تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج السمنة المفرطة بدون جراحة نهائي

علاج السمنة المفرطة بدون جراحة من الأمور التي تشغل تفكير كثير من الأشخاص رجال أو نساء نتيجة الوعي الصحي المتزا

شفط الدهون,بالون المعدة,السمنة الموضعية,التقدم في العمر,السمنة المفرطة,الدهون,السعرات الحرارية,زيادة الوزن,جراحات السمنة,التخدير الموضعي,استشارة الطبيب,علاج السمنة,جراحات إنقاص الوزن,Doctor Live,أنواع السمنة,صحة الإنسان,تعريف السمنة,أسباب السمنة عند النساء,علاج السمنة المفرطة

علاج السمنة المفرطة بدون جراحة نهائي

علاج السمنة المفرطة بدون جراحة نهائي

علاج السمنة المفرطة بدون جراحة
علاج السمنة المفرطة بدون جراحة

علاج السمنة المفرطة بدون جراحة من الأمور التي تشغل تفكير كثير من الأشخاص رجال أو نساء نتيجة الوعي الصحي المتزايد بأهمية التمتع بالجسم المثالي الخالي من الامراض المصاحبة للسمنة المفرطة، حيث تعمل السمنة كالقنبلة الموقوتة التي تكاد أن تنفجر بعد فترة محددة مالم يسيطر المريض عليها بإنقاص وزنه سريعًا، وهو ما سنوضحه لكم في هذا المقال على Doctor Live بعيدا عن التخدير، وعن التدخلات الجراحية سنجيب لكم عن التساؤل الهام.. كيف يمكن علاج السمنة المفرطة بدون جراحة ؟؟



 

 

مقدمة عن السمنة المفرطة

 

  • تعد السمنة المفرطة أسوأ أنواع السمنة التي يمكن أن يصاب بها الفرد، وذلك لأنها تحتاج الكثير من الجهود المبذولة إذا ما اختار الشخص علاج السمنة بالطرق الطبيعية والتقليدية، ولكن في حال ارتبطت السمنة بالأمراض المصاحبة لها كالسكري، وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم، ستكون جراحات السمنة هي السبيل الوحيد للتخلص بشكل سريع ونهائي من خطر السمنة المفرطة.

 

  • تختلف السمنة المفرطة عن السمنة الموضعية في كثير من الأمور أهمها طريقة العلاج فبينما يمكن علاج السمنة الموضعية بعمليات شفط الدهون الفعالة في تنسيق القوام، شرط ألا يزيد وزن الجسم عن الوزن المثالي بصورة كبيرة، إلا أن هذه النوعية من العمليات لا يمكن لها علاج السمنة المفرطة التي يزيد فيها وزن الجسم عن 100 كيلو ،حيث تشير السمنة المفرطة إلى زيادة وزن الجسم عن المعدل الطبيعي المسموح به ضمن النطاق الآمن للصحة.

 

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

أسباب الإصابة بالسمنة المفرطة

 

  • التقدم في العمر وهو ما يتسبب في تباطؤ عملية الأيض خصوصًا مع بلوغ المرأة سن اليأس.

 

  • التعرض لضغوط نفسية شديدة، حيث هناك علاقة طردية بين الاكتئاب وبين زيادة الوزن، إذ يفرز الجسم هرمون الكورتيزول بشكل كبير وهذا الهرمون يتحكم في حفظ وتخزين الدهون في الجسم .

 

  • إتباع عادات غذائية غير صحية وتناول الكثير من السعرات الحرارية، وهو ما يؤدي بدوره إلى تخزين الدهون وتراكمها .

 

  • التغافل عن شرب القدر الكافي من الماء سيؤدي بدوره إلى احتباس السموم في الجسم وهو ما يؤثر على الوزن وتراكم الدهون.

 

  • الإصابة بخلل في عمل الغدة الدرقية وهي الغدة المسؤولة عن عمليات الأيض في الجسم، وتنظيمها.

 

  • عدم الاهتمام بالنوم عدد ساعات كافية يزيد من خطر الإصابة بالسمنة لأن ذلك سيؤدي بدوره إلى تغيرات هرمونية تحفز من إنتاج هرمون الجريلين وهو هرمون محفز على الشعور بالجوع.

