تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | انسداد القناة الدمعية عند الأطفال.. تعرف على العلاج

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال يعد إحدى الأمراض الشائعة التي تكثر بين الأطفال بعد الولادة ولكنه أمر قابل لل

السيليكون,أمراض العيون,تجربتي مع انسداد القناة الدمعية,تدليك القناة الدمعية للرضع,انسداد القناة الدمعية عند الاطفال,علاج التهاب القناة الدمعية,أنبوب القناة الدمعية,علاج انسداد مجرى الدمع,تركيب دعامة القناة الدمعية,قطرة لعلاج انسداد القناة الدمعية,أعراض انسداد مجرى الدمع عند الاطفال الرضع

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال.. تعرف على العلاج

انسداد القناة الدمعية عند الاطفال
انسداد القناة الدمعية عند الاطفال

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال يعد إحدى الأمراض الشائعة التي تكثر بين الأطفال بعد الولادة ولكنه أمر قابل للعلاج، ومن السهولة اكتشافه عبر الأعراض التي تظهر على عين الطفل، كما توجد طرق بسيطة للعلاج يسهل على الأمهات القيام بها لأطفالهم، لكن قد يتطور الأمر وهنا يتوجب القيام بعملية جراحية لعلاج هذه المشكلة.



 

 

ولذا سنوضح لكم بعض التفاصيل التي تتحدث عن كل مايحدث داخل القناة الدمعية، وكيفية تصريف الدموع، وأسباب الإصابة بانسداد القناة الدمعية عند الطفل، وأهم أعراضها، وطرق العلاج المختلفة، حتى يكون لديك الوعي الكافي عند مواجهة مثل هذه المشكلة مع الطفل.

 

 

 

القناة الدمعية

 

  • القناة الدمعية تعرف أيضًا بـ"القناة الأنفية الدمعية" وهي قناة تحمل الدموع من كيس الدمع في العين إلى تجويف الأنف؛ حيث تتدفق الدموع الزائدة من خلال القناة الأنفية الدمعية والتي تصب في الأنف عبر الصماغ الأنفي السفلي.

 

  • ولهذا السبب يبدأ الأنف في السيلان عندما يبكي الشخص، ولهذا السبب أيضًا يمكن للمرء أحيانًا تذوق قطرات العين في البلعوم، وبسبب ذلك عند وضع بعض قطرات العين، يُنصح غالبًا بإغلاق القناة الأنفية عن طريق الضغط عليها بإصبعين لمنع الدواء من الهروب من العين وإحداث آثار جانبية غير مرغوب فيها.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor live  على اليوتيوب  

 

 

 

كيف يعمل نظام تصريف الدموع؟

 

  • تقم الغدد الدمعية الموجودة داخل الجفون العلوية فوق كل عين بإنتاج الدموع، وتتدفق الدموع من الغدد الدمعية فوق سطح العين، ثم يتم تصريفها داخل النقاط الدمعية الموجودة داخل زوايا العين بالجفون العلوية والسفلية.

 

  • ثم تقوم القنوات الصغيرة بنقل الدموع إلى كيس الغدد الدمعية الذي تتصل عنده الجفون بجانب الأنف.

 

  • بعد ذلك تهبط الدموع إلى مجرى القناة الدمعية الأنفية، وبمجرد دخولها للأنف، يتم إعادة امتصاص الدموع.

 

  • أما الانسداد فقد يحدث بأية نقطة من النقاط الدمعية داخل نظام تصريف الدموع إلى الأنف، وعندما لايتم تصريف العيون تمتلئ العين بها، ويزيد خطر الإصابة بالالتهابات.

 

 

 

 

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال

 

انسدا القناة الدمعية يحدث عند حوالي 10 % من الأطفال المولودين؛ وهو يؤدي إلى تراكم الفائض من الدموع، فيما يُعرف باسم "دماع"، ولايؤدي الانسداد إلى مشاكل بعيدة المدى بالعين أو حدوث مشاكل بالرؤية عند الطفل، وغالبًا ما يتحسن الطفل دون تلقي أي علاج في السنة الأولى من عمره.

