تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أضرار زراعة الشعر الطبيعي

أضرار زراعة الشعر الطبيعي هي الأضرار الغير أكيدة ولكنها محتملة الحدوث بعد عملية زراعة الشعر كنوع من أنواع الآث

زراعة الشعر,زراعة الشعر بالشريحة,العلاقة الزوجية,السكري,العدوى البكتيرية,النزيف,تقنيات زراعة الشعر,عملية زراعة الشعر,نتائج عملية زراعة الشعر,Change Me,العدوى,الجروح,نتائج زراعة الشعر,Doctor Live,بعد عملية زراعة الشعر,أضرار زراعة الشعر الطبيعي,بعد زراعة الشعر,معلومات عن زراعة الشعر,مراحل زراعة الشعر

أضرار زراعة الشعر الطبيعي

زراعة الشعر في مصر

أضرار زراعة الشعر الطبيعي

أضرار زراعة الشعر الطبيعي
أضرار زراعة الشعر الطبيعي

أضرار زراعة الشعر الطبيعي هي الأضرار الغير أكيدة ولكنها محتملة الحدوث بعد عملية زراعة الشعر كنوع من أنواع الآثار الجانبية المتوقعة بعد أي عملية تجميلية، فمهما بلغت حداثة التقنيات المتبعة في زرع الشعر، إلا أن المخاطر المحتملة واردة الحدوث، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live أضرار زراعة الشعر الطبيعي، مع تقديم معلومات عن زراعة الشعر تلك العملية التي يطلع عليها الكثير من الأشخاص باعتبارها منتدى زراعة الشعر لكل من يعاني من الصلع، أو تساقط الشعر، وفيما يتعلق بالأضرار المتوقعة، تابعوا سطورنا التالية.



 

عملية زراعة الشعر
 

زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي يكثر إجرائها في مراكز التجميل المختلفة حول العالم، فهي عملية قديمة منذ الازل، إلا أن تطوراتها بدأت في منتصف التسعينات، ومع بداية الألفية الجديدة تم إدخال تقنية الاقتطاف لتكون أهم تقنية من تقنيات زراعة الشعر المتبعة حتى يومنا هذا خصوصًا في مصر، فعلى الرغم من وجود الكثير من التقنيات المتطورة لزراعة الشعر والمتبعة في دول العالم وخصوصا تركيًا الدولة الرائدة في مجال زرع الشعر، إلا أن الاقتطاف هو الشكل الأحدث والأنسب لعلاج الكثير من حالات الصلع وتساقط الشعر .

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  
 
 
أضرار زراعة الشعر الطبيعي
 

زراعة الشعر عملية آمنة بنسبة كبيرة جدًا إذا ما تم إجراء الفحوصات اللازمة للشخص قبل عملية زراعة الشعر، وإذا ما تم إجراء العملية بيد الطبيب المختص والخبير في مجال زراعة الشعر وبالتالي سيتم تنفيذ العملية بدقة طبية وتجميلية شديدة سيتحقق من خلالها النجاح مع مراعاة تحقيق أقل قدر من الأضرار المحتملة .

 

 

ويمكننا تلخيص أضرار زراعة الشعر الطبيعي كأضرار يمكن حدوثها أثناء العملية، وأضرار بعد العملية سواء على المدى القريب أو البعيد وهي كالتالي:

 

 

 

 

 

أضرار زراعة الشعر الطبيعي خلال إجراء العملية
 
 

النزيف

 

من أضرار زراعة الشعر الطبيعي المحتملة خلال إجراء عملية زرع الشعر هي نزيف فروة الرأس، وهو ما ينتج عن قلة خبرة الطبيب القائم بالعملية للأسباب التالية:

 

  1. سوء استخراج البصيلات من المنطقة المانحة.

 

  1. زيادة حجم الشقوق التي يقوم بها الطبيب بهدف تثبيت البصيلات الجديدة.

 

  1. عدم مراعاة الظروف الصحية لمرضى سيولة الدم أو مرضى داء السكري.