 

  • إهمال ممارسة الرياضة، حيث يزيد الجلوس لعدد ساعات طويلة عوامل تراكم الدهون في الجسم، فالجسم بحاجة الى الحركة لتحويل الدهون التي يكتسبها من الطعام الى طاقة ليستغلها.

 

  • ارتفاع مستوى الانسولين ومقاومة الأنسولين بالجسم يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل قد يكون مفرط، ويمكن تخفيض مستوى الأنسولين عن طريق التخفيف من تناول الكربوهيدرات المكررة.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: علاج السمنة الموضعية بدون جراحة

 

 

كيف اعرف اني مصاب بالسمنة المفرطة

 

الطريقة الأفضل لقياس وزن الجسم هي قياس مؤشر كتلة الجسم، والذي يمكن من خلاله معرفة هل الشخص مصاب بالسمنة المفرطة، أم مصاب بزيادة طفيفة بالوزن، ويتم تحديد هذا المؤشر من خلال الآتي:

 

 

  • عندما يتراوح مؤشر كتلة الجسم من 18 إلى 24.9 فإن ذلك دليل على الوزن الطبيعي.

 

  • عندما يتراوح مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9 فإن ذلك دليل على زيادة الوزن.

 

  • عندما يتراوح مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 34.9 فإن ذلك دليل على السمنة من الدرجة الأولى.

 

  • عندما يتراوح مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.9 فإن ذلك دليل على الإصابة بالسمنة من الدرجة الثانية

 

  • عندما يبلغ مؤشر كتلة الجسم أعلى من 40 فإن ذلك دليل على السمنة المفرطة التي تتطلب ضرورة العلاج.

 

 

 

 

 

علاج السمنة المفرطة بدون جراحة

 

السمنة المفرطة هي شبح يهدد صحة الإنسان ويتوعد له دائما بالإصابة بالكثير من الأمراض التي ربما تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله في حال استسلم الشخص المصاب، لذلك سنوضح لكم في هذه الفقرة علاج السمنة المفرطة بدون جراحة والتي يمكن إجرائها لتحقيق نتائج فعالة في إنقاص الوزن كالتالي..

 

 

العلاج الأول ..

 

 

علاج السمنة المفرطة بعملية بالون المعدة

 

  • تختلف عملية بالون المعدة عن باقي عملية السمنة التي لابد فيها من تدخل جراحي، بينما تعتمد فكرة بالون المعدة على إدخال بالون أو أكثر إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم يتم ملئه حتى يأخذا حيزا كبير من حجم فتتقلص مساحة المعدة ويقل كمية الطعام المتناول ويشعر الشخص بالشبع سريعا مما يؤدي إلى إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

 

  • يمكن تصنيف عملية بالون المعدة ضمن جراحات إنقاص الوزن المؤقتة التي يتم اللجوء لها بهدف إنقاص الوزن والتعود على الوصول للشبع سريعا، ومن ثم يتم الرجوع فيها بإزالة البالون وإتباع العادات الغذائية السليمة، وهي من العمليات الآمنة التي لا ضرر من إجرائها، بل يمكن إجرائها لمختلف الفئات العمرية المصابة بالسمنة المفرطة كمحاولة منهم لتخفيف الوزن وبدون أي جراحة.

 

  • أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ثلاثة أنواع من بالون المعدة وهما "اوربيرا – ريشيب- اوبالون"، وهي الأنواع المستخدمة بأمان، ومن ثم يتم إزالتها وإتباع حميات غذائية صحية وإتباع بعض الإرشادات الخاصة التي يصفها الطبيب للحفاظ على الوزن الذي تم الوصول إليه بعد إجراء بالون المعدة.

 

 

 

 

 

خطوات عملية بالون المعدة

 

بعد الانتهاء من التحضير المسبق لعملية بالون المعدة، تتم خطوات العملية كالتالي:

 

 

مرحلة التخدير، حيث يتم إخضاع المريض تحت تأثير مهدئ ليساعده على الاسترخاء حتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار، ثم مرحلة إدخال البالون، حيث يقوم الطبيب المختص بإدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ومن ثم مرحلة ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم، بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول وفي حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف وغير خطير إذا ما تم ثقبه.

