تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ترميم الثدي بعد الاستئصال.. كيف يتم وكم يتكلف ؟

سرطان الثدي من أكثر الأورام السرطانية التي تتعرض لها نسبة ليست بالقليلة من النساء لتصيب أنسجة وخلايا الثدي وب

سرطان الثدي,استئصال الثدي,أحدث عمليات تكبير الثدي,Doctor Live,مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي,أفضل دكتور تصغير الثدي في مصر,نصائح بعد عملية استئصال الثدي,تكلفة عملية زراعة الثدي,عملية تكبير الثدي السيليكون,تكلفة عملية إعادة بناء الثدي,العلاج الكيماوي بعد استئصال الثدي,بديل استئصال الثدي,تجارب ترميم الثدي,تكلفة عملية استئصال الثدي

ترميم الثدي بعد الاستئصال.. كيف يتم وكم يتكلف ؟

تجارب ترميم الثدي
تجارب ترميم الثدي

سرطان الثدي من أكثر الأورام السرطانية التي تتعرض لها نسبة ليست بالقليلة من النساء لتصيب أنسجة وخلايا الثدي، وبعد أخذ عينة وإخضاعها للتحليل سيتم معرفة نوع الورم السرطاني إذا كان حميد أو خبيث، ثم يتم التعامل بالشكل الطبي المناسب مع درجة الإصابة، ولكن هناك من تحتاج حالتهن إلى استئصال الثدي لمنع انتشار المرض، ومن ثم ستزداد الحاجة لإجراء ترميم الثدي أو ما يطلق عليه عملية زراعة الثدي التي سنتعرف على تفاصيلها في هذا المقال على Doctor Live في السطور المقبلة .



 

 

نصائح بعد عملية استئصال الثدي

 

هناك بعض النصائح الهامة الواجب على السيدة مراعاتها بعد الخضوع لعملية استئصال الثدي من حيث الآتي:

 

 

  • الحرص على إجراء متابعة دورية مع الطبيب المختص كل 3 شهور وذلك خلال أول عامين بعد استئصال الثدي، بعد ذلك تتم المتابعة كل 6 شهور، وبعدها مرة كل عام .

 

  • الحرص على إجراء الفحوصات الهامة بصفة دورية كالفحص الإكلينيكي ، والماموجرام والموجات فوق الصوتية الألتراساوند للاطمئنان من عدم وجود أي عوامل خطر لعودة الورم من جديد.

 

  • الحرص على ضبط الحالة النفسية لتعزيز الجهاز المناعي في الجسم وتقليل فرص الإصابة بالأمراض، ولذلك ينبغي الابتغاد عن مسببات القلق والتوتر، والتفكير المزمن.

 

  • الحرص على التدقيق في اختيار نوعية الطعام، مع ممارسة تمارين رياضية بصفة منتظمة لتعزيز الحالة المزاجية، وتنشيط أجهزة الجسم بعد استئصال الثدي .

 

  • ينبغي التفكير في إعادة ترميم الثدي، وإجراء زراعة الثدي لتحسين الثقة بالنفس ولكن مع مراعاة الانتهاء من مرحلة العلاج الإشعاعي أو الكيماوي أو الهرموني.

 

  • يفضل المتابعة مع طبيب علاج طبيعي لتجنب احتمالية تيبس مفصل الكتف أو تورم الذراع بعد استئصال الثدي .

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

عملية زراعة الثدي

 

  • زراعة الثدي، أو إعادة ترميم الثدي من العمليات التجميلية التي تلجأ لها بعض النساء بعد إجراء عملية استئصال الثدي إما للإصابة بسرطان الثدي، وإما لزيادة احتمالات إصابتهم بالمرض في المستقبل، ومن ثم تكون عملية استئصال الثدي طريقة لمنع الإصابة بالمرض، وأيا ما كان سبب لجوء السيدة لعملية زراعة الثدي، فبالتأكيد ستمثل هذه العملية أهمية كبيرة لتخلصها من مشاعر الحزن، والاكتئاب الناتجة عن فقدان جزء أنثوي هام في جسمها.

 

  • ينبغي التأني في العامل الزمني المحدد لإجراء زراعة الثدي وفقا لحالتك الصحية والنفسية ورغباتك الخاصة، بالإضافة إلى استكمالك لجميع مراحل العلاج اللازمة، مع العلم إمكانية إجراء ترميم الثدي بعد عملية الاستئصال مباشرًة وفي نفس الإجراء الطبي مالم يكن هناك حاجة لتلقي العلاج الإشعاعي أو الكيماوي، ولكن في حال الحاجة لتلقي علاجات هامة بعد الاستئصال سيتم الانتظار قبل ترميم الثدي ولحين انتهاء العلاج بالكامل .

 

 

 

 

 

 

 طرق ترميم الثدي بعد عملية الاستئصال

 

 

ترميم الثدي بحشوات السيليكون

 

هناك طرق مختلفة لإعادة ترميم الثدي بعد عملية استئصاله، ولكن حشوات السيليكون أو المحلول الملحي من الطرق المفضلة لدى النساء نظرا لسهولة إجرائها وبساطتها، حيث يتم وضع الحشوات وزرعها تحت عضلة الصدر ، وهو ما يتم كالتالي:

 

 

 

  • ضخ ماء مالح في غشاء قوى من السيليكون ليتم زراعته داخل الثدي ليعطي ترميم وتعويض في الثدي، ويتم ملء بعضها مسبقًا ويتم ملء البعض الآخر أثناء عملية الزراعة.