 

 

العدوى البكتيرية

 

من أضرار زراعة الشعر الطبيعي خلال إجراء عملية زرع الشعر احتمالية حدوث العدوى البكتيرية والتي تنتج عن قلة النظافة والتعقيم في غرفة العمليات، وكذلك عدم الاهتمام بتعقيم الأدوات الجراحية المستخدمة في زرع الشعر، بل ومن الممكن حدوث العدوى أيضا نتيجة خروج الدم عند اقتطاف البصيلات ومن ثم انتقال الدم من منطقة لأخرى، وهو ما يؤكد أهمية إجراء العملية داخل مركز تجميلي كبير ومجهز ويتبع أحدث وسائل التعقيم ونرشح لكم مركز Change Me .

 

 

 

 

 

أضرار زراعة الشعر الطبيعي بعد العملية
 
  • نزيف المنطقة المانحة، وهو من الاعراض الجانبية الشائعة التي تحدث نتيجة احتكاك المنطقة المانحة بالأجسام الخارجية، او نتيجة وضعية النوم الخاطئة بعد عملية الزراعة.

 

  • الشعور بصداع الرأس، خصوصا بعد زوال مفعول التخدير الموضعي، ولكنه عرض طبيعي نتيجة إحداث الشقوق في فروة الرأس وغرس البصيلات بها، وسيزول الصداع خلال أيام قليلة ولن يتم اعتباره ضرر خطير إلا في حال استمراره أكثر من اسبوع.

 

  • ورم طفيف بفروة الرأس وهو ما يسبب الألم والانزعاج ويحدث نتيجة غرس البصيلات المزروعة على عمق أكبر من المفترض، مما يزيد من احتمالات حدوث التهاب فروة الرأس ويتطلب استشارة الطبيب حتى لا تتأثر عملية الشفاء.

 

  • الإصابة بالحويصلات الجلدية، وتتمثل في ظهور فقاعات دائرية منفردة أو في مجموعات أسفل طبقة الجلد السطحية، بما يتطلب ضرورة تفريغ سائل هذه الحويصلات بالطريقة السليمة لمنع حدوث عدوى جديدة.

 

  • ورم الوجه والعيون ، وهو أمر طبيعي بعد عملية الزراعة ، ولا يشكل أدنى خطورة صحية إلا أنه يتسبب في إزعاج شديد للمرضى ويمكن السيطرة عليه بوصفات الطبيب .

 

  • ظهور الخراجات في المنطقة الخاضعة لعملية الزراعة وهي من الأمور الطبيعية، التي تصيب النسبة الغالبة من المرضى ويمكن التغلب عليها بسهولة.

 

 

 

 

التعامل مع أضرار زراعة الشعر الطبيعي
 

التعامل مع أضرار زراعة الشعر الطبيعي يتطلب من المريض بعد اختياره المركز التجميلي والطبيب القائم بعمليته بعناية شديدة إتباع الآتي:

 

 

 

 

 

التروية الدموية

 

هذه الخطوة من شأنها أن تساعد في زيادة أعداد البصيلات التي تنمو، وما يساعد على التروية الدموية لفروة الرأس هو أن يقوم الشخص بالنوم على المكان الذي أُجريت فيه العملية، فحتى لو لم يكن هذا الشخص يشعر بأي وجع على الإطلاق فإن فكرة حبس الدم بالمنطقة كفيلة بقتل الكثير من البصيلات وعدم العمل على نموها، ولهذا يجب الاهتمام جيدًا بمسألة إيصال الدم للبصيلات بأي شكل من الأشكال.

 

تجنب الحك والاصطدام

 

من الطبيعي الشعور بعد عملية زراعة الشعر بالحكة، وهو ما ينبغي عدم الاستجابة له خاصةً إذا كان ذلك بعد العملية مباشرةً، كأن يكون بعد ساعات أو خلال اليوم الأول، ولهذا يجب وضع الأمر في الاعتبار لخطورته.

