تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل زراعة الأسنان تؤلم

يرغب الكثير من الأشخاص في إجراء عملية زراعة الأسنان ولكنهم يتخوفون من فكرة ألم زراعة الأسنان فعلى الرغم من و

ألم زراعة الأسنان,خياطة زراعة الأسنان,عيوب زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,أنواع زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,أسعار زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان,انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان,خراج زراعة الأسنان,تجربتي في زراعة الأسنان,هل زراعة الأسنان تؤلم

هل زراعة الأسنان تؤلم

هل زراعة الأسنان تؤلم

هل زراعة الأسنان تؤلم
هل زراعة الأسنان تؤلم

يرغب الكثير من الأشخاص في إجراء عملية زراعة الأسنان، ولكنهم يتخوفون من فكرة ألم زراعة الأسنان، فعلى الرغم من وجود بعض مخاطر زراعة الأسنان، إلا أن ذلك لا ينكر أهمية إجراء هذه النوعية من العمليات التعويضية الهامة لصحة الفم وصحة الجهاز الهضمي، والصحة النفسية للفرد بوجه عام، حيث تعوضه زراعة الأسنان بأسنان جديدة تقوم بنفس الدور الوظيفي والشكلي للأسنان القديمة المفقودة، ومن ثم يتم استعادة الثقة بالنفس وتحسين الحالة النفسية، ومن هذا المنطلق قررنا في فقرات هذا المقال أن نقدم لكم إجابة واضحة للتساؤل الأهم، هل زراعة الأسنان تؤلم ؟



 

عملية زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان عبارة عن غرسات صناعية يتم زرعها في الفم عن طريق عظام الفك لتكون بمثابة الجذر للسن المفقود أو التالف الذي يتم خلعه قبل العملية، حيث يتم تثبيت أسنان اصطناعية مصنوعة من معدن التيتانيوم القوي الذي يعد أضمن المواد الآمنة والبديلة للأسنان الطبيعية، وهي العملية التعويضية والتجميلية التي حلت الكثير من مشاكل الأسنان إثر تعرضها للتسوس الشديد أو التآكل الذي لابد معه من خلع الأسنان أو الضروس ثم إجراء عملية زراعة الأسنان، كذلك الأسنان المفقودة بفعل الكسر أو التعرض للحوادث، وهو ما ينتج عنه قصور في عملية الهضم، والإصابة بالسمنة والروائح الكريهة في الفم فضلا عن الابتسامة المشوهة التي حسنتها عملية زراعة الأسنان.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

مراحل زراعة الأسنان

 

مراحل زراعة الأسنان هي المراحل التي يتم اختصارها في 5 نقاط أساسية كالتالي:

 

 

 

 

 

مرحلة الاستعداد

 

وهو أولى مراحل زراعة الأسنان التي يتم فيها التأكد من ملائمة المريض لعملية الزراعة، ولذلك يتم إجراء فحوصات التصوير بالأشعة السينية للأسنان والفكين، وإجراء الأشعة المقطعية.

 

 

مرحلة التحضير

 

 وهي المرحلة التي يقوم فيها الطبيب بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، ومن ثم تحديد أماكن الزراعة بدقة من خلال الحفر في عظمة الفك ثم إدخال الغرسات المصنوعة من التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود، ويتم إلصاق التيجان المؤقتة بها.

 

 

مرحلة الالتئام

 

وهي الفترة التي يترك فيها الطبيب المختص مريضه فترة من الزمن حتى يلتئم الجرح ويلتحم العظم الفكي الموجود بين عظم الفك والغرسة واستيعاب الغرسات في مكانها، وتقدر هذه المدة بحوالي ثلاثة أشهر تقريبا للفك السفلي وستة أشهر للفك العلوي.

 

 

مرحلة التركيب

 

وهي المرحلة التي يتم فيها الخضوع لعدة جلسات حتى الوصول للتركيبة النهائية من التيجان ، وتتمثل بأخذ طبعات للفم وأخذ القوالب الخاصة للجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، ويفضل أن تصنع التيجان من مادة الزيركون لأن لونها طبيعي، وبعد الانتهاء من تحضير سيتم تجربتها، ومن ثم تثبيتها بشكل نهائي.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

إرشادات بعد عملية زراعة الأسنان

 

مدة زراعة الأسنان .. بكل التفاصيل

 

زراعة الأسنان بالتقسيط في مصر

 

 

 

هل زراعة الأسنان تؤلم

 

  • ألم زراعة الأسنان من الآلام المحتملة والمقبولة بالمقارنة مع الكثير من العمليات الأخرى التي ينتج عنها ألم مبرح، ولكن عملية زراعة الأسنان يتم إجرائها بالتخدير الموضعي حتى لا يشعر المريض بالانزعاج خلال إجراء العملية سواء تمت زراعة الأسنان التقليدية، أو زراعة الأسنان الفورية.

 

  • زراعة الأسنان من العمليات التي ينتج عنها ألم مقبول يمكن تحمله والسيطرة عليه بالمسكنات الموصوفة، مع العلم أن بعد زراعة الأسنان يمكن حدوث انتفاخ الخد، والشعور بحمى، وعدوى ونزيف، وفي حال عدم تلاشي هذه الأعراض لابد من الذهاب إلى الطبيب القائم بعمليتك  لمساعدتك بالسيطرة على الأمر.

