تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | زراعة الأسنان بالصور والفيديو

عملية زراعة الأسنان من أكثر عمليات طب تجميل الأسنان أهمية لما لها من فوائد علاجية تفوق الفوائد التجميلية بكثير

عمليات التجميل,التدخين,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,تكلفة,ألم زراعة الأسنان,تكلفة زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,أخطاء زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,أسعار زراعة الأسنان,انواع زراعة الأسنان,زراعة الأسنان بدون جراحة,خطوات عملية زراعة الأسنان,اسعار زرعات الأسنان في مصر

زراعة الأسنان بالصور والفيديو

زراعة الأسنان بالصور
زراعة الأسنان بالصور

عملية زراعة الأسنان من أكثر عمليات طب تجميل الأسنان أهمية لما لها من فوائد علاجية تفوق الفوائد التجميلية بكثير، فعلى الرغم أن فقدان الأسنان وتكسرها يؤثر بشكل سلبي على ابتسامتك الجميلة وعلى جاذبية شكل الفم، إلا أن الأضرار الصحية المترتبة على فقدان الأسنان ستوضح لك مدى أهمية عملية زراعة الأسنان تلك العملية التي تجعلك في وضع صحي أفضل وشكل جمالي أروع، وإن كنت في حالة تردد وخوف من إجراء هذه العملية الهامة اقرأ مقالنا التالي لتتعرف على جميع جوانب عملية زراعة الأسنان من حيث مدة زراعة الأسنان، مراحل زراعة الأسنان، خياطة زراعة الأسنان، أنواع زراعة الأسنان، ألم زراعة الأسنان، أسعار زراعة الأسنان، وغيرها الكثير من الجوانب المتعلقة بهذه العملية، فإلى التفاصيل.



 

 

فقدان الأسنان.. كيف يؤثر
 
  • جاءت عملية زراعة الأسنان من منطلق تعويض الأسنان المفقودة ومن ثم يشعر المريض بالنتائج الصحية والتجميلية، وذلك لأنه قد لا يشعر الشخص بأهمية أسنانه إلا بعد فقدان أحدها، حيث خلقنا الله بأسنان متراصة ومتناسقة لتكمل بعضها بعضا نحو الدور المنوط لها به سواء تجميليا أو وظيفيا، ولكن في حال فقدان أحد الأسنان أيا كان سبب هذا الفقدان سيحدث بالتأكيد خلل في وظيفة الأسنان سواء من حيث تناول الطعام، أو طريقة الكلام، وذلك لأن الأسنان مصممة لتعمل معًا .

 

  • فقدان الأسنان يجعل الشخص غير قادر على مضغ الطعام بأريحية فإما أن يلجأ لمضغ الطعام على جانب واحد فقط من الفم، أو أن يمضغ الطعام بشكل بطيء وهو ما سيؤثر سلبا على عضلات الوجه والفك مع مرور الوقت.

 

  • فقدان الأسنان من شأنه أن يغير شكل الفم والوجه بأكمله، وقد تتغير شكل الأسنان الباقية خصوصا في ظل وجود مساحات وفراغات بين الأسنان، وهو ما سيؤدي بدوره إلى الإصابة بحساسية الأسنان وبعض المشاكل الأخرى.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

عملية زراعة الأسنان.. ما هي

 

عملية زراعة الأسنان تعد إحدى طرق تعويض الأسنان المفقودة التي ظهرت بشكل تقليدي بحت مثلها مثل باقي علميات التجميل الأخرى وهو ما جعلها تنطوي على إجراء جراحي، ليس ذلك وحسب بل ومدة زمنية طويلة لن يتسنى للمريض الحصول على اسنانه الجديدة إلا بعد مرور هذه المدة، حيث 6 أشهر في المتوسط، وتسمى هذه العملية بزراعة الأسنان التقليدية، ومع التطور الطبيعي في التقنيات والأدوات ظهر الشكل الجديد لعملية زراعة الأسنان التي تتم باستخدام الليزر، ومن ثم تقليل الإجراء الجراحي بشكل كبير جدًا حتى أطلق عليها زراعة الأسنان بدون جراحة ، ليس ذلك وحسب بل وأصبح بالإمكان إجرائها في نفس جلسة خلع الأسنان او الجلسة التي تليها مباشرًة، وهذا النوع من العمليات الخاصة بتعويض الأسنان المفقودة يسمى زراعة الأسنان الفورية .

 

 

 

 

 

فكرة عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان سواء كانت الزراعة التقليدية أو الزراعة الفورية تعتمد على فكرة واحدة وهي استعادة وظائف الفم بإعادة ترميم الأسنان المعطوبة وتعويض ما فُقد منها، ولذلك تقوم فكرة زراعة الأسنان بعد التأكد من ملائمة للمريض لعملية الزراعة على الآتي ..

