تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أيهما أفضل التكميم أو البالون

مخاطر جراحات السمنة تجعل المريض يفكر كثيرا في أحدث عمليات السمنة التي يمكن إجرائها بأقل قدر ممكن من المضاعفات

جراحات التجميل,بالون المعدة,السمنة المفرطة,الجهاز الهضمي,الفم,البراز,عملية تكميم المعدة,جراحات إنقاص الوزن,تكميم المعدة بالمنظار,Doctor Live,تجارب تكميم المعدة,مخاطر جراحات السمنة,أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر,عملية,عمليات إنقاص الوزن,عمليات السمنة,تحويل المسار,عملية التكميم,تكميم المعدة المعدل

أيهما أفضل التكميم أو البالون

أيهما أفضل التكميم أو البالون

مخاطر جراحات السمنة تجعل المريض يفكر كثيرًا في أحدث عمليات السمنة التي يمكن إجرائها بأقل قدر ممكن من المضاعفات المحتملة، وهو ما يؤكد أهمية البحث عن أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر باعتبارها دولة كبيرة في مجال جراحات التجميل عموما، وجراحات السمنة بوجه خاص، وهناك العديد من تجارب البالون المبرمج التي تجعل البعض يفكر في إجرائه بدون جراحة تماما، بينما يرى البعض الآخر أن تجارب تكميم المعدة أكثر نجاحًا، وتستحق عناء القدر الجراحي الذي تتم من خلاله بالمنظار، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live أيهما أفضل التكميم أو البالون، فإلى التفاصيل.



 

 

أحدث عمليات السمنة
 
  • أحدث عمليات السمنة لا يمكن اقتصارها على عملية واحدة فقط دونًا عن باقي جراحات إنقاص الوزن المتاحة، وذلك لأن الكثير من عمليات السمنة أصبحت تتم في عصرنا الحالي بالمناظير الطبية الدقيقة التي جعلت من جراحات السمنة عمليات بدون جراحة، وبالتالي أضفى المنظار الحداثة على جميع عمليات السمنة المتاحة في الطب التجميلي.

 

  • مرضى السمنة المفرطة هم المرضى الذين يعانون من الوزن الزائد بشكل مبالغ بما يتطلب ضرورة التدخل الجراحي لإنهاء هذه المعاناة بشكل نهائي ومن ثم الحصول على نتائج علاجية في صحة الجسم، وأبرزها علاج السكر نهائي ، وكذلك تحقيق نتائج تجميلية في مظهر الجسم، وهي نتائج تجعل الشخص مقبل على الحياة وعلى التفاعل الاجتماعي.

 

  • أوجد الطب التجميلي الكثير من جراحات السمنة ما بين عملية تكميم المعدة، وعملية تحويل مسار المعدة، ومن ثم تحويل المسار المصغر، وعملية تدبيس المعدة، وعملية بالون المعدة، وعملية الأوميجا لوب، الكثير من أنواع عمليات إنقاص الوزن التي يمكن إجرائها لمختلف مرضى السمنة، شرط إجرائها بيد أفضل دكتور جراحات السمنة الذي يجعل عمليتك تجربة ناجحة لا تحتاج إلى إعادة عمليات السمنة من جديد.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

أيهما أفضل التكميم أو البالون
 

عملية تكميم المعدة، أو عملية بالون المعدة أشكال من أنواع عمليات إنقاص الوزن التي يمكن إجرائها بهدف التخلص من الوزن الزائد مع وجود بعض الفروقات الجوهرية التي تجعل إحداهما مفضلة لدى البعض والأخرى مفضلة لدى البعض الآخر، وهو ما يعني أن عملية البالون قد تتلاءم مع أشخاص، والتكميم قد لا يتلاءم مع بعض الأشخاص، لذلك فالتنوع الموجود على الساحة التجميلية هو تنوع يهدف لمصحة المريض في النهاية.