 

المتابعة والنظافة

 

الاهتمام بالنظافة بعد عملية زراعة الشعر من شأنه أن يساعد على ظهور النتائج بما يؤثر على نجاح أو فشل العملية، فبعض الأشخاص بعدما يخرجون من المركز يظنون أن كل شيء قد انتهى وأنه لم تعد هناك حاجة للقيام بأي تغيير للضمادات الموجودة ولا الذهاب مرة أخرى للعيادة وإظهار تطور العملية للأطباء ولا حتى غسل الرأس بالشكل المعقول، كل هذا يتم النظر له على أنه أمر ترفيهي، وهذا ليس صحيحًا بالتأكيد.

 

تناول الأدوية في مواعيدها

 

الادوية الموصوفة من الطبيب ينبغي الالتزام بها وبمواعيدها بشكل دقيق لما لها من أهمية كبيرة حيث مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي تساعد على التئام الجروح والندوب البسيطة، ولا مانع من الاستعانة بالمركز التجميلي الذي أجريت بداخله عمليتك.

 

التوقف عن العلاقة الحميمة

 

لابد من الابتعاد عن أي مصدر للإرهاق البدني أو الحركة على الأقل أسبوعين بعد إجراء علمية زراعة الشعر وذلك لضمان عدم اصطدام الرأس، ولعدم حدوث بعض المضاعفات الأخرى، لذلك لابد من الابتعاد عن العلاقة الزوجية خلال تلك الفترة تماما.

 

الابتعاد عن الشمس والمياه

 

فبالتأكيد أكبر عدو لك بعد عملية زرع شعر في رأس أو في أي مكان في جسدك أن يتم تعريض ذلك المكان للحر أو الشمس، والكارثة الثانية أن يتم تعريض نفس المكان للماء، ففي كلا الحالتين نحن هنا أمام عدو رئيسي للجراحة على وجه التحديد، وإذا كنت تريد المحافظة على رأسك والمكان الذي قمت فيه بالعملية فلن تفكر في الاستحمام أو التعرض للشمس في اليوم الأول، ويجب أن يكون هناك شخص ما بقربك يدفعك لتحقيق هذا الشرط، إذ أنك قد تُهمل في حق نفسك ويكون ذلك الشخص الذي يُذكرك بمثابة إنقاذ لك.

 

 

 

 

 

مراحل زراعة الشعر
 

تتم عملية زراعة الشعر على مراحل ثابتة ومتطورة من خلال الآتي:

 

 

اقتطاف البصيلات

زراعة البصيلات

 

اقتطاف البصيلات يتم إما عن طريق تقنية الشريحة القديمة بإحداث شق بالمنطقة الخلفية من الرأس، او من خلال تقنية الاقتطاف الأحدث من خلال اقتطاف البصيلات يدويا دون إحداث شق بما يقلل من الآثار الجانبية المحتملة لعملية زراعة الشعر .

 

 

اقتطاف البصيلات مرحلة هامة يتوقف عليها نجاح عملية زراعة الشعر، لذلك لابد أن تتم بيد طبيب خبرة في هذا المجال يقوم بالاقتطاف في نفس الاتجاه الطبيعي للشعر وباستخدام الإبرة التي تتناسب مع حجم بصيلات الشعر أو أعدادها.

زراعة البصيلات هي المرحلة الأخيرة ضمن مراحل زراعة الشعر التي يقوم فيها الفريق الطبي بالإجراء نظرا لطول المدة المستغرقة في العملية والتي لن يقدر عليها طبيب واحد فقد يفقد تركيزه أو قوته، لذلك من الضروري إجراء عملية زراعة الشعر بإشراف فريق طبي متخصص .

 

 

يتم في هذه المرحلة زراعة البصيلات في القنوات التي تم فتحها من قبل، مع العلم أن عملية زراعة الشعر يمكن إجرائها للفئات العمرية ما بين 20 إلى 60 عاما، وتستغرق مدة العملية من 6 إلى 8 ساعات يتم فيهم إجراء جميع هذه المراحل المذكورة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويجب التنويه أن بين مرحلة اقتطاف البصيلات ومرحلة الزراعة هناك ما يسمى بمرحلة فتح القنوات تتم عن طريق استخدام آلة حادة ودقيقة، مع مراعاة فتح القنوات في نفس اتجاه بصيلات الشعر الطبيعي لكل شخص حتى تنمو البصيلات المزروعة في نفس الاتجاه بما يمنح الشعر المظهر الطبيعي، ويراعى ايضا عند مرحلة فتح القنوات تغيير الآلة عقب فتح 100 قناة، وذلك للتأكد من المحافظة على حدة الآلة .

