تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك.. يراود هذا التساؤل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر متعدد الأسباب

الليزر,الحمل,ضعف النظر,القرنية,المكملات الغذائية,قصر النظر,طول النظر,كبار السن,النظافة,الاختلالات الهرمونية,طبيب العيون,عدسة العين,الرؤية,التخدير الموضعي,جفاف العيون,بعد عملية الليزك,عملية الليزك وأضرارها,ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك,شروط عملية الليزك

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك
ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك.. يراود هذا التساؤل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر متعدد الأسباب ويرغبون في إجراء عملية الليزك، تلك العملية التي تحقق نسب نجاح مرتفعة، ولكن لا توجد عملية طبية أو تجميلية آمنة 100%، لذلك فإن التساؤل ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك سيكون تساؤل صحي ومنطقي لابد من تقديم إجابة واضحة له حتى يكون المريض على استعداد لتقبل احتمالات الفشل المتوقعة، فإلى التفاصيل .



 

 

عملية الليزك وأضرارها

 

عملية الليزك من العمليات الآمنة والأكثر فعالية في مجال طب العيون على الإطلاق، حيث يتم من خلالها إعطاء المريض رؤية واضحة وصريحة بإجراء جراحة بسيطة وغير معقدة على الإطلاق تعتمد على استخدام أشعة الليزر لتعديل شكل القرنية، حيث يتم توجيه أشعة الليزر بطول موجي محدد إلى القرنية ومن ثم إجراء التعديل المطلوب .

 

 

 

 

 

ونظرا لعدم وجود عملية آمنة بنسبة 100%، لذلك لابد من توضيح أضرار عملية الليزك، أو اثارها الجانبية المحتملة وهو ما لا يؤكد بالجزم ضرورة حدوث هذه المضاعفات بل هي مضاعفات محتملة فقط .

 

 

جفاف العيون

 

جفاف العيون من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لعملية الليزك، ولكنها تستمر بشكل مؤقت ثم تزول نهائيا، حيث تمتد فترة الإصابة بجفاف العيون بعد الليزك بين بضعة أسابيع و6 أشهر وهو ما ينتشر خصوصا بين فئة كبار السن ومرضى اضطرابات المناعة الذاتية، ولذلك ينصح الأطباء بوضع قطرة العين بعد عملية الليزك، وتناول بعض المكملات الغذائية التي من شأنها أن تقلل جفاف العيون .

 

 

 

 

 

التصحيح الزائد أو الناقص للنظر

 

في عملية الليزك يكون الطبيب المختص بإزالة جزء من القرنية وهو ما يمكن أن يتم فيه إزالة جزء أكبر من المفترض من نسيج القرنية وبالتالي يحدث تصحيح زائد للنظر أو أن يزال جزء صغير من النسيج فينتج عنه تصحيح ناقص للنظر، وهو ما يحتاج إلى جراحة ليزك أخرى يتم بها تصحيح ما لم يتم إنجازه في الجراحة الأولى.

 

 

 

 

 

مشكلات في الرؤية

 

مشاكل الرؤية من الأمور الشائع حدوثها بعد عملية الليزك، حيث يشعر المريض بحساسية شديدة تجاه الضوء، وقد يصاب أيضا بالرؤية المزدوجة، وقد يصبح عاجزا عن الرؤية الواضحة في الضوء الخافت أو في الليل، وفي حالات نادرة يشعر المريض بألم مزمن في العين، ولكن التطورات التكنولوجية التي يتم بها الآن إجراء عمليات تصحيح الإبصار قللت كثير من المضاعفات المحتملة بعد عملية الليزك.

 

 

 

 

 

فكرة عملية الليزك

 

  • تعتمد فكرة عملية الليزك على إعادة تشكيل سطح القرنية وتغيير سماكتها  بحيث يتم تجميع الضوء بشكل سليم على الشبكية تماماً بدلاً من وقوعها أمام أو خلف الشبكية في حالات قصر أو طول النظر.

