تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نصائح بعد حقن البلازما للركبة

نصائح بعد حقن البلازما للركبة ستكون تلك النصائح التي يرغب المريض في معرفتها بشدة للمساعدة في تخفيف الألم النات

الحقن,حمل,البروتينات,الصفائح الدموية,العمود الفقري,فقدان الوزن,كبار السن,التمارين الرياضية,مضادات الالتهاب,سيولة الدم,الجروح,Doctor Live,مفصل الركبة,حقن البلازما للركبة,أعراض خشونة الركبة,مراكز حقن البلازما للعظام,أسعار حقن البلازما للركبة,الآثار الجانبية لحقن البلازما للركبة,حقن تزييت الركبة

نصائح بعد حقن البلازما للركبة

نصائح بعد حقن البلازما للركبة
نصائح بعد حقن البلازما للركبة

نصائح بعد حقن البلازما للركبة ستكون تلك النصائح التي يرغب المريض في معرفتها بشدة للمساعدة في تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بالتهاب المفاصل وخصوصَا التهاب مفصل الركبة الذي يجعل الشخص عاجز عن تحريك ساقه بسهولة وأريحية، ولذلك ظهرت حقن البلازما للركب، وهي من العلاجات الحديثة التي تتبعها مراكز حقن البلازما للعظام في محاولة لتخفيف الألم بشكل طبيعي من خلال حقن مواد ذاتية من جسم المريض نفسه، وبالتالي سيكون الإجراء آمن بدون أضرار، وفيما يتعلق بـ نصائح بعد حقن البلازما للركبة، تابعوا سطورنا التالية لتتعرفوا عليها بالتفصيل.



 

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

 

  • لم تعد تقتصر خشونة الركبة على كبار السن فقط، بل هناك بعض الشباب الذين يعانون من خشونة الركب والتهاب المفاصل، وتعد الركبة من أكبر المفاصل الموجودة في الجسم، وتلتقي فيها ثلاث عظام في ظل وجود الغضاريف اللينة التي تساعد على تحريك مفصل الركبة بكل سهولة، ولكن عندما تتآكل الغضاريف سيعجز المصاب عن تحريك المفصل بسهولة، ومن ثم يشعر بألم يتراوح شدته وفقا لشدة الإصابة .

 

  • وفقا لبعض الدراسات الطبية فإن هناك 3 من كل 5 مرضى بأعمار أقل من 45 عاما ويعانون من خشونة الركب، وهو ما يحدث لهم نتيجة إتباع الكثير من العادات الخاطئة كالوقوف فترات طويلة، وكذلك المشي لفترات طويلة، أو الإصابة بالسمنة المفرطة التي تزيد حمل الجسم على مفصل الركبة، أو ممارسة تمارين رياضية عنيفة تزيد من ألم الركبة وتآكل غضاريفها.

 

 

 

 

 

 

ومن أعراض خشونة الركبة عند الشباب ما يلي :

 

  1. الاحساس بألم وتورم في منطقة الركبة سواء في ساق واحدة أو الاثنين معا .

 

  1. الاحساس بتصلب مفصل الركبة وعدم القدرة على المشي خاصة بعد الجلوس لفترة طويلة.

 

  1. فقدان ليونة المفاصل وفقدان القدرة على تحريكها بسهولة .

 

 

حقن بلازما
حقن بلازما

 

 

حقن البلازما للركبة

 

  • غالبا ما يتم حقن البلازما للركبة للأشخاص الذين لم يحالفهم النجاح بعلاجات خشونة الركبة الأخرى، حيث يتم الاعتماد في حقن البلازما للركبة على الصفائح الدموية الموجودة في الدم بشكل طبيعي، ومجموعة البروتينات الأخرى التي تسمى عوامل النمو وتساعد في الشفاء والتئام الجروح والأوجاع المختلفة.

 

  • يستخدم الطبيب المختص حقن البلازما بعد أخذ عينة دم من المريض ليتم معالجتها جيدًا، وجعلها أكثر تركيزا بالصفائح الدموية المفيدة للعلاج، ومن ثم إعادة حقنها لنفس المريض في المنطقة المتضررة بالركبة نتيجة الإصابة بالالتهاب، او بالخشونة، وهو ما يمكن حقنه أيضا للرقبة، او الكعبين، أو الكتف لعلاج نفس الاوجاع.

استخدامات حقن البلازما العلاجية

 

  • بخلاف الاستخدامات التجميلية لحقن البلازما والتي تتعدد ما بين استخدامات هامة للرجال، واستخدامات أخرى للنساء، إلا ان هناك استخدامات علاجية لحقن البلازما لا تقل أهمية بل تزداد نفعًا لكثير من الأشخاص المرضى على مختلف مراحلهم العمرية، فلا تشترط حقن البلازما فئة عمرية معينة، بل يمكن إجرائها لجميع الأشخاص نظرا لأمان استخدامها وخلوها من الآثار الجانبية.

 

  • تستخدم حقن البلازما في علاج ألم المفاصل، والإصابات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الركبة والكتف والمرفق والمفاصل الأخرى، كذلك في إصابات العمود الفقري، وعلاج متلازمة النفق الرسغي، وحالات الألم المزمن، وهي علاجات أحدثت ثورة طبية هائلة للعلاج الآمن الذي أغنى الكثيرين عن اللجوء للجراحة كحل نهائي لمشاكلهم المؤلمة .

 

 

 

 

 

فوائد حقن البلازما للركبة

 

  • على الرغم أن حقن البلازما للركبة من العلاجات الحديثة نسبيًا التي أصبحت منتشرة حاليا في مراكز حقن البلازما للعظام، إلا أن هناك الكثير من الدراسات الطبية التي تشير إلى قدرة حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، وعناصر النمو المساعدة على الشفاء على تخفيف آلام الركبة، وهو ما تم إجرائه عام 2009 على 100 مريض بخشونة الركبة وقد أجروا حقن البلازما، وأثبتت معهم هذه الطريقة تحسنًا ملحوظًا في انتهاء الألم بعد 6 شهور من الحقن .

