تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | معلومات عن مرض السكري

مرض السكري من أشهر الأمراض المزمنة التي يتم الإصابة بها من قبل جميع الأشخاص وعلى مختلف مراحلهم العمرية حيث تح

الحمل,مرض السكري,داء السكري,الجلوكوز,فيروس كورونا,مضاعفات السكري,الأنسولين,الأمراض المزمنة,الوقاية من مرض السكري,علاج مرض السكري,أعراض مرض السكري,أنواع مرض السكري,تعريف مرض السكري,أعراض مرض السكر,معدل السكر عند كبار السن,مقدمة عن مرض السكري

معلومات عن مرض السكري

معلومات عن مرض السكري

معلومات عن مرض السكري
معلومات عن مرض السكري

مرض السكري من أشهر الأمراض المزمنة التي يتم الإصابة بها من قبل جميع الأشخاص وعلى مختلف مراحلهم العمرية، حيث تحدث الإصابة بمرض السكري عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين، وهو ما يمكن أن يصاب به الأطفال أيضًا ولكن بنسبة ضئيلة لا تتعدى 5%، وأيًا ما كانت المرحلة العمرية التي تُصاب بمرض السكري، سنوضح لكم في هذا المقال بعض المعلومات عن مرض السكري، مع تسليط الضوء على معدل السكر الطبيعي في الدم، فإلى التفاصيل.



 

 

تعريف مرض السكري

 

مرض السكري أو داء السكري هو أحد الأمراض المزمنة الشائعة والذي يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه ،والأنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم ويصاب بهذا المرض فئات واسعة من الناس وتختلف أعراضه باختلاف درجة الإصابة به، وتجاوب الجسد للمرض، ونظام الحياة المختلف من شخصٍ إلى آخر، ولكن بشكلٍ عام تعتبر أعراض مرض السكر شائعة ومألوفة لدى مختلف المصابين.

 

 

 

 
شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

أنواع مرض السكري

 

السكر من النوع الأول
 

 يحدث في حالة عدم إفراز البنكرياس للأنسولين أو إفراز كمية قليلة غير كافية وهذا النوع يحدث في حوالي 5 إلى 10 % من المصابين ومن الممكن أن يحدث الإصابة بمرض السكري من النوع الأول بسبب عوامل وراثية وتشمل أعراض هذا النوع فرط التبول، والعطش، والجوع المستمر، وفقدان الوزن، والتغيرات في البصر، والإحساس بالتعب. وقد تظهر هذه الأعراض فجأة.

 

السكر من النوع الثاني
 

 هو الأكثر انتشارا بين المرضى ويصيب حوالي من 90 إلى 95 % من مرضى السكري فوق العشرين عاما ويحدث هذا النوع عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين أو عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين وتتشابه أعراض هذا النوع من النوع الأول ولكنها قد تكون أقل وضوحاً في كثير من الأحيان ولذا فقد يشخص الداء بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، أي بعد حدوث المضاعفات.

 

 

سكر الحمل
 

هو النوع الثالث من السكري وهو غير أساسي لأنه يصيب النساء الحوامل فقط ويسمي بداء سكر الحمل وهو فرط سكر الدم الذي تزيد فيه قيم جلوكوز الدم على المستوى الطبيعي، دون أن تصل إلى المستوى اللازم لتشخيص داء السكري، ويحدث ذلك أثناء الحمل فقط.

 

 

 

 

 

السكر عند كبار السن

 

  • يصاب كبار السن عادًة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تشكل الإصابة ما نسبته حوالي 90 إلى 95 % من المرضى كبار السن، ويحدث هذا النوع عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين أو عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين وتتشابه أعراض هذا النوع مع النوع الأول، ولكنها قد تكون أقل وضوحا في كثير من الأحيان، ولذلك يتم تأخير تشخيص المرض ليكتشف المريض أنه مصاب بالسكري بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، وبداية حدوث المضاعفات.

 

  • مرض السكري بصفة عامة من الامراض الشائعة والغير مقلقة حيث يمكن التعايش معه بقياس السكر العشوائي، وأخذ جرعات الانسولين الملائمة، وإتباع بعض التمارين الرياضية، مع الالتزام بنظام غذائي محدد، والمتابعة الدورية لدى الطبيب المختص والتي يتم فيها الوقوف على أي أعراض غريبة قد يشعر بها المريض، ويتم فحص القدم والساقين واليدين بعناية شديدة، حيث يزداد مع مريض السكري الإصابة بالقرح التي ربما تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا تم إهمالها وتشخيصها مبكرا.

