تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فينير الأسنان.. معلومات تجميلية وبدائل متعددة

فينير الأسنان التجميلي طريقة مثالية معتدلة التكاليف للحصول على ابتسامة هوليود التي يسعى الكثير من الأشخاص لاقت

التدخين,الفرق بين الفينير واللومينير,ابتسامة هوليود,تكلفة,لومينير الأسنان,عيوب الفينير,عدسات الأسنان اللاصقة,أنواع الفينير,فينير الأسنان الثابت,تجربتي مع الفينير,فينير الأسنان المتحرك,فينير الأسنان التجميلي,أسعار فينير الأسنان في مصر,أسعار فينير الأسنان المتحرك,أسعار فينير الأسنان في السعودية,الم الأسنان بعد الفينير,فينير أسنان بالانجليزي,القشور التجميلية,إزالة الأسنان من الفينير

فينير الأسنان.. معلومات تجميلية وبدائل متعددة

فينير الأسنان
فينير الأسنان

فينير الأسنان التجميلي طريقة مثالية معتدلة التكاليف للحصول على ابتسامة هوليود التي يسعى الكثير من الأشخاص لاقتنائها والتمتع بها، فعلى الرغم أن اللومينير من عدسات الأسنان اللاصقة أو القشور التجميلية مرتفعة التكاليف وهو ما جعله منحصر لفئة محددة، إلا أن الفينير هو ابتسامة هوليود المتاحة أمام الجميع بأسعارها المنخفضة وفقا لنوع الفينير المختار ما بين الفينير الدائم أو الثابت، والفينير المتحرك، وهناك فينير متحرك رخيص يمكن اقتنائه والتمتع بنتائجه شرط المحافظة على ابتسامة هوليود ببعض العادات الصحية التي سنوضحها لكم في هذا المقال مع توضيح المزيد من المعلومات التجميلية عن فينير الأسنان.



 

ما هو فينير الأسنان ؟

 

  • فينير الأسنان هو قشرة تجميلية رقيقة وشفافة يتم تصنيعها من مواد خزفية ناصعة البياض من البورسلين أو الراتنج، ويتم تركيبها بكل سهولة على السطح الخارجي للأسنان الأمامية بدون ألم وبدون الكثير من العناء المبذول أو الجلسات المتعددة لطبيب الأسنان، ومن ثم سيتم الحصول على ابتسامة هوليود من خلال تركيب الفينير الذي يعطي مظهر جذاب لشكل الأسنان يشبه مظهر أسنان النجوم والمشاهير حيث الأسنان المتراصة والمتناسقة، والمشرقة في لونها، والخالية من العيوب.

 

  • يختلف شكل ومقاسات الفينير وفقا لحجم الأسنان الخاصة بكل شخص على حدى، لذلك يتم صنع فينير خاص بكل مريض في معمل متخصص يختلف عن فينير شخص آخر، ومهما بدا الفينير وسيلة رائعة ورائجة إلا أنه لا يتعدى حدود تحقيق المنفعة التجميلية فقط، ولذلك لا يتم استخدامه كوسيلة علاجية لمشاكل الأسنان، بل على العكس يتم تركيب الفينير في حال خلو الأسنان من المشاكل الصحية مثل التسوس، والتهاب اللثة، وما شابه ذلك، ومن ثم يتم تركيبه لتعديل الشكل الجمالي لمظهر الأسنان.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

فيديو توضيحي لفينير الأسنان ..

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

مميزات وأسعار فينير الأسنان المتحرك

 

إزالة الفينير من الأسنان

 

أيهما أفضل.. الفينير الثابت أم المتحرك؟

 

 

 

أنواع فينير الأسنان

 

هناك نوعان من فينير الأسنان إما الفينير الثابت أو الدائم وهو الأكثر استخدامًا، ويتم ببرد جزء من مينا الأسنان، أو الفينير المتحرك الذي يدعى بـ الابتسامة السرية.

 

 

 

 

الفينير المتحرك

 

  • الفينير المتحرك من القشور التجميلية المصنوعة من مادة الراتنج وتبلغ حوالي من  0.2 إلى 0.5 مللي، ويشبه فكرة الأظافر الصناعية التي يتم تركيبها وخلعها بكل سهولة، لذلك يمكنك اقتناء الفينير المتحرك لإخفاء جميع مشاكل أسنانك التجميلية، والحصول على ابتسامة هوليود متحركة أو ما يطلق عليها الابتسامة السرية، أو الفينير الفوري، أو الأسنان الكاذبة نظرًا لإمكانية خلع الفينير في أي وقت، فإذا ما أردت الحصول على الفينير بأرخص تكلفة ممكنة يمكن اللجوء لتركيب الفينير المتحرك ولكن مع العلم أنه يستمر حوالي 5 سنوات فقط، ومن ثم يمكن تغييره بأخر .

