تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حقن البلازما في الركبة بالقاهرة.. بالفيديو

حقن البلازما في الركبة بالقاهرة من الإجراءات التي أحدثت ثورة طبية هائلة في مجال علاج خشونة الركب والتهاب المفا

الحقن,الكورتيزون,سيولة الدم,Doctor Live,سعر حقن البلازما في مصر,مراكز حقن البلازما للعظام,أضرار حقن البلازما للكتف,أسعار حقن البلازما للركبة,الآثار الجانبية لحقن البلازما للركبة,أضرار حقن البلازما لخشونة الركبة,سعر حقن الركبة الهيالورونيك,حقن البلازما في الركبة بالقاهرة,نصائح بعد حقن البلازما في الركبة,تجربتي مع حقن البلازما في الركبة,حقن البلازما للركبة في السعودية

حقن البلازما في الركبة بالقاهرة.. بالفيديو

حقن البلازما في الركبة بالقاهرة
حقن البلازما في الركبة بالقاهرة

حقن البلازما في الركبة بالقاهرة من الإجراءات التي أحدثت ثورة طبية هائلة في مجال علاج خشونة الركب والتهاب المفاصل، حيث يتم حقن البلازما للكتف، وحقن البلازما للركب داخل مراكز حقن البلازما للعظام، وهو الإجراء الذي يحتاج له الكثير من الأشخاص خصوصًا فئة كبار السن الذين يعانون من آلام المفاصل، وخشونة الركب، وبخلاف حقن تزييت الركبة سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live حقن البلازما في الركبة بالقاهرة، مع توضيح فوائد وأضرار حقن البلازما للركبه، وتسليط الضوء على أهم نصائح بعد حقن البلازما للركبة، فإلى التفاصيل.



 

حقن البلازما

 

  • حقن البلازما ، أو حقن الصفائح الدموية هي حقنة تحتوي على سائل البلازما الشفاف الذي تم استخلاصه من عينة دم الإنسان، حيث يحتوي الدم على خلايا الدم الحمراء والبيضاء بالإضافة إلى الصفائح الدموية التي تمثل حوال 55% من عينة الدم، وقد اكتشفت البلازما في بداية الأمر عام  1879 تحت مسمى المادة المشعة بعد ذلك أطلق عليها البلازما في عام 1928، وبدأ استخدام حقن البلازما كشكل من اشكال الطب التجديدي لاحتواء البلازما على عوامل النمو الطبيعية التي يستخدمها الجسم لعلاج الأنسجة والإصابات.

 

  • تم اكتشاف فوائد حقن البلازما عندما وجد العلماء والأطباء أنه عندما تحدث إصابة في جسم الإنسان فإن الجسم يقوم بشكل تلقائي بإرسال عينة من الصفائح الدموية الموجودة بداخلها إلى موضع الإصابة حتى يتم التئام الإصابة، ونظرا لأنها عملية طبيعية تحدث داخل الجسم، لذلك كانت تأخذ وقتا طويلا حتى يتم الشفاء الكامل، وبالتالي فكر العلماء في استخرج عينة من الدم واستخلاص الصفائح الدموية ومعالجتها، ومن ثم حقنها بإبرة خاصة في مواضع الإصابة والالتهابات حتى يتم العلاج بصورة أسرع، ومن هنا كانت بداية الانطلاق نحو اكتشاف المزيد بشأن فوائد حقن البلازما الأخرى.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

حقن البلازما في الركبة بالقاهرة

 

  • مراكز حقن البلازما للعظام انتشرت في القاهرة بفضل تواجد العديد من أطباء العظام المتخصصين الذين يرغبون في إجراء علاجات ليست بالحديثة، ولكنها علاجات مُجدية مع كثير من الحالات، ولكن بشروط خاصة تعتمد على وزن المريض، ودرجة خشونة الركب التي يعاني منها، والعلاجات السابقة التي قام بها كمحاولة لعلاج خشونة الركب، وكذلك شكل ساق المريض فلا ينبغي أن يتم حقن البلازما للركبة في حال الإصابة بتقوس الساقين.

 

  • تتمتع مصر بوجود الكثير من الأطباء المرموقين المشهود لهم بالكفاءة والدرجة العلمية والطبية الكبيرة التي جعلتهم محل ثقة الكثير من دول العالم، لذلك يمكن لكثير من الأشخاص الوافدين من الخارج علاج خشونة الركب ، أو آلام المفاصل والأربطة في مراكز حقن البلازما للعظام الموجودة في القاهرة أو داخل عيادات أطباء العظام التي تعتمد على هذا النوع العلاجي ومن ثم التمتع بتجربة علاجية بسيطة وغير مؤلمة بما يغني عن اللجوء للأساليب الجراحية التي يتم فيها تغيير المفصل، والاستغناء كذلك عن حقن تزييت الركبة التي تقل نفعًا عن حقن البلازما بكل تأكيد.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

فوائد وأضرار حقن البلازما للركبة

 

نصائح بعد حقن البلازما للركبة

 

 

 

حقن تزييت الركبة

 

  • حقن تزييت الركبة،  أو ما يطلق عليها حقن الركبة الهيالورونيك نظرا لاحتواء هذه الحقنة بشكل أساسي على حمض الهيالورونيك وهو حمض زلالي موجود بشكل طبيعي حول مفصل الركبة، لذلك يتم شحم مفصل الركبة بهذه الإبرة حتى يتم تدعيم حركة المفصل بسهولة، ولتقليل الاحتكاك بين عظام المفاصل مع بعضها البعض، ومن ثم يتم تليين المفصل، وتقليل الالتهاب، وحماية الغضروف من التآكل والتلف .

