تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | البوتكس أم الفيلر في تجميل الوجه .. اعرفي الفرق

تحتار الكثير من النساء في الكيفية التي يتم بها الاختيار بين حقن البوتكس والفيلر لتجميل الوجه سواء كان لإخفاء

الكولاجين,الحقن,التجاعيد,الشيخوخة,الفيلر,الجلد,حقن الفيلر,الدهون,جلسات الليزر,القلق,البكتيريا,فيلر الشفايف,الفم,فيلر الخدود,الجلدية,الأمراض الجلدية,أضرار الفيلر المؤقت,الفرق بين الفيلر والبلازما,Doctor Live,حقن الفيلر للرجال

البوتكس أم الفيلر في تجميل الوجه .. اعرفي الفرق

البوتكس أم الفيلر
البوتكس أم الفيلر

تحتار الكثير من النساء في الكيفية التي يتم بها الاختيار بين حقن البوتكس والفيلر لتجميل الوجه، سواء كان لإخفاء تجاعيد وترهلات الوجه، أو لإضفاء النضارة والنعومة والامتلاء على شكل الوجه، ولذلك قررنا أن نجمع لكن في هذا المقال على Doctor Live الفرق بين حقن البوتكس وحقن الفيلر، وكيف تختاري الأفضل منهما وفقًا لمشكلتك، مع تسليط الضوء كذلك على بعض المعلومات التجميلية الهامة سواء قبل جلسات البوتكس والفيلر، أو بعدها، فإلى التفاصيل.



 

 

حقن البوتكس

 

  • هو نوع من أنواع البكتيريا التي تعمل على إرخاء العضلات المتصلبة والمنقبضة عند حقنها ، فترتخي وتخفي التجاعيد وخطوط الشيخوخة حتى تعود البشرة لشكلها المشدود واللامع، وتتوافر أنواع متعددة من البوتكس والتي تستخدم في إجراءات تجميلية مختلفة، فلا يقتصر البوتكس على الوجه فقط، بل هناك بوتكس الأنف، بوتكس الشعر، بوتكس المعدة، بوتكس منع التعرق، والكثير من الاستخدامات التجميلية الأخرى لجلسات البوتكس الشائعة والمحببة للكثيرين.

 

  • استخدم البوتكس لأول مرة عام 1980 في العلاجات الطبية للقضاء على الشلل الدماغي والصداع النصفي وعلاج التشنجات العضلية، وعلاج الحول وعلاج بعض الأمراض الجلدية واضطرابات المثانة والامعاء، وبعدها دخل إلى عالم الطب التجميلي دون رجوع بعد أن اثبت سهولة وسرعة وبساطة في الإجراء جعلت منه إجراء مفضل للنساء اللاتي تخاف التفاصيل الجراحية المعقدة.

 

  • البوتكس نوع من أنواع البكتيريا تسمى “botulinum toxin“ وهو سم عصبي مشتق من كلوستريديوم البوتولينوم والبوتولينوم من أكثر انواع السموم القاتلة ولذلك تستخدم في حقن البوتكس عن طريق حقنها بكميات قليلة للغاية في الوجه لمنع إشارات الخلايا العصبية من الوصول إلى العضلات مما يؤدي الي اصابتها بالشلل ومن ثم اختفاء التجاعيد وخطوط الوجه.

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

 

 

حقن الفيلر

 

  • الفيلر هو مادة مالئة تستخدم للتعبئة تحت الجلد بهدف إبراز معالم الجمال وإخفاء كل ما هو متعلق بالتقدم بالعمر حيث التجاعيد الناتجة عن نقص الكولاجين، ومن خلال الفيلر يتم تعبئة الفراغات الموجودة تحت الجلد وبالتالي تختفي التجاعيد.

 

  • الفيلر للوجه النحيف هو الخيار الأمثل لمن تعاني من شحوب الوجه والخدود الغائرة والشفايف الرقيقة وترغب في تسمين الوجه، ففي هذه الحال سيتم استخدام الفيلر للنفخ والتكبير.