 

  1. تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك.

 

  1. تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة.

 

  1.  المرحلة الأخيرة في تركيب التاج .

 

 

 

 

قبل عملية زراعة الأسنان .. ماذا أفعل

 

  • إذا ما فقدت إحدى أسنانك سن أو اكثر، أو حتى إذا ما كنت تعاني من تسوس شديد في الأسنان ومشاكل صحية تسبب لك الألم ستكون هذه إشارة وإنذار لك بضرورة التوجه إلى الطبيب لإصلاح ما تم إفساده داخل الفم سواء كان بعملية زراعة الأسنان، او بأي إجراء علاجي آخر للقضاء على التسوس ومن ثم الخضوع لزراعة الأسنان .

 

  • قبل عملية زراعة الأسنان ليس عليك سوى اختيار طبيب أسنان بمواصفات خاصة أوضحناها لكم في مقالات سابقة، وذلك نظرًا للدور الهام الذي يلعبه طبيب الأسنان، وما قد يسببه لك من ضرر وحدوث عدوى إذا ما تم اختياره بشكل خاطئ، لذلك عليك التأني في اختيار الطبيب وعيادته أو مركزه التجميلي والنظر إلى أدواته دون النظر إلى تكلفته المنخفضة في المقام الأول.

 

  • بمجرد اختيار طبيب الأسنان سيتم فحص الفم لديك بشكل كامل وإجراء أشعة مقطعية للفكين وأشعة بانوراما وربما تحاليل دم وكالسيوم، ومن ثم التأكد من خلو الفك من أي مشاكل أخرى حتى يكون الفم بيئة مناسبة للزراعة تساعد الزرعة على الثبات دون رفضها، وبالتالي تسير العملية دون أخطاء زراعة الأسنان، ولن ننسى بعض النصائح الطبية المقدمة لك قبل العملية وأهمها على الإطلاق الإقلاع عن التدخين لما له من تأثيرات شديدة الخطورة على زراعة الأسنان.

 

 

 

 

 

 

خطوات عملية زراعة الأسنان
 

خطوات زراعة الأسنان تعتمد على نوع الزراعة المتبع مع حالتك، ولكن قبل الدخول في تفاصيل الخطوات لابد من التعرف على شروط العملية فإذا ما كنت قد تجاوزت 18 عاما ، ولم تعاني من أمراض مزمنة تؤثر على العظام، ولديك كمية كافية من عظام الفك، ولديك وعي كافي بأهمية تنظيف الفم والأسنان بشكل دوري ستكون من أولى المرشحين لعملية زراعة الأسنان، وهو بالتأكيد ما سيتأكد الطبيب منه قبل العملية خلال الاستشارة الأولية.

 

ومن ثم تأتي تفاصيل خطوات زراعة الأسنان بالاعتماد على أنواع زراعة الأسنان وهي كالتالي:

 

 

 

 

أنواع زراعة الأسنان
 
زراعة الأسنان التقليدية
 

هي الشكل التقليدي لعلميات زراعة الأسنان بشكلها المبدئي، تمر هذه العملية بالعديد من الخطوات وتحتاج الكثير من الوقت المستغرق قد يصل إلى بضعة شهور قبل انهائها، وفيها يقوم الطبيب أولاً بإزالة كافة الأسنان التالفة  قبل البدء بعملية الزراعة نفسها ومن ثم يقوم بالخطوات التالية :

 

  1. تخدير المريض في أماكن دواعم الأسنان المفقودة.

 

  1. تثبيت جسم الزرعة أو جذور التيتانيوم والتي تعمل كبديل لجذر الأسنان، وبيتم تثبيتها في هذا النوع في عظام الفك اللينة.

 

  1. بعد وضع وتثبيت جذر التيتانيوم بالمسمار الغالق داخل عظام الفك يغطي الطبيب الجذر بغطاء الالتئام وينتظر بعدها مدة معينة تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 6 شهور.

 

  1. بعد انتهاء هذه المرحلة واكتمال التئام الجرح وثبات الجذور المغروسة داخل عظام الفك، يقوم الطبيب بوضع الأسنان البديلة في أماكنها الصحيحة.