 

 

 

 

 

يمكننا توضيح الفرق بين التكميم والبالون بشكل مبسط، ومن ثم الاستفاضة في شرح كل عملية على حدى كالتالي:

 

 

  • التكميم عملية جراحية تتم بالتخدير الكلي حتى وإن تمت باستخدام المنظار ، وتستغرق حوالي ساعة.

 

  • البالون عملية غير جراحية، ولا تحتاج إلى تخدير كلي، وتتجاوز حوالي 15 دقيقة فقط.

 

  • التكميم يتم عن طريق إحداث شقوق بالبطن يقوم بعدها الطبيب بإزالة جزء من المعدة بنسبة 75% وبالتالي تقل كميات الطعام.

 

  • البالون يتم عن طريق إدخال بالون أو اكثر إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملء البالون ليأخذ حيز داخل المعدة.

 

  • التكميم يحتاج ملاحظة طبية للمريض مدة يوم أو يومين ومن ثم الخضوع لفترة نقاهة مهمة مليئة بالنصائح الطبية.

 

  • البالون لا يحتاج ملاحظة طبية، ويمكن ممارسة الحياة بشكلها الطبيعي بعد البالون مع مراعاة بعض الآثار الجانبية المحتملة.

 

  • التكميم لا يمكن الرجوع فيه نهائيا، لأنه يستأصل جزء من المعدة، بينما البالون يمكن الرجوع فيه حيث يتم إزالته بعد 6 أشهر من إدخاله للمعدة.

 

 

 

 

 

 

بعد أن أوضحنا لكم الفرق بين التكميم والبالون من حيث فكرة العملية نفسها، نوضح لكم الآن الاستفاضة في تفاصيل كل عملية على حدى كالتالي:

 

 

أولا : عملية تكميم المعدة
 
  • تكميم المعدة ليس من عمليات السمنة الحديثة، بل وجدت هذه العملية من عام 2006 وكان يتم إجرائها لحالات الوزن المفرط بشكل كبير كإجراء أولي، وبعد خسارتهم للوزن يتم إجراء جراحة ثانية تتمثل في عملية تحويل مسار المعدة، ولكن مع التحديثات الطبية المتتالية أصبح بالإمكان إجراء عملية تكميم المعدة كعملية تجميلية منفصلة دون الحاجة إلى إجراء عمليات أخرى، بل ويتم إجراءها بالأدوات الحديثة التي تقلل من مخاطر الجراحة القديمة، حيث عملية التكميم الدقيق، أو عملية تكميم المعدة بالمنظار.

 

  • تستهدف عملية تكميم المعدة إزالة هام جدا في المعدة وهو الجزء المسؤول عن إشعار الشخص بالجوع، حيث تتواجد الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن هرمون الجوع أو هرمون الجريلين في هذا الجزء من المعدة الذي يتم استئصاله، وبالتالي لن يشعر الشخص بعد هذه العلمية بالجوع مثل قبل العملية، ومنها سيتم تقليل كميات الطعام وفقدان الوزن بشكل تدريجي شرط إتباع الكثير من العادات الصحية التي سيمليها الطبيب على مريضه، وهو الطبيب المختار بعناية شديدة نظرا لحساسية إجراء عمليات السمنة بوجه عام وليست تكميم المعدة فقط.

 

 

 

 

 

 

الفرق بين التكميم العادي والتكميم المعدل
 
  • تكميم المعدة المعدل هو شكل حديث في طريقة إجراء التكميم العادي، حيث يتم بهدف عدم عودة الوزن الزائد مرة أخرى بعد العملية، وذلك من خلال وضع باند حول المعدة يساعد على الحد من تمدد المعدة بعد عملية التكميم، هذا الباند يتكون من مواد طبية لا تتفاعل مع الجسم، ولكنها تساعد على عدم اكتساب وزن جديد.

