تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل صديد البول يمنع الحمل

هل صديد البول يمنع الحمل بالتأكيد يثير هذا التساؤل ذهن الكثير من النساء خصوصا اللاتي تنتظر الحمل لأول مرة وتت

المهبل,الحمل,النظام الغذائي,العلاقة الحميمية,المسالك البولية,الكلي,المضادات الحيوية,العلاقة الحميمة,درجة حرارة الجسم,الماء,الالتهابات المهبلية,الرجال,المثانة,الحيوانات المنوية,حدوث الحمل,علاج صديد البول,أعراض صديد البول,نسبة صديد البول,تقوية جهاز المناعة

هل صديد البول يمنع الحمل

هل صديد البول يمنع الحمل

هل صديد البول يمنع الحمل ، بالتأكيد يثير هذا التساؤل ذهن الكثير من النساء خصوصًا اللاتي تنتظر الحمل لأول مرة وتتطوق لحدوثه بفارغ الصبر، فمن المعروف أن النساء تتعرض لالتهابات المسالك البولية بنسبة أكبر بكثير من الرجال نظرًا لقصر مجرى البول لديهن، وبالتالي ستكون إمكانية دخول الميكروبات المسببة للصديد أعلى، ولكن ما هي نسبة صديد البول، وهل صديد البول يمنع الحمل بشكل أكيد؟ سنتعرف على الإجابات الدقيقة لهذه الأسئلة الهامة خلال مقالنا التالي.



 

نسبة صديد البول
 

صديد البول من أمراض المسالك البولية شائعة الحدوث للنساء بشكل مضاعف عن حدوثه للرجال، ويشير صديد البول عند النساء إلى وجود عدد كبير من خلايا الدم البيضاء في البول، حيث يحدد الأطباء ما لا يقل عن 10 خلايا دم بيضاء لكل ملليمتر مكعب من البول، وهو ما يسبب تحول لون البول إلى لون أغمق عن الطبيعي مع وجود بعض الاعراض الأخرى نتيجة التهاب في الجهاز البولي سواء في الأجزاء العلوية مثل الكلى، أو المثانة، أو الأجزاء السفلية.

 

 

 

 

 

 
شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

تشخيص صديد البول عند النساء
 
  • أعراض صديد البول في العادة تكون أعراض ظاهرة يتم الشعور بها، بينما في حالات نادرة قد تصاب المرأة بصديد البول دون الشعور بأعراض، وهو ما سيصعب اكتشافه إلا عن طريق الصدفة، ولكن في حال الشعور بأعراض صديد البول والتي سنوضحها لكم في السطور القادمة سيتم التشخيص من خلال طريقتين إما إجراء تحليل بول ، أو عن طريق إجراء مزرعة البول وهي الطريقة الأكثر دقة في التشخيص ووصف العلاج، وغالبا ما يتم إتباع هذه الطريقة مع الحالات التي تعاني من تكرار الإصابة بصديد البول، أو الحالات التي تم اكتشاف نسبة صديد البول بها عالية حيث وصوله إلى 100 .

 

  • يتم عن طريق إجراء مزرعة البول الكشف عن العدوى التي تصيب الجهاز البولي، خاصة عند الاشتباه بوجود التهاب في المسالك البولية التي يسببها أكثر من نوع من البكتيريا، حيث تقوم هذه المزرعة بتحديد نوع وعدد البكتيريا المسببة للالتهاب ، ويتم عمل تحليل مزرعة البول من خلال أخذ عينة من البول، ووضعها في درجة حرارة معينة للسماح بتكاثر البكتيريا أو الجرثومة، وتكون النتيجة إيجابية إن كان عدد المجموعات الجرثومية التي تكاثرت قد وصل إلى 100 ألف مجموعة أو أكثر، أما إذا كان العدد أقل فقد يكون مصدر البكتيريا خارجيا وعندها تتم إعادة التحليل ثم يتم إجراء اختبار حساسية على البكتيريا أو الجرثومة لمعرفة الدواء المناسب من أنواع المضادات الحيوية.

 

 

 

 

أعراض صديد البول عند النساء
 

يحدث صديد البول عند النساء بنسبة كبيرة نتيجة وجود بكتيريا مهبلية تنتقل إلى مجرى البول وتسبب لهن الصديد الذي يسبب مجموعة من الاعراض المزعجة مثل:

 

  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

 

  • يسود البول اللون الغامق مع وجود رائحة كريهة.

 

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم نظرا لمحاربة الميكروب المسبب للصديد.

 

  • الشعور بالحرقة أثناء التبول.

 

  • الشعور بالتبول دون حاجة حقيقية.

 

  • ألم أسفل البطن وعلى الجانبين.

 

  • ألم أثناء العلاقة الحميمية.

 

 

 

 

 

أسباب صديد البول المتكرر عند النساء
 
  1. التعرض لعدوى أو التهاب في المسالك البولية نتيجة سهولة انتقال الفطريات والبكتيريا في المجرى البولي عند النساء.

 

  1. عدم الاهتمام بتنظيف المنطقة الحساسة، أو تنظيفها بشكل خاطئ من الخلف للأمام.

 

  1. استخدام غسول مهبلي يحتوي على مواد كيماوية ضارة.

 

  1. الإهمال في تناول كميات وفيرة من الماء خصوصا في فصل الصيف.

 

  1. ممارسة العلاقة الحميمة بشكل مفرط ، أو استخدام الواقي المهبلي .

