تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما هي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل

تأخر الإنجاب من أكثر الأمور الشائكة التي ربما يتعرض لها كثير من الأزواج والزوجات وتسبب لهم مشاكل في حياتهما ال

المهبل,الجنين,الحمل,العلاقة الزوجية,تحليل السائل المنوي,الدورة الشهرية,العقم,الرحم,الوجبات السريعة,العلاقة الحميمة,التبويض,الحيوانات المنوية,تأخر الإنجاب,استشارة الطبيب,حدوث الحمل,أيام التبويض,هل يحدث حمل مع قلة الحيوانات,كم يعيش الحيوان الذكري والانثوي,عدد الحيوانات 7 مليون

ما هي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل

ما هي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل
ما هي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل

تأخر الإنجاب من أكثر الأمور الشائكة التي ربما يتعرض لها كثير من الأزواج والزوجات وتسبب لهم مشاكل في حياتهما الزوجية، وذلك على الرغم أن الدراسات الطبية بينت أن 50% من تأخر الإنجاب يعود إلى المرأة، و40% يعود إلى الرجل، وتظل نسبة 10% من حالات العقم مجهولة السبب، لذلك لابد من الابتعاد عن الضغوط ومسببات القلق والتوتر والبحث في الاتجاه الطبي نحو تأخر الإنجاب، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال النسبة  الطبيعية للإنجاب عند الرجل، وكيف يمكن قراءة تحليل السائل المنوي، مع تسليط الضوء على بعض الأخطاء التي تؤخر حدوث الحمل، فإلى التفاصيل.



 

 

ما هي النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل

 

 يحدث الحمل عندما يخصب الحيوان المنوي للزوج بويضة الزوجة، فعند ممارسة العلاقة الحميمة، يقطع الحيوان المنوي رحلته الطويلة إلى عنق الرحم ، ثم يخوض رحلة أخرى عبر الرحم إلى قناة فالوب، حتى يلتقي بالبويضة التي تخرج أمامه من المبيض، وبعد خروجها تظل صالحة للإخصاب من 12 إلى 24 ساعة ا، أما الحيوان المنوي فقد يظل حيا منتظرًا على بوابة قناة فالوب من 5 إلى 7 أيام، وبعد أن يتم تلقيح البويضة ستذهب إلى داخل الرحم، الذي يتهيأ بفعل هرموني الأستروجين والبروجيستيرون لاستقبالها، ثم تنغرس في بطانة الرحم، وبالتالي لا ينزل دم الدورة الشهرية في الدورة المنتظرة التي تتأخر لمدة أسبوعين، حتى يظهر على المرأة أعراض وعلامات الحمل.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

ولمعرفة النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل وفقا لخصائص السائل المنوي لديه تابعوا سطورنا التالية ..
 

 

عدد الحيوانات المنوية

 

يحدث الحمل بمجرد وجود حيوان منوي واحد قادر على تخصيب البويضة، ومع ذلك  يقذف الرجل ما يقارب 100 مليون حيوان منوي، وذلك لأن الرحلة التي تقطعها الحيوانات المنوية من مهبل الزوجة إلى قناة فالوب رحلة شاقة وطويلة لا تستطيع جميع الحيوانات المنوية الوصول لها وبالتالي فإن نسبة بسيطة من هذه الكمية المهولة هي التي ستكون قادرة على البقاء على قيد الحياة بانتظار إخصاب البويضة، حيث يعيش الحيوان المنوي داخل جسم المرأة ما يقارب 5 أيام، ولذلك يمكن للحالات المتأخرة في الإنجاب ممارسة العلاقة الحميمة قبل أيام التبويض مع توقعات بحدوث الإخصاب في اليوم المحدد لخروج البويضة، وكذلك أن يتم التماس يوم التبويض وممارسة العلاقة الحميمة فيه بانتظام لزيادة الفرص .

