تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية التثدي عند الرجال.. إليك كل ماتريد معرفته

في الوقت الذي يتباهي فيه الكثير من الرجال بالمظهر الخارجي لأجسادهم خاصة إذا كانوا مفتولين العضلات فإن التثدي

شفط الدهون,التثدي,علاج التثدي,تضخم الثدي,عملية التثدي,الفحوصات الطبية,استشارة الطبيب,التستوستيرون,عملية إزالة التثدي,أسباب التثدي,نصائح بعد عملية التثدي,درجات التثدي,هل يعود التثدي بعد العملية,تكلفة عملية التثدي عند الرجال,أخطاء عملية التثدي,تجربتي مع عملية التثدي,عملية التثدي عند الرجال,تكلفة عملية التثدي

عملية التثدي عند الرجال.. إليك كل ماتريد معرفته

عملية التثدي عند الرجال.. إليك كل ماتريد معرفته

عملية التثدي
عملية التثدي

في الوقت الذي يتباهي فيه الكثير من الرجال بالمظهر الخارجي لأجسادهم، خاصة إذا كانوا مفتولين العضلات، فإن التثدي عند الرجال قد يسبب حرجًا كبيرًا لهم حتى أن بعضهم قد يلجأ إلى بعض الطرق الطبيعية للتخلص منه، لكن تبقى عملية  التثدي عند الرجال هي أفضل الوسائل للتخلص من هذا المظهر المحرج لهم، وهو ليست بمشكلة كبرى لايمكن حلها، رغم أنها قد تسبب الشعور بالألم في بعض الأحيان، وقد يتعرض لها المراهقون أو الكبار.



 

 

التثدي عند الرجال

 

التثدي عند الرجال هو حالة تحدث عند وجود خلل في هرموني الاستروجين، والتستوستيرون، والذي يسبب زيادة في كمية أنسجة غدد الثدي عند الرجال، فتعطي مظهرا مترهلا لهما، وهو قد يكون متجانس بمعنى أنه يصيب كلا الثديين، أوغير متجانس فيصيب واحدًا دون الآخر.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

أسباب التثدي عند الرجال

 

هناك عدد من الأسباب لحدوث التثدي عن الرجال، بين الفئات العمرية المختلفة، وهي:

 

  • الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب تضخم الثدي عند الرجال، ومنها: المنشطات، وأدوية السرطان، وأدوية علاج مرض نقص المناعة البشرية "الإيدز"، ومضادات الإندروجين، ومضادات الاكتئاب.

 

  • بعض الأمراض أيضًا قد تسبب التثدي عند الرجال مثل:وجود خلل في الغدة الدرقية، و سرطان الرئة، أورام الغدة النخامية والكظرية، والفشل الكلوي، وسوء التغذية، والسمنة المفرطة.

 

  • التغيرات الهرمونية: إذا زادت نسبة هرمون الإستروجين الأنثوي عن هرمون التستوستيرون الذكري، فقد يحث التثدي عند الرجال أيضًا.

 

  • وفي مرحلة البلوغ قد يحدث التثدي عند المراهقين، لكنه يزول مع مرور هذه المرحلة، وذلك لأنه في هذه المرحلة من العمر قد يحث اختلاف في الهرمونات أيضًا.

 

  • أما عند الذكور حديثي الولادة فنظرًا لتأثير هرمون الاستروجين الموجود في الرحم، والذي ينتقل للجنين، فإنه قد يسبب التثدي لهم أيضًا، لكنه يزول بعد مدة قصيرة من الولادة.

 

 

 

 

 

 

درجات التثدي

 

  • هناك أربعة درجات للتثدي عند الرجال تبدأ بالتثدي الصغير الذي يظهر على شكل بروز حول حلمة الثدي، ثم الدرجة الثانية التي يزيد فيها الانتفاخ والتورم إلى حدود هالة الثدي، ثم الدرجة الثالثة التي يصل فيها الانتفاخ إلى حواف منطقة الصدر، وقد يكون هناك جدا زائدًا في هذه المرحلة.

 

  • وتأتي بعد ذلك الدرجة الرابعة وهو ما يعرف بـ"التثدي الأنثوي"، حيث يزيد حجم التثدي بشكل كبير بدرجة تشبه ثدي المرأة، وهو مايتم اللجوء فيه إلى العمليات الجراحية نظرًا لصعوبة علاجه بالطرق الأخرى، وتعد معرفة درجة التثدي أمر بالغ الأهمية قبل إجراء العملية الجراحية.

 

 

 

 

 

 

عملية التثدي عند الرجال

 

تعد العمليات الجراحية لإزالة التثدي عند الرجال هي الأفضل بين كل أنواع العلاجات الأخرى المتاحة، وهي عملية يتم فيها التخلص من البروز الظاهر عند الرجال إما عن طريق شفط الدهون، أو باستئصال النسيج الغدي، أو كلاهما معًا.

 

 

تشخيص التثدي عند الرجال

 

 بل إجراء العملية التي قد تستغرق 3 ساعات وفقًا لحالتك، فإنه يلزم إجراء تشخيص طبي لحالتك والقيام ببعض الفحوصات الطبية مثل وظائف الكبد، وتحاليل دم كاملة وقياس مسويات الهرومونات مثل التستوستيرون، والاستروجين، وبعض الأشعة التي يوصي بها الطبيب المعالج؛ حيث يتم استخدام الأشعة السينية لتصوير الثدي، وكذلك الموجات فوق الصوتية، هذا إلى جانب عمل أشعة مقطعية، وعمل الرنين المغناطيسي.