 

 

 

 

 

 

عملية زراعة الأسنان الفورية
 

هي النوع الاحدث والاكثر تطورا في عمليات زراعة الأسنان، حيث تتم من خلال إدخال الزرعات داخل العظم الصلب وليس العظم اللين كما يحدث فى الزراعة التقليدية، ولذلك فهي أكثرر ثباتاً وتقلل من احتمالات الرفض وعدم الالتئام، ولكن لا تناسب عملية زراعة الأسنان الفورية جميع الأشخاص حيث يشترط فيهم أن يكونوا من الأصحاء وألا يعانوا من أي أمراض تؤدي إلى رفض الأسنان المزروعة ، فضلاً عن ضرورة امتلاكهم لعظام قوية كثيفة بالفك وأنسجة فموية سليمة، ومن ثم تتم الخطوات كالتالي:

 

  1. تعقيم الفم والفكين، ومن ثم التخدير الموضعي.

 

  1. عمل شق صغير في اللثة في مكان الزراعة المتفق عليه لتثبيت الدعامات داخل قشرة العظام مباشرة.

 

  1. تثبيت الأسنان البديلة ويمكن ان يتم هذا في نفس الجلسة أو بعدها بيومين كما يفضل أغلب الأطباء.

 

 

 

 

 

ألم زراعة الأسنان
 

ألم زراعة الأسنان ألم محتمل يمكن السيطرة عليه على عكس بعض عمليات التجميل الأخرى التي يفوق آلامها حدود السيطرة، وذلك لأن زراعة الأسنان عملية بسيطة تتم بالتخدير الموضعي فقط، ويمكن للمريض مزاولة نشاطاته اليومية بعدها مباشرة، ولكننا ننصحه بأخذ راحة يومين على الأقل كفترة نقاهة.

 

ومن ألم زراعة الأسنان الوراد هو :

 

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

  • انتفاخ في الفك والوجه.

 

  • إمكانية حدوث التهاب في الفك .

 

 

 

 

أسعار زراعة الأسنان
 
  • يمكن تحديد متوسط سعر عملية زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية ما بين 200 إلى 400 دولار أمريكي للسن الواحد أي ما يعادل 3200 إلى 6400 جنيه.

 

  • بينما تتراوح تكلفة زراعة الأسنان الفورية ما بين 300 إلى 600 دولار أمريكي للسن الواحد أي ما يعادل 4800 إلى 9600 جنيه مصري، وتختلف هذه التكلفة بعض الشيء في حالة القيام بزراعة عدد كبير من الأسنان معاً في مرة واحدة .

 

  • الجدير بالذكر هنا أنه وبالرغم من ارتفاع تكلفة عملية زراعة الأسنان في مصر إلا إنها منخفضة كثيراً إذا ما قارنها بتكلفة إجراء العملية في العديد من الدول الأخرى، خاصة وأن تكاليف علاج الأسنان والمواد المستخدمة فيها من أكثر المواد الطبية مرتفعة الثمن.

 

 

 

 

 

 

 

معلومة Doctor Live الطبية
 

تلخيصا لما سبق تقوم عملية زراعة الأسنان بتعويض الأسنان المفقودة في هذه الحالات :

 

استبدال الأسنان الفردية
 

 إذا كنت تفتقد سنا واحدة، فيمكن أن يتم استبدالها بغرسة واحدة وتاج واحد.

 

استبدال العديد من الأسنان
 

 إذا كنت تفتقد العديد من الأسنان، فيمكن للجسور المدعومة بالزراعة استبدالها.

 

استبدال كل أسنانك
 

 إذا فقدت كل أسنانك، يمكن أن يحل الجسر الكامل أو طقم الأسنان الكامل المدعوم بالزرع محلها.

 

دعم الجيوب الأنفية
 

مفتاح نجاح عملية زراعة الأسنان هو كمية ونوعية العظم حيث يتم وضع الزرع. يعتبر الفك العلوي الخلفي أحد أكثر المناطق صعوبة في وضع الغرسة بنجاح بسبب عدم كفاية كمية العظم وجودته وقربه من الجيوب الأنفية، ولكن زيادة الجيوب الأنفية يمكن أن تساعد في تصحيح هذه المشكلة عن طريق رفع أرضية الجيوب الأنفية وتطوير العظام لوضع زراعة الأسنان.

 

تعديل صفوف الأسنان
 

تشوهات صفوف الأسنان سواء في الفك العلوي أو السفلي ربما تسبب لك عظم غير مناسب لوضع الزراعة، و لتصحيح المشكلة، يتم رفع اللثة بعيدا عن الحافة لكشف عيب العظم، ثم يتم ملء الخلل بالعظام أو بديلا للعظام لبناء الصفوف المناسبة.

 

 

 

 

 

وأخيرا .. يمكنكم الاستفسار عن أنواع زراعة الأسنان وأسعارها على الواتس اب التالي .