تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | روشتة لعلاج حب الشباب

حب الشباب من المشاكل الشائع حدوثها لكثير من الأشخاص شباب وبنات في فترة المراهقة أو في مراحل أخرى من العمر وهو

الكولاجين,الليزر,حروق,الجلد,حب الشباب,تقنية الليزر,التغيرات الهرمونية,جلسات الليزر,العلاج بالليزر,علاج حب الشباب,المضادات الحيوية,البشرة الدهنية,أشعة الشمس,انواع حب الشباب,صبغة الميلانين,الجلدية,الأمراض الجلدية,مستحضرات التجميل,تجارب الليزر لحب الشباب,أدوية علاج حب الشباب نهائيا

روشتة لعلاج حب الشباب

روشتة لعلاج حب الشباب
روشتة لعلاج حب الشباب

حب الشباب من المشاكل الشائع حدوثها لكثير من الأشخاص شباب وبنات في فترة المراهقة أو في مراحل أخرى من العمر، وهو ما يسبب لهم الانزعاج من المظهر الذي يبدون عليه وبالتالي يتم البحث عن أدوية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية، ومنهم من يتناول حبوب مضاد حيوي لحب الشباب، ومنهم من يرغب في الحصول على وصفة كبسولات لعلاج حب الشباب، ولكن كل ما تم ذكره قد يجدي نفعا مع البعض وليس الكل، لذلك فإن الخطوة الأولى نحو علاج حب الشباب تتمثل في الذهاب إلى الطبيب المختص الذي يصف العلاج الملائم وفقا لما يراه من الحالة التي أمامه، ولحين ذهابك إلى الطبيب سنوضح لك في هذا المقال روشتة لعلاج حب الشباب قد تجدون فيها كل الطرق الممكنة لعلاج حب الشباب وتظل الطريقة الأنسب محل وصف الطبيب لحالتك أنت فقط.



 

 

مدة حب الشباب
 
  • حب الشباب من الأمراض الجلدية التي يتم الذهاب إلى أطباء الجلدية بشكل متوالي لعلاجها من قبل الكثير من الأشخاص الذين يصابون به وخصوصًا الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية، حيث يسهل الإصابة بحب الشباب عندما تصبح بصيلات الشعر مسدودة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة وهو ما يسبب ظهور حبوب وبثور جلدية، ولا يقتصر ظهور حب الشباب على الوجه فقط،  بل يمكن أن يغطي الرقبة والكتف والصدر والظهر، مع العلم أن حب الشباب يصيب جميع الأشخاص بمختلف مراحلهم العمرية، إلا أنه أكثر شيوعا لدى الأشخاص في فترة المراهقة، لذلك يطلق عليه "حب الشباب".

 

  • تعتمد مدة حب الشباب على مدى اهتمام المصاب بحالته وسرعته إلى الطبيب المختص لإجراء الكشف اللازم والفحص الذي يبين سبب الإصابة بحب الشباب وهي إصابة غير مقلقة ولا ينتج عنها مضاعفات خطيرة، ولكنها تترك أثر نفسي سيء لدى المصاب لذلك يتعين علاجها بالشكل الصحيح حتى يتمتع الشخص ببشرة صافية ونقية خصوصا إذا كان المصاب من الإناث اللاتي تتضرر نفسيا من ظهور حب الشباب أضعاف مضاعفة من تضرر الرجال أو الشباب بنفس المشكلة .

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 أسباب حب الشباب
 

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب وهو ما يمكن تلخيصه كالتالي:

 

التغيرات الهرمونية
 

تلعب الاضطرابات الهرمونية دور كبير في ظهور حب الشباب خصوصا في فترة المراهقة، حيث يحتاج فيها الإناث والذكور لمستويات من الهرمونات الجنسية اللازمة لإتمام البلوغ، وهو ما يزيد معه ظهور حب الشباب بشكل خاص في هذه المرحلة، بل ويظهر حب الشباب في فترة الثلاثينات او الأربعينات من العمر أيضا عندما يتم تناول بعض الادوية الهرمونية مثل أدوية الذكورة التي يتناولها الرجال في صالات الجيم للحصول على الجسم شديد الصلابة، أو أدوية حبوب منع الحمل التي تتناولها بعض النساء، فكلها من الأمور التي تسبب اضطرابات الأداء الهرموني في الجسم ومن ثم ظهور حب الشباب كرد فعل طبيعي.

 

 

 

البشرة الدهنية
 

الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية لديهم رحلة من المعاناة مع حب الشباب، حيث يتزايد إفراز الغدد الدهنية في هذه البشرة فضلا عن مسامها الواسعة التي تؤدي إلى تراكم الدهون بها والأوساخ العالقة ومن ثم ظهور حب الشباب، ويمكن ايضا لتناول بعض الأدوية أن يكون ضمن تأثيراتها الجنبية ظهور حب الشباب مثل، أدوية الكورتيزون، ومضادات الصرع، وفيتامينات ب.

