تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | معدل السكر عند كبار السن

تزداد الإصابة بمرض السكري عند كبار السن بداية من فوق عمر الـ 30 عاما فيما فوق وهو ما يظهر في صورة أعراض مختلف

السمنة,مرض السكري,السكري,الجلوكوز,كبار السن,الفم,فيروس كورونا,الإمساك,الأنسولين,تناول الطعام,Doctor Live,كورونا,أعراض مرض السكر,معدل السكر عند كبار السن,مرض السكري والعمر,انخفاض السكر عند كبار السن,ارتفاع السكر عند كبار السن,جدول معدل السكر حسب العمر

معدل السكر عند كبار السن

معدل السكر عند كبار السن
معدل السكر عند كبار السن

تزداد الإصابة بمرض السكري عند كبار السن بداية من فوق عمر الـ 30 عاما فيما فوق، وهو ما يظهر في صورة أعراض مختلفة أبرزها اضطرابات الذاكرة، وقصور وظائف الكلى، وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبعض الأعراض الأخرى التي تزداد خصوصًا مع الأشخاص الذين يعانون منالسمنة، وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكم معدل السكر عند كبار السن، وكيفية التحكم فيه، مع تسليط الضوء على خطة غذائية محكمة يتم بها السيطرة على معدلات السكر ووضعها ضمن الحدود الآمنة، فإلى التفاصيل.



 

 

السكر عند كبار السن
 
  • يصاب كبار السن عادًة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تشكل الإصابة ما نسبته حوالي 90 إلى 95 % من المرضى كبار السن، ويحدث هذا النوع عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين أو عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين وتتشابه أعراض هذا النوع مع النوع الأول، ولكنها قد تكون أقل وضوحا في كثير من الأحيان، ولذلك يتم تأخير تشخيص المرض ليكتشف المريض أنه مصاب بالسكري بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، وبداية حدوث المضاعفات.

 

  • مرض السكري بصفة عامة من الامراض الشائعة والغير مقلقة حيث يمكن التعايش معه بقياس السكر العشوائي، وأخذ جرعات الانسولين الملائمة، وإتباع بعض التمارين الرياضية، مع الالتزام بنظام غذائي محدد، والمتابعة الدورية لدى الطبيب المختص والتي يتم فيها الوقوف على أي أعراض غريبة قد يشعر بها المريض، ويتم فحص القدم والساقين واليدين بعناية شديدة، حيث يزداد مع مريض السكري الإصابة بالقرح التي ربما تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا تم إهمالها وتشخيصها مبكرا.

 

  • وفقا للإحصائيات الطبية الحديثة يعاني ما نسبته حوالي 25% من سكان العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا من مرض السكري، وهو ما يزيد احتمالات التعرض لمضاعفات السكري والوفاة لديهم، وذلك لأن كبار السن من مرضى السكري معرضون لخطر كبير لكل من المضاعفات الوعائية القلبية والأوعية الدموية الحادة والمزمنة ، فضلا عن الدخول في غيبوبة السكر المفزعة، وهو ما لا يدعوا للقلق وإنما يدعو لضرورة الاهتمام بمرضى السكر من كبار السن بشكل خاص جدا، خصوصا مع تفشي فيروس كورونا الذي يزداد معه احتمالات الخطورة للمسنين .

 

 

 

 

 

معدل السكر عند كبار السن
 

نسبة السكر الطبيعية تتعلق بعمر الشخص ، ولذلك فإن معدل السكر الطبيعي لدى الأشخاص دون سن الخمسين هي أقل من 140 درجة ، والنسبة الطبيعية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الخمسين والستين هي أقل من 150 درجة ، أما عن النسب الطبيعية لدى الأشخاص الذين أعمارهم فوق الستين هي أقل من 160 درجة ، وما هو أعلى من ذلك أو دون ذلك يتطلب تنظيم لمستويات الجلوكوز في الدم باستشارة الطبيب لتحديد الجرعات الملائمة للمريض.

 

 

 

 

 

انخفاض السكر عند كبار السن
 

انخفاض مستويات السكر بالدم عند كبار السن قد يكون سببه أخذ جرعات زائدة عن الحد من الأنسولين، أو تناول جرعات أكبر من أدوية السكري مع قلة تناول الطعام الصحي وبالتالي ستظهر بعض الأعراض لديه مثل:

 

  • العرق الزائد.

 

  • الشعور بألم الجوع.

 

  • اضطراب الأعصاب.

 

  • التلعثم في الكلام.

 

  • الشلل النصفي.

 

  • زغللة في العين.

 

وما يجب التنويه عنه أنه عند انخفاض السكر لأقل من 50 ملجم سيتأثر المخ والاعصاب لدى المصاب، وهو ما يمكن السيطرة عليه من خلال تناول الحلويات بشكل سريع، وأخذ حقن هرمون جلوكاجون، والحرص على تقليل جرعات الأنسولين وأدوية السكر عموما، والأهم من كل ذلك متابعة الطبيب.

 

 

 

 

 

ارتفاع السكر عند كبار السن
 

على العكس ارتفاع مستويات السكر في الدم عند كبار السن يشير إلى عدم أخذ جرعات الانسولين، وعدم الاهتمام بتناول أدوية السكر، ومن المحتمل حدوثه بسبب عدم استجابة الجسم للأدوية التي يتم تناولها، وبالتالي ستظهر بعض الاعراض المصاحبة لارتفاع الجلوكوز مثل:

 

  • رائحة غريبة في الفم كرائحة الأسيتون.

 

  • الشعور بالغثيان والقيء .

 

  • الإمساك.

 

  • كثرة التبول.

 

  • صداع شديد.

 

  • زرقان في الوجه والقدمين.

 

  • احتمالية الدخول في غيبوبة السكر.

 

 

 

 

تشخيص مرض السكري
 

من الممكن معرفة الإصابة بداء السكري من خلال الخضوع للعديد من فحوصات الدم والتي يمكن بواسطتها تشخيص أعراض السكر من النوع الأول أو أعراض السكر من النوع الثّاني، ومن بينها:

 

  • فحص عشوائي لمستوى السكر في الدم.

 

  • فحص مستوى السكر في الدم أثناء الصيام

 

 

 

 

 

كيفية العناية بمرضى السكري من كبار السن
 

العناية بمرضى السكري من كبار السن هي مسؤولية الأبناء الذين يتعين عليهم الاهتمام بالآتي:

 

  1. الحرص على نوعية الطعام المقدم لكبار السن، وكميته ايضا، لأن الطعام يؤثر على مستويات السكر بعد الانتهاء من الطعام بساعتين .

 

  1. الحرص على حركة مرضى السكري من كبار السن، وممارستهم لتمارين رياضية خفيفة تتناسب مع أجسامهم ومن الممن الاكتفاء برياضة المشي فقط لأن الرياضية تساعد على نقل السكر إلى جميع الجسم لإنتاج الطاقة.

 

  1. الحرص على الالتزام بالنظام الدوائي الموصوف طبيا لحالة المريض سواء كان جرعات أنسولين أو أقراص السكر التي تعمل على ضبط معدلات السكر في الدم .

 

  1. الحرص على أي متابعة أي اضطرابات قد تطرأ على الجسم مثل نزلات البرد التي تحفز الجسم على إنتاج بعض الهرمونات التي ترفع السكر في الدم بما يتطلب ضرورة زيارة الطبيب عند إصابة المسن بنزلات البرد.

 

  1. ينبغي الاهتمام بقياس معدلات السكر بشكل منتظم ، ومراقبة القدمين وفحصهما.