تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | شروط زراعة الأسنان وفوائدها العلاجية والتجميلية

تحمل عملية زراعة الأسنان الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات تفصيلية يتضح من خلالها ما هي عملية زراعة الأس

زراعة الاسنان,العمليات الجراحية,هشاشة العظام,التهاب المفاصل,درجة حرارة الجسم,ألم زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,أخطاء زراعة الأسنان,نتائج عملية زراعة الأسنان,Change Me,جراحة الفم,العناية بالأسنان,أنواع زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,Doctor Live,فشل زراعة الأسنان,الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية,أطقم الأسنان,التدخين بعد زراعة الأسنان

شروط زراعة الأسنان وفوائدها العلاجية والتجميلية

شروط زراعة الأسنان
شروط زراعة الأسنان

تحمل عملية زراعة الأسنان الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات تفصيلية يتضح من خلالها ما هي عملية زراعة الأسنان، وكيف يتم اختيار طبيب زراعة الأسنان، وما هي أنواع زراعة الأسنان والفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية، وهل هناك أخطاء لعملية زراعة الأسنان، وما هو ألم زراعة الأسنان المسموح به، وأخيرا كيف تتحقق الفوائد العلاجية والتجميلية بمميزات عملية زراعة الأسنان؟ تابعوا مقالنا التالي على Doctor Live لتتعرفوا على جميع هذه الإجابات الخاصة بزراعة الأسنان، فإلى إجاباتنا .



 

 

ما المقصود بعملية زراعة الأسنان ؟

 

  • عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي اكتسبت شهرة واسعة في قطاع تجميل الأسنان، وذلك بفضل أهميتها التجميلية والعلاجية للمريض، حيث استطاعت أن تحقق لكثير من الأشخاص النتائج المرضية، ومن خلال إجراء بسيط وسريع سهلته التطورات التكنولوجية الحالية، حتى أصبحت عملية زراعة الأسنان تتم في عيادة الطبيب المختص مثلها مثل عمليات الحشو والتنظيف الاعتيادية.

 

  • تقوم عملية زراعة الأسنان بتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة أو المسوسة من خلال تعويض جذور هذه الأسنان المفقودة بدعامات من التيتانيوم، ويتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بدلا من الخضوع لإجراء التركيبات سواء الثابتة أو المتحركة، فهي خير بديل عن هذا الإجراء، لأن زراعة الأسنان لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على الأسنان والأنسجة المحيطة بها.

 

 

 

 

 

كيف تختار طبيب زراعة الأسنان ؟

 

وفقا لبعض التقارير المتعلقة بالطب عموما فإن طبيب واحد من كل طبيبان يكون متخصص، بينما في مجال طب الأسنان فطبيب واحد فقط من كل 12 يكون متخصص، أي أن  حوالي 8% فقط من أطباء الأسنان متخصصين، حيث هناك ثلاثة مجالات تخصص رئيسية يخضع خلالها طبيب الأسنان لتدريب طويل وشامل في مجال زراعة الأسنان وهو خبير في جراحة الفم والفك، أخصائي في أمراض اللثة وخبير في إعادة تأهيل الفم، ولذلك فإن اللجوء إلى طبيب متخصص عند إجراء عملية زراعة الأسنان سينصب على أساسه النجاح في تشريح وهيكلة عظام الفك، ونوع الغرسة المعدنية، والسن المراد استبدالها، ونوع التاج السني إذا كان متحرك أم ثابت، وبالتالي نجاح الزراعة بأكملها، ولذلك نرشح لكم مركز Change Me الذي يتواجد به أطباء متخصصين في زراعة الأسنان.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

هل انت مؤهل لزراعة الأسنان ؟

 

تتم عملية زراعة الأسنان للأشخاص الذين يعانون من فقدان أحد أسنانهم، ولكن بشروط خاصة ينبغي توفرها في هؤلاء الأشخاص، ويمنع إجراء زراعة الأسنان كذلك عن بعض الأشخاص .

 

 

 

 

الأشخاص المؤهلين لإجراء زراعة الأسنان هم :
 
  • من يتمتع بعظام فك كاملة النمو ذو سمك جيد لدعم الغرسة السنية.

 

  • من يتمتع بفم صحي ولديه اهتمام العناية بالأسنان بشكل يومي.

 

  • من لا يعاني من مشاكل بالفم أو أمراض لثوية.

 

  • غير المدخنين، لأن التدخين بعد زراعة الأسنان من شأنه أن يؤدي لفشل الزراعة بالكامل.

 

 

 

 

 

أما الأشخاص الغير مؤهلين لعملية زراعة الأسنان هم:
 
  • من يعاني من مشاكل لثوية حيث الإصابة بعدوى تصيب اللثة وتسبب لها التلف

 

  • من يعاني من هشاشة العظام أو فقدان العظام

 

  • بعض الحالات المرضية كمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض السكر، وأمراض المناعة الذاتية

 

  • الحالات التي تتناول بعض الأدوية، مثل أدوية القلب والأدوية المضادة للاكتئاب  

 

  • من يعاني نقص في عظم الفك وسمكه.  