 

 

 

الحمل

 

تتعرضن بعض النساء الحوامل لظهور حب الشباب الذي يزعجهن في هذه المرحلة المحببة إليهن، ولكن ظهور هذه المشكلة جلدية هو أمر طبيعي نتيجة اضطراب الهرمونات لديهن وزيادة إنتاج الهيستامين وزيادة حساسية البشرة، وعلاج حب الشباب في هذه الفترة غير مفضل على الإطلاق حيث يختفي من تلقاء نفسه بعد الولادة ورجوع مستويات الهرمونات لمعدلاتها الطبيعية في الجسم.

 

 

 

 

عوامل أخرى لظهور حب الشباب
 
  1. وجود عوامل وراثية بسبب تماثل الجينات قد يؤدي إلى توارث مرض حب الشباب .

 

  1. زياد التعرق مع عدم تجفيف البشرة قد يؤدي لظهور حب الشباب.

 

  1. استخدام مستحضرات التجميل المختلفة رخيصة الثمن والتي لا تتناسب مع نوع البشرة .

 

  1. تناول أطعمة تحتوي على الكثير من التوابل.

 

  1. تناول الشوكولاتة بكثرة.

 

 

 

علاج حب الشباب

 

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور حب الشباب، وأيًا ما كان السبب الذي تعاني منه وأدى لظهور هذه المشكلة الجلدية لديك، نحب أن نوجه عنايتكم بأن علاج حب الشباب يعتمد على 3 خطوات أساسية وهي:

 

 

  1. تقليل إفرازات الغدد الدهنية.

 

  1. القضاء على البكتيريا الضارة المسببة للحبوب.

 

  1. تجديد الخلايا  والقضاء على الحبوب الموجودة والتخلص من الجلد الميت.

 

 

وهو ما يمكن أن يتم من خلال وصف طبي دقيق لبعض انواع الكريمات الموضعية، أو جل أو مراهم أو مضادات حيوية ومضادات للالتهاب والتورم وهو ما يتم وصفه للحالات شديدة الإصابة شرط أن يتم وصف علاج حب الشباب بواسطة طبيب متخصص.

 

 

 

 

روشتة لعلاج حب الشباب
 

في هذه الفقرة سنقدم لكم بعض الحلول سواء كانت طبية أو تجميلية ويمكن من خلالها التخلص من مشكلة حب الشباب وآثارها الشكلية والنفسية للأبد، ولكن كما اوضحنا في السابق الشكل العلاجي الأفضل يظل رهن ما يراه الطبيب ملائم لحالتك.

 

أدوية علاج حب الشباب نهائيا
 
دواء تريتينوين

 

 وهو عبارة عن جل أو كريم أو كبسولات، والذي يقضي على حب الشباب ويزيل البقع، لأنه يحتوي على فيتامين أ والتريتينوين علاج واسع المجال ويتم استخدامه في العديد من العلاجات الأخرى المرتبطة بالبشرة مثل إزالة الرؤوس السوداء.

 

دواء أدابالين جل
 

 يستخدم مرة واحدة قبل النوم لمدة 4 أسابيع، ومن أعراضه أنه قد يسبب تهيج الجلد واحمراره وجفاف الجلد.

 

دواء بنزويل بيروكسايد
 

يستخدم في القضاء على الفطريات والبكتيريا المكونة لحب الشباب وهو من أكثر الأنواع المنتشرة والذي يسبب تقشر الوجه.

 

دواء إريثروميسين
 

وهو أحد المضادات الحيوية المستخدمة بقوة وفاعلية للعلاج.

 

دواء الكلينداميسين
 

وهو مضاد حيوي للبكتيريا المترسبة في المسام.

 

الساليسيلك أسيد
 

 عبارة عن مقشر للجلد يزيل الطبقة الخارجية فقط ويقضي على الحبوب بفضل تركيبته التي تذيب الأربطة الكيميائية بين الخلايا الدهنية وتمكنه من تخلل جلد البشرة جيدا مع العلم أنه لا يقوم بقتل البكتيريا، ولكنه بجانب دوره في التقشير وإذابة الحبوب والبثور، فهو مضاد للالتهاب يقلل الاحمرار والتورم.

 

حبوب مضاد حيوي لحب الشباب
 
  • المضادات الحيوية المستخدمة في علاج حب الشباب تقوم بقتل البكتيريا وتخفف من حدة التورم والالتهاب النتاج على البشرة بفعل الحبوب حيث تؤثر على الغدد الدهنية تحت الجلد والتي لا تصل إليها المضادات الحيوية الموضعية، ومن أمثلتها: الدوكسيسيللين والتتراسيكلين، مع ضرورة عدم تناول هذه المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب خلال فترة الحمل لخطورتها على الجنين، وعدم تناولها ايضا إلا باستشارة الطبيب .

