تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين فيروس كورونا ونزلات البرد

فيروس كورونا أصبح موضع بحث عدد كبير من الأشخاص حول العالم مما جعله يتربع على عرش محرك البحث العالمي جوجل خ

الجلد,الحمى,البكتيريا,الوفاة,الفيروسات,الفم,المرض,فيروس كورونا,غسل اليدين,العدوى,متلازمة,منظمة الصحة العالمية,الالتهاب الرئوي,متلازمة الشرق الأوسط التنفسية,فيروس كورونا الجديد,أعراض فيروس كورونا,الوقاية من فيروس كورونا,كوفيد 19

الفرق بين فيروس كورونا ونزلات البرد

فيروس كورونا

الفرق بين فيروس كورونا ونزلات البرد

فيروس كورونا
فيروس كورونا

فيروس كورونا أصبح موضع بحث عدد كبير من الأشخاص حول العالم، مما جعله يتربع على عرش محرك البحث العالمي "جوجل"، خاصة بعد تفشيه في أغلب الدول العربية والأجنبية، وقد أوضح موقع منظمة الصحة العالمية الإلكتروني، أن الكورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب الإصابة ببعض المشاكل  بالجهاز التنفسي والتي تتنوع بين الزكام وحتى أمراض أكثر وخامة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم، ونرًا للقلق الشديد الذي ينتاب البعض عند الشعور بأعراض نزلات البرد، نعرض لكم خلال السطور القادمة الفرق بين فيروس كورونا ونزلات البرد العادية.



 

 

أعراض فيروس كورونا

 

أعراض فيروس كورونا "كوفيد 19"،وفقًا لما لتقاريرالمراكز العالمية المتخصة تشمل الحمى والسعال وضيق التنفس، وقد تظهر هذه الأعراض في أقل من يومين أو خلال 14 يومًا بعد العدوى، ويرجع ذلك إلى حالة المريض الصحية، أما منظمة الصحة العالمية فتقول إنه من الممكن أن يؤدي هذا الفيروس إلى الالتهاب الرئوي، والفشل الكلوي مما يتسبب في الوفاة.

 

 

 

الوقاية من فيروس كورونا

 

أوضحت منظمة الصحة العالمية في أكثر من تقرير صادر عنها أن من أهم إجرائات الوقاية من فيروس كورونا والحد من انتشارها غسل اليدين بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، وطهي اللحوم والبيض جيدًا، وتجنب مخالطة أي شخص تبدو عليه أعراض الإصابة بمرض تنفسي، مثل السعال والعطس.

 

 

 

الطريقة الصحيحة لغسل اليدين

 

عند تنظيف الأيدي يجب استخدام الصابون لمدة نصف دقيقة على الأقل، ثم غسلها بالماء جيداً ثم تنشيفها، ولك لأن البكتيريا تتكاثر بشكل أفضل على الجلد الرطب، ويجب أيضًا استخدام صابون معتدل الحموضة، كما يجب توزيع الصابون على الأيدي بشكل متساوي، حيث إن الشخص الذي لا يحسن توزيع كمية الصابون على يديه ويضعها تحت ماء الصنبور لفترة قصيرة لا يحمي بذلك نفسه من العدوى.  

 

كما يجب تتجنب الصابون الذي يحتوي على  المواد التي تدعم مقاومة المضادات الحيوية، كما يجب أيضًا استخدام الكحول لأنه يعمل على قتل الفيروس، وتختلف الكمية المطلوبة للغسل الأيدي ومدى تأثيرها بحسب منتج أو مصنع تلك المادة المنظفة، لذا يجب النظر في تعليمات الاستخدام، فهي عادة ما توضح بالضبط كيفية استخدام المنتج،  ووفقً لأبحاث علمية، فإن المواد المنظفة السائلة المحتوية على الكحول لا تمثل بالضرورة ميزة للجميع، وبينما يعد استخدام الأطباء مثلاً لمواد تعقيم اليدين أمرًا حتميًا، يمكن أن يكتفي الناس بتنظيف أيديهم بالصابون العادي الذي ستكون له نفس الفعالية.

 

 

 

فيروس كورونا الجديد 2019 

 

ظهر هذا الفيروس لأول مرة في ختام عام 2019 في مدينة ووهان في الصين، وقد تمّ الإبلاغ عن وجود حالات مُصابة بهذا الفيروس في بلدان أخرى؛ بما في ذلك أستراليا، وفرنسا، واليابان، وتايلاند، والولايات المتحدة، وقد أدى هذا الفيروس إلى إصابة آلاف الأشخاص وأدّى إلى وفاة البعض منهم، وهذا ما يقتضي اتخاذ الإجراءات واتباع الإرشادات التي من شأنها تعزيز الوقاية من هذا النوع من الفيروسات.

 

لا يقتصر الفيروس على التأثير في البشر، بل قد ينتقل بين الحيوانات أيضًا مُؤثِّراً فيها، كما أنه لم يتم اكتشاف أي علاج له إلى يومنا هذا، ولذلك توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة التباعد الاجتماعي والاهتمام بنظافة اليد وارتداء الكمامات لتفادي العدوى، وذلك إلى أن يتم اكتشاف اللقاح اللازم لعلاج فيروس كورونا. .

 

 

 

نزلات البرد

 

الأنفلونزا عبارة عن فيروس يصيب الأنف والحلق. عادة ما تكون يشعر المريض بالتعافي بعد عدة أيام، حسب مناعة المريض وحالته الصحية، ويُمكن أن تُسبب أنواع عديدة من الفيروسات الإصابة بنزلات البرد الشائعة.

 

 

 

أعراض نزلات البرد

 

يظهر أعراض هذا المرض في مدة تتراوح ما بين يوم إلى ثلاثة أيام من التعرض للفيروس، وتختلف الأعراض من شخص، ويأتي على رأسها انسداد أو احتقان الأنف، وارتفاع درجة الحرارة بشكل بسيط، وألم في الجسم، والتهاب الحلق، والسعال، والاحتقان، والرشح، والصداع، وتختلف أعراض الكورونا عن الأنفلونزا في أعراض قليلة وهي عدم وجود الرشح لدى مريض كورونا، وأيضًا الارتفاع المستمر في درجة الحرارة، والصداع المستمر، وفقدان حاسة الشم والتذوق بشكل كامل.

 

 

 

علاج نزلات البرد

 

قد لا يحتاج المريض المصاب بنزلات البرد إلى الذهاب للطبيب، فمن الممكن علاجها منزليًا عن طريق تناول المسكنات والمشروبات الساخنة وفيتامين سي، علاوة على الراحة التامة، ولكن إذا تطورت الأعراض فعلى المريض اللجوء بشكل فوري للطبيب لتلقي العلاج المناسب.