 

  • تتم عملية الليزك من خلال جراحة بسيطة يستخدم فيها الطبيب مشرط لإزالة طبقة رقيقة من القرنية تشبه العدسة اللاصقة ثم يتم تعديل شكل نسيج القرنية حسب السمك المطلوب، وبعدها يتم إنزال الشريحة المرفوعة.

 

  • تجرى عملية الليزك لتصحيح الأخطاء الانكسارية للعيون تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، وتستغرق العملية بأكملها من 10 غلى 20 دقيقة لكل عين على حدى .

 

 

 

 

 

أسباب اللجوء لعملية الليزك

 

يتم اللجوء لعملية الليزك في هذه الحالات :

 

  1. حالات قصر النظر والتي تكون فيها القرنية أكثر تحدبا من الطبيعي أو أن تكون كرة العين أطول من المعتاد، وهو ما يؤدي لانعكاس الصورة المرئية أمام الشبكية وتحدث الإصابة بقصر النظر.

 

  1. حالات طول النظر، والتي تكون فيها القرنية مسطحة وكرة العين أقصر من المعتاد، وهو عكس قصر النظر، وبالتالي تنعكس الصورة المرئية خلف الشبكية.

 

  1. حالات الاستجماتيزم والتي يكون فيها سطح القرنية موحداً أو مستوياً، فتكون الصورة الناتجة غير واضحة بالنسبة للمريض.

 

 

 

 

 

 

 

ماذا يحدث إذا فشلت علمية الليزك

 

  • فشل عملية الليزك أمر قد يكون وارد عند بعض الحالات وهو ما يساهم في حدوثه بعض العوامل المتمثلة في عدم التأني في اختيار طبيب العيون وعدم اعتماد مستويات عالية من النظافة والتعقيم داخل غرفة عمليات إجراء الليزك، وهو ما يزيد من نسب الفشل المتوقعة، حيث يتدنى مستوى التصحيح وتفشل النتائج المتوقعة، وهذا الأمر يكون للعديد من الأسباب منها التئام الجروح الغير طبيعية أو الاختلالات الهرمونية أو الحمل.

 

  • يمكن أن تتسبب الإصابة أيضا بإعتام عدسة العين في تغيير الرؤية وتغيير النتائج المرجوة من عملية الليزك، ولذلك يجب التواصل مع الطبيب فورا في حال وجود أي من التغيرات التي تشعر بها في الرؤية بعد إجراء الليزك.

 

  • ولتقليل نسب فشل عملية الليزك لابد من مراعاة شروط علمية الليزك في المريض حتى يصل بعمليته إلى النتائج المرضية في الرؤية الواضحة بدون مضاعفات، ولذلك ينبغي أن يكون المريض تجاوز عمر 18 عاما، وألا يعاني من أمراض المناعة الذاتية، وللنساء ينبغي ألا تكن من الحوامل أو المرضعات.

 

 

 

 

 

إعادة عملية الليزك

 

  • السن المناسب لعملية الليزك يضمن عدم الحاجة إلى إجراء هذه العملي مرة أخرى، حيث لا تحدث انتكاسة للمريض ولا تتغير لديه مستويات الرؤية، وبالتالي لا يحتاج إلى إعادة عملية الليزك، ولكن إذا أجرى هذه العملية في سن صغير سيكون لزامًا عليه إما إعادة عملية الليزك إذا سمح سمك القرنية بذلك، أو أن يتم ارتداء نظارة طبية بعد سن الأربعين ، وهو عكس عملية فيمتو سمايل التي لا يمكن إعادتها مرة أخرى لأنها تعتمد على أخذ جزء من القرنية وليس قشرة كما يحدث مع الليزك العادي.

 

  • يمكن إعادة عملية الليزك لبعض الأشخاص الذين يصابون بالمياه البيضاء أو مشاكل الشبكية والعصب البصري، حيث تتأثر الرؤية لديهم كما أنه في بعض الأحيان تكون استجابة أنسجة القرنية لدى بعض الأشخاص مختلفة عن الطبيعي فتتحسن الرؤية بنسبة كبيرة جداً ولكن قد يحتاج الشخص لتدخل بسيط مرة أخرى لضبط الرؤية على أعلى مستوى ممكن فيما يعرف REDO وهى لا تتعدى 1% من الحالات.