تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بعد عملية زراعة الشعر .. كيف تتعافى ؟

بعد عملية زراعة الشعر هناك عالم كبير من النصائح والإرشادات الطبية الهامة مثلها مثل باقي عمليات التجميل للرجال

عمليات التجميل,تساقط الشعر,مشاكل الشعر,الصلع,الشعر,زراعة شعر,عملية زراعة الشعر,التخدير الموضعي,تقنية الاقتطاف,نتائج زراعة الشعر,Doctor Live,بعد عملية زراعة الشعر,بعد زراعة الشعر بشهرين,بعد زراعة الشعر بشهر,فيتامينات بعد زراعة الشعر,بخاخ بعد زراعة الشعر,طريقة النوم بعد زراعة الشعر,لبس القبعة بعد زراعة الشعر,بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر .. كيف تتعافى ؟

بعد عملية زراعة الشعر
بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر  هناك عالم كبير من النصائح والإرشادات الطبية الهامة مثلها مثل باقي عمليات التجميل للرجال، أو النساء فمهما كانت الجراحة بسيطة وآمنة لابد من التعافي بشكل صحي لا يحدث معه مضاعفات جانبية، أو أضرار تؤثر على نتائج زراعة الشعر المنتظرة من قبل المريض، ولذلك جمعنا لكم في هذا المقال على Doctor Live كل ما له علاقة بمرحلة بعد عملية زراعة الشعر حيث، طريقة النوم بعد زراعة الشعر، الممنوع بعد زراعة الشعر، أفضل شامبو بعد زراعة الشعر ، فيتامينات بعد زراعة الشعر، وغيرها الكثير من المعلومات التي تدور في الأذهان بشأن كيفية التعافي من هذه العملية الهامة، فإلى التفاصيل.



 

 

عملية زراعة الشعر

 

زراعة الشعر  من عمليات التجميل الهامة التي اكتسبت خصوصية كبيرة لدى الرجال والنساء كذلك، فهي تقوم على تعويض فقدان الشعر التالف، وتعويض حالات الصلع عند الرجال، والصلع عند النساء، وجميع مشاكل الشعر الأخرى التي تمثل عملية زراعة الشعر حل نهائي ومثالي لها، فبدلا من إنفاق الأموال على العلاجات الدوائية ووصفات الإنترنت لعلاج تساقط الشعر، سيتم إجراء استشارة طبية مع الطبيب المتخصص، ومن ثم إجراء عملية زراعة الشعر بشكل طبي دقيق للغاية قبل إجرائه سيقع على عاتقك كمريض التأني في اختيار طبيب زراعة الشعر، واختيار مركز زراعة الشعر كذلك، وهو ما تحدثنا عنه في مقالات سابقة كثيرة يمكن الرجوع لها من هنا .

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  
 

 

معلومات عن عملية زراعة الشعر

 

قبل الدخول في تفاصيل بعد عملية زراعة الشعر لابد أن نقدم لكم بعض المعلومات الهامة عن زرع الشعر كالتالي:

 

 

  1. عملية زراعة الشعر عملية تجميلية تعويضية بسيطة تتم تحت تأثير التخدير الموضعي فقط .

 

  1. تستغرق عملية زراعة الشعر مزيدا من الوقت من 5 إلى 9 ساعات وفقا لمقدار الشعر المراد زرعه.

 

  1. تتم عملية زراعة الشعر والمريض واعي تماما داخل غرفة العمليات لذلك فلا ضرر من طول وقت العملية المستغرق.

 

  1. تتم عملية زراعة الشعر بتقنيات حديثة متعددة، ولكن في مصر تتم بتقنية الشريحة القديمة، أو تقنية الاقتطاف الحديثة .

 

  1. عملية زراعة الشعر لها مجموعة من الشروط الهامة أهمها توافر منطقة مانحة كافية لإجراء عملية الزرع .

 

  1. لا تسبب عملية زراعة الشعر السرطان مثلما يُشاع عنها، بل هي تقوم على زرع بصيلات الشعر المأخوذة من المنطقة المانحة للمريض.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

عروض أفضل مركز زراعة الشعر بالقاهرة

 

أفضل غذاء بعد زراعة الشعر

 

أمراض تمنع عملية زراعة الشعر.. 5 أمراض

 

 

 

ضوابط عملية زراعة الشعر

 

يمكن إضافة بعض المعلومات على عملية زراعة الشعر من خلال هذا الجدول التوضيحي :

 

 

قبل عملية زراعة الشعر

يوم عملية زراعة الشعر

أثناء عملية زراعة الشعر

 

ممنوع التدخين نهائيا لأنه يقلل من تدفق الدم لفروة الرأس

يفضل الاستحمام والاهتمام بالعناية الشخصية.