 

  • جلسات حقن الفيلر تتم بشكل غير جراحي، ولكن هناك بعض السيدات يخشون آلام الحقن فيستخدم الطبيب البنج الموضعي معهن، ويتم ملء إبر مخصصة للحقن بالمادة والكمية المناسبة للمريضة يحددها الطبيب أثناء الفحص، ثم يتم الحقن في الأماكن المرغوبة.

 

  • يتكون الفيلر من عدة مواد منها الطبيعي كالخلايا الدهنية أو الكولاجين، ومنها الصناعية كحمض الهيالورنيك أو البولمير الصناعي و من المميزات الرائعة في حقن الفيلر أن إجرائها لا يستغرق أكثر من نصف ساعة، ويمكن مشاهدة النتائج فوراً، مثلها مثل البوتكس.

 

 

 

 

 

 

الفرق بين الفيلر والبوتكس

 

  • حقن البوتكس للوجه  يتم استخدامها في التجميل والعلاج والوقاية، حيث يتم إراحة العضلات، ومن ثم معالجة الخطوط التعبيرية في الوجه سواء خطوط الجبهة، أو خطوط حول الفم عند الابتسامة، أو خطوط حول العين، وهو ما ينتج عنه نتائج جيدة للغاية، كما أن البوتكس عندما تزول نتائجه يؤخر ظهور علامات التقدم بالعمر مرة أخرى،

 

  • أما حقن الفيلر فإن وظيفتها الأساسية هي تعويض فقدان الحجم الناتج عن ضمور طبقة الدهون أو العظام وبالتالي ظهور الترهل بالجلد والتجاعيد العميقة مثل خطوط الابتسامة، ومن الممكن استخدام الفيلر لتحديد الشفاه واعطائها حجم أكبر، أو استخدامها لتسمين الخدود كذلك، بل يومكن من خلال الفيلر شد الترهل البسيط في الوجه.

 

  • في حقن البتكس يتم حقن مادة البوتولينيوم توكسين بينما الفيلر يتم فيه حقن نوعان من  المواد التجميلية إما مادة الهيالويورونيك أسيد وهى مادة طبيعية تدخل فى تكوين الأنسجة والتى تساعد على امتصاص المياه بداخلها فتعمل على ترطيب البشرة، أو المادة الثانية هى الكالسيوم هيدروكسى ابيتايت والتى تساعد على تكوين الكولاجين بالبشرة لتصبح أكثر نضارة وتصبح مشدودة.

 

  • تستمر نتائج مفعول حقن البوتكس من 4 إلى 6 شهور أما الفيلر يستمر من 9 شهور إلى سنة، وهو ما يعتمد على روتين العناية بالبشرة، وكيفية العناية بها، والحرص على تناول الخضروات والفواكه وشرب المزيد من المياه التي ترطب البشرة وتؤخر من الشيخوخة والتجاعيد.

 

 

 

 

 

 

 

الفيلر أم البوتكس

 

  • سواء كان الفيلر أو البوتكس فكلاهما تقنيات تجميلية تغني عن اللجوء لعمليات تجميل الوجه الجراحية، ويمكن الاختيار بين البوتكس والفيلر وفقا لنوع المشكلة التي تعاني منها، ففي حال المعاناة من التجاعيد الديناميكية التي تتشكل من الخطوط التعبيرية مثل الابتسام، أو العبوس، أو رفع الحاجبين سيكون حينها البوتكس هو الأفضل لأنه سيقلل من حركتها ووضوحها.

 

  • وفي حال حاجتك لملء الفراغات وإضافة الامتلاء على الوجه، او في حال رغبتك في علاج التجاعيد الساكنة التي تظهر بشكل واضح على الوجه سيمكنك حينها اللجوء إلى جلسات الفيلر والتي يتم حقنها على الأغلب حول الفم، وفي الخدين، ويظل تحديد الشكل الأنسب لحالتك وحالة التجاعيد لديك مرهون برأي طبيبك الذي ينبغي اختياره ليكون متخصص في جلسات البوتكس والفيلر .

