تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | متى تخف آلام عملية التكميم

عملية تكميم المعدة من أقوى جراحات إنقاص الوزن المفضلة لدى أطباء عمليات السمنة نظرا لطريقة إجرائها الآمنة بالمن

الكولاجين,الجلد,التدخين,السمنة المفرطة,النظام الغذائي,الجهاز الهضمي,عملية تكميم المعدة,جراحات إنقاص الوزن,تكميم المعدة بدون جراحة,تكميم المعدة بالمنظار,أقل وزن لعملية تكميم المعدة,تجارب تكميم المعدة,عمليات السمنة,عملية التكميم,عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر,نسبة نجاح عملية تكميم المعدة,مخاطر عملية تكميم المعدة,عملية تكميم المعدة مجانا

متى تخف آلام عملية التكميم

متى تخف آلام عملية التكميم

متى تخف آلام عملية التكميم
متى تخف آلام عملية التكميم

عملية تكميم المعدة من أقوى جراحات إنقاص الوزن المفضلة لدى أطباء عمليات السمنة نظرا لطريقة إجرائها الآمنة بالمنظار ونظرا لما تحققه من نتائج فعالية، مع ندرة تعرض تكميم المعدة للفشل، وبالتالي لن يكون المريض بحاجة إلى إعادة عمليات السمنة، ولكن ما يشاع عن مخاطر عملية تكميم المعدة قد يجعل البعض يتخوف من إجرائها، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor live كيفية إجراء تكميم المعدة بدون جراحة، ونسلط الضوء على الإجابة الأهم المتعلقة بهذه العملية وهي متى تخف آلام عملية التكميم ، فإلى التفاصيل.



 

تكميم المعدة بدون جراحة
 
  • عملية تكميم المعدة بالمنظار ، أو ما يطلق عليها تكميم المعدة بدون جراحة هي إحدى جراحات إنقاص الوزن التي يتم إجرائها لمرضى السمنة المفرطة وما يصاحبها من أمراض أخرى تؤثر على حياتهم العامة، ولكن قبل إجراء تكميم المعدة سيتم عمل عدد كبير من الفحوصات والتحاليل اللازمة التي توضح مدى ملائمة التكميم لهذا المريض من عدمه، فمهما كانت النتائج المطلوبة من وراء هذه العملية، إلا أن صحة المريض وحمايته من بعض المضاعفات الواردة ستكون هي الأهم بكل تأكيد.

 

  • تعتمد عملية تكميم المعدة بالمنظار على عمل فتحات صغيرة جدا في جدار البطن لا تتجاوز 2 سم لإدخال أدوات المنظار المتصلة بنهايتها بكاميرا يرى الطبيب من خلالها ما يتم داخل المعدة، وبعد تنفيذ الإجراء المطلوب سيتم خياطة هذه الشقوق بشكل دقيق وتجميلي وقد تكون غير ظاهرة، ويتم إزالة اللاصق الطبي الذي يوضع لتغطية الجرح بعد 3 أيام، وبالتالي ستوفر عملية تكميم المعدة بالمنظار إجراء جراحي أقل بكثير من الجراحة المفتوحة لنفس العملية، وتوفر للمريض ايضا سرعة التئام الجروح لأنها صغيرة للغاية، وهو ما سيحتاج 3 أسابيع على الأكثر.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  
 
مميزات تكميم المعدة بدون جراحة
 

توفر عملية تكميم المعدة بالمنظار الكثير من الفوائد الصحية للمريض التي لولا المنظار ما شعر بها مع الجراحة المفتوحة، وذلك بسبب الاتي:

 

  1. تكميم المعدة بالمنظار لا يحتاج إجراء شق طولي كبير في البطن، بل يكتفي الطبيب بعمل حوالي 4 شقوق جراحية صغيرة جدا لإدخال أدوات المنظار والوصول لتجويف البطن.

 

  1. قدرة استيعاب المعدة بعد عملية التكميم تصل إلى ما نسبته حوالي 80%، حيث يتبقى من حجم المعدة شكل طولي صغير يشبه الموزة وبالتالي يقل الاحساس بالجوع ويكثر الاحساس بالشبع سريعا.

 

  1. تكميم المعدة بدون جراحة لا تترك ندبة مستديمة في شكل البطن، بينما يتم إجراء خياطة تجميلية لشقوق المنظار ولا تترك أثرًا مع مرور الزمن.

 

  1. تكميم المعدة بالمنظار آثارها الجانبية أقل بكثير من تكميم المعدة بالجراحة المفتوحة وهو ناتج عن عدم الحاجة للفتح الجراحي، ولكن في مرحلة التعافي سيتناول المريض أدوية مضادة للالتهاب تساعده على الشفاء سريعا.

 

 

 

 

 

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم
 

بالتأكيد سيشغل هذا التساؤل الكثير من الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة ويرغبون في إنقاص أوزانهم بعملية التكميم باعتبارها الأفضل والأقل ضررًا، لذلك ينبغي معرفة التالي:

 

  • التئام المعدة بشكل تام مع اختفاء جميع آثار الجراحة يحتاج فترة من شهر إلى شهر ونصف حتى يتم التعافي بصورة كاملة وذلك في حال إجراء التكميم بالجراحة المفتوحة، مع مراعاة أن تتم العملية بيد طبيب خبير في مجال عمليات السمنة.