 

 

 

 

 

 هل يحدث حمل مع قلة الحيوانات المنوية

 

يتساءل الكثير من الرجال وزوجاتهم كذلك هل يحدث حمل مع قلة الحيوانات المنوية، وهو ما ينبغي التنويه فيه على ضرورة أن تكون خصائص الحيوانات المنوية قوية من حيث العدد والحركة ونسبة التشوهات، وذلك حتى تكون قادرة بنسبة كبيرة على تخصيب البويضة، لأنه ربما حيوان منوي ضعيف يكون قادر على تخصيب البويضة، ويحدث الحمل بالفعل، ولكنه لا يستمر نظرا لضعف الجنين وعدم ظهوره داخل كيس الحمل، وهو ما سيؤول في النهاية إلى إجهاضه، لذلك وفي مثل هذه الحالات هناك الكثير من النصائح التي يتم بها تحسين الحالة العامة لصحة الحيوانات المنوية للرجال بعد أن يتم إجراء تحليل السائل المنوي وتحديد المشاكل الموجودة فيه، ومن ثم يتم وصف أدوية في شكل أقراص هرمونية، او مكملات غذائية وفيتامينات ومعادن، وهو ما يتم وصفه من قبل طبيب متخصص في أمراض الذكورة فقط .

 

 

اقرأ أيضا: أعراض عند الرجل تتطلب عملية الحقن المجهري

 

 

 

 

 

 

نصائح لتحسين خصائص الحيوانات المنوية

 

 الصحة الجنسية للرجل بالتأكيد تشغل حيز كبير من تفكيره، ولذلك سيسهل عليه إتباع بعض النصائح التي من شأنها أن تعزز له صحته الجنسية، فلا تقتصر هذه الصحة على عدم المعاناة من الضعف الجنسي، أو سرعة القذف، و ما شابه ذلك فقط، بل أيضا جودة الحيوانات المنوية لديه جزء من صحته الجنسية التي تحتاج إلى المزيد من النصائح المتمثلة في الآتي:

 

  • الامتناع عند التدخين والمنشطات والعقاقير المخدرة .

 

  • إتباع نمط حياة صحي مليء بالنظام الغذائي المتوازن وتجنب تناول الوجبات السريعة.

 

  • ممارسة تمارين رياضية على الأقل رياضة المشي بشكل يومي.

 

  • الابتعاد عن الملوثات البيئية قدر الإمكان والمبيدات الحشرية والسموم.

 

  • الحفاظ على برودة الخصية لان حرارتها المرتفعة تبطء عملية نمو الحيوانات المنوية .

 

  • الابتعاد عن حمامات السباحة الساخنة، أو الاستحمام بالماء الساخن، وتجنب ارتداء السراويل الضيقة .

 

  • الاهتمام بتناول عسل النحل فوائده الرائعة في تحسين الصحة الجنسية.

 

  • تناول الكثير من السوائل العشبية التي تجدد الحيوانات المنوية بشكل طبيعي .

 

 

 

 

 

تحليل السائل المنوي

 

  • تحليل السائل المنوي هو أولى تحاليل الزوج التي يتم إجرائها عند تأخر حدوث الإنجاب للوقوف على الأسباب الرئيسية التي ربما تتعلق بالزوج، حيث يكشف هذا التحليل العد الكمي للحيوانات المنوية وحركته وحيويتها ، ويكشف كذلك قدرة الخصية على إنتاج السائل المنوي، والتأكد من عدم وجود مشاكل في الأنابيب التي تمر من خلالها هذه الحيوانات المنوية حتى تخرج من الجسم.

 

  • يحدد أيضا فحص السائل المنوي حجم السائل الذي تسبح به هذه الحيوانات والذي يتم إفرازه بواسطة بعض الغدد المساعدة كالبروستاتا، مع مراعاة ان يتم إجراء هذا التحليل بعد الامتناع عن الجماع مدة تتراوح من 3 إلى 7 ايام حتى يتم فحص العينة بشكل جيد من جميع الجوانب التي ذكرناها .

