تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | جدول الوقاية من تساقط الشعر عند النساء

تتعدد أسباب تساقط الشعر عند النساء لأسباب مختلفة منها أسباب مرضية ومنها ما هو ناتج عن ممارسة عادات خاطئة أدت

الحمل,التدخين,تساقط الشعر,الصلع,عملية زراعة الشعر,كثافة الشعر,الجلدية,إنقاص الوزن,الدورة الدموية,زراعة الشعر للنساء,أدوية لعلاج تساقط الشعر,أسباب تساقط الشعر المستمر,إبر الشعر,علاج تساقط الشعر عند النساء,تساقط الشعر من البصيلة,علاج تساقط الشعر عند البنات,علاج سريع لتساقط الشعر الشديد,علاج طبي لتساقط الشعر عند النساء

جدول الوقاية من تساقط الشعر عند النساء

تساقط الشعر عند النساء
تساقط الشعر عند النساء

تتعدد أسباب تساقط الشعر عند النساء  وفقًا لعوامل مختلفة منها أسباب مرضية، ومنها ما هو ناتج عن ممارسة عادات خاطئة أدت في النهاية بفعل تكرارها إلى تساقط الشعر الشديد الذي لابد من العمل على علاجه والبحث عن أدوية لعلاج تساقط الشعر وهي الخطوة الأولى التي يتم اللجوء لها في حال تساقط الشعر، وما أن تفشل هذه الطريقة سيتم البحث في بدائل أخرى ما بين حقن البلازما وبين إجراء عملية زراعة الشعر وهي الطريقة الذهبية لإنبات الشعر من جديد بشكل طبيعي ونمو مستمر دون تساقط مرة أخرى، ولكننا في هذا المقال سنحاول وقايتك من تساقط الشعر بإتباع بعض العادات السليمة، ومن ثم التمتع بشعر صحي وكثيف، فإلى التفاصيل.



 

 

أسباب تساقط الشعر عند النساء

 

بدايًة وقبل الدخول في تفاصيل الوقاية من تساقط الشعر، لابد من توضيح بأن مشكلة تساقط الشعر هي مشكلة عامة تواجه الرجال والنساء على حد سواء مع اختلاف طبيعة تساقط الشعر لدى كلا منهما، وعلى الرغم أنه من الطبيعي تساقط 100 شعرة في اليوم إلا أن تساقط أكثر من ذلك بشكل متكرر قد ينذر بإصابة المرأة بتساقط الشعر الذي يحتاج التوجه إلى طبيب جلدية يقوم بفحص الحالة ويطلب إجراء فحوصات طبية وتحاليل خاصة يتبين من خلالها الخلل وراء الإصابة بتساقط الشعر .

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

8 أسباب لتساقط الشعر عند النساء

 

قبل إجرائك لفحوصات وتحاليل تساقط الشعر سنوضح لكِ أشهر أسباب تساقط الشعر لدى النساء التي يمكن أن تكون واحدة منهم أو أكثر السبب وراء إصابتك بهذه المشكلة :

 

 

  1. استخدام مستحضرات كيماوية للعناية بالشعر من أنواع رديئة تؤثر سلبا على قوة الشعر وطريقة نموه، حيث صبغات الشعر، وكريمات الفرد، والسيشوار.

 

  1. العوامل الوراثية، حيث تزداد فرص إصابة النساء بتساقط الشعر أو الصلع إذا ما كان يعاني أحد الأبوين من نفس المشكلة، وهو ما يظهر للسيدة في العقد الثاني او الثالث من العمر.

 

  1. الإصابة ببعض الامراض الجلدية مثل الثعلبة البقعية المتعلقة بأمراض الجهاز المناعي، أو الإصابة بسعفة الرأس التي تنتج عن التلوث الفطري.

 

  1. التعرض لمشاكل نفسية وضغوط عصبية خاصة مع التغيرات الهرمونية التي تشهدها المرأة في حياتها، بما يؤدي إلى تساقط الشعر حتى الوصول إلى الصلع.

 

  1. اضطرابات الغدة الدرقية سواء بالقصور أو الإفراط يؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء، وهو ما يتضح من خلال إجراء تحليل بسيط يتم إجرائه قبل العل على علاج تساقط الشعر.

 

  1. تساقط الشعر بعد الولادة، وهي من الحالات الشائعة التي تمر بها النساء بسبب عودة الهرمونات إلى نسبها الطبيعية في الجسم بعد الولادة، ومن ثم تقل كثافة الشعر من جديد .

 

  1. استخدام وسائل منع الحمل المتمثلة في الحبوب الهرمونية تؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه.

 

  1. تناول بعض الأدوية التي من أعراضها الجانبية تساقط الشعر مثل أدوية أمراض القلب، وادوية سيولة الدم، والتهاب المفاصل، وأدوية الاكتئاب.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: متى تحتاج النساء لعملية زراعة الشعر ؟ .. 5 حالات فقط

 

 

 

 

 

جدول الوقاية من تساقط الشعر

 

هناك بعض العادات الخاطئة التي يتم ارتكابها دون وعي، وتسبب الإصابة بتساقط الشعر على المدى البعيد، هذه العادات سنوضحها لكن في هذا الجدول ليتم التوقف عنها، ومن ثم الوقاية من تساقط الشعر، مع ضرورة اللجوء لعلاجات الشعر المتعددة التي يتم بها إعادة نمو الشعر من جديد.

