تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيف تتعافى بعد عمليات التجميل ؟ .. 6 نصائح هامة

عمليات التجميل التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص لأغراض وظيفية أو جمالية ينبغي أن تتم بشكل آمن وبشكل مسؤول من قب

الليزر,السمنة,جراحة تجميلية,زراعة الشعر,جلسات الليزر,البلازما,الجراحات التجميلية,عملية التثدي,استشارة الطبيب,أضرار عمليات التجميل,Doctor Live,تعريف عمليات التجميل,أسباب عمليات التجميل,عمليات السمنة,مناظرة عن عمليات التجميل,بدائل عمليات التجميل,آخر عمليات التجميل للوجه,نصائح قبل عمليات التجميل,التعافي بعد عمليات التجميل

كيف تتعافى بعد عمليات التجميل ؟ .. 6 نصائح هامة

كيف تتعافى بعد عمليات التجميل ؟ .. 6 نصائح هامة

عمليات التجميل
عمليات التجميل

عمليات التجميل التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص لأغراض وظيفية أو جمالية ينبغي أن تتم بشكل آمن وبشكل مسؤول من قبل الشخص الراغب فيها حتى لا تضيع صحته الجسدية والنفسية وتضيع أمواله بدون أي فائدة دون وصوله إلى أهداف عمليات التجميل، أو دون تحقيقه لـ أسباب عمليات التجميل، لذلك وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكم المزيد عن كيفية التحضير لإجراء عمليات التجميل، والأهم كيفية الشفاء بعد الجراحة التجميلية ، فإلى التفاصيل.



 

 

عمليات التجميل

 

  • أسباب عمليات التجميل التي تختلف من شخص لآخر قد تدفع البعض إلى الانصياع وراء أحدث الصيحات التجميلية دون علم أو معرفة بمدى ملائمة هذا الإجراء من عدمه، فعمليات التجميل بمفهومها التقليدي تعمل على إعادة التوازن النفسي والجمالي إلى منطقة معينة بالجسم ومنها ستتحول عملية التجميل إلى علاج نفسي ناجح للمريض خصوصا في حالة عمليات التجميل الوظيفية التي تقوم بإصلاح عيوب خلقية وتشوهات كعمليات تجميل الثدي بعد الاستئصال، على سبيل المثال وليس الحصر.

 

  • تنقسم عمليات التجميل إلى جراحات تجميلية كبرى، وجراحات تجميلية صغرى، وبدائل غير جراحية على الإطلاق، حيث تقوم الجراحات التجميلية الكبرى بإصلاح وتحسين المشاكل الشديدة لدى المريض كالعمليات الترميمية التي تعالج الحروق والقرح والتشوهات الناتجة عن الحوادث، أو الجراحات التجميلية الصغرى التي يختارها المريض لإزالة الحرج عن نفسه مثل عملية التثدي للرجال، أو عمليات السمنة لإنقاص الوزن، وعمليات شفط الدهون، وعمليات زراعة الشعر بكل أنواعها، وهكذا.

 

  • أما بدائل عمليات التجميل فهي الطرق الغير جراحية التي تتم بتقنيات وأدوات عالمية من أجهزة ومعدات تلائم الحالات المتوسطة والخفيفة من الإصلاح والتحسين المطلوب، وغالبا ما تندرج بدائل عمليات التجميل في معالجة مشاكل البشرة، وإزالة الشعر الزائد، وشد الوجه والرقبة، ونحت الجسم بدون جراحة، وعمليات تبييض الأسنان بالليزر، وجميع جلسات الليزر السحرية التي تجرى للجسم أو الوجه، فضلا عن جلسات البوتكس والفيلر، وحقن البلازما وإبر الميزوثيرابي، وغيرها الكثير والكثير من الأدوات والتقنيات التي لا حصر لها.

