تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | متى تستأصل اللوز عند الكبار ؟

تجارب عملية اللوز للكبار أثبتت جميعها أن هذه العملية لا يستحب الخضوع لها في سن متقدم ولذلك يفضل إجرائها للأطف

الليزر,السمنة,المضادات الحيوية,البكتيريا,الفم,التخدير الكلي,Doctor Live,عملية اللوز للكبار,هل عملية اللوز خطيرة,متى تستأصل اللوز للكبار,الأكل بعد عملية اللوز,متى يلتئم جرح عملية اللوز عند الكبار,هل استئصال اللوزتين يسبب السمنة للكبار,تجارب عملية اللوز للكبار,سعر علمية اللوز للكبار

متى تستأصل اللوز عند الكبار ؟

متى تستأصل اللوز عند الكبار ؟

عملية اللوز للكبار
عملية اللوز للكبار

تجارب عملية اللوز للكبار أثبتت جميعها أن هذه العملية لا يستحب الخضوع لها في سن متقدم، ولذلك يفضل إجرائها للأطفال أكثر من الكبار، وهو ما سنوضح تفسيره الطبي في سطور فقرات هذا المقال على Doctor Live ، لنتعرف سويا على الحالات التي يتم فيها استئصال اللوز عند الكبار، ونوضح لكم متى يتم الاكل بعد عملية اللوز للكبار ونجاوب لكم على الأسئلة الأهم، متى يتم التئام جرح عملية اللوز للكبار؟ وهل استئصال اللوزتين يسبب السمنة للكبار ؟ فإلى التفاصيل التي تتعلق بالكبار فقط.



 

التهاب اللوزتين

 

  • يرتبط التهاب اللوزتين بالصغار أكثر من الكبار خصوصا في فصل الشتاء، ولكن قد تحدث الإصابة لكبار السن ويصابون بالتهاب اللوزتين المزمن الذي يتطلب ضرورة العلاج الفعال حتى لا يتم تكرار التهاب اللوز، وهو ما يتم بوصف المضادات الحيوية التي تحارب العدوى الفيروسية التي تعرضت لها اللوزتين.

 

  • تقع اللوزتين في جسم الإنسان في منطقة أعلى الحلق خلف الفم، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في الحفاظ على الجسم من دخول البكتيريا والجراثيم إليه عن طريق الفم وبالتالي حمايته من الأمراض، ولكن في حال تكرار الإصابة بالتهاب اللوزتين ستتحول وظيفة الحماية والأمان التي تقوم بها اللوز إلى مشاكل صحية كبيرة ومزمنة لابد من حلها.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

متى تستأصل اللوز عند الكبار

 

  • لا يفضل الطبيب إجراء عملية اللوز للكبار لوجود بعض المضاعفات التي ربما يصاب بها كبار السن مع إجراء استئصال اللوز، لذلك يتم إجراء عملية اللوز للصغار، ولا يستحب إجرائها للكبار فوق سن العشرين، بل أقصى عمر لاستئصال اللوز هو عمر الـ25، وذلك في حالات الإصابة المتكررة بالتهاب اللوزتين، حيث الإصابة حوالي 6 مرات خلال العام الواحد.

 

  • يتم استئصال اللوز عند الكبار في حالة تضخم حجم اللوزتين ووجود صعوبة في تناول الطعام، وصعوبة في التنفس خلال النوم بما يزيد من احتمالات حدوث الاختناق أثناء النوم.

 

  • تستأصل اللوز عند الكبار أيضا في حال فشل العلاجات الدوائية بالمضادات الحيوية في علاج التهاب اللوزتين، واستمرار تكرار الإصابة.

 

  • يفضل إجراء عملية اللوز للكبار في حالة إصابتهم بأورام على اللوزتين، ففي مثل هذه الحالات، يجب إجراء العملية بأسرع وقت ممكن لأنها تشكل خطورة كبيرة على الصحة.

 

  • يتم إجراء عملية اللوز للكبار أيضا في حالة ظهور الخراج بين اللوزتين وجدار الحنجرة، والمعاناة من الشخير أثناء النوم، ووجود مضاعفات محتملة على القلب .

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

بدون مضاد حيوي.. 9 خطوات منزلية لعلاج التهاب الحلق

 

كل ما يتعلق بالتهاب الحلق عند الصغار والكبار

 

صديد اللوز عند الأطفال

 

 

موانع عملية اللوز عند الكبار

 

على عكس ما ذكرناه هناك بعض الحالات التي لا يفضل لها إجراء عملية اللوز مثل :

 

  1. الحالات التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يمكن الكشف عنه بفحوصات ما قبل العملية .
  2. الحالات التي تعاني من حساسية تجاه مواد التخدير بما يتطلب ضرورة أخذ احتياطات استثنائية .
  3. الحالات التي لم تعاني من التهاب متكرر في اللوز على مدار العام، وحينها يمكن علاج الإصابة الطارئة بالأدوية.

 

 

 

 

 

هل عملية اللوز خطيرة للكبار

 

  • من ضمن الأسئلة المتعلقة بعملية اللوز للكبار، هو مدى خطورتها من عدمه على كبار السن، وقد أشارنا في السطور السابقة أن إزالة اللوز ليست من العمليات المفضلة لكبار السن، لذلك سيبحث الطبيب الخيارات العلاجية الاخرى قبل اللجوء لاستئصال اللوزتين، ولن يتم إجراء العملية إلا في الحالات التي ربما ستعاني من الروماتيزم، والتهاب الكلي ومضاعفات التهاب اللوز الأخرى.

