تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كل ما يهمك معرفته عن حقن البوتكس

جلسات البوتكس من أشهر بدائل عمليات التجميل التي تلجأ لها الكثير من النساء لبساطة إجرائها ولنتائجها الرائعة في

الحقن,عمليات التجميل,السمنة,التجاعيد,الشيخوخة,الفيلر,الحمل,الشعر,تجاعيد الوجه,عملية بالون المعدة,إنقاص الوزن,الأمراض الجلدية,الجروح,جراحات إنقاص الوزن,حقن البوتكس للعرق,حقن تجاعيد تحت العين,ما معنى كلمة botox,ما هو الفيلر,سعر إبر فرط التعرق

كل ما يهمك معرفته عن حقن البوتكس

كل ما يهمك معرفته عن حقن البوتكس
كل ما يهمك معرفته عن حقن البوتكس

جلسات البوتكس من أشهر بدائل عمليات التجميل التي تلجأ لها الكثير من النساء لبساطة إجرائها ولنتائجها الرائعة في إخفاء تجاعيد الوجه وعلامات التقدم بالعمر، فعلى الرغم من أن نتائج البوتكس نتائج مؤقتة، إلا أن سهولة إجرائه يتيح إمكانية تكرار هذه التجربة التجميلية بدون تردد شرط إجرائه عند طبيب خبير في استخدام البوتكس والفيلر قادر على تحقيق النتائج المطلوبة دون إفراط في الحقن، ولذلك سنوضح لكن في فقرات هذا المقال كل ما يهمك معرفته عن جلسات البوتكس قبل الخضوع لها، فإلى تفاصيلنا الخاصة.



 

ما معنى كلمة botox

 

  • Botox  هو نوع من أنواع البكتيريا التي تعمل على إرخاء العضلات المتصلبة والمنقبضة عند حقنها ، فترتخي وتخفي التجاعيد وخطوط الشيخوخة حتى تعود البشرة لشكلها المشدود واللامع، وتتوافر أنواع متعددة من البوتكس والتي تستخدم في إجراءات تجميلية مختلفة، فلا يقتصر البوتكس على الوجه فقط، بل هناك بوتكس الأنف، بوتكس الشعر، بوتكس المعدة، بوتكس منع التعرق، والكثير من الاستخدامات التجميلية الأخرى لجلسات البوتكس الشائعة والمحببة للكثيرين.

 

  • استخدم البوتكس لأول مرة عام 1980 في العلاجات الطبية للقضاء على الشلل الدماغي والصداع النصفي وعلاج التشنجات العضلية، وعلاج الحول وعلاج بعض الأمراض الجلدية واضطرابات المثانة والامعاء، وبعدها دخل إلى عالم الطب التجميلي دون رجوع بعد أن اثبت سهولة وسرعة وبساطة في الإجراء جعلت منه إجراء مفضل للنساء اللاتي تخاف التفاصيل الجراحية المعقدة.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

مكونات البوتكس

 

البوتكس نوع من أنواع البكتيريا تسمى “botulinum toxin“ وهو سم عصبي مشتق من كلوستريديوم البوتولينوم والبوتولينوم من أكثر انواع السموم القاتلة ولذلك تستخدم في حقن البوتكس عن طريق حقنها بكميات قليلة للغاية في الوجه لمنع إشارات الخلايا العصبية من الوصول إلى العضلات مما يؤدي الي اصابتها بالشلل ومن ثم اختفاء التجاعيد وخطوط الوجه.

 

 

 

 

 

 

طريقة حقن البوتكس

 

  1. تبدأ طريقة حقن البوتكس بتحديد الإجراء التجميلي المطلوب مع طبيبك المتخصص، وبعد التأكد من ملائمة حقن لبوتكس لحالتك وصحتك، سيتم وضع كريم مخدر موضعي على المنطقة التي سيتم حقنها وتركها لمدة ربع ساعة.

 

  1. يتم إزالة الكريم وغسل المنطقة وتجفيفها جيدا، ومن ثم البدء في حقن البوتكس بإبرة رفيعة خاصة وبتركيزات قليلة للغاية وفي المناطق الصحيحة، وهو ما يستغرق حوالي 15 دقيقة فقط.