 

  • وضع مادة هلامية داخل غشاء من السيليكون ليقوم بنفس الدور، وعلى الرغم من أن زراعات السيليكون تبدو أكثر شبها بالثدي الطبيعي، وترغب الكثير من النساء في ترميم الثدي من خلاله، إلا أنها تعرض المرأة لخطر أكبر في حال تعرض المادة المزروعة للقطع وتسربها داخل نسيج الثدي.

 

 

 

 

 

 

 

ترميم الثدي بالأنسجة

 

ترميم الثدي بالأنسجة من الطرق المتاحة أيضا لتعويض الثدي بعد استئصاله، حيث يتم أخذ أنسجة من البطن أو منطقة الظهر وزعها في الثدي، إذ يتم تخزين الأنسجة التي يتم نقلها إلى الثدي بإمداد الدم، وفي أوقات أخرى يتم فصلها ثم إعادة توصيلها بالقرب من الموقع الجديد، ويطلق على هذه العملية اسم عملية الترقيع ويؤخذ عليها صعوبتها البالغة واحتياجها لفترة طويلة من التعافي والشفاء للمناطق التي تم أخذ الأنسجة منها، ولكن في المقابل تعطي نتائج فعالة للمريض تمتد معها سنوات عديدة.

 

 

 

 

 

ترميم الثدي بإعادة بناء الحلمة

 

الحلمة الاصطناعية طريقة من طرق ترميم الثدي بعد استئصاله، حيث يقوم الطبيب باستئصال الحلمة مع الثدي إذا اشتبه بوجود خلايا سرطانيه فيها، ولذلك يتم في عملية الترميم أخذ أنسجة من جسم المريضة من البطن، أو الأرداف ووشمها باللون الخاص بالحلمة، ومن ثم إجراء عملية الترقيع في الموضع المناسب من الثدي لتحصل السيدة على حلمة أشبه بالطبيعية من حيث اللون ولون الهالة المحيطة بها، وهي من العمليات التي ربما تستغرق وقتا طويلا يتراوح من ساعة إلى 6 ساعات.

 

 

 

 

 

 

تجارب ترميم الثدي

 

  • جميع تجارب ترميم الثدي أثبتت أن هذه العملية ليست بالخطيرة، ولكنها ليست بالسهولة التي لا تحتاج فترات نقاهة، بل تتطلب فترة تعافي هامة تتبع فيها المريضة تعليمات الطبيب بدقة شديدة

 

  • تجارب ترميم الثدي التي وردت إلى Doctor Live أكدت بأن الشعور بالألم بعد زراعة الثدي أمر طبيعي، ومن المفضل أن يتم تحريك الذراعين وحمل الأشياء بشكل تدريجي بعد الجراحة.

 

  • أوضحت تجارب ترميم الثدي أنه في اليوم التالي من الجراحة ستتمكنِ من الجلوس على كرسي، ولكن قد يصعب المسي إلى الحمام بعد الجراحة خصوصا في الأيام الأولى لذلك يتم تعليق قسطرة بولية.

 

  • الآثار الجانبية لترميم الثدي تشمل الألم والتورم والكدمات والانزعاج من موضع الجراحة، ولكن جميع المضاعفات ستتلاشى بشكل تدريجي خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع.

 

  • التعافي والعودة للحياة الطبيعية قد يستغرق 8 اسابيع بعد عملية زراعة الثدي، فلا ينبغي الاستعجال في التماثل للشفاء حتى تحدث مضاعفات أخطر .

 

  • الاحساس بالتنميل أو الخدر في منطقة الجراحة أمر طبيعي قد يشعرك بالضيق، ولكنه سيزول بعد فترة وستتلاشى ندوب الثدي أيضا المتعلقة بشقوق الجراحة.

 

  • وأخيرا نصحت تجارب ترميم الثدي السابقة جميع السيدات التي ستخضع لهذه الجراحة بضرورة إجراء فحوصات منتظمة على الثدي لأن ترميمه لا يمنع فرص عودة المرض من جديد لا قدر الله.

 

 

 

 

 

 

 

مميزات عملية ترميم الثدي

 

  • ترميم الثدي بعد الاستئصال يحقق الكثير من المزايا النفسية للمرأة التي تعرضت للإصابة بمرض سرطان الثدي، حيث تحقق لها هذه العملية استعادة جزء أصيل من جسمها له خصوصية كبيرة في حياتها.

 

  • ترميم الثدي يعيد التناسق إلى شكل وحجم الثديين معا لدى السيدة، ويساعد على استعادة ثقتها بنفسها وأنوثتها من جديد، ويخلصها من مشاعر الحزن والاكتئاب.

 

  • ترميم الثدي سيخلص السيدة من الحشوات المستخدمة في حمالة الصدر لتعويض الحجم المفقود تحت الملابس، ولكن هذه الجراحة تتطلب اللجوء إلى طبيب لديه خبرة طويلة في جراحات تجميل الثدي.

 

 

 

 

 

 

تكلفة عملية زراعة الثدي في مصر

 

تبدأ تكلفة عملية زراعة الثدي في مصر من 30 ألف جنية مصري، وكأي عملية تجميلية أخرى هناك بعض العوامل التي تتدخل في ارتفاع التكلفة أو انخفاضها.

 

 

 

العوامل التي تتحكم في تكلفة عملية زراعة الثدي
 
  • عدد سنوات خبرة الطبيب
  • مستوى المركز التجميلي.
  • نوع ترميم الثدي المتبع.
  • الأسعار التنافسية التي تقدمها المراكز التجميلية.
  • المنطقة الجغرافية التي تتم بها الجراحة.
  • تكاليف المتابعة اللاحقة.

 

 

 

 

 

 

مصادر أخرى: تعريف إعادة بناء الثدي “مستشفى بهية