه فترة من الزمن حتى يلتئم الجرح ويلتحم العظم الفكي الموجود بين عظم الفك والغرسة واستيعاب الغرسات في مكانها، وتقدر هذه المدة بحوالي ثلاثة أشهر تقريبا للفك السفلي وستة أشهر للفك العلوي.

مرحلة التركيب

وهي المرحلة التي يتم فيها الخضوع لعدة جلسات حتى الوصول للتركيبة النهائية من التيجان ، وتتمثل بأخذ طبعات للفم وأخذ القوالب الخاصة للجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، ويفضل أن تصنع التيجان من مادة الزيركون لأن لونها طبيعي، وبعد الانتهاء من تحضير سيتم تجربتها، ومن ثم تثبيتها بشكل نهائي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويمكنكم التعرف على مراحل زراعة الأسنان من خلال هذا الفيديو:

 

 
 
أنواع زراعة الأسنان
 

تتم عملية زراعة الأسنان من خلال نوعين إما زراعة الأسنان التقليدية وهي الأقدم، أو زراعة الأسنان الفورية وهي الأكثر تطورا، ويختار الطبيب النوع الأنسب للمريض وفقا لبعض العوامل الهامة حيث صحة عظام الفك لديه ومكان السن المفقود المراد زراعة مكانه، كذلك عدد الأسنان المراد استبدالها، وتفضيلات المريض وفقا لصحته العامة .

 

 

يمكن توضيح أنواع زراعة الأسنان من خلال الآتي:
 
زراعة الأسنان التقليدية

 

  • زراعة الأسنان التقليدية عملية جراحية مصغرة تمر بالعديد من الخطوات وتحتاج الانتظار لفترة طويلة تصل إلى بضعة شهور قبل انهائها، وفيها يقوم الطبيب أولاً بإزالة كافة الأسنان التالفة  قبل البدء بعملية الزراعة نفسها ومن ثم يقوم بتحضير المريض وتخديره موضعياً بأماكن دواعم الأسنان المفقودة.

 

  • وبعدها مرحلة تثبيت جسم الزرعة أو جذور التيتانيوم والتي تعمل كبديل لجذر الأسنان، ويتم تثبيتها في عظام الفك اللينة، ثم يغطي الطبيب الجذر بغطاء الالتئام وينتظر بعدها لمدة معينة بناء على حالة كل مريض وهي تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 6 شهور، وبعد انتهاء مرحلة الانتظار واكتمال التئام الجرح وثبات الجذور المغروسة داخل عظام الفك، يقوم الطبيب بوضع الأسنان البديلة في أماكنها الصحيحة.

 

 

 

 

زراعة الأسنان الفورية
 
  • زراعة الأسنان الفورية أحدث التقنيات المستخدمة في مجال عمليات زراعة الأسنان بدون جراحة، حيث تتم بالتخدير الموضعي فقط، وفي وقت زمني قياسي أقل بكثير مقارنة بإجراء الزراعة التقليدية، و يتم فيها زراعة أسنان صناعية بدلاً من الأسنان المفقودة والتالفة، ويقوم الطبيب بإدخال الزرعات داخل العظم الصلب بدلاً من العظم اللين كما يحدث فى الزراعة التقليدية، ولذلك فهي أكثر ثباتاً وتقلل من احتمالات الرفض وعدم الالتئام.

 

  • ولكن لا تناسب عملية زراعة الأسنان الفورية جميع الأشخاص حيث يشترط فيهم أن يكونوا من الأصحاء وألا يعانوا من أي أمراض تؤدي إلى رفض الأسنان المزروعة ، فضلاً عن ضرورة امتلاكهم لعظام قوية كثيفة بالفك وأنسجة فموية سليمة، فهناك بعض الحالات التي لا تلائمها هذه الزراعة مثل الحالات التي تعاني عدوى عميقة في الفم أو الحالات التي تعاني من أمراض مقلقة في الفم هؤلاء غير مؤهلون لإجراء زراعة الأسنان الفورية لأن العملية ستبوء بالفشل حتما معهم.