 

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor live على اليوتيوب  

 

 

 

قبل عمليات التجميل ..  4 نصائح هامة

 

تحقق عمليات التجميل الكثير من الأمور الإيجابية للمريض حيث السعادة والرضا والثقة بالنفس، وهي الصفات التي كان يفتقدها بسبب مشكلته التجميلية التي طالما بحث لها عن حلول كانت دون جدوى حتى لجأ إلى الطب التجميلي ليكون ملجأه الأخير ووسيلته الفعالة التي ينبغي أن يتم التحضير لها بشكل جيد حتى لا تتحول هذه الوسيلة إلى سبب تعاسة وسخط نفسي .

 

 

 

 

 

 

 

هناك بعض النصائح التي نقدمها لكل شخص سيجري عمليات التجميل مهما كان نوع الإجراء المتبع، سواء جراحي أو غير جراحي...
 

 

 

  1. فكر جيدا قبل الإقدام على جراحتك التجميلية، وصارح نفسك بجميع التوقعات التي تحاصرك تجاه عمليتك، والأهم انظر لصحتك العامة التي ستجعلك تخوض عملية تجميلية بأقل قدر ممكن من المضاعفات، فأي جراحة تجميلية تتطلب ي المقام الأول صحة عامة جيدة، عدم التدخين، عدم تناول الكحول، ثبات الوزن، عدم التخطيط للحمل، وبعدها يمكنك خوض عمليات التجميل بدون قلق .

 

  1. راقب الدافع النفسي لديك تجاه عمليتك التجميلية، فربما تكون راضي عن نفسك بدون عمليات التجميل، ولكن في حال وجود ما يزعجك ويجعلك غير قادر على الاندماج الاجتماعي سيكون لجوؤك لعمليات التجميل خيار مثالي شرط وجود الدافع النفسي القوي الذي يجعلك قادر على خوض التجربة بأقل قدر من المضاعفات، ومتحملا لفترات التعافي والنقاهة حتى رؤية النتائج الجيدة لعمليتك.

 

  1. لا تلقي بنفسك في التهلكة، فبالتأكيد ستكون التهلكة في اللجوء لطبيب منعدم الخبرة بمجرد أن أسعار عمليات التجميل لديه منخفضة، بل لابد أن تتأنى في اختيار طبيب التجميل الذي يجري عمليتك ولا تنظر إلى عامل التكلفة، بل انظر إلى مؤهلات الطبيب وعدد سنوات خبرته، وعدد تجاربه الناجحة، ويمكنك التأكد والاطلاع على جميع بيانات طبيبك قبل إجراء عمليات التجميل حتى تطمئن نفسيًا.

 

  1. لابد أن تدرس جميع جوانب عملية التجميل الخاصة بك، كيف ستتم وبأي تقنية، وكم فترة التعافي اللازمة للشفاء تماما، حتى تعرف مقدار الوقت اللازم للتغيب عن العمل وتنسيقه مع زملائك، فهناك بعض عمليات التجميل التي تتطلب فترة تعافي قد تصل إلى 6 أشهر، بينما عمليات أخرى لا تتطلب سوى بضعة أسابيع، وهو ما يختلف وفقا لنوع جراحتك التجميلية، ونصائح طبيبك المختص.

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد عمليات التجميل .. 6 نصائح للشفاء

 

بعد الانتهاء من عملية التجميل سيكون الشغل الشاغل لدى المريض هو فترة التعافي وكيفية تخطيها بأقل قدر ممكن من الألم حتى يتسنى العودة إلى الروتين الحياتي اليومي من جديد، وما ينبغي التنويه عنه قبل الدخول في تفاصيل كيفية التعافي بعد الجراحة التجميلية هو أن طول فترة التعافي تختلف من شخص لآخر وفقا لدرجة استجابة الجسم لديه، وقوة تحمله، والأهم خطواته في التماثل للشفاء بشكل صحي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هناك بعض النصائح التي نقدمها لكل شخص أجرى بالفعل عمليات التجميل مهما كان نوع الإجراء المتبع، وذلك حتى نساعده على الشفاء بشكل سريع.