 

 

 

تمشيط الشعر بقوة

 

ينبغي التوقف عن تمشيط الشعر بقوة وبكثرة لأن ذلك لا يساعد على تنشيط الدورة الدموية، بل يعمل على إجهاد فروة الرأس وبصيلات الشعر، لذلك لابد من التوقف عن هذه العادة والاهتمام بتمشيط الشعر في الصباح مرة واحدة فقط وبمشط ذو أسنان واسعة.

 

تمشيط الشعر وهو مبلل

من العادات الخاطئة التي تقوم بها أغلب النساء هي تمشط الشعر وهو مبلل على اعتبار أن ذلك سيسهل تمشطيه ولكن ما لا يعرفه الكثيرين أن الشعر المبلل يكون في أضعف حالاته، وبالتالي فإن تكرار تمشيطه سيتسبب في نزع بصيلة الشعر من جذورها لذلك حاولي الانتظار حتى يجف الشعر ثم مشطيه.

 

تمشيط الشعر كاملا

هناك من اعتادت على تمشيط شعرها بشكل كامل من بداية جذوره حتى نهاية أطرافه، وهو ما سيعمل على ضعف بصيلات الشعر وضعف قوته ومن ثم تساقطه، لذلك لابد من تمشيط الشعر بالبداية من أسفله ثم الانتقال إلى جزء أعلى ثم الأعلى وصولا إلى جذوره، فهي طريقة سهلة ولن تشعري معها بتعب التمشيط.

 

إهمال قص الشعر

بعض النساء تحب الشعر الطويل لذلك تحرص على تركه دون قص نهائي حتى يصل لأقصى طول ممكن له، ولكن هذه العادة خاطئة تتسبب في ضعف الشعر وتساقطه وعدم حصوله على الغذاء الكافي، لذلك حاولي قص أطراف شعرك كل 6 أشهر على الأقل بما يساعد على تجديد حيوية الشعر وإعادة نمو بصيلاته .

 

تكرار صبغ الشعر

تحتوي صبغات الشعر على مواد كيماوية شديدة عند وضعها بصورة متكررة على الشعر تضعفه وتؤثر سلبا على نموه، لذلك حاولي عدم صبغ الشعر بشكل متكرر بل اتركيه على الأقل فترة طويلة من كل عام دون وضع أي كيماويات، وفي حال صبغ الشعر اختاري منتجات طبيعية يكون تأثيرها السلبي قليل على الشعر.

 

شد الشعر بقسوة

شد الشعر بقوة أو اللجوء لتضفيره من العادات الأكثر خطورة على صحة الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر وترققه خاصًة عند بداية الرأس، وهو ما سيجعلك في حاجة إلى عملية زراعة الشعر مستقبلا، لذلك حاولي عدم شد الشعر بقوة واتركيه مرتخي قليلا عند رفعه أو تضفيره، مع مراعاة ذلك أيضا عند تمشيط شعر الأطفال.

 

الالتزام بحميات غذائية

التزامك بحيات غذائية قاسية بهدف إنقاص الوزن ربما تجعلك تفقدن وزنك الزائد، ولكن ستجعل شعرك أيضا يفقد عناصره الغذائية اللازمة لنموه بصورة صحيحة، كما أن نقص البروتين والدهون الأساسية والفيتامينات والأملاح المعدنية في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك حاولي تناول الغذاء الصحي المتوازن.

 

إهمال شرب الماء

تتعدد فوائد شرب كميات وفيرة من الماء للجسم بأكمله وحتى للشعر لذلك لابد من شرب لترين من الماء يوميًا بانتظام لحماية جسمك وتخلصيه من السموم وحماية شعرك ن التلف والتساقط أيضًا فإذا ما اعتبرتِ شعرك نبتة ستكون بحاجة إلى الماء اليومي لتنمو بصحة وحيوية، كذلك شعرك بحاجة إلى الماء الكافي.

 

التدخين وإهمال الرياضة

التدخين من أسوأ العادات التي تؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك لابد من التوقف عنها نهائيا لحماية شعرك وجسمك ككل، كذلك إهمال ممارسة تمارين رياضية سيؤثر سلبًا على تنشيط وتجديد الدورة الدموية بالجسم ومنها إلى فروة الرأس، لذلك احرصِ على ممارسة رياضية معتدلة بشكل روتيني يصل من خلالها الغذاء لفروة الرأس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأخيرا.. هذه العادات المذكورة لابد من التوقف عنها نهائيًا حتى تقي نفسك من خطر الإصابة بتساقط الشعر الذي يؤدي إلى الصلع، وفي حال رغبتك في علاج تساقط الشعر بعملية زراعة الشعر، أو إبر الشعر المختلفة شديدة الفعالية مع كثير من الحالات يمكنك الاستفسار واستشارة أطبائنا من هنا .