 

 

 

 

مكونات  زرعات الأسنان
 

تعتمد عملية زراعة الأسنان بشكل أساسي على استخدام ما يسمى بزرعات الأسنان والتي تتكون من 4 أجزاء بعضها ثابت بالفم وبعضها يستخدم بشكل مؤقت لتثبيت الزرعات.

 

جسم الزرعة

وهو الأساس الذي يتم غرسه داخل الفك لكى يتم تثبيت السن الجديد فوقه وهو يكون بمثابة جذر السن المفقود، ويصنع جسم الزرعة من مادة التيتانيوم ويختلف قطره و طوله  بناء على  حجم السن المفقود و موضعه داخل الفك.

 

المسمار الغالق

وهو يوضع على جسم الزرعة لتثبيتها حتى موعد القيام بوضع السن البديل.

 

غطاء الالتئام

وهو يوضع لوقاية جسم الزرعة وحمايته حتى موعد القيام بوضع السن البديل، وغالبا ما يتم الاعتماد عليه في عمليات الزراعة التقليدية دون الزراعة الفورية.

 

السن التعويضي

وهو السن البديل الذي يتم تركيبه بدلاً من السن المفقود.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

 

 

 

نصائح بعد عملية زراعة الأسنان
 
  1. بعد عملية زراعة الأسنان أيًا ما كانت زراعة تقليدية أو فورية سيضع الطبيب قطعة شاش ينبغي ان تقوم بالعض عليها بلطف مدة ساعة بعد انتهاء العملية حتى لا يحدث نزيف، مع العلم أنك ستشعر بوجود دم في اللعاب خلال اليوم الأول من عملية الزراعة وهو أمر طبيعي.

 

  1. انتفاخ الخد بعد عملية زراعة الأسنان أمر وارد وطبيعي لا يستدعي القلق ويمكن السيطرة عليه من خلال وضع ثلج في قماش على الخد في مكان الزراعة.

 

  1. بعد عملية زراعة الأسنان وخلال اليوم الأول فقط سيتعين عليك تناول المثلجات فقط، مع تجنب أي نشاط مجهد مدة 12 ساعة.

 

  1. يجب مراجعة الطبيب المختص بعد اسبوع من تاريخ الزراعة.

 

  1. يجب تناول المشروبات الباردة و تجنب الأكل حتى يزول مفعول التخدير.

 

  1. يجب الالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب في أوقاتها المحددة.

 

  1. يفضل النوم بعد عملية زراعة الأسنان بحيث يكون الرأس أعلى من الجسم لمنع تجمع السوائل في الوجه.

 

  1. ينبغي استخدام غسول الفم لا يحتوي على بكتيريا بشكل أو بآخر، بل يجب اختيار غسول طبي مصرح به حتى لا يؤذي أسنانه.

 

  1. ينصح بتناول الماء بكثرة فلا ضرر منه بل له الكثير من الفوائد التي تعود على نتائج زراعة الأسنان.

 

  1. ومن أكثر الأمور أهمية المتابعة الدورية مع طبيبك أو مع المركز التجميلي الذي تمت بداخله عملية زراعة الأسنان للوقوف على نتائج الزراعة والتأكد من سلامتها.

 

 

 

 

الممنوع بعد عملية زراعة الأسنان
 

هناك بعض الامور التي ينصح بالابتعاد عنها نهائيا بعد عملية زراعة الأسنان ولفترة معينة وفقا لاستشارة الطبيب المختص حيث الآتي:

 

  1. يمنع تناول الاطعمة والمشروبات الساخنة مدة 24 ساعة بعد العملية.

 

  1. يمنع التدخين مدة أسبوع لتأثيره الضار على نتائج الزراعة.

 

  1. يمنع تفريش الأسنان مدة 8 ساعات بعد العملية.

 

  1. تمنع المضمضة مدة 254 ساعة .

 

  1. يمنع ممارسة الرياضة خلال 48 ساعة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان.

 

  1. يمنع تماما لمس منطقة الزراعة باللسان أو الأصبع.