 

  • عملية اللوز للصغار من العمليات البسيطة التي لا يشعر معها الطفل بمضاعفات، بل ستكون الأعراض الجانبية الطبيعية وجود نزيف موضعي وألم بسيط، بينما في حال عملية اللوز للكبار سيتم الشعور بأعراض أكثر ألم ونزيف بشكل أكبر، فضلا عن مشاكل التخدير التي يتعرض لها الكبار بشكل أكبر وربما تسبب لهم الوفاة لا قدر الله، حيث تتم عملية اللوز بتأثير التخدير الكلي.

 

  • عملية اللوز للكبار ليست خطيرة إذا ما تمت بشكل صحيح بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة على المريض، ولكنها ستحمل بعض الصعوبة إذا ما تم مقارنتها بعملية اللوز للصغار، خاصة في حال معاناة المريض من السمنة والسكري وبعض الامراض الأخرى التي تتعارض مع جرعة التخدير، فضلا عن معاناة المريض من زيادة الالتصاقات حول اللوزتين بسبب كثرة الالتهاب وبالتالي ستكون عملية الاستئصال أصعب، وربما يعاود الالتهاب من جديد.

 

 

 

 

 

خطوات عملية اللوز للكبار

 

  • قبل إجراء عملية اللوز للكبار سيقوم الطبيب المختص بإجراء منظار للأنف والأذن والحنجرة، او إجراء الأشعة السينية، ومن ثم يتم عمل فحوصات الدم الكاملة، وعمل رسم القلب، وقياس للضغط والسكري، وجميع الفحوصات الأخرى التي لا غني عن إجرائها قبل العملية.

 

  • يقوم بإجراء عملية اللوز طبيب متخصص في أمراض الانف والأذن والحنجرة، حيث يتم تخدير المريض كليًا بعد التأكد من أهمية إجراء العملية له، وخضوعه لجميع الفحوصات والتحاليل اللازمة، ومن ثم يقوم الطبيب بإزالة أنسجة اللوزتين الليمفاوية التي تقع في الجدران الجانبية .

 

  • يتم امتناع المريض عن تناول الطعام والصيام تماما مدة 6 ساعات على الأقل قبل العملية ، وقد يتم استئصال اللوزتين عن طريق أشعة الليزر لتقليل احتمالية التعرض للنزيف، وهو الإجراء المناسب مع الكبار أكثر من الصغار.

 

 

 

 

 

 

متى يلتئم جرح عملية اللوز للكبار

 

بعد الخضوع لعملية اللوز سيمر المريض بمرحلة تعافي تختلف من حالة لأخرى، ولكن على الأغلب سيتم الشعور بالألم مدة 4 أيام بعد العملية خصوصا في أوقات الصباح، ومن ثم سيتم تخفيف حدة الألم بشكل تدريجي بعد اسبوعين من العملية حتى الئام جرح عملية اللوز الذي يستغرق حوالي 4 أسابيع على الأكثر حتى تمام الالتئام، ولكن فترة التعافي المطلوبة لك كمريض دون بذل أي مجهود ستكون اسبوع فقط، ومن ثم يمكن العودة للعمل وممارسة الحياة بشكل خفيف تدريجيا، ويفضل التوجه إلى الطبيب بعد إجراء عملية اللوز وفي حال المعاناة من الجفاف، أو الحمى المستمرة، أو النزيف الشديد، أو الآلام المبرحة.

 

 

 

 

 

الأكل بعد عملية اللوز للكبار

 

  • يفضل الامتاع عن الطعام في يوم عملية اللوز، بل سيتم تناول العصائر، والشوربات بعد 4 ساعات من إجراء العملية.
  • ينصح بتناول الاطعمة اللينة في اليوم الثاني بعد عملية اللوز للكبار، والابتعاد تماما عن الأطعمة الصلبة حتى تمام التعافي.
  • يفضل تناول الأكل فاتر أو بارد والابتعاد عن الطعام الساخن، وينصح بتناول جميع العصائر عدا الليمون والبرتقال .
  • بعد عملية اللوز يفضل التحدث باستمرار بشكل تدريجي ومضغ العلكة حتى تستعيد عضلات الحلق حركتها الطبيعية.

 

 

 

 

أهمية عملية اللوز للكبار

 

على الرغم من عدم تفضيل إجراء عملية اللوز للكبار من الناحية الطبية، إلا أن لها بعض الفوائد التي ستعود على المريض بالنفع من حيث منع الإصابة بالتهاب اللوزتين من جديد، ومن ثم عدم التعرض للسعال المصاحب، وارتفاع درجة الحرارة، كما تساعد عملية اللوز على الشفاء من انقطاع النفس الأنفي، وتحسن من جودة النوم الآمن، وجود الحياة بشكل عام من حيث تناول الطعام بشكل مريح، وبلع الريق بشكل طبيعي دون ألم، وعدم الحاجة لتناول المضادات الحيوية باستمرار والتي لا تجدي نفعا في حال تكرارها المبالغ.

 

 

 

مصادر أخرى: عملية استئصال اللوزتين “ويكيبيديا