 

 

 

 

 

 

قبل جلسات البوتكس والفيلر

 

  • قبل إجراء حقن البوتكس والفيلر بحوالي 3 أسابيع سيتم التوقف عن بعض الأدوية مثل الأسبرين، الأدوية المضادة للالتهابات، الفيتامين E، الأوميغا 3.

 

  • لابد من اختيار طبيب خبير في مجال جلسات الفيلر والبوتكس حتى يفحص بشرتك ويؤكد لك أمان استخدام البوتكس لحالتك.

 

  • نتائج البوتكس والفيلر لا تدوم إلى الأبد بل تدوم فترة أشهر ويمكن بعدها إعادة الحقن من جديد دون مخاطر أو أضرار.

 

  • لا ينصح باستخدام البوتكس أو الفيلر في حال كنتي حامل أو مرضعة حتى لا تنتقل المواد المحقونة إلى طفلك.

 

  • يمكن اللجوء إلى حقن البوتكس والفيلر بدايًة من عمر الـ20 أو 25 بهدف إخفاء بدايات الخطوط الرفيعة.

 

  • المبالغة في حقن البوتكس أو الفيلر قد يسبب آثارا عكسية في شكل النتائج النهائية.

 

  • في حال معاناتك من حساسية تجاه مواد البوتكس أو الفيلر المحقونة ستظهر بعض الآثار الجانبية مثل الحكّة، الطفح الجلدي، وعوارض الربو.

 

  • لا ينبغي الانصياع وراء أسعار البوتكس والفيلر الرخيصة لأنها قد تضر ببشرتك.

 

  • بعد حقن البوتكس والفيلر من الضروري الحفاظ على وضعية جسمك المستقيمة وتحديدا خلال 2 إلى 4 ساعات، وذلك للتأكد من عدم وصول البوتكس إلى أماكن لا تريدينها.

 

  • حشوات البوتكس المحقونة لا يمكن إزالتها في حال لم تعجبك النتيجة النهائية، لذلك لابد من الاقتناع التام قبل إجراء بوتكس الوجه.

 

 

 

 

 

 

بعد جلسات البوتكس والفيلر

 

  • مراقبة الأعراض الجانبية لحقن الفيلر والبوتكس، حيث هناك أعراض جانبية طبيعية ولا تستدعي القلق مثل، الاحمرار والتورم وظهور الكدمات، وتزول جميعها خلال عدة أيام بعد الحقن، إلا أن حدوث بعض التكتلات أو حدوث طفح جلدي أو تكون حبوب صلبة تحت الجلد أو الشعور بألم شديد ينها لابد من مراجعة الطبيب على الفور .

 

  • تجنب أشعة الشمس بعد حقن الفيلر والبوتكس من أهم التعليمات الموصي بها، وذلك لأن البشرة تكون حساسة بفعل الحقن، والتعرض لأشعة الشمس يزيد حساسيتها، لذلك يمنع الخروج في الشمس لمدة 3 ايام بعد الجلسات ومن ثم تطبيق كريم واقي يحمي من اشعة الشمس عند الخروج في النهار .

 

  • يراعى بعد حقن الفيلر والبوتكس الامتناع عن بعض الإجراءات التجميلية المتمثلة في إزالة شعر الوجه، أو تقشير الوجه، سواء تم ذلك بطرق تقليدية أو من خلال جلسات الليزر حتى لا تزيد التهابات البشرة وذلك لمدة 3 أيام، مع تجنب مستحضرات تجميل  الوجه مدة اسبوع على الأقل .

 

  • الابتعاد تماما عن تناول المسكنات والأسبرين وأدوية السيولة الاخرى وذلك قبل الحقن وبعد حقن الفيلر والبوتكس أيضا ولمدة أسبوع حتى لا تظهر كدمات زرقاء على الوجه أو في منطقة الحقن.

 

  • على الرغم أن حقن الفيلر والبوتكس يتم بشكل بسيط وسريع وغير مؤلم إلا أنه من المفضل الالتزام بفترة نقاهة حوالي أسبوع ، وتجنب بذل أي نشاط بدني شاق بعد الحقن ولمدة 48 ساعة حتى لا تحدث مضاعفات.