 

 

 

 

قراءة تحليل السائل المنوي

 

بعد إجراء تحليل السائل المنوي وظهور النتيجة بعد يوم واحد من الإجراء، يمكنك الاطلاع على الآتي:

 

  • الحجم الطبيعي للسائل المنوي يبدأ من 1.5 مللي ليتر، ويجب ألا يقل عدد الحيوانات المنوية عن 15 مليونا في مللي ليتر، والعدد الكلي عن 39 مليونا في العينة الواحدة.

 

  • يتم تقسيم الحركة إلى متحرك نشط progressive motility، متحرك غير نشط non-progressive، وغير متحرك immotile، ويجب ألا تقل نسبة الحيوانات النشطة عن 32 بالمائة من مجموع الحيوانات المنوية، بينما يجب ألا تقل النسبة الكلية للحيوانات المنوية المتحركة عن 40 بالمائة.

 

  • الحيوانات المنوية غير المتحركة قد تكون حية أو ميتة، لذا يجب إجراء فحص للحيوية، ويجب ألا تقل نسبة الحيوانات الحية عن 58 بالمائة من النسبة الكلية.

 

  • بالإضافة إلي ذلك يتم فحص الحيوانات المنوية لوجود أية عيوب في الشكل الخارجي، ويجب ألا تقل نسبة الحيوانات ذات الشكل الطبيعي عن 4 بالمائة.

 

  • و بالنسبة لسمك السائل المنوي فلابد أن يكون السائل المنوي لزج على أن يصبح أرق بعد 10 إلى 15 دقيقة من القذف ، حيث أن السائل المنوي السميك قد يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية التحرك داخل المهبل.

 

 

 

 

 

أخطاء تؤخر حدوث الإنجاب

 

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي ربما يجهلها الكثيرين وتسبب لهم تأخر الإنجاب ومن ابرزها ما يلي :

 

  • قلة ممارسة العلاقة الحميمة أو ممارستها في فترة الإباضة فقط، وهو خطا شائع لأن قد يحدث خلل في حساب يوم التبويض ومن ثم تقل فرص الإنجاب، لذلك لابد من ممارسة العلاقة الحميمة كلما رغبا الزوجان في ذلك مع التركيز على فترة الإباضة.

 

  • الإكثار من ممارسة العلاقة الحميمة، على عكس النقطة السابقة الإكثار قد يؤدي إلى حدوث ممل في العلاقة بما يجعلها عبء زوجي لا يتم المراد منه، وربما يؤدي إلى تفويت فرص ايام التخصيب الحقيقية، لذلك لابد من الاعتدال دون إسراف .

 

  • الالتزام بوضعية واحدة اعتقادا انها ستزيد فرص حدوث الحمل، ولكن ذلك ليس له دليل علمي بل إنه بمجرد قذف السائل المنوي سيبدأ في التحرك إلى قناة المهبل، ثم يخترق عنق الرحم ويتجه نحو قناتي فالوب، وهو ما يحدث خلال ثواني معدودة بغض النظر عن الوضعية، لذلك ومن الأفضل التنوع عند ممارسة العلاقة الزوجية.

 

  • لا ينبغي الاستعجال في استشارة الطبيب فإذا كانت الزوجة تحت سن 35 عاما، وتتمتع بدورة شهرية منتظمة، ولا يوجد لديكما ما يؤثر على الخصوبة سلبًا، فيمكنكما الانتظار مدة عام كامل.

 

  • على العكس عندما تكون الزوجة 35 عاما فيما فوق لابد من استشارة الطبيب بعد 3 إلى 6 شهور من الزواج دون حدوث الحمل مع مراعاة توفير الظروف اللازمة لحدوث قبل استشارة الطبيب.

 

  • يفضل قبل الزواج إجراء فحوصات طبية للاطمئنان على الصحة العامة، وبعد الزواج يتم إجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود موانع للإنجاب، مع مراعاة نمط الحياة، والامتناع عن التدخين، ومراعاة الوزن المثالي للجسم، والابتعاد عن تناول بعض العقاقير الطبية، والأهم الابتعاد عن التوتر والضغوط العصبية .