 

  • ظهر تكميم المعدة المعدل من منطلق قانون "لابلاس" الذي يبرهن على قابلية أي شيء محكم للتمدد، وباعتبار المعدة شيء محكم مغلق من الامام والخلف لذلك فهي معرضة للتمدد مع مرور الوقت، فبعد استئصال جزء من المعدة في علمية التكميم سيظل الوضع كما هو في احتمالية تمدد المعدة وبالتالي فإن تكميم المعدة المعدل هو المنطق العلاجي لهذه المشكلة.

 

 

 

 

 

ثانيا: عملية بالون المعدة
 
  • عملية بالون المعدة عملية غير جراحية تتم بشكل بسيط بهدف إنقاص الوزن ولكن بما لا يزيد عن 40 كيلو جرام، وذلك من خلال إدخال بالون أو أكثر إلى المعدة عن طريق الفم ويكون البالون فارغ مصنوع من السيليكون، ومن ثم يتم ملئه بمحلول سائل أو غاز ليأخذ حيزا في المعدة، ومن ثم تتقلص مساحة المعدة ويكون الجزء المتبقي منها فقط هو الجزء الذي يتم ملئه بالطعام، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع سريعا نظرا لصغر حجم المعدة.

 

  • عملية بالون المعدة عملية مؤقتة، حيث يتم إزالة البالون الذي تم إدخاله للمعدة بعد حوالي 6 اشهر من تاريخ العملية وذلك عن طريق منظار الجهاز الهضمي، وبالتالي تصبح عملية بالون المعدة مثلها مثل باقي جراحات إنقاص الوزن المعتمدة على إتباع الشخص لنمط الحياة الصحي والعادات السليمة وهي العوامل المؤدية لنجاح العملية وخسارة الوزن وعدة عودته من جديد.

 

 

 

 

 

الفرق بين بالون المعدة والبالون المبرمج
 

يختلف بالون المعدة العادي عن البالون المبرمج في طريقة الإجراء فالبالون المبرمج أو ما يطلق عليه الكبسولة الذكية، هي أحدث ما تم التوصل إليه بشأن إنقاص الوزن دون أي مضاعفات خطيرة، ودون الدخول في تفاصيل معقدة، ودون التعامل بشكل مباشر مع المعدة من حيث قص المعدة، او تحويل مسارها، او ما شابه ذلك، وإنما تعتمد كبسولة المعدة على بلعها من قبل المريض عن طريق الفم مثل حبة الفيتامين بكوب من الماء، ومن ثم دخولها إلى المعدة وتعبئتها بسائل معين من خلال قسطرة دقيقة للغاية متصلة بهذه الكبسولة، وبعد تعبئة الكبسولة يتم سحب القسطرة من الفم دون اي ألم يذكر.

 

 

 

 

 

وبالتالي يمكن توضيح الفرق بينهما كالتالي:

 

  1. بالون المعدة العادي يتم من خلال منظار الجهاز الهضمي بينما البالون المبرمج إجراء طبيعي يتم دون استخدام أي أدوات طبية او جراحية.

 

  1. بالون المعدة العادي عملية تحتاج إلى تخدير موضعي لوضع البالون، بينما البالون المبرمج لا يحتاج أي تخدير ويتم البلع بكوب ماء فقط.

 

  1. بالون المعدة العادي يتم إزالته بعد 6 أشهر بإجراء منظار آخر، بينما البالون المبرمج تتحلل فيه الكبسولة الذكية وحدها بعد 4 شهور وتخرج في البراز.

 

  1. بالون المعدة العادي قد ينتج عنه بعض الألم  التحسسي والأضرار وبعض المشاكل الصحية بينما البالون المبرمج هو كبسولة مصنوعة من مواد طبية عالية الجودة لا تسبب مضاعفات.

 

 

 

 

 

وأخيرا.. عند اختيار الإجراء المناسب لإنقاص الوزن يراعي الكثير من الأمور الخاصة بالمريض كالسن والوزن، ولذلك يمكنك استشارة أحد أطبائنا لمعرفة وسيلتك المثالية لإنقاص الوزن من خلال هذا الرابط.