 

  1. بعد الانتهاء من حقن كميات البوتكس المطلوبة ستظهر النتائج خلال 4 أو 5 أيام على الأكثر لتستمر هذه النتائج حوالي 6 أشهر مع إمكانية إعادة تجربة حقن البوتكس مجددًا .

 

 

 

 

 

 

 

أنواع حقن البوتكس

 

يستخدم البوتكس في الإجراءات التجميلية من خلال أنواع مختلفة من الحقن التي تستخدم مادة توكسين البوتولينوم وهي كالتالي:

 

 

البوتوكس   Botox

البوتكس هو أكثر أنواع الحقن انتشارًا، ويتميز بسهولة إجرائه وسرعة ظهور نتائجه التي تظهر خلال أيام بعد الحقن، بل وتستمر نتائجه فترة اطول عن باقي أنواع البوتكس الاخرى.

 

ديسبورت   Dysport

تظهر نتائج حقن ديسبورت خلال يومين فقط بعد الحقن، ولكن يعيبه أن استمرار هذه النتائج لا يدوم سوى 3 شهور، ويحتاج الحقن عن طريق ديسبورت الي استخدام كميات كبيرة من المادة على عكس باقي الأنواع.

 

الزيومين   Xeomin

الزيومين من الأنواع المفضلة ايضا من البوتكس وتظهر نتائجه بشكل تدريجي خلال أربعة أيام فقط، ويمكن استخدامه في الكثير من الإجراءات التجميلية ولكنه لا يصلح مع تجاعيد اليدين.

 

مايبلوك   Myobloc

مايبلوك نوع من أنواع حقن البوتكس المعروفة ويحتوي على البوتولينوم من النوع B.، وهو من الانواع المفضلة للأشخاص الذين لديهم تحسس من الأنواع الأخرى، وبالتالي فهو يكتسب أهمية خاصة داخل عيادات التجميل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استخدامات البوتكس التجميلية

 

بخلاف بوتكس الوجه هناك العديد من الاستخدامات التجميلية للبوتكس والتي نوضحها لكن كالتالي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوتكس الشعر

 

بوتكس الشعر من الحلول التجميلية المتاحة للشعر الباهت والمجهد والتالف، حيث يتم استخدام منتج البوتكس ولا يحتوي على سم البوتولينوم عند استخدامه للشعر، بل سيعتمد على المنتج نفسه في إرخاء العضلات وتنعيم الشعر، وهو حل فعال مع بعض الأشخاص الذين تمكنوا من استخدام بوتكس الشعر وتحقيق نتائج لمعان وتكثيف ومعالجة الشعر من خلاله عن طريق استخدام شامبو لفتح فروة الرأس ومن ثم تدليك الشعر بمنتج البوتكس من الفروة حتى نهاية الشعر .

 

 

 

 

 

بوتكس المعدة

 

يشبه بوتكس المعدة عملية بالون المعدة في إنقاص الوزن فهما حلول مؤقتة للتخلص من السمنة المفرطة، حيث يعتمد بوتكس المعدة على إصابة جدران المعدة بشلل مؤقت عن طريق حقن البوتكس في العصب المسؤول عن الشعور بالجوع في المعدة، ومن ثم ستقل كميات الطعام التي يتناولها الفرد بفعل حقن البوتكس، ولكن عدم الشعور بالجوع سيدوم حتى ستة أشهر قط ، وبعدها إما أن يكون اعتاد الشخص على تقليل طعامه، وإما أن يلجأ لتكرار بوتكس المعدة مرة أخرى، وإما أن يبحث عن جراحات إنقاص الوزن الأخرى من تكميم وتدبيس.

 

 

 

 

 

 

بوتكس الأنف

 

بوتكس الأنف حل تجميلي غير جراحي لتصغير حجم الأنف عن طريق حقن البوتكس في الجزء العلوي من الأنف، ومن ثم سيتم الحصول على إخفاء تجاعيد الانف الناتجة عن التقدم بالعمر، وعلاج اعوجاج الأنف وآثار الجروح والندبات الموجودة على الأنف، وهو ما يعطي انطباعا بتصغير شكل الأنف وتجميلها بفضل نتائج بوتكس الأنف التي تستمر حوالي من 4 إلى 6 أشهر فقط.