 

 

 

 

 

 

معلومات عن زراعة الشعر
 
  1. عملية زراعة الشعر ينطوي مفهومها على زرع بصيلات الشعر في وحدات مسامية بفروة الرأس على أن تحتوي كل بصيلة من 2 إلى 4 شعرات.

 

  1. في زراعة الشعر بالشريحة يتم قطع شريحة من المنطقة المانحة في فروة الرأس التي غالبا ما تكون في خلفية الرأس، ومن ثم يتم استئصال بصيلات الشعر منها وزراعتها في أماكن الصلع وخياطة طرفي الجلد في مكان استئصال الشريحة.

 

  1. في زراعة الشعر بالاقتطاف، وهي التقنية الأحدث يتم استئصال بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى دون الحاجة لقطع شريحة من خلفية الرأس، ولذلك تستغرق تقنية الاقتطاف مزيدا من الوقت ولكنها لا تترك ندبة خطية بل نقاط صغيرة لا يمكن ملاحظتها إلا في حال حلاقة الشعر بالكامل .

 

  1. متوسط عدد الجذور التي يحتاجها المريض أثناء زراعة أي منطقة متفاوتة بين 1000 إلى 5000 جذر في عملية زراعة الشعر الواحدة ،وفترة الشفاء والتعافي بعد عملية زراعة الشعر تعتمد على العملية وتختلف من مريض لآخر.

 

  1. نجاح عملية زراعة الشعر يعتمد في المقام الاول على الطبيب الذي يجري العملية وخبرته المهنية ومهاراته التجميلية معرفته العلمية والعملية، ومن ثم مسؤولية المريض تجاه الالتزام بتعليمات طبيبه في فترات التعافي.

 

  1. سعر علمية زراعة الشعر لا يعتمد على عدد الجذور المرزوعة بل يعتمد في المقام الأول على مقدار العمل داخل غرفة العمليات وهو ما سيقوم بتقييمه الطبيب المختص، ولذلك لا يوجد أيضا سعر نهائي لهذه العملية.

 

  1. هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لعملية زراعة الشعر من حيث بطء التئام مكان الزراعة، واحتمالية حدوث العدوى والتورمات في مكان الزراعة، ولكن يمكن تجنب هذه المضاعفات تماما باختيار أحسن دكتور لعملية زراعة الشعر .

 

  1. الشعر المزروع من المفترض أن يتساقط بشكل طبيعي بعد العملية في مدرة يتم تقديرها من أسبوعين إلى 5 أسابيع، وهو أمر لا يستدعي القلق ولا يشير إلى فشل العملية، بل هو أمر طبيعي في مرحلة الشفاء ورد فعل لما تم على فروة الرأس، كما أن تساقط هذا الشعر سيعطي فرصة لنمو الشعر الجديد في الشهر الثاني بعد زراعة الشعر .

 

  1. عند إجراء عملية زراعة الشعر لابد من إجراء جلسة استشارة مع الطبيب يشرح فيها خطوات عمليتك وبعد الانتهاء من العملية سيوضح لك فترة التعافي التي تندمل معها جروح الزراعة البسيطة، ولكن مع التنويه بأن هذه الفترة تختلف من شخص لآخر، لذلك لا ينبغي سؤال شخص قام بزراعة الشعر عن مدة تعافيه لأنها ستختلف عن الفترة التي ستحتاجها انت بحالتك.

 

  1. نتائج عملية زراعة الشعر تظهر بشكل تدريجي على مدار عام أو عام ونصف، وحينها سيمكنك حلاقة شعرك المزروع لأول مرة، مع العلم أن نتائج زراعة الشعر دائمة وطبيعية إذا ما أجريتها داخل مركز Change Me الذي نضمن لك بداخله تجربة تجميلية مثالية بكل المقاييس.