 

 

 

 

 ما هي أنواع زراعة الأسنان ؟

 

الرغبة في استعاضة الأسنان المكسورة، أو الرغبة في التخلص من أطقم الأسنان الصناعية، او الرغبة في إصلاح بعض عيوب الفك كلها من الدوافع اللازمة لإجراء عملية زراعة الأسنان والتي يوجد منها نوعان فقط إما زراعة الأسنان التقليدية، أو زراعة الأسنان الفورية، والاختيار الأفضل بين النوعين يتوقف على الحالة الصحية للمريض، والوقت المتاح أمامه، وعدد الأسنان المطلوب استبدالها هل هي سن واحد أم أثنان أم عدد كبير.

 

 

 

 

 

ما هو الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية ؟

 

الفرق بين زراعة الأسنان الفورية وزراعة الأسنان التقليدية لا ينحصر فقط في الوقت الذي تستغرقه كل عملية منهما بل أيضا في طبيعة العملية نفسها فعملية زراعة الأسنان الفورية يتم إجرائها في العظم الصلب نفسه، ولذلك لا حاجة فيها للانتظار طويلاً فيمكن تركيب السن لجديد بعد تركيب الدعامة فورا، أو بعدها بيومين على أقضى تقدير، بينما الزراعة التقليدية تتم داخل العظم اللين، وبالتالي يقوم الطبيب بزراعة عظام مسبقة ويحتاج للانتظار لمدة لا تقل عن 3 شهور حتى تلتئم العظام مع دعامة التيتانيوم قبل تركيب السن البديل.

 

 

 

 

 

 

هل عملية زراعة الأسنان تؤلم ؟

 

عملية زراعة الأسنان مصنفة ضمن العمليات الآمنة والبسيطة، حيث يستطيع المريض إجرائها ومعاودة نشاطه اليومي كالمعتاد دون أي معاناة فهي تحت تأثير التخدير الموضعي فقط وهو ما يجنب المريض مضاعفات التخدير الكلي، ولكنها كباقي العمليات الجراحية لها بعض الآلام المحتملة التي يشعر بها المريض.

 

 

ومن ألم زراعة الأسنان الوراد هو :
 
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

  • انتفاخ في الفك والوجه.

 

  • إمكانية حدوث التهاب في الفك .

 

 

 

 

 

ما هي أخطاء زراعة الأسنان ؟

 

قد تظهر أخطاء زراعة الأسنان في فشل زراعة الأسنان المبكر، أو فشل الأسنان المتأخر، ويمكن توضيح النوعان كالتالي:

 

 

فشل الأسنان المبكر

 

من أخطاء زراعة الأسنان ما يظهر في صورة فشل الزراعة المبكر، والذي يحدث في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد العملية أثناء اندماج عملية الزرع مع عظم الفك، حيث تعتمد العملية على غرسات سنية مصنوعة من البلاتين المقوى التي يتم زرعه في عظام الفك، وهي مادة آمنة ولكن في حالات قليلة لا يحدث الاندماج العظمي وهو ما يسمى فشل الزراعة المبكر.

 

 

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى فشل زراعة الأسنان المبكر وهي:

 

  • معاناة المريض من أمراض المناعة الذاتية المتمثلة في التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة، وتصلب الأنسجة المتعدد، ومرض السكري من النوع الأول.

 

  • تناول المريض بعض الادوية التي تؤثر على نتائج عملية زراعة الأسنان

 

  • احتمالية حدوث تلف العصب والأنسجة.

 

  • ضغط المريض الزائد على الأسنان.

 

  • حدوث العدوي، وضعف إمدادات الدم.

 

 

 

 

 

فشل زراعة الأسنان المتأخر

 

أخطاء زراعة الأسنان قد يتم مواجهتها على المدى البعيد في فشل عملية زراعة الأسنان المتأخر، وهو ما يحدث بعد سنة إلى 10 سنوات من انتهاء الزراعة، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في فشل زراعة الأسنان في وقت متأخر.

 

 

  • التدخين لما له من آثار سيئة تؤثر على فشل الزراعة.

 

  • قيود عظام الفك، وقيود أنسجة اللثة.

 

  • عدم الاهتمام بنظافة الفم وتفريش الأسنان

 

  • عدم اختيار الطبيب الخبرة في زراعة الأسنان.

 

  • عدم التخطيط الجيد للعملية، وإجراء العلمية بشكل سريع دون تحضير.

 

 

 

 

 

ما هي الفوائد العلاجية والتجميلية لعملية زراعة الأسنان ؟

 

تحقق عملية زراعة الأسنان عدد من الفوائد الصحية والتجميلية للشخص كالتالي:

 

  1. عملية زراعة الأسنان لا تحسن من الشكل النهائي للفم فقط بل إنها أيضاً تعمل على حماية العظام المفقودة في أماكن الأسنان التالفة .

 

  1. تساعد على تقوية الأسنان الأصلية الموجودة في الفم وتدعيمها.

 

  1. تساعد على استعادة الشخص لثقته بنفسه من خلال تعويض الأسنان المفقودة وتحسين شكل الفك والفم النهائي.

 

  1. تساعد على التخلص من الكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بفقدان الأسنان وأهمها مشكلة الرائحة الكريهة للفم ، ومشاكل الهضم المختلفة الناتجة عن صعوبة المضغ.

 

  1. تخلص عملية زراعة الأسنان من استخدام أطقم الأسنان المتحركة وبدائلها والتي غالبأً ما لا يشعر الشخص بالارتياح أثناء استخدامها .

 

  1. تمتاز الأسنان المزروعة بالقوة والثبات داخل الفم، ولذلك يمكن التعامل معها بشكل طبيعي جداً كالأسنان الأصلية.