 

  • وفقا للإحصائيات الطبية الحديثة يعاني ما نسبته حوالي 25% من سكان العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا من مرض السكري، وهو ما يزيد احتمالات التعرض لمضاعفات السكري والوفاة لديهم، وذلك لأن كبار السن من مرضى السكري معرضون لخطر كبير لكل من المضاعفات الوعائية القلبية والأوعية الدموية الحادة والمزمنة ، فضلا عن الدخول في غيبوبة السكر المفزعة، وهو ما لا يدعوا للقلق وإنما يدعو لضرورة الاهتمام بمرضى السكر من كبار السن بشكل خاص جدا، خصوصا مع تفشي فيروس كورونا الذي يزداد معه احتمالات الخطورة للمسنين .

 

 

 

 

معدل السكر الطبيعي

 

  • معدل السكر الطبيعي في الدم عند قياسه بالفحص العشوائي في الصباح أو قبل وجبات الطعام لابد أن يكون 80 - 120 ملجم/ديسيليتر.

 

  • معدل السكر الطبيعي عند قياسه بالفحص العشوائي في ساعات الليل لابد أن تتراوح بين الـ 100 - 140 ملجم/ديسيليتر.

 

  • معدل السكر الطبيعي في حال قياسه عند الصوم هي أقل أو تساوي 100 ملجم/ديسيليت

 

 

 

 

 

معدل السكر عند كبار السن

 

نسبة السكر الطبيعية تتعلق بعمر الشخص ، ولذلك فإن معدل السكر الطبيعي لدى الأشخاص دون سن الخمسين هي أقل من 140 درجة ، والنسبة الطبيعية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الخمسين والستين هي أقل من 150 درجة ، أما عن النسب الطبيعية لدى الأشخاص الذين أعمارهم فوق الستين هي أقل من 160 درجة ، وما هو أعلى من ذلك أو دون ذلك يتطلب تنظيم لمستويات الجلوكوز في الدم باستشارة الطبيب لتحديد الجرعات الملائمة للمريض.

 

 

 

 

 

معدل السكر عند الأطفال

 

  • نسبة السكر في الأطفال أقل من 5 سنوات، حوالي 100 – 200 ملجم/ديسيليتر

 

  • نسبة السكر في الأطفال بين 5 إلى 11 عام، حوالي 70 -15 ملجم/ديسيليتر

 

  • وإذا انخفض المعدل لدى الطفل ذو الخمس سنوات عن 150 ملجم/ديسيليتر قبل النوم، يُنصح بتناوله لوجبة خفيفة قبل النوم.

 

 

 

 

 

معدل السكر الطبيعي في الدم

 

  • يجب أن يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي بالدم للأشخاص غير المصابين بداء السكري 70-130 ملجم/ديسيليتر أثناء الصيام، أما قبل تناول الوجبات فيجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم بين 90 -130 ملجم/ديسيليتر ويكون أقل من 180 ملجم/ديسيليتر بعد تناول الوجبات.

 

  • على الرغم من الفترات بين الوجبات التي تتغير بشكل كبير، أو تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فإن الجسم يعمل على البقاء ضمن مستويات السكر الطبيعية بالجسم، وقد يرتفع مستوى السكر قليلاً في الدم بعد تناول الوجبات مباشرة حتى 140 ملغم/ديسيليتر أو أكثر قليلاً ثم يعود للانضباط مرة أخرى.

 

 

 

 

 

علاج مرض السكري

 

العلاج بالأنسولين
 

يتم علاج السكري بالأنسولين في شكل حقن أو مضخات الأنسولين في حال السكري من النوع الأول، أو السكري من النوع الثاني الذي لا يستجيب فيه المريض للأدوية الاخرى، ومن ثم يكون تأثير العلاج بالأنسولين إما فوري، أو على فترات متباعدة وفقا لما يراه الطبيب المختص .

 

العلاج بالأدوية
 

يمكن علاج السكري بالأدوية الغير محتوية على الأنسولين بهدف تسريع استجابة خلايا الجسم للأنسولين، حيث تعمل هذه الادوية على تثبيط إنتاج الجلوكوز في الكبد، أو تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين وإفرازه من جديد.

 

العلاج بزراعة البنكرياس
 

يتم إجراء عملية زراعة البنكرياس في حال مرضى السكري من النوع الأول، ومن ثم التخلي عن أخذ أدوية الانسولين، ولكن مع العلم أن جسم مريض السكري قد يرفض عضو البنكرياس المزروع .