 

كبسولات لعلاج حب الشباب
 

هناك أدوية أخرى عبارة عن كبسولات يتم بها معالجة جميع انواع حب الشباب ، ومن مميزاتها أنها يسهل امتصاصها وتحمي البشرة من أشعة الشمس مثل تتراسيكلين ودوكسي سيكلين وإيزوتريتينوين، مع العلم هذا الدواء الأخير يحمي من ظهور الندوب بسبب حب الشباب، ولكن له بعض الأعراض الجانبية مثل جفاف البشرة.

 

 

 

 

أفضل تقنية لإزالة آثار حب الشباب
 

بعد أن أوضحنا لكم أدوية علاج حب الشباب، سنوضح لكم الآن أفضل تقنية لإزالة آثار حب الشباب وهي تقنية تجميلية بحتة يتم استخدامها في العديد من المجالات الجلدية أو مجالات الأسنان، والكثير منن المجالات الأخرى بفضل أمان استخدامها وسهولة وسرعة إجرائها، والأهم إجرائها بشكل غير مؤلم شرط استخدامها من قبل الطبيب المتمكن.

 

هل الليزر علاج نهائي لحب الشباب
 
  • عند اتخاذ تقنية الليزر كوسيلة لإزالة حب الشباب سيقوم الطبيب بوضع مخدر على الوجه ليقوم بعدها بتقسيم الوجه لعدة أقسام ويتم تحديد شدة الليزر من قبل الطبيب اعتماداً على نوع العمق المراد الوصول إليه ومدى تأثير الحبوب وشدتها على البشرة وهو ما سيختلف من شخص لأخر بالطبع.

 

  • بعد ذلك يتم تمرير ضوء الليزر على مكان الحبوب، مسبباً تدمير الخلايا الخارجية للجلد ويتم مراعاة عدم استخدام ليزر ذي أشعة قوية بهدف عدم التسبب بأي أذى لطبقات الجلد الداخلية، ويختلف الليزر المستخدم في العلاج ،غير أن النوع الشائع استخدامه في الآونة الأخيرة هو العلاج بالليزر التجزيئي والذي يبعث أشعة الليزر دون التسبب بأي حروق للبشرة، ومن خلال هذه الخطوات البسيطة ستتمكن عزيزي القارئ من إزالة حب الشباب في دقائق .

 

 

 

 

 

تجارب الليزر لحب الشباب
 

تجارب الليزر لحب الشباب أوضحت لنا الليزر له الكثير من الفوائد والمزايا، وله ايضا بعض العيوب، وهو بطبيعة الحال مع أي تقنية تجميلية لها جانب مشرق وآخر مظلم، ومن حق الشخص معرفة الجانبان حتى يتم خوض التجربة بكامل المعرفة وهو ما نوضحه لكم بشكل مبسط كالتالي:

 

 

مميزات إزالة حب الشباب بالليزر

عيوب إزالة حب الشباب بالليزر

 

الليزر تقنية غير جراحية تقوم بتدمير وإزالة خلايا البشرة السطحية الملتهبة مما يحفز الجسم على نمو خلايا سليمة .

 

الليزر قد يسبب حدوث تهيج واحمرار الجلد، وكذلك حساسية جلدية

الليزر له القدرة على قتل البكتيريا المسببة لالتهابات البشرة والتي تسبب تهيج حب الشباب.

 

الليزر قد ينتج عنه حروق بالجلد ،إذا ما تم استعماله بطريقه خاطئة قد يتسبب بحدوث حروق في البشرة.

الليزر له القدرة على منع الافرازات الدهنية والتي في الأساس هي المسبب الرئيسي لنمو حب الشباب.

 

الليزر قد يسبب ظهور تصبغات جلدية بسبب التأثير على صبغة الميلانين.

الليزر لديه القدرة على إزالة التصبغات الجلدية لتأثيره على الميلانين .

 

تؤيد جلسات الليزر حركة الأشخاص، حيث يمتنع الخروج نهارا والتعرض لأشعة الشمس .

الليزر لديه قدرة رائعة على تحفيز الكولاجين ، حيث يقوم بإرسال موجات حرارية تحفزه .

الليزر تقنية مرتفعة التكاليف عن غيرها من العلاجات التقليدية لحب الشباب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأخيرا.. يمكنكم الحصول على استشارة طبية مجانية لوصف العلاج الانسب لمشكلة حب الشباب، وأي مشكلة جلدية أخرى من خلال الواتس اب.