 

  1. عدم تفريغ المثانة لفترة طويلة يسبب انتفاخها ومن ثم تراكم الجراثيم وحدوث التهابات.

 

  1. قد يحدث صديد البول كعرض جانبي لتناول بعض الأدوية.

 

  

 

 

 

علاج صديد البول الشديد
 
  • بالطبع أعراض صديد المزعجة تحتاج بالتأكيد إلى علاج طبي حاسم يقضي على هذه المشكلة التي ربما تؤدي إلى عواقب ضارة بالكلى والجسم ككل ، ويعتمد علاج صديد البول على معرفة السبب الكامن وراء الإصابة به وهو ما يعتمد بناء على فحص عينة البول، وينصح في حال تكرار الإصابة بصديد البول عند المرأة أن يتم إجراء مزرعة البول.

 

  • وهناك نوعان من العلاجات المتاحة لمرض صديد البول إما العلاج الدوائي أو العلاج المنزلي، ويتمثل العلاج الدوائي في تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب خصوصا إذا كان سبب الصديد عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية، أو أن يتم إزالة حصوات الكلي إذا كان السبب هو حصى الكلى، أو إيقاف الأدوية التي تؤدي إلى زيادة خلايا الدم البيضاء وهو ما سيوضحه الطبيب نتيجة دقة التشخيص لعينة البول.

 

 

 

 

 

أما العلاج المنزلي لصديد البول الشديد يتمثل في :
 
  • شرب الكثير من الماء والسوائل على الأقل 10 أكواب من الماء يوميا لأنها تزيد أيضا كمية البول التي تخرج من الجسم مما يساعد على طرد أي بكتيريا ضارة تسبب العدوى في المسالك البولية.

 

  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه ذات المحتوى العالي من الماء والألياف، مع مراعاة إدخال البقدونس والجرجير ضمن النظام الغذائي اليومي لفائدته الشديدة في تنظيف الجسم والمسالك البولية.

 

  • يوصي بتناول الثوم بشكل يومي على اعتباره مضاد حيوي طبيعي يقاوم جميع أنواع العدوى ويخلص الجسم من الالتهابات المحتملة.

 

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج وذلك لأهميتها في تقوية جهاز المناعة وجعله أكثر مقاومة للعدوى، والابتعاد عن الاطعمة المليئة بالتوابل.

 

  • ينبغي الإكثار من فيتامين  سي لأن فالبكتيريا لا يمكنها البقاء في بيئة حمضية ، و كميات عالية من فيتامين C ستزيد من الحموضة في البول.

 

  • الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتدخين والكحول، واستبدالهم بالشاي الأخضر والحليب والزبادي الذي يحتوي على مادة تقضي على البكتيريا الضارة بالجهاز البولي .

 

  • ينبغي الاهتمام بالنظافة الشخصية باستمرار مع استخدام منظف طبيعي بعيد عن التشطيف بالصابون القلوي.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:  العناية بالمنطقة الحساسة .. بكل التفاصيل

 

 

هل صديد البول يمنع الحمل
 
  • الإجابة عن هذا السؤال تعتمد على سبب إصابة المرأة بصديد البول ففي حال الإصابة نتيجة الالتهابات المهبلية والفطريات والبكتيريا المتواجدة في منطقة المهبل فإن ذلك قد يؤخر حدوث الحمل، لأن هذه الالتهابات تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى داخل المهبل بجودتهم المفروضة، حيث يتم تشويه الحيوانات المنوية فور تعرضها لالتهابات المهبل.

 

  • ولكن في حال كان الإصابة بصديد البول إصابة بسيطة وتم السيطرة عليها بالأدوية الموصوفة من مضادات حيوية قوية فلن يتأثر حدوث الحمل خصوصا مع الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء وإتباع النصائح المنزلية التي تقي من الإصابة بصديد البول، وفي حال تكرار الإصابة بالصديد لأكثر من مرة على فترات متقاربة ينصح بالتوجه إلى مستشفى كلى متخصصة في أمراض الكلى حتى يتم التوصيف الدقيق لحالتك.

 

  • ومن الامور الغير مستحبة في حال إصابة المرأة بصديد البول أيضا هو إمكانية انتقال العدوى إلى الزوج أثناء العلاقة الحميمية  وهو ما يسبب له التهاب القضيب، والتأثير على إنتاج الحيوانات المنوية نفسها على المدى البعيد، وفي تلك الحالة يحتاج الرجل إلى علاج للتخلص من تلك العدوى حتى لا تتأخر فرص حدوث الحمل.

 

  • إهمال علاج الالتهابات المهبلية التي تسبب صديد البول تؤثر كذلك على طبيعة المهبل والإفرازات الطبيعية التي ينتجها وتعمل تلك الإفرازات على المحافظة على صحة المهبل، وقد تتكاثر في المهبل، ومن ثم يحتاج الأمر إلى علاج طبي مكثف مع الالتزام بالعادات الصحية، ليعود المهبل لحالته الطبيعية.

 

  • قد تسبب الالتهابات في حدوث جفاف مزمن في منطقة المهبل، مما يسبب الألم الدائم في نفس المنطقة، ويؤثر ذلك على إتمام العلاقة الحميمية مما يقلل من فرص حدوث الحمل، فضلا عن احتمالية امتداد الالتهابات وصولًا إلى الرحم، وتتسبب في إصابته بعدوى بكتيرية، تحتاج إلى علاج طويل الأمد، مما يؤثر على كذلك حدوث عملية تخصيب البويضة.