 

يمنع مضغ العلكة أثناء إجراء العملية.

 

ممنوع الكحول والأدوية المسيلة للدم قبل العملية بفترة.

أخذ قسط كافي من الراحة والنوم قبل يوم العملية .

 

يمنع تصفح الموبيل.

بلغ طبيبك بتاريخك المرضي وعلاجاتك السابقة

تناول وجبة خفيفة من الفطار قبل العملية.

 

يفضل تجنب الحديث كثيرا.

افهم خطوات عمليتك وتجنب قص الشعر.

ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة بدون أزرار.

يمنع دخول أحد المرافقين لغرفة العمليات معك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد عملية زراعة الشعر

 

بعد عملية زراعة الشعر  سيتمكن المريض من الخروج من العمليات على الفور والتوجه إلى منزله بشكل آمن ليخضع لفترة جديدة من التعافي ومرحلة جديدة تماما من ظهور نتائج زراعة الشعر التي ينبغي عدم الاستعجال فيها على الإطلاق لأنها تستغرق بعض الوقت بطبيعة الحال، وهو الوقت الذي لا يشير لفشل العملية ، بل وقت طبيعي للمرور بمراحل النمو اللازمة للشعر.

 

 

 

 

 

 

 

اليوم الأول بعد عملية زراعة الشعر

 

يفضل اليوم الأول أن يلتزم فيه المريض بالراحة التامة لاستعادة العافية من جديد، مع مراعاة تنظيف أي تصريف مائي أو آثار للدم في منطقة العملية باستخدام محلول التنظيف الطبي، ومن ثم وضع ضمادة طبية جديدة شرط ألا تكون محكمة على منطقة زراعة الشعر حتى لا تتحرك البصيلات من مكانها، ويفضل كذلك في اليوم الأول بعد عملية زراعة الشعر وضع المرهم الموصوف على المنطقة المانحة لمساعدتها على الشفاء، ولتقليل تورم الوجه بعد زراعة العشر يمكن عمل كمادات من الثلج ووضعها على الجبهة لمدة دقيقة إلى دقيقتين كل 15 إلى 30 دقيقة خلال اليوم الأول واليوم الثاني.

 

 

 

 

 

اليوم الثاني بعد عملية زراعة الشعر

 

ينبغي الالتزام بجميع نصائح اليوم الأول بعد عملية زراعة الشعر، مع ضرورة الاتصال بالطبيب في حال الاحساس بألم شديد، أو تورم شديد، أو في حال وجود نزيف، مع مراعاة التزام الراحة أيضًا وتناول جميع الأدوية الموصوفة في مواعيدها من مسكنات الألم والمضادات الحيوية لمنع العدوى، ومضادات التورم والالتهاب .

 

 

 

 

 

 

اليوم الثالث وحتى العاشر

 

بدءًا من اليوم الثالث بعد عملية زراعة الشعر سيتمكن المريض من غسل شعره ولكن برفق شديد وباستخدام الشامبو الطبي الذي وصفه الطبيب، وهي خطوة هامة لتنظيف أي رواسب أو آثار للدم على فروة الرأس، بشرط ألا يتم العبث ببصيلات الشعر المزروعة، لذلك عليك وضع قطرات من الشامبو في الماء ومن ثم وضع الرغوة على الرأس دون فرك حتى يتم الثبات والاستقرار للشعر المزروع، مع الحرص أيضا على تجفيف الشعر باستخدام المنشفة عن طريق وضعها على الرأس فقط لتمتص المياه دون تحريكها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحلاقة بعد عملية زراعة الشعر

 

من ضمن تعليمات بعد زراعة الشعر الواجب مراعاتها هو تجنب الحلاقة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد عملية زراعة الشعر أيضًا من الضروري عند الحلاقة استخدام المقص وبصورة ليست بارزة بحيث لا يسبب الأمر أي مشاكل أو تطورات قد تُعادل معاناة الجراحة، والحقيقة أن إلمام الحلاق بالوضع أمر يبدو ضروري بالإضافة إلى المتابعة مع المركز لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستحمام بعد عملية زراعة الشعر

 

من الأمور الخطيرة التي يقدم عليها صاحب العملية وتخالف تعليمات بعد زراعة الشعر أن يقوم بالاستحمام وغسيل مكان العملية بأي شكل يعيق مكان المسامات والبصيلات الواجب انتظار تماسكها بشكل جزئي على الأقل، لذلك يفضل أن يظل الماء بعيدًا عن الرأس لمدة لا تقل عن ثلاث أيام إذا كان ذلك متاحًا، كذلك في حالة الاستحمام ليس مسموحًا بأي شكل من الأشكال تمرير المشط على مكان الزراعة، وحتى أثناء العملية ستكون هناك ضوابط تتمثل عدم استخدام مواد الشامبو ذات النوع الرديء الذي يُسبب القشرة، فكل هذا يُمثل خطرًا كبيرًا لا يستهان به.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيتامينات بعد زراعة الشعر