 

 

تعليمات الطبيب

 

الالتزام بتعليمات الطبيب المختص هي أولى خطوات التماثل للشفاء والتي لا فصال فيها من قبل المريض، بل عليه تنفيذ جميع الإرشادات الطبية سواء عدم الاستحمام، عدم رفع الأثقال، عدم بذل مجهود بدني، عدم التدخين، عدم ممارسة الرياضة، والكثير من النواهي الأخرى التي ورائها هدف معين من الطبيب .

 

 

تدوين المواعيد

 

تدوين المواعيد المتعلقة بفترة الشفاء، من حيث مواعيد تناول الأدوية سواء المضادات الحيوية، او المسكنات، مواعيد المتابعة مع الطبيب سواء كانت متابعة تليفونية أو زيارة إلى المركز، مواعيد التغيير على الجرح والاهتمام بنظافته لمنع العدوى، كذلك مواعيد تناول الطعام، فربما تشعر بفقدان الشهية نتيجة الاحساس بالألم أو الانزعاج بعد الجراحة التجميلية، وهو ما ينبغي التغلب عليه.

 

 

فحص الجرح

 

فحص الشق الجراحي الخاص بعمليتك من الامور الهامة في فترة التعافي، فيمكنك النظر إليه في المرآة ومراقبته بشكل جيد لمتابعة هل لون الجرح وردي أم أحمر؟ هل يوجد تصريف للجروح ؟ هل الغرز أو الدبابيس سليمة ؟ هذه الأسئلة مهمة للغاية لمعرفة هل التعافي يسير في المسار الصحيح أم هناك ما يستدعي استشارة الطبيب، مع ضرورة التنويه بتنظيف وتعقيم اليدين قبل الإقدام على تنظيف الجرح بالطريقة التي شرحها الطبيب .

 

 

السعال والعطس

 

انتبه للسعال والعطس وحتى الضحك فربما هذه الأمور التلقائية تضر بالجرح الخاص بعمليتك التجميلية إذا ما فعلتها بشكل مبالغ دون حذر، لأن الشق الجراحي لديك في فترة التعافي مازال ضعيفا ولذلك فهو قابل للفتح أو التحريك، فكن حذرا ولا ننصحك بكتم السعال لأنه سيساعدك على منع الالتهاب الرئوي بعد الجراحة التجميلية، ولكن حاول الضغط على الشق الجراحي أثناء السعال حتى لا يتأثر سلبا .

 

 

السيطرة على الألم

 

الألم بعد الجراحة التجميلية هو أمر لا مفر من الاحساس به، ولكن هناك الكثير من النصائح التي يمكن فيها إبقاء هذا الألم تحت السيطرة، فيمكن للمريض تناول المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب فقط عند الشعور بالألم مع مراعاة تناول الكثير من الماء حتى لا يسبب مسكن الألم الإصابة بالإمساك أو الجفاف لدى المريض، وفي حال الشعور بألم حاد يمكن استشارة الطبيب للتأكد من مستويات هذا الألم وحدوده الطبيعية.

 

 

المشي الخفيف

 

المشي الخفيف داخل المنزل بعد الجراحة التجميلية من الأمور المستحبة والتي ينصح بها الطبيب منعا لحدوث جلطات دموية، والإمساك، والالتهاب الرئوي، وهي من مضاعفات الجراحة التي يمكن منع حدوثها بالمشي الخفيف كل ساعتين، كما أنها طريقة تمهيدية للرجوع إلى النشاط البدني بعد اكمال فترة التعافي دون استعجال، وكن ذكيا في إتباع جميع تعليمات الشفاء حتى تمر بأقصر فترة نقاهة ممكنة يمكنك بعدها الرجوع إلى حياتك الطبيعية.