 

 

أسباب انسداد القناة الدمعية عند الأطفال

 

الانسداد الخلقي، فقد يكون السبب خلقيًا؛ إذ يولد الطفل وجهاز تصريف الدمع لديه غير متطور بشكل كامل، أو بسبب عيوب في بنية الوجه والجمجمة، ويمكن أن تسبب الالتهابات والعدوى في القنوات الدمعية انسداد القنوات الدمعية.

 

 

 

 

 

 

 

أعراض انسداد القناة الدمعية عند الأطفال

 

تظهر أعراض انسداد القناة الدمعية عند الأطفال خلال أول 12 أسبوع في حياة الرضيع، وهي:

 

 

  • رطوبة العين بشكل دائم وزيادة الدموع بصورة كبيرة.
  • احمرار وتهيج في العينين.
  • إفرازات قيحية أو مخاطية.
  • التصاق الأجفان ببعضها عند استيقاظ الطفل من النوم، بسبب تراكم إفرازات بيضاء أو صفراء داخل العين.

 

 

 

 

 

علاج انسداد القناة الدمعية

 

في أغلب الحالات يتخلص الأطفال من مشكلة انسداد القناة الدمعية تلقائيًا خلال المراحل العمرية الأولى، لكن من الضروري اتباع بعض النصائح حتى لاتحدث مضاعفات خطيرة ويصبح الأمر يستلزم علاجا جراحيًا.

 

 

أولا: الطرق الغير جراحية:

 

ومن الطرق البسيطة لعلاج انسداد القناة الدمعية عند الأطفال هي:
 

 

  • الحفاظ على نظافة العيون، وتنظيف الجفون ومايحيط بها بقطنة مبلل بمياة فاترة ، أو مناديل رطبة.

 

  • إذا كان هناك إفرازات قيحية شديدة يتم علاج الطفل بقطرات تحتوي على مضادات حيوية.

 

  • التدليك وعمل مساج خفيف بواسطة إصبع السبابة في منطقة كيس الدمع باتجاه جانب الأنف بمعدل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، والاستمرار على ذلك لمدة شهرين أو أكثر من ذلك بقليل.

 

  • لكن يجب أن تحرص الأم على نظافة يديها جيدًا قبل عمل مثل هذه العلاجات لطفلها.

 

 

 

 

 

 

ثانيًا: عملية فتح انسداد القناة الدمعية عند الأطفال:

 

إذا استمرت المشكلة لدى الطفل فلابد من اللجوء للطبيب، وقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي في بعض الأحيان إذا بلغ الطفل 10 شهور أو أصبح مره سنة وهو يعاني من هذه المشكلة.

 

 

 

وتتمثل عملية فتح انسداد القناة الدمعية في عدة أمور، هي:
 
  • تخدير الطفل قبل إجراء العملية.
  • وضع أنبوب سيليكون فيه بالون صغير قابل للتمدد في القناة الدمعية، والذي يترك لمدة 6 أشهر وبعدها يتم إزالته.
  • خلال العملية يقوم الطبيب بنفخ هذا البالون، وتبلغ نسبة نجاح هذه العملية إذا كان عمر الطفل عام أو عام ونصف، أو 3 أعوام  حوالي 72%.
  • لكن إحدى مشكلات التدخل الجراحي لعلاج انسداد القناة الدمعية عند الأطفال هو أنه يمكن أن يحدث تمزق للقناة الدمعية خلالها، لكن يمكن علاج ذلك الأمر.

 

 

 

 

 

 

 

ثالثًا: السيليكون:

 

إذا لم ينجح أيًا من الحلول السابقة في علاج انسداد القناة الدمعية عند الأطفال، فإنهيمكن اللجوء إلى استخدام قناة سيليكون دائمة لتوسيع انسداد القناة الدمعية عند الأطفال.