 

  • يجب التنويه كذلك بأن الفينير يخفي عيوب الأسنان ويجملها كحل مؤقت وليس حل دائم، لذلك في حال المعاناة من فقدان أحد الأسنان يمكن إخفاء المزهر الناتج بتركيب الفينير، ولكن يفضل إجراء عملية زراعة الأسنان لتعويض السن المفقود بسن آخر اصطناعي يجمل ويعوض بشكل دائم، ويختلف الفينير كذلك عن التيجان التي تستخدم غالبا للحفاظ على الضروس بعد حشوات الجذور، وبالتالي يتم استخدام فينير الأسنان في حال المشاكل البسيطة والمتوسطة فقط، بينما المشاكل الشديدة هناك إجراءات تجميلية اخرى قد تكون الأفضل، وفي هذه الحالة لا ينبغي النظر إلى التكلفة بل يراعى الجانب العلاجي أولا.

 

 

 

 

 

خطوات تركيب فينير الأسنان

 

فينير الأسنان من الإجراءات التجميلية التي تحقق نتائج مثالية لصاحبها، بأسرع وقت وأقل مجهود، حيث تتم خطوات تركيب الفينير كالتالي:

 

 

  1. قبل تركيب فينير الأسنان، ينبغي استشارة الطبيب المختص والقيام بالفحوصات المتعلقة بالأسنان للتأكد من عدم وجود أي مشاكل تمانع تركيب الفينير، حيث يشترط الفينير قبل تركيبه معالجة أي تسوس أو التهاب في الأسنان واللثة.

 

  1. بعد التأكد من عدم وجود أي مشاكل في الأسنان، ستختار لون الفينير الملائم لأسنانك، وإيضاح عدد الضروس والأسنان المطلوب عمل الفينير لهم.

 

  1. قبل تركيب فينير الأسنان، سيقوم الطبيب في الجلسة الأولى بإزالة طبقة رقيقة جدًا من مينا الأسنان لا تتعدي نصف المليمتر، وهو ما يساوي طبقة الفينير التقريبية ويعمل الطبيب نموذج لشكل الأسنان المراد علاجها تجميلها مع درجة اللون التي تم اختيارها.

 

  1. وفي الجلسة الثانية بعد أن يتم صنع الفينير سيقوم الطبيب بتركيب الفينير على أسنان المريض بمادة لاصقة مؤقتة ليتأكد من ملائمة الفينير للمريض من حيث الشكل واللون، وبعد الاطمئنان وارتياح المريض يتم تثبيت الفينير بمواد لاصقة شديدة جدًا باستخدام شعاع ضوئي، وبذلك تنتهي خطوات تركيب الفينير الثابت.

 

 

 

 

 

نتائج فينير الأسنان

 

نتائج فينير الأسنان تظهر بشكل فوري بمجرد انتهاء الطبيب من برد الأسنان ولصق الفينير وتثبيته، حيث يرى المريض شكل ابتسامته الجميلة الجديدة التي يمكنه الاستمتاع بها فترة تتراوح من 7 إلى 15 سنة شرط معرفة كيفية الاعتناء بالفينير  حتى تدوم نتائجه ناصعة البياض، وذلك من خلال :

 

 

  • المداومة على تفريش الأسنان بمعجون طبي، مع مراعاة استخدام خيوط الأسنان وغسول الفم بعد تناول الطعام حتى يتم إزالة تراكم بقايا الطعام من بين الأسنان والضروس.

 

  • الابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة والتي تسبب اصفرار لون الأسنان من حيث الامتناع عن التدخين أو تجنبه قدر الإمكان، وعدم الإفراط في تناول الكافيين أو تناول الأطعمة الملونة التي تسبب اصفرار الأسنان، وفي حال استخدامها ينبغي مضمضة الفم على الفور.

 

  • الذهاب لطبيب الأسنان بشكل دوري مرة كل 3 أشهر لتقييم ابتسامة هوليود التي تمتلكها، وفحص موضع الفينير وصحة اللثة لديك، ويمكن خلال هذه الزيارة أيضا إزالة جير الأسنان، أو تلميع الأسنان .

 

  • ينبغي الابتعاد عن مضغ الأشياء القاسية، وترك عادة قضم الأظافر، أو فتح الزجاجات والعلب بالأسنان لأن هذه العادات ستؤدي مع مرور الوقت إلى تشويه الشكل الجمالي الخاص بفينير الأسنان.

 

  • ينبغي حماية الأسنان عند ممارس تمارين رياضية قد تلحق الضرر بأسنانك، وحينها يمكن استخدام أداة وقاية للفم، خصوصا مع لعب كرة السلة، أو كرة القدم، أو المصارعة، وبذلك تكون حميت أسنانك وجنبت نفسك تكاليف إعادة تركيب الفينير.

 

 

 

 

 

عيوب فينير الأسنان

 

على الرغم أن فينير الأسنان تقنية تجميلية رائعة، وتجذب العديد من الأشخاص، إلا أن لها بعض العيوب الواجب التنويه عنه وهي:

 

 

  • لا يمنع التسوس.