 

 

وبهذه الخطوات تنتهي عملية بالون المعدة البسيطة التي ستمنح المريض فرصة لإنقاص حوالي 20 و30 كيلو جرام في فترة ستة أشهر ، كما تستمر هذه النتيجة المذهلة لعدة سنوات إذا ما التزم الشخص بنظام غذائي محدد بعد إزالة البالون.

 

 

 

 

 

العلاج الثاني..

 

 

علاج السمنة المفرطة بكبسولة المعدة

 

  • كبسولة المعدة أو ما يطلق عليها الكبسولة المبرمجة، أو الكبسولة الذكية، هي أحدث ما تم التوصل إليه بشأن إنقاص الوزن دون أي مضاعفات خطيرة، ودون الدخول في تفاصيل معقدة، ودون التعامل بشكل مباشر مع المعدة من حيث قص المعدة، او تحويل مسارها، او ما شابه ذلك، وإنما تعتمد كبسولة المعدة على بلعها من قبل المريض عن طريق الفم مثل حبة الفيتامين بكوب من الماء، ومن ثم دخولها إلى المعدة وتعبئتها بسائل معين من خلال قسطرة دقيقة للغاية متصلة بهذه الكبسولة، وبعد تعبئة الكبسولة يتم سحب القسطرة من الفم دون اي ألم يذكر.

 

  • يمكن اعتبار كبسولة المعدة بديل فعال ومميز عن اللجوء لتكميم المعدة أو بالون المعدة، وذلك لأن هذه الكبسولة والمصرح بها عالميا تقوم بإنقاص الوزن مثلما يفعل التكميم والبالون، ولكن دون استئصال جزي من المعدة كما التكميم، او إدخال بالون سيليكون كما عملية بالون المعدة، وإنما كبسولة صغيرة يقوم المريض ببلعها بعد استشارة الطبيب وموافقته وبلع الكبسولة تحت عنايته تماما، وهو ما يتطلب اختيار طبيب ثقة سنوافيكم بمواصفاته بعد قليل.

 

 

 

 

 

كيف تعمل كبسولة المعدة

 

  • بمجرد بلع المريض للكبسولة المبرمجة سيتم دخولها إلى المعدة ويتحلل الغلاف الخارجي لها بفعل أحماض المعدة، ومن ثم ستنتفخ الكبسولة بفعل السائل الذي تم ملئه عن طريق القسطرة الدقيقة، وهو ما يؤدي إلى استقرار الكبسولة في الجزء العلوي من المعدة، وبالتالي يشعر المريض بالشبع نتيجة تقلص حجم المعدة ليه، ومن ثم الوصول لخسارة الوزن والحصول على الوزن المطلوب بشكل تدريجي.

 

  • إنقاص الوزن عن طريق كبسولة المعدة مبني على وجود نظريتين في هذا الشأن، تتمثل النظرية الأولى في تناول كميات قليلة من الطعام سينتج عنه استهلاك الجسم للدهون المخزنة بداخله حتى يستوفي احتياجه من السعرات الحرارية المطلوبة، أما النظرية الثانية تتمثل في الضغط المستمر على بوابة المعدة بما يؤدي إلى إفراز هرمون الشبع وبالتالي تناول الطعام بصورة اقل يصاحبه انكماش للمعدة، يصاحبه إنقاص للوزن.

 

 

 

 

 

 

 

شروط استخدام كبسولة المعدة

 

قد يرى بعض القراء أن كبسولة المعدة إجراء بسيط وفعال في إنقاص الوزن ولن ينتج عنه اضرار فيفضل الكثير الخضوع له، ولكن ما يجب التنويه عنه أن الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة تشترط الآتي:

 

 

أن يكون الشخص من اصحاب الوزن الزائد بمقدار 15 إلى 20 كيلو عن المعدل الطبيعي ، وأي زيادة أخرى قد لا يفلح معها كبسولة المعدة، بل يمكن وقتها إجراء بالون المعدة، أو التكميم أو أي شكل آخر من عمليات السمنة، وتعد كبسولة المعدة أيضا خيار مناسب لكبار السن الممنوعين من الدخول في تفاصيل جراحية، وكذلك الأطفال .