تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | جراحات الشفاء من السكري

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تصاحب المريض طوال الحياة بمجرد معرفته بالإصابة ومن ثم تبدأ محاولته في السي

السمنة,النظام الغذائي,مرض السكري,السكري,السكريات,القيء,النزيف,المرض,ارتفاع الكوليسترول,الأنسولين,جراحات إنقاص الوزن,Doctor Live,الأمراض المزمنة,أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر,عمليات إنقاص الوزن,عمليات السمنة,تحويل المسار,عملية التكميم,علاج نهائي للسكر

جراحات الشفاء من السكري

عملية السكري
عملية السكري

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تصاحب المريض طوال الحياة بمجرد معرفته بالإصابة، ومن ثم تبدأ محاولته في السيطرة على المرض وجعل معدلات السكر في الحدود الطبيعية والآمنة بالجسم من خلال جرعات الأنسولين اللازمة، ومتابعة قياس السكر بشكل دوري، ولكننا في هذا المقال على Doctor Live سنسلط الضوء على علاج نهائي للسكر من خلال عمليات السمنة التي تتم عند طبيب مؤهل لهذا النوع من الجراحات، ولمعرفة عمليات السكر المصنفة ضمن جراحات إنقاص الوزن تابعوا سطورنا التالية.



 

 

عملية الأوميجا لوب
 
  • تعد عملية الأوميجا لوب المعيار الذهبي لجراحات السمنة التي يتم إجرائها بهدف إنقاص الوزن والتخلص من مضاعفاتها التي من بينها بشكل أساسي مرض السكر، وبالتالي  فإن عملية أوميجا لوب تعتبر من عمليات السكر التي يتم الخضوع لها بعد تأكد الطبيب المختص من استيفاء مريض السكر لشروط العملية بالكامل.

 

  • وتتم عملية الأوميجا لوب بشكل جراحي من خلال شق جراحي حوالي 7 سم على أن يتم خياطته بشكل تجميلي، ومن ثم يتم تصغير المعدة بدون قص نهائي، حيث يقوم الطبيب بعمل وصلة علي شكل حرف أوميجا  لأول جزء من الأمعاء، وبالتالي يفقد المريض وزنه دون اكتساب وزن زائد من جديد مثل عملية التكميم التي ربما يعود الوزن المفقود بعدها مرة أخرى عند الإكثار من تناول السكريات أو الحلويات.

 

  • من الامور المطمئنة في عملية الأوميجا لوب أنه تم اتباع هذه العملية أواخر الستينات وأُجرى منها أكثر من خمسمائة ألف حالة في العالم ومنهم في العام الماضي وحده أكثر من ثمانون ألف حالة وهذا يجعلها أكثر جراحة يتم إجرائها لمرضى السكري  لعلاج السمنة في أمريكا والعالم أجمع.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

مميزات عملية الأوميجا لوب
 
  • تعد من عمليات السمنة الآمنة حيث يتم إجرائها بعيدا عن استئصال المعدة.

 

  • يمكن للمريض فقدان 50% من وزنه الزائد من خلال هذه العملية دون أي آثار جانبية.

 

  • الأوميجا لوب عملية معتمدة عالميًا ضمن أقوى عمليات السمنة وعملية السكري .

 

  • تبلغ نسبة نجاح هذه العملية حوالي 95%، ولا تسبب القيء مثل باقي عمليات إنقاص الوزن الأخرى.

 

  • تعالج السكري من النوع الثاني وتعالج ارتفاع الكوليسترول وتلائم مرضى ارتجاع المريء وفتق الحجاب الحاجز.

 

  • تتم بدون مخاطر النزيف أو التسريب، ويمكن الرجوع فيها عكس عملية التكميم.

 

  • لا تحرم المريض بعد العملية من تناول السكريات والحلويات.

 

  • تتم عملية الأوميجا لوب دون شروط قاسية على المريض قبل العملية أو حتى بعدها.

 

 

 

 

 

عملية التحويل المصغر للمعدة
 

الشكل التقليدي من التحويل المصغر للمعدة كان يتم إجرائه في عملية تحويل المسار لمعالجة السمنة فقط، ولكنها لاقت شكاوى كثيرة لذلك ظهرت عمليات حزام المعدة، وتدبيس المعدة، مع بقاء تحويل المسار ايضا ولكن كإجراء قليل الانتشار، ومن ثم بدأ الأطباء في التعديل على عملية تحويل المسار للاستفادة من الإيجابيات الخاصة بها إلى أن توصلوا لعملية التحويل المصغر وأصبح بإمكانها معالجة السكر دون السمنة.