 

  • يتميز بارتفاع تكلفته.

 

  • يتطلب يتم برد طبقة من الميناء .

 

  • ربما يتعرض للسقوط خاصة للأشخاص الذين يضغطون كثيرًا على أسنانهم .

 

  • ربما تأتي نتائجه غير ملائمة للون البشرة، بما يؤثر سلبًا.

 

  • ربما يتغير لونه مع التدخين المستمر.

 

  • يسبب رائحة كريهة بالفم في حال إهمال العناية اليومية بتنظيفه.

 

 

 

 

 

الفينير ورائحة الفم

 

كما ذكرنا في السطور السابقة، فينير الأسنان يتم صنعه من مواد مختلفة يختلف جودتها، وبالتالي ستتأثر النتيجة النهائية بعد تركيب الفينير، ففي حال تركيب فينير ذات جودة جيدة ستكون النتيجة رائحة فم كريهة والسبب في التالي:

 

 

إهمال تنظيف الأسنان بعد تركيب الفينير

 

تراكم بقايا الطعام بين الأسنان ستؤدي بدورها إلى نمو البكتيريا الفموية وتآكل الأسنان، وهو ما يسبب ظهور رائحة كريهة خاصة بعد تركيب الفينير، وفي حال تركيب الأسنان ينبغي زيادة العناية بتفريش الأسنان بالمعجون المخصص مع مراعاة المتابعة الدورية عند الطبيب للكشف عن وجود أي تسوسات تحت الفينير للعمل على علاجها قبل تفاقم الأمور.

 

 

 

 

 

تركيب الفينير بشكل سيء

 

تركيب الفينير بطريقة غير ملائمة لشكل الأسنان وحجمها، قد ينتج عنه وجود فجوات تتراكم بداخلها بقايا الطعام، وتتسبب في نمو البكتيريا وظهور الرائحة الكريهة، لذلك لابد من اختيار الطبيب المختص من ذوي الخبرة المهنية في مجال عدسات الأسنان اللاصقة.

 

 

 

 

 

أمراض اللثة

 

من الممكن ظهور أمراض اللثة بعد تركيب الفينير نتيجة تراكم البكتيريا وإهمال العناية بنظافة الأسنان، وهو ما يسبب ظهور امراض اللثة بسهولة، ومن ثم ظهور الرائحة الكريهة للفم، ولمعرفة إذا كانت أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لظهور رائحة الفم سيشعر المريض بوجود التهاب أو احمرار أو نزيف في اللثة.

 

 

 

 

 

 

بدائل فينير الأسنان

 

فينير الأسنان بدون برد "اللومينير"

 

لومينير الأسنان هو النوع الثاني من عدسات  الأسنان اللاصقة، وأحد أنواع القشور التجميلية، حيث يمثل  قشرة رقيقة جداً ومصنعة من مادة البورسلين شديدة الشفافية وهي مضادة للخدوش والتشققات بمختلف أنواعها، ويستخدم اللومينير بكثرة في عمليات تجميل الأسنان وذلك لإخفاء كافة العيوب المرتبطة بتشقق الأسنان وفقدانها وكذلك بالتصدع وعدم الانتظام واصفرار اللون، ولذلك يعد اللومينير إحدى الحلول التجميلية التي يتم إتباعها في الطب التجميلي الخاص بالأسنان فهو إجراء غير جراحي وغير مؤلم على الإطلاق يتسم بالسهولة والسرعة فلا يتطلب سوى إجراء جلستين لتنتهي العملية بشكل أسنان بيضاء اللون متناسقة ومتراصة.

 

 

 

 

 

 

 

عمليات تبييض الأسنان

 

تبييض الأسنان إجراء تجميلي بسيط لا يستحق أن نطلق عليه لقب عملية، ولكنه إجراء شامل كالعملية تمامًا من حيث الفحوصات والكشف الدقيق، والتأكد من ملائمة المريض لإجراء تبييض الأسنان بأي شكل من أشكاله حيث تتعدد أنواع تبييض الأسنان ما بين التبييض الكيميائي، أو تبييض الأسنان بالليزر، أو تبييض الأسنان بالبلازما، والطريقة الأفضل سيحددها الطبيب المختص مع مريضه شرط ألا تعاني أسنانه من التهابات في اللثة أو تسوس، أو ضعف في طبقة المينا، ويتم من خلال عمليات تبييض الأسنان إزالة الرواسب والصبغات الداخلية والخارجية الموجودة بالأسنان من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السن، حيث تتسبب العديد من العوامل في اصفرار لون الأسنان، ولذلك اشتهرت عمليات تبييض الأسنان ضمن تقنيات التجميل الغير جراحية بل وتعددت تقنياتها التي تستهدف الحصول على أفضل النتائج المطلوبة.

 

 

 

 

 

مصادر أخرى: تعريف فينير الأسنان “ويكيبيديا