تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية التخلص من التثدي للرجال.. بالخطوات والتعافي

كيفية التخلص من التثدي للرجال سيكون هو الشغل الشاغل لكل رجل يعاني من مشكلة التثدي التي تشير إلى زيادة حجم الص

شفط الدهون,الجلد,التدخين,تصغير الثدي,علاج التثدي,المضادات الحيوية,التمارين الرياضية,عملية التثدي,الفحوصات الطبية,تقنيات شفط الدهون,عملية إزالة التثدي,Doctor Live,درجات التثدي عند الرجال,تكلفة علاج التثدي عند الرجال,علاج التثدي عند الرجال في مصر,الفرق بين التثدي والدهون,نصائح بعد عملية التثدي,التثدي الكاذب,درجات التثدي

كيفية التخلص من التثدي للرجال.. بالخطوات والتعافي

كيفية التخلص من التثدي للرجال
كيفية التخلص من التثدي للرجال

كيفية التخلص من التثدي للرجال، سيكون هو الشغل الشاغل لكل رجل يعاني من مشكلة التثدي التي تشير إلى زيادة حجم الصدر لديه بما يشبه الثدي الأنثوي، وهو ما يخلق له حالة من الانزعاج وعدم الرضا، وتختلف درجة التأثر بمشكلة الثدي وفقا للمرحلة العمرية التي يعاني فيها الرجل، فمن الممكن أن يصيب التثدي المواليد من الذكور، أو أن تصيب المراهقين والشباب، أو حتى الرجال، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live الفرق بين التثدي والدهون، ودرجات التثدي، والأهم كيفية التخلص من التثدي، وكيفية التعافي بعد عملية إزالة التثدي، فإلى التفاصيل.



 

 

الفرق بين التثدي والدهون

 

التثدي الكاذب هو ذلك التثدي الناتج عن زيادة نسب الدهون في منطقة الصدر لدى الرجال، أما التثدي الحقيقي هو التثدي الناتج عن اختلال نسب هرموني الأستروجين والتستوستيرون، ويمكن إيضاح الفرق بينهما كالتالي:

 

 

التثدي الحقيقي

يحدث التثدي الحقيقي نتيجة زيادة نسبة هرمون الأستروجين وهو الهرمون الأنثوي، وبالتالي تزداد معه حجم الصدر، بينما يقل نسب هرمون التستوستيرونن وهو الهرمون الذكري، وعادة ما يسبب هذا التثدي انتفاخ والشعور بوخز أو ألم خفيف، وأحيانا ما ينتج عنه تورم والتهاب، غير أن هذا التثدي الحقيقي قد يصيب صدر واحد أو كلا الصدرين.

 

التثدي الدهني

يحدث التثدي الدهني أو الكاذب للأشخاص الذين يعانون من السمنة، وزيادة الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى تراكم بعض من هذه الدهون في منطقة الصدر بما يسبب زيادة ملحوظة في الحجم، وعادة ما يتم علاج التثدي الدهني من خلال إتباع الحميات الغذائية تحت إشراف الطبيب حتى يتمكن المريض من إنقاص وزنه بدعم من التمارين الرياضية المستمرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

درجات التثدي

 

تصنف درجات التثدي إلى 4 درجات وفقا لشدتها يمكننا إيضاحها في هذا الجدول كالتالي:

 

 

التثدي الصغير

هو الدرجة الأولى من التثدي ، ويظهر هذا التثدي في مجرد ظهور بروز حول حلمة الثدي ولا يمكن ملاحظته بسهولة خصوصا مع ارتداء اللابس، لذلك لابد من الإسراع في علاجه بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية.

 

التثدي المتوسط

هو الدرجة الثانية من التثدي، ويظهر هذا التثدي ليتعدى حواف هالة الثدي ، حيث يتمدد النسيج فوق منطقة عضلات الصدر، ويمكن علاجه بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية، وإن لم تفلح هذه الطرق سيوصي الطبيب بالأدوية.

التثدي  من المعتدل إلى الكبير

هو الدرجة الثالثة  من التثدي ويظهر ليتضخم الحجم حول حواف الهالة ويمتد إلى حواف منطقة الصدر، مع وجود الجلد الزائد، ويمكن ملاحظة شكل التثدي من فوق الملابس، ويتم علاجه بالأدوية مع تعديل ، وأحيانا يتم العلاج بالجراحة إذا فشلت الأدوية.