 

  • حقن البلازما للركبة خالية من الأعراض الجانبية أو الأضرار التي يمكن حدوثها مع باقي العلاجات الأخرى كأدوية مضادات الالتهاب التي تخفف ألم المفاصل، ولكنها تؤدي لأضرار جسيمة على المدى البعيد حيث تضرر المعدة والكلى، وضغط الدم، وأمراض القلب، كما أن حقن البلازما علاج ذاتي يؤخذ من المريض ويحقن لنفس المريض، وهو ما يفسر عدم وجود أضرار له، وبالتالي يغني المريض عن جراحات الركبة ومضاعفاتها الواردة وفترات النقاهة المطلوبة لها .

 

  • حقن البلازما للركب من العلاجات التي تجدي نفعًا مع كثير من المصابين وتكون حل مثالي لهم عن اللجوء للعلاجات الطبيعية، وعن فقدان الوزن الذي يحسن من نسبة تخفيف الألم، ولكنه لا يقضي على المرض، مع العلم أن حقن البلازما قد لا تجدي نفعا مع بعض المصابين الذين وصلوا لمراحل متدهورة من الإصابة بخشونة الركبة، وهؤلاء عليهم البحث عن بدائل علاجية أخرى .

 

 

 

 

 

خطوات حقن البلازما للركبة

 

قبل البدء في حقن البلازما للركبة سينصح الطبيب المختص مريضه بالتوقف عن الآتي:

 

 

  1. تناول الأدوية المضادة للالتهاب لمدة خمسة أيام قبل الحقن ومدة سبعة ايام بعدها.

 

  1. تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون لمدة أسبوعين قبل الحقن.

 

  1. تناول أدوية سيولة الدم لمدة خمسة أيام قبل الحقن .

 

 

 

 

 

ثم تبدأ خطوات حقن البلازما لعلاج خشونة الركب والتهاب المفاصل كالتالي:

 

  1. سحب عينة من دم المريض نفسه حوالي 30-60 ميلليلتر ، وإضافة مادة مانعة للتجلط.

 

  1. وضع الدم في أنابيب معقمة وإدخالها إلى جهاز معين يسمى "الطرد المركزي" حتى يتم فصل البلازما والصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم الاخرى.

 

  1. يتم أخذ عينة البلازما والصفائح الدموية ذات التركيز العالي ووضعها في إبرة رفيعة جدا لحقنها في موضع الألم.

 

 

 

 

 

 

نصائح بعد حقن البلازما للركبة

 

إجراء حقن البلازما للركبة يتم داخل مراكز حقن البلازما للعظام وبيد طبيب مختص، غالبا ما يستخدم جهاز الموجات الفوق صوتية للبحث عن موضع الألم في الركبة حتى يتم الحقن في المكان المحدد، وبعد الانتهاء من الخطوات المذكورة في الأعلى ينبغي أن يلتزم المريض بفترة نقاهة يتجنب فيها الضغط على الساقين، ويلتزم بالراحة المطلوبة، مع وضع دعامة أو جبيرة على الركبة بجانب العلاج الطبيعي الذي يصفه الطبيب .

 

 

ويمكن توضيح أهم نصائح بعد حقن البلازما للركبة كالتالي:

 

  1. الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية بعد حقن البلازما للركبة حتى لا تضغط على المفصل.

 

  1. الامتناع عن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، ولذلك سيصف الطبيب الأدوية المسموح بتناولها بعد الحقن.

 

  1. يفضل ارتداء جبيرة على الركبة لتثبيت المفصل مع إمكانية استخدام عكاز عند المشي في الأسابيع الأولى بعد حقن البلازما.

 

  1. يفضل استخدام كمادات باردة على الركبة لتقليل حدة التورم والألم، مع إتباع تعليمات الطبيب جميعها.

 

  1. ينصح بضرورة استشارة الطبيب على الفور في حالة التعرض لأي سقوط أو تصادم في الركبة، او الشعور بألم مبرح.

 

  1. ينصح بإتباع العلاج الطبيعي الذي يساعد في استعادة الحركة إلى المفصل ، والحد من مخاطر الإصابات المستقبلية، وهو ما يتم بعد شهر أو شهرين من حقن البلازما للركبة .

 

 

 

 

 

الوقاية من خشونة الركبة

 

هناك بعض العادات الخاطئة التي تعجل بإصابة الشباب بخشونة الركب، ولذلك سنوضح لكم بعض النصائح الوقائية كالتالي:

 

  • الحرص على ممارسة تمارين رياضية خفيفة بشكل يومي لتحريك مفاصل الجسم بأكمله.

 

  • الحرص على ترطيب الجسم وشرب كميات وفيرة من الماء خصوصا في فصل الصيف.

 

  • الحرص على تناول أطعمة متوازنة وتحتوي على الأميجا 3 مثل الأسماك والبيض.

 

  • الحرص على عدم التحميل على الركبة أكثر من اللازم، أو الجلوس في وضعيات خاطئة.

 

  • الحرص على عدم اكتساب مزيد من الوزن يضغط على مفصل الركبة، لذلك لابد من الوصول للوزن المثالي .

 

  • الحرص على تدليك الركبتين يوميا بالزيوت الطبيعية خصوصا لفئة كبار السن، مع استخدام كمادات ساخنة على الركبتين.

 

  • الحرص على المشي يوميا لمدة 20 دقيقة حتى لا يحدث تصلب في مفصل الركبة.