 

 

 

 

علاج السكري من خلال التحويل المصغر للمعدة
 
  • تستهدف عملية التحويل المصغر للمعدة تحفيز الهرمونات المحفزة للبنكرياس، وتهبيط الهرمونات المثبطة للبنكرياس، وبالفعل نجحت هذه العملية في علاج السكري بنسبة 75%، والنسبة الباقية التي تقدر بـ 25% ستتحسن لديهم مستويات السكر بنسب متفاوتة، مع العلم أن نسب نجاح السكري من خلال عملية التحويل المصغر للمعدة تعتمد على فترة مرض السكر، مدة العلاج بالأنسولين، وزن المريض قبل العملية، كفاءة البنكرياس قبل العملية.

 

  • وتتم إجراء عملية التحويل المصغر للمعدة من خلال المنظار بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، حيث يجري الطبيب المختص فتحات بسيطة، وتستغرق العملية حوالى90 دقيقة، ثم يمكث المريض يومين في المستشفى، وبعد ذلك يمارس حياته بطريقة طبيعية، وتتم الخطوات بالتفصيل كالتالي:

 

 

 

 

  1. الطريقة الأولى لإجراء عملية التحويل المصغر تتم من خلال عزل جزء من المعدة، وتوصيل المعدة بالأمعاء دون قطع في المعدة.

 

  1. وبعد إدخال بعض التعديلات الطبية بدأ إجراء الوصلة الجانبية حتى لا يصاب المريض بارتجاع المريء، مع تحديد طول الأمعاء حتى يتم تحديد الوزن المفقود للمريض بعد العملية.

 

 

 

 

مميزات عملية التحويل المصغر
 
  • تُمكن عملية التحويل المصغر المريض من إنقاص حوالي 15 كيلو من وزنه مع القضاء على مرض السكر.

 

  • يتم من خلالها عزل الهرمون المثبط للبنكرياس.

 

  • التوصيلة التي تتم فيها بين المعدة والأمعاء أخرجت هرمون محفز للبنكرياس.

 

  • نتائج التحويل المصغر نتائج دائمة ولا يمكن عودة مرض السكر مجددا.

 

  • يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد العملية لأنها تتم بالمنظار ولكن مع مراعاة بعض النصائح الطبية.

 

 

أقرأ أيضا:  أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر 

 

 

 

 

 

بعد عملية التحويل المصغر
 
  • بعد الانتهاء من عملية التحويل المصغر سيتم المتابعة الطبية مع المريض بعد العملية بأسبوعين، ثم شهرين، ثم عام، ثم عامين للوقوف على النتائج المتحققة.

 

  • يبدأ النظام الغذائي بعد عملية التحويل المصغر في الشهر الأول ويتصاعد بشكل تدريجي بداية من العصائر، ثم الطعام المسلوق، والجبن، ومن ثم البروتين.

 

  • بعد مرور عام من عملية التحويل المصغر سيتمكن المريض من تناول ما يريد، ويمكنه تناول أكثر من 3 وجبات يوميا، عكس عملية التكميم التي لا يتلاءم معها ذلك كي لا يزيد حجم المعدة.

 

  • بعد عملية التحويل المصغر للمعدة  يمكن للمريض تناول الحلوى والسكريات، وذلك لأن هذه العملية تمنع امتصاص جميع السكريات الزائدة عن حجم السكر الذي يحتاجه الجسم.

 

 

 

 

عوامل نجاح عمليات السكر
 

عملية السكري سواء تم إجرائها للتخلص من السمنة والسكري، أو للتخلص من السكر فقط تحتاج بعض العوامل المساعدة لزيادة نسب نجاحها وهو ما يعتمد بالأساس على خبرة الجراح القائم بالعملية وتجاربه الناجحة السابقة والتي تثبت قدرته على تحديد حجم المعدة وطول الأمعاء، وقطر التوصيلة التي يستطيع بهما الوصول إلى النتيجة المحددة قبل العملية حتى لا يتعرض المريض إلى مضاعفات.

 

 

 

 

 

ويمكنكم الاستفسار عن أحدث عمليات السمنة وجراحات السكري بالمنظار من خلال الواتس اب .