 

  • يمكن أن يوفر لك البحث عن أفضل طبيب لعملية زراعة الأسنان إجراء عملية بأقل قدر ممكن من الألم، حيث يصف لك النصائح والتعليمات التي تسهل عملية الشفاء بعد زراعة الأسنان وتجنبك الدخول في مخاطر زراعة الأسنان وحدوث المضاعفات، ولا تنسى الايبوبروفين واسيتامينوفين وهي الأدوية الأكثر شيوعًا الموصوفة للتخلص من ألم زراعة الأسنان.

 

  • يمكن تقليل ألم زراعة الأسنان من خلال تطبيق كمادات الثلج على منطقة التورم لمدة 48 ساعة بعد زراعة الأسنان مع إمكانية استخدام الماء الدافئ والمخلوط بالملح لغرغرة الفم وتنظيفه ولكن بعد 3 أيام من زراعة الأسنان حتى لا تزعج موضع الشق الجراحي في الفم.

 

  • ومن الممكن أن يحدث ألم زراعة الأسنان على المدى الطويل عندما يتعرض الشخص إلى التهابات اللثة ومن ثم فقدان السنة الجديدة والمسمار مما يعرض اللثة إلى الكثير من المشاكل المستقبلية.

 

  • الاستخدام الخاطئ للأسنان من الممكن أن يعرض السنة والغرسة كلها إلى البكتيريا، حيث يقدم الأشخاص على معاملة أسنانهم المزروعة معاملة الأسنان الطبيعية ويقوم بالضغط عليها وعدم تنظيفها وبالتالي ينتج جيب بين الغرسة وبين عظام اللثة مما يسمح بتكون البكتيريا في المنطقة.

 

  • التخطيط الغير جيد للعملية أيضا من الممكن أن يؤدي إلى الم زراعة الأسنان في المستقبل فتنفيذ العملية بشكل غير صحيح سيعرض الغرسة والسن الجديد إلى الكثير من المشاكل لذا لابد من سؤال أكثر من طبيب عن الخطة الخاصة به من أجل الحصول على أفضل النتائج بعد العملية.

 

 

 

 

 

مخاطر زراعة الأسنان قصيرة المدى

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات الآمنة بنسبة كبيرة، ولكن ذلك لا يثنينا عن ذكر مخاطر زراعة الأسنان التي ربما تكون قصيرة المدى وتهدد نجاح عملية زراعة الأسنان على مدى 6 أشهر من انتهاء العملية، حيث تبدأ هذه المخاطر في الأيام الاولى بعد عملية الزراعة وحتى مرور أشهر ليحدث الآتي:

 

 

العدوى

 

  • حدوث العدوى يهدد عملية زراعة الأسنان بالفشل وهو ما يمكن تجنب حدوثه من البداية من خلال ما يقوم به الطبيب قبل إجراء عملية الزراعة حيث تنظيف الفم والأسنان وتعقيم الأدوات المستخدمة في الجراحة، ووصف المضاد الحيوي للمريض قبل إجراء العملية بأيام.

 

  • لابد على المريض إتباع تعليمات طبيبه بدقة تامة حتى يتم التماثل للشفاء بعد عملية زراعة الأسنان والتي تحتاج مدة 4 أيام تقريبا للراحة دون بذل أي مجهود حتى يتم ثبات الغرسة والتنبه إلى اي أعراض محتمل ظهورها ومن ثم استشارة الطبيب فيها ففي حال ظهور العدوى في أول اسبوعين من إجراء عملية زراعة الأسنان سيكون السيطرة عليها بالأدوية أمر بسيط.

 

 

 

 

 

مخاطر زراعة الأسنان طويلة المدى

 

مخاطر زراعة الأسنان طويلة المدى هي النوع الثاني من المخاطر المحتمل حدوثها بعد مرور عام من إجراء العملية، وتحدث بعد تثبيت السن النهائي على الدعامة، ومن هذه المخاطر ما يلي:

 

 

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

 

يعتقد بعض الأشخاص أن الأسنان الاصطناعية لا تحتاج للنظافة، ولكن على العكس فعلى الرغم أن هذه الأسنان غير معرضة للتسوس والمشاكل الواردة للأسنان الطبيعية إلا أنها تحتاج تنظيف بشكل مستمر وفحص دوري بشكل مستمر أيضا حتى تتجنب إمكانية حدوث التهاب في اللثة مما قد يؤدي إلى فقدان العظام والعدوى.

 

 

 

 

 

الضغط الزائد على الغرسات

 

في حال استخدام أسنانك الجديدة بشكل قاسي ستتسبب في أذية العظام وقد يحدث جيب في اللثة والذي بدوره سيسمح للبكتيريا غير الصحية بالنمو ، ومن ثم ستفقد المزيد من العظم وربما يتفاقم الأمر بحدوث العدوى وفشل الزراعة بأكملها، لذلك لابد أن تتبع تعليمات طبيبك التي أوضحها لك في اليوم التالي من عملية الزراعة وحتى نهاية العمر حتى لا تفقد أسنانك من جديد بعد مرور 5 سنوات على الأكثر إذا ما أجهدت أسنانك بشكل مبالغ فيه.

 

 

 

 

 

مصادر أخرى: عملية زراعة الأسنان “ويكيبيديا