 

  • تستخدم حقن تزييت الركبة في حال الإصابة المتوسطة والبسيطة من التهاب مفصل الركبة الناتج عن قلة حمص الهيالورنيك، وفي الأغلب يحتاج المريض من إبرة واحدة إلى خمس إبر وفقا لنوع الحمض المحقون، وهو ما يتم بشكل أسبوعي مع مراعاة إجراء المريض لأشعة أكس على الساق المصابة قبل حقن تزييت الركبة، وهي من الحقن المؤقتة في مفعولها، لذلك سيحتاج المريض تكرار الحقن بشكل سنوي وفقا لما يحدده الطبيب المختص، بل ويمكن الجمع بين حقن البلازما وحقن تزييت الركبة في إجراء واحد بالاعتماد على درجة خشونة الركب لدى المريض .

 

 

 

 

 

استخدامات حقن البلازما الطبية

 

تستخدم حقن البلازما في كثير من الإجراءات التجميلية، ومنذ السنوات العشر الاخيرة بدأ انتشار استخدامها في العلاجات الطبية بكل أمان لعلاج إصابات الأربطة والأوتار في مناطق مختلفة من الجسم مثل الركبة والكوع والكتف و الكعب ، وارتبطت حقن البلازما بعلاج إصابات الرياضيين التي تحدث لهم في الملاعب من تمزق الأربطة المفاجئ، والإصابات الأخرى التي تساعد فيها حقن البلازما على سرعة التعافي والعودة للملاعب من جديد، كما أن حقن الصفائح الدموية تستخدم أثناء جراحات خياطة الأربطة والأوتار لتقوم بالتعجيل بالتئام الانسجة.

 

 

 

 

 

خطوات حقن البلازما للركبة

 

قبل البدء في حقن البلازما للركبة سينصح الطبيب المختص مريضه بالتوقف عن الآتي:

 

 

  1. تناول الأدوية المضادة للالتهاب لمدة خمسة أيام قبل الحقن ومدة سبعة ايام بعدها.

 

  1. تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون لمدة أسبوعين قبل الحقن.

 

  1. تناول أدوية سيولة الدم لمدة خمسة أيام قبل الحقن .

 

 

 

 

 

 

 

 

ثم تبدأ خطوات حقن البلازما لعلاج خشونة الركب والتهاب المفاصل كالتالي:

 

  1. سحب عينة من دم المريض نفسه حوالي 30-60 ميلليلتر ، وإضافة مادة مانعة للتجلط.

 

  1. وضع الدم في أنابيب معقمة وإدخالها إلى جهاز معين يسمى "الطرد المركزي" حتى يتم فصل البلازما والصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم الاخرى.

 

  1. يتم أخذ عينة البلازما والصفائح الدموية ذات التركيز العالي ووضعها في إبرة رفيعة جدا لحقنها في موضع الألم.

 

 

 

 

 

نصائح بعد حقن البلازما للركبة

 

حقن البلازما في الركبة بالقاهرة  يتم داخل مراكز حقن البلازما للعظام وبيد طبيب مختص، غالبا ما يستخدم جهاز الموجات الفوق صوتية للبحث عن موضع الألم في الركبة حتى يتم الحقن في المكان المحدد، وبعد الانتهاء من الخطوات المذكورة في الأعلى ينبغي أن يلتزم المريض بفترة نقاهة يتجنب فيها الضغط على الساقين، ويلتزم بالراحة المطلوبة، مع وضع دعامة أو جبيرة على الركبة بجانب العلاج الطبيعي الذي يصفه الطبيب، مع العلم أن نتائج حقن البلازما للركبة تظهر من أسبوعين إلى 4 أسابيع بعد الحقن حيث يشعر المريض بالتحسن مع إمكانية تكرار الحقن وقت اللزوم.

 

 

 

 

 

ويمكن توضيح أهم نصائح بعد حقن البلازما للركبة كالتالي:
 
  1. الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية بعد حقن البلازما للركبة حتى لا تضغط على المفصل.

 

  1. الامتناع عن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، ولذلك سيصف الطبيب الأدوية المسموح بتناولها بعد الحقن.

 

  1. يفضل ارتداء جبيرة على الركبة لتثبيت المفصل مع إمكانية استخدام عكاز عند المشي في الأسابيع الأولى بعد حقن البلازما.

 

  1. يفضل استخدام كمادات باردة على الركبة لتقليل حدة التورم والألم، مع إتباع تعليمات الطبيب جميعها.

 

  1. ينصح بضرورة استشارة الطبيب على الفور في حالة التعرض لأي سقوط أو تصادم في الركبة، او الشعور بألم مبرح.

 

  1. ينصح بإتباع العلاج الطبيعي الذي يساعد في استعادة الحركة إلى المفصل ، والحد من مخاطر الإصابات المستقبلية، وهو ما يتم بعد شهر أو شهرين من حقن البلازما للركبة .

 

 

 

 

 

أسعار حقن البلازما للركبة

 

تختلف أسعار حقن البلازما للركبة وفقا لكثير من العوامل، ولكن السعر المتوسط لحقن البلازما في الركبة بالقاهرة قد يبلغ حوالي  6 آلاف جنية مصري وقد تزيد أو تقل هذه التكلفة وفقا لهذه العوامل :

 

  • الحالة العامة للمريض.

 

  • درجة الخشونة المصاب بها المريض.

 

  • طبيعة العلاج هل حقن البلازما فقط، أم حقن مواد أخرى.

 

  • هل سيتم العلاج في العيادة أم المستشفى داخل غرفة عمليات.

 

  • وسيلة الحقن هل تتم باستخدام المنظار أم لا .

 

مصادر أخرى: تعريف البلازما الغنية بالصفائح الدموية "ويكيبيديا"