 

 

 

 

 

 

 

وتتم عملية علاج التثدي عن الرجال على مرحلة أو اثنتين وفقًا لحالة المريض على النحو التالي:
 

 

 

شفط الدهون

 

 إذ  يلجأ الطبيب بداية باستخدام التخدير الموضعي إلى شفط الدهون، لإزالة الأنسجة الدهنية من الثدي، وذلك عبر شقوق صغيرة ثم إدخال أنابيب رفيعة لسحب الدهون، ومن ثم غلق الشقوق.

 

 

 

استئصال أنسجة الثدي

 

 إذا لم ينجح شفط الدهون وحده في استعادة الحجم الطبيعي للثدي، فإن الطبيب يلجأ إلى استئصال الأنسجة الغدية الزائدة جراحيًا للوصول للنتيجة المرجوة.

 

 

 

 

 

 

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية التثدي

 

هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يرغب في إجراء عملية إزالة التثدي، وهي:

 

  • أن يكون عمره أكبر من 18 عامًا.

 

  • ألا يعاني الشخص من أمراض خطيرة كالسكري، وضغط الدم، أو أية أمراض أخرى من شأنها أن تسبب مضاعفات أثناء إجراء العملية أوبعدها، كذلك  إذا كان لديه أية اضطرابات هرمونية فلابد من علاجها أولا.

 

  • ألا يكون الشخص مدخنًا أو مدمنًا لأي نوع من الكحوليات.

 

  • أن يكون وزنه مناسبًا، وإذا كان وزنه مرتفعًا فيلزمه اتباع حمية مناسبة قبل العملية للوصول للوزن المناسب.

 

 

 

 

 

 

 

 

أضرار عملية التثدي عند الرجال

 

  • النزيف والتورمات: نظرًا لسوء التئام الجروح الناتج عن التدخين فإنه قد يحدث نزيف، وقد تحدث أيضًا بعض الأورام، وهي إحدى الأعراض الشائعة.

 

  • عدم التناسق: في بعض الحالات قد يكون هناك عدم تناسق بين الثديين، ولذا يجب اختيار طبيب ماهر في إجراء هذه العمليات تفاديًا لحدوث ذلك.

 

  • التجمعات الدموية: قد تحدث بعض التجلطات أو التجمعات الدموية بعد العملية، لكن يجب اللجوء للطبيب للحصول على العلاج المناسب.

 

  • العدوى: قد تحدث عدوى في منطقة الحلمة أو حولها، كذلك قد يحدث فقدان للإحساس بها لعدة أشهر.

 

  • ضرر بالأوعية الدموية: قد يحدث ضرر في الأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة، وذلك اعتمادًا على التقنية المستخدمة في العملية.

 

  • الآلام: قد تكون شديدة لفترة من الوقت، ولكنه يسهل علاجه ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.

 

 

 

 

 

 

 

نصائح للتعافي بعد عملية التثدي

 

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها حتى تتفادى أضرار عملية التثدي، وهي  أشياء بسيطة يمكنك القيام بها مثل:

 

  1. تفاديًا للعدوى يمكن تناول بعض المضادات الحيوية تحت إشراف طبي، إلى جانب الالتزام بالمتابعة مع الطبيب المعالج.

 

  1. الراحة التامة لعدة أيام قبل استئناف الأعمال اليومية، وتجنب الأنشطة الشاقة.

 

  1. استخدام المشد لمدة 4-6 أسابيع لتقليل التورمات، وشرب الكثير من الماء.

 

  1. وضع وسادات أسفل الركبة للوقاية من حدوث جلطات الساقين، ومنع الصوديوم في الطعام لمنع احتباس السوائل أو حدوث انتفاخات في الجسم.

 

 

 

 

 

طرق الوقاية من التثدي

 

الوقاية خير من العلاج، لذا يمكنك اتباع بعض الإرشادات المهمة للحد من التثدي والوقاية منه، مثل:

 

  • تجنب السمنة المفرطة.

 

  • الحد من الأطعمة الغنية بالأستروجين مثل الألبان.

 

  • عدم تناول أية منشطات أو أدوية دون استشارة الطبيب.

 

  • تجنب المشروبات الكحولية.

 

 

 

 

 

 

هل يعود التثدي مرة أخرى بعد العملية؟

 

قد يحث التثدي مرة أخرى لكنه أمر نادر الحدوث، ويحدث إذا كان هناك أسبابًا غير معروفة لذلك أو إذا زادت الدهون في الجسم أو عند حدوث زيادة في الوزن.

 

 

 

 

 

 

 

تكلفة عملية التثدي عند الرجال

 

تختلف أسعار عملية التثدي عند الرجال وفقًا للتقنية المستخدمة والمركز الطبي الذي تجري العملية به، ومدى خبرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء الجراحة، كما تشمل تكاليف التخدير، وحجم التثدي، ونوعه أي متجانس أو غير متجانس، وهل سيتم إزالته عبر شفط الدهون فقط، أم الجمع بين الشفط والاستئصال، هذا إلى جانب ماإذا كانت التكلفة ستتضمن الفحوصات السابقة للعملية، والأدوية قبل وبعد العملية، وبشكل عام فإن متوسط سعر إجراء عملية إزالة التثدي في مصر تتراوح ما بين 16 إلى 35 ألف جنيه مصري تقريبًا.