 

التثدي الحاد

هو الدرجة الرابعة من التثدي  ويطلق عليه التثدي الأنثوي، وهو أخطر درجات التثدي التي يمكن ملاحظتها بسهولة، بسبب وجود الجلد الزائد المترهل، ويتم علاج هذه الحالة بتناول الأدوية، ثم إجراء الجراحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: أخطاء عملية التثدي.. و 9 نصائح لتفاديها تمامًا

 

 

 

علاج التثدي عند الرجال في مصر

 

  • علاج التثدي عند الرجال في مصر ضرورة طبية لازمة لجميع الرجال المصابين لأن التغافل عن علاجه سيؤدي  إلى الإصابة ببعض الامراض الأخرى، مع العلم أن طرق علاج التثدي بدون جراحة قد تنجح في حل أسباب المشكلة، في حين تبقى مشكلة تضخم الثدي نفسها قائمة وتحتاج إلى التدخل الجراحي .

 

  • من الممكن علاج التثدي عند الرجال بدون أي تدخل جراحي في حال الإصابة بدرجات التثدي البسيطة التي تعرفنا عليها، وذلك عن طريق وصف الطبيب لبعض الأدوية التي تزيد نسبة هرمون الذكورة لدى الرجال، كذلك إتباع الشخص المصاب بالتثدي نظام غذائي صحي وسليم من الممكن أن يساهم في تخفيف أعراض التثدي ، فضلا عن ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم.

 

 

 

 

تحاليل التثدي عند الرجال

 

  • تحاليل التثدي عند الرجال والتي سيتبين من خلالها اسباب الإصابة من التحاليل الهامة والتي تندرج في إجراء تحليل صورة دم كاملة، وتحليل هرمونات لمعرفة نسب هرمون الذكورة في الجسم، ومن الضروري اللجوء لطبيب مختص يشخص حالة التثدي ويحدد أي درجة من درجات التثدي التي تصاب بها حتى يتبين الشكل العلاجي المناسب لحالتك.

 

  • في حال تمت الموافقة الطبية بإجراء عملية التثدي  يجب على المريض عدم تناول الأدوية المسيلة للدم كالأسبرين، وينبغي إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة وتصوير الثدي، والأهم ينبغي الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين قبل عملية التثدي.

 

 

 

 

 

عملية التثدي

 

  • عملية التثدي أو كما يطلق عليها عملية الجينو من الجراحات التجميلية العلاجية التي تستهف التخلص من الأنسجة الغدية والدهون المتراكمة في منطقة الصدر وإزالة الجلد الزائد كذلك حتى يتسنى الحصول على منطقة مصدر مقبولة لدى الرجال خالية من التورم أو الانتفاخ، وهي العملية التي يتم اللجوء لها في حال الإصابة بالدرجة المتوسطة أو الشديدة من الثدي .

 

  • عملية التثدي تبقى الحل النهائي الفعال لجميع الرجال المصابين في حال لم تفلح الأدوية الهرمونية معهم في تحسين حالتهم، وفي حال الرغبة في الحصول على نتائج مضمونة وسريعة تكسب الرجل مزيد من الثقة بالنفس، حيث تتم عملية إزالة التثدي بطرق جراحية مختلفة يختار الطبيب الأنسب منها وفقا لحالة المريض وحالة التثدي.

 

 

 

 

 

مراحل عملية التثدي

 

تتضمن عملية علاج التثدي للرجال تقنية شفط الدهون أو استئصال الغدة أو تصغير الثدي أو مزيج من هذه التقنيات الجراحية على المراحل التالية:

 

 

 

 

مرحلة التخدير

 

مرحلة التخدير مرحلة أساسية في عملية إزالة التثدي لأنها تتم بشكل جراحي وبالتالي ستشمل خيارات التخدير إما التخدير الوريدي، أو التخدير العام، وهو ما سيختاره الطبيب وفقا لحالتك وللطريقة المستخدمة في العملية، مع العلم ان جميع حالات عملية التثدي تحتاج للمبيت في المستشفى ليلة واحدة قبل الذهاب إلى المنزل.

 

 

 

 

 

مرحلة شفط الدهون

 

يتم اختيار مرحلة شفط الدهون في عملية التثدي إذا كان سبب إصابة الرجل بالتثدي سبب تراكم الدهون أو الأنسجة الدهنية في الصدر لديه وبالتالي يتم استخدام تقنيات شفط الدهون وحدها في هذا الإجراء بإدخال كانيولا وهو أنبوب مجوف رفيع من خلال شقوق جراحية صغيرة، ثم تحريك  القنية ذهابًا وإيابًا في حركة محكومة لتخفيف الدهون الزائدة، والتي تتم إزالتها من الجسم عن طريق الشفط .

 

 

 

 

 

مرحلة استئصال الأنسجة الغدية 

 

مرحلة استئصال الأنسجة الغدية هي المرحلة التي يحتاج لها بعض الرجال ممن لا تحتاج حالتهم شفط الدهون من الصدر، وبالتالي يلجأ الطبيب إلى استئصال الأنسجة الجراحي لتحقيق أفضل النتائج، حيث يجب إزالة أنسجة الثدي الغدية أو الجلد الزائد لتصحيح التثدي، وهو ما يتم اللجوء له مع الحالات الشديدة فقط التي لا يفلح معها شفط الدهون وحده.