 

 

 

 

 

بوتكس الشفايف

 

يحقق بوتكس الشفايف نتائج مماثلة لفيلر الشفايف الذي يتم استخدامه للحصول على شفاه ممتلئة وأكثر جاذبية، وهو إجراء تفضلها الكثير من النجمات، وتقلدهن فيه النساء المحبات للظهور بشكل جمالي مميز، حيث يتميز بوتكس الشفايف بسهولة إجرائه وسرعته فلا يتجاوز الحقن سوى ربع ساعة فقط لتظهر النتائج بعد 3 أيام وتستمر فترة 6 شهور، ولكن ما ينبغي التنويه عنه أن بوتكس الشفايف لم يتم اعتماده حتى الآن من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية .

 

 

 

 

 

 

بوتكس اليدين

 

بوتكس اليدين نم إجراءات النساء المفضلة بعد التقدم بالعمر حتى تظهر تجاعيد اليدين بشكل واضح يمكن إخفائه من خلال أنواع محددة من البوتكس وليست كل الأنواع تلائم تجاعيد اليدين، حيث يتم الحقن بالتخدير الموضعي فقط على منطقة اليدين في أماكن دقيقة وبكميات قليلة لتظهر النتائج بشكل تدريجي وفوري وتستمر حتى 4 أشهر .

 

 

 

 

 

 

حقن البوتكس للعرق

 

حقن البوتكس للعرق من الطرق التي يلجأ لها بعض الأشخاص لإزالة الحرج والانزعاج الذي يشعرون به نتيجة التعرق المفرط لديهم، حيث يتم حقن البوتكس في منطقة تحت الإبط، ولكن مع العلم أن البوتكس لا يمنع العرق تماما، ولكنه يقلل من إفراز الغدة العرقية، نتيجة إرخاء العضلات في منطقة الإبط، ويمكن استخدام حقن البوتكس للعرق بشكل آمن داخل إحدى مراكز التجميل المتخصصة والتي تملك أطباء خبرة في جلسات الفيلر والبوتكس، ومن ثم يتم الحصول على نتائج فعالة تدوم من 6 أشهر إلى عام كامل، ومن ثم يتم تكرار إبرة عدم التعرق من جديد .

 

 

 

 

 

 

نصائح قبل استخدام حقن البوتكس

 

هناك بعض الاحتياطات الهامة التي يجب مراعاتها قبل الخضوع لجلسات البوتكس أيا ما كان نوع الإجراء التجميلي المتبع به، من حيث الآتي:

 

 

  • أن يتراوح عمر الشخص من 18 إلى 65 عاما فقط .

 

  • التأكد من عدم وجود حساسية من مكونات البوتكس.

 

  • عدم الإصابة بالتهاب جلدي قرب المنطقة التي ستخضع للحقن بالبوتكس.

 

  • عدم الإصابة بأي مرض عضلي أو مشاكل في التنفس، أو مشاكل في البلع.

 

  • لا يستخدم البوتكس في حال التخطيط للحمل، أو في مرحلة الحمل والرضاعة.

 

  • ينبغي إخبار الطبيب بكافة الادوية والفيتامينات التي يتم تناولها قبل حقن البوتكس

 

  • ينبغي عدم فرك المنطقة المحقونة بالبوتكس لمدة 12 ساعة بعد الحقن.

 

  • حشوات البوتكس المحقونة لا يمكن إزالتها في حال لم تعجبك النتيجة النهائية، لذلك لابد من الاقتناع التام قبل الإجراء.

 

  • لا ينبغي الانصياع وراء أسعار البوتكس الرخيصة لأنها قد تضر ببشرتك، بل ينبغي النظر إلى نوعية البوتكس الجيدة.

 

  • المبالغة في حقن البوتكس قد يسبب آثارا عكسية في شكل النتائج النهائية.

 

  • نتائج البوتكس لا تدوم إلى الأبد بل تدوم فترة أشهر ويمكن بعدها إعادة الحقن من جديد دون مخاطر أو أضرار.

 

  • لابد من اختيار طبيب خبير في جلسات الفيلر والبوتكس حتى يفحص بشرتك ويؤكد لك أمان استخدام البوتكس لحالتك.