 

  • تساعد فيتامينات بعد زراعة الشعر في تسريع نمو الشعر بشكل كامل، إذ أنه من البديهي أن يتم البحث عن النمو السريع للشعر، وهذا لن يحدث إلا من خلال مجموعة من العوامل التي لا تتمثل فقط في عملية زراعة شعر ناجحة، بل يجب كذلك وضع استخدام مواد مثل الفيتامينات في الاعتبار.

 

  • الحد من تساقط الشعر، فإذا كانت هناك مشكلة تكمن في تساقط الشعر بشكل كامل ومستمر فبكل تأكيد الحل الأمثل الذي سينصح به الطبيب هو استخدام الفيتامينات طمعًا في الحد من ذلك الوضع، وهو ما سيتم في النهاية بالتأكيد.

 

  • زيادة سمك الشعر وكثافته، فمن البديهي أن يبحث الأشخاص عن أن يكون الشعر الذي ينمو لديهم كثيفًا في المقام الأول وبذات الوقت سميكًا وجيدًا، فهذا الشكل هو الاقرب للطبيعي المطلوب، لكن في الواقع الأمور لا تجري بهذا الشكل في حالة عدم استخدام الفيتامينات.

 

  • التعافي بشكل أفضل من خلال زيادة الدورة الدموية المتواجدة في فروة الرأس، وفي الحقيقة ليس من السهل أبدًا تحقيق مثل هذا الغرض بشكل تلقائي، وإنما يجب أن تكون هناك فيتامينات قادرة على ذلك، ويجب أن تكون هذه الفيتامينات متوافقة مع طبيعة الشخص، وقبل ذلك عليك أن تعرف جيدًا من أين يمكن الحصول على الفيتامينات أساسًا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

 

طريقة النوم الصحيحة بعد عملية زراعة الشعر تؤثر بشكل كبير في ظهور النتائج المأمولة وبالتالي يحدث التأثير في نجاح العملية بأكملها، وذلك لأن طريقة النوم تؤثر على نمو البصيلات المزروعة خصوصا إذا كانت أماكن الزراعة في الوجه على اللحية أو في مقدمة الرأس على جانبيها، وهو ما يوضح أهمية الالتزام بتعليمات طبيبك بعد عملية زراعة الشعر حتى لا تحدث أي مضاعفات جانبية من شأنها التأثير على نجاح العملية وظهور النتائج.

 

 

 

طريقة النوم بعد زراعة الشعر سيصفها لك طبيبك حتى تقي بصيلات الشعر المزروعة من الاحتكاك الغير مرغوب فيه بالوسادة، وتعد هذه الطريقة الصحيحة للنوم هي :
 

 

  1. ينبغي النوم في وضع غير الاستلقاء المستوي، وبالتالي يجب وضع وسادتين خلف الظهر حتى يكون مرفوعا غير مستلقي.

 

  1. في حال كانت زراعة الشعر في الجانبين أو مقدمة الرأس، فينبغي عندها النوم على الظهر فقط دون التقلب على الجانبين حتى لا تتضرر بصيلات الشعر المزروعة.

 

  1. إذا كانت منطقة الزراعة في أعلى الرأس فيجب وضع ضمادة ملفوفة تستخدم في رفع الرقبة حتى لا يحدث أي احتكاك بالمنطقة المزروعة أثناء النوم، فعند الجلوس أو النوم يتم وضعها خلف الرقبة والمحافظة على بقائها.

 

  1. يمكن النوم على أحد الجانبين في حال كانت منطقة الزراعة أعلى الرأس، ولكن يفضل عدم الإكثار من طريقة النوم هذه حتى لا يحدث تجمع دموع على أحد جانبي الرأس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

روشته Doctor Live بعد عملية زراعة الشعر

 

  • تناول دواء مضاد للتورم في اليوم التالي بعد عملية زراعة الشعر.

 

  • الإيبوبروفين 400  مسكن للألم يتن تناوله كل 8 ساعات حسب الحاجة ويمكن تناول باراسيتامول 500 عند الحاجة .

 

  • ممنوع الأسبرين تماما ولمدة أسبوع بعد عملية زراعة الشعر .

 

  • يمكن رش بخاخات ATP  على البصيلات المزروعة كل 1-2 ساعات أثناء الاستيقاظ للحفاظ على رطبة الطعوم لمدة 2-3 أيام بعد عملية زراعة الشعر.