 

 

 

 

 

مرحلة المزج بين تقنيات شفط الدهون و الاستئصال

 

قد تتطلب بعض حالات علاج التثدي الجمع بين شفط الدهون والاستئصال الغدي، وهي الحالات التي تعاني من تضخم في كلا الثديين، حيث نقوم تقنية شفط الدهون الأحدث التي تم تصميمها لتقسيم أنسجة الثدي الأكثر كثافة إلى أجزاء أصغر بحيث يمكن شفطها بالنسبة لتخفيضات الثدي الكبيرة، أو في الحالات التي يجب فيها إزالة الجلد الزائد أيضا، قد يتطلب الإجراء شقوقا أكبر تؤدي إلى ندبات أكبر.

 

 

 

 

بعد عملية التثدي للرجال

 

بعد عملية التثدي ومثل أي عملية جراحية سيتم الخضوع لفترة تعافي يلتزم فيها المريض بتعليمات الطبيب المختص للحصول على الرعاية اللازمة لظهور النتائج ، ومن أهم نصائح بعد عملية التثدي ما نذكره لكم كالآتي:

 

 

الراحة التامة بعد عملية التثدي

 

بعد عملية التثدي سيكون هناك شعور ببعض الألم والانزعاج الذي يتم السيطرة عليه بالمسكنات، وفي هذه المرحلة ستحتاج لراحة تامة مع تناول مأكولات خفيفة وأخذ المضادات الحيوية في مواعيدها المحددة للحد من الألم والتورم في منطقة العملية، مع مراعاة الامتناع تماما عن التدخين في فترة التعافي بعد عملية إزالة التثدي.

 

 

 

 

 

الحرص على الترطيب بعد عملية التثدي

 

ينبغي بعد عملية التثدي الحرص على ترطيب الجسم وشرب كميات كافية من السوائل أثناء فترة التعافي بما يساعد على التئام الجرح في وقت قليل، لذلك احرص على وضع زجاجات من المياه بجانبك والشرب منها مع مزيد من العصائر والطبيعية والفواكه .

 

 

 

 

 

النوم بعد عملية التثدي

 

طريقة النوم بعد عملية التثدي هي جزء من التعافي المطلوب، حيث ينبغي النوم بدرجة 45 درجة بحيث تكون رأسك أعلى من مستوى كتفك وذلك خلال الثلاثة أيام الأولى بعد العملية، ويمكنك عند الشعور بالانزعاج وعدم القدرة على النوم أن تأخذ مهدئ قبل النوم بساعة ليساعدك على النوم بشكل مريح.

 

 

 

 

 

 

 

العناية بالجروح بعد عملية التثدي

 

تتم عملية التثدي بشكل جراحي لذلك سيكوم هناك مواضع لشقوق جراحية إلا أن غرس الخياطة ستذوب من تلقاء نفسها، وسيقوم الطبيب بالتغيير على الجرح لمدة 14 يوم بعد عملية التثدي، وبعد ذلك ستتمكن بنفسك من التغيير على الجرح بكل سهولة على أن يتم ذلك كل 5 أيام ولمدة 12 أسبوع.

 

 

 

 

 

النشاط البدني والتمارين بعد عملية التثدي

 

يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف قبل القيام بفك الغرز خلال فترة تتراوح ما بين أسبوع لأسبوعين، أيضًا تجنب رفع أي شيء أثقل من 3 كيلوجرام، أو رفع الأطفال أو ممارسة الجنس لمدة أسبوعين وأي مجهود قوي قد يؤخر شفائك أو يسبب مشاكل أخرى.

 

 

 

 

 

الاستحمام بعد عملية التثدي

 

لا ينصح بالاستحمام بعد عملية التثدي وخلال الـ 24 ساعة الأولى حتى لا تصل المياه إلى الجرح، لذلك يمكن تنظيف الجسم بقماشة مبللة في فترة قصيرة لمدة يومين أو ثلاثة بعد عملية التثدي مع الحرص على عدم وصول أي مياه للجرح أو الضمادة الطبية، وبعد زيارة الطبيب وإزالة هذه الضمادات وفحص صدرك سيمكنك البدء في الاستحمام.

 

 

 

 

 

 

المشد الطبي بعد عملية التثدي

 

 المشد الطبي الضاغط من الأمور المساعدة على الشفاء سريعا بعد أي عملية تجميلية جراحية لما له من فوائد متعددة في منع تجمع السوائل في الجسم والتخفيف من حدة التورم ونسبة ظهور الكدمات بشكل كبير كما انه يحمي شقوق الجراحة من التلوث، لذلك يجب ارتداء المشد لمدة 24 ساعة خلال الأسبوع الأول بعد عملية التثدي.

 

 

 

 

 

مصادر أخرى: التثدي عند الرجال "ويكيبيديا"