 

  • ينبغي على المريض أخذ أجازه من العمل لا تقل عن شهرين لإجراء عملية تكميم المعدة بالجراحة المفتوحة، وذلك حتى يتم التئام المعدة نهائيا، وحتى تتجنب حدوث أي مضاعفات غير محببة.

 

  • التئام المعدة في حال إجراء عملية التكميم بالمنظار سيتم في فترة أقصر قد تتجاوز أسبوعين فقط نظرا لصغر حجم واتساع الشقوق أو الثقوب الذي أجراها الطبيب والتي لم تتعدى 2 سم، غير أن مجموع جميع الشقوق حوالي من 3 إلى 5 ثقوب فقط، وبالتالي ستكون الآثار الجانبية اقل والتعافي أسرع، وعندها يمكن أخذ أجازه من العمل شهر واحد فقط .

 

 

 
 

 

 

متى تخف آلام عملية التكميم
 

 سرعة التخلص من آلام عملية التكميم يعتمد على بعض العوامل الهامة مثل:

 

عدوى الجرح
 

وهي العدوى التي ربما تنتج عن عدم التعقيم الكافي خلال إجراء العملية، او تنتج عن عدم اهتمام المريض بالتغيير على الجرح وتنظيفه، وبالتالي ستزداد الالتهابات والآلام، وبمجرد التئام المعدة بعد التكميم ستختفي هذه الأعراض.

 

التدخين
 

 يساهم التدخين في تأخر معدلات الشفاء والتئام الجلد سواء تم إجراء العملية بالتقنية الجراحية العادية أو بتقنية المنظار، فإن التدخين يتسبب في تأخر كافة وظائف الجسم بما فيها الجلد الذي يكون بحاجة إلى إنتاج طبقة سريعة من الكولاجين للالتئام من جديد .

 

سماكة الجلد
 

 الجلد السميك بطبعه يأخذ وقت أطول في الالتئام وإخفاء الشق الذي حدث به أكثر من الجلد الرقيق، ولكن في حال بطء التئام الجرح، والشعور بآلام العملية ينبغي مراجعة الطبيب لمعرفة السبب ربما يكون شيء آخر بخلاف سماكة الجلد.

 

مهارة الجراح
 

الطبيب الذي اختار مواضع فتح الشقوق الجراحية وكيفية خياطتها بالتقنيات التجميلية المتعارف عليها له دور كبير في التخفيف عن المريض آلام عملية التكميم بأسرع وقت ممكن لذلك لابد من التأني عند اختيار هذا الطبيب والتأكد من تجاربه السابقة.

 

 

 

 

 

نصائح لتخفيف آلام عملية التكميم

 

  1. الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة.

 

  1. شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل والعصائر لتجنب جفاف الجسم.

 

  1. العناية بالجروح بدرجة كبيرة من حيث التطهير والتنظيف.

 

  1. المتابعة مع الطبيب القائم بعمليتك والتحدث إليه في حال الشعور بأي أعراض غريبة.

 

 

 

النظام الغذائي بعد تكميم المعدة
 

كما ذكرنا من قبل إتباع المريض لنظام غذائي متوازن بعد تكميم المعدة سيخفف له من آلام العملية بنسبة كبيرة جدا، لذلك سنوضح لكم ما هو النظام الغذائي الواجب إتباعه بعد عمليات التكميم:

 

  • بعد عملية تكميم المعدة سيتم تغذية الجهاز الهضمي بمحاليل الورد ولمدة 48 ساعة بعد العملية حتى لا يحدث جفاف، وحتى يتم إمداد جسم المريض بالعناصر الهامة.

 

  • بعد ذلك سيتم اختبار أداء الجهاز الهضمي للمريض بتناول رشفات خفيفة من الماء، وبعد الاطمئنان سيتم تناول كمية بسيطة جدًا من السوائل كالشوربات المختلفة بشرط أن تكون خالية من التوابل والدهون وأي قطع ولو صغيرة جدًا من اللحم أو الدجاج.

 

  • يتم تناول المشروبات والعصائر شرط أن تكون خالية من السكريات، وتجنب مشروبات الكافيين والكحول والمشروبات الغازية.

 

  • يتناول المريض بعد ذلك الطعام اللين المطحون أو المخفوق في الخلاط لمدة قد تصل إلى شهر بعد التكميم، ولذلك لابد أن يتناول المريض فيتامينات كالفوليك أسيد و ب12 والمعادن كالكالسيوم والحديد.

 

  • وبعدها سيتم الدخول في مرحلة تناول الدواجن والتونة والسمك باستثناء اللحوم الحمراء والنشويات على أن يكون تام الطهي مخفوق جيدًا، والفواكه والخضروات المسلوقة والمخفوقة جيدًا، والزبادي خالي الدسم وحلوى الحليب خالي الدسم كالأرز بلبن والمهلبية.

 

  • ويراعي في كل مرحلة من مراحل النظام الغذائي بعد تكميم المعدة أن يتمك اختبار قدرة المريض على تناول الطعام بدون حساسية أو أعراض جانبية ومن ثم يتم التدرج في تناول الطعام بشكل غير مؤذي للمريض.