تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حشو العصب في جلسة واحدة

يفضل الكثير من الأشخاص تأجيل زيارتهم إلى طبيب الأسنان بسبب الخوف الزائد من الألم الذي سينتج عن دخول الأجهزة وا

الجراحات التجميلية,الماء,الفم,التخدير الموضعي,Change Me,تناول الطعام,فحص الأسنان,أمراض اللثة,عملية زراعة الأسنان,تسوس الأسنان,طبيب الأسنان,أسعار حشو عصب الضرس,فيديو حشو العصب,سحب العصب في جلسة واحدة,ألم حشو العصب,أضرار حشو العصب,عدد جلسات حشو العصب,هل حشو العصب مؤلم

حشو العصب في جلسة واحدة

حشو العصب في جلسة واحدة

حشو العصب في جلسة واحدة
حشو العصب في جلسة واحدة

يفضل الكثير من الأشخاص تأجيل زيارتهم إلى طبيب الأسنان بسبب الخوف الزائد من الألم الذي سينتج عن دخول الأجهزة والمعدات الطبية في فم المريض، ولكن هذا الخوف سيؤدي إلى تفاقم المشكلة وزيادة النخر في الأسنان ليزداد الألم سوءًا بما يضطرك للذهاب إلى الطبيب رغمًا عنك، ولأن حشو العصب من العلاجات المخيفة لدى البعض، لذلك سنوضح لكم بالتفصيل هل حشو العصب مؤلم بالفعل؟ وما هي عدد جلسات حشو العصب المطلوبة؟، وهل من الممكن حشو العصب في جلسة واحدة؟؟



 

 

حشو الأسنان

 

  • حشو الأسنان من العلاجات القديمة في طب الأسنان والتي تقوم على معالجة الأسنان التالفة والمتآكلة دون الاضطرار لخلعها، حيث تسوس الأسنان الشديد، وتراكم الطبقات الجرثومية بسبب قلة العناية بالنظافة الصحية للفم، والتهاب اللثة، وكلها من العوامل التي تؤدي إلى تلف وتضرر الأنسجة التي تحتوي على جذور الأعصاب والأوعية الدموية، بما يتطلب ضرورة العلاج العاجل بحشو العصب، أو حشو الأسنان.

 

  • لا يقتصر حشو الأسنان على علاج الأسنان التالفة والمسوسة فقط، بل يمكن إجرائها لعلاج الأسنان المتصدعة، والتي لا يظهر لها أعراض مؤلمة أو غريبة مثل الأسنان التالفة التي تسبب ألم، وحساسية الأسنان تجاه البرودة، أو السخونة، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى تورم في اللثة والرقبة، إذا ما أصيب العصب بالالتهاب النشط، ومن ثم يتم حشو العصب، بينما في حال علاج الأسنان المتصدعة فقط سيتم عملية ترميم الأسنان.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

حشو العصب

 

ألم حشو العصب من الآلام المبرحة التي كانت تحدث قديمًا، ولكن في العصر الحالي أصبح ألم حشو العصب أقل من  السابق بفضل وجود أجهزة حديثة تعمل على علاج الجذور، كما أن نسب نجاح حشو العصب ارتفعت لتتجاوز 95% ، حيث أصبح بالإمكان إجراء حشو العصب في جلسة واحدة ومدة لا تتجاوز الـ30 دقيقة وبتحقيق نتائج مضمونة بالاعتماد على استخدام الميكروسكوب الطبي.

 

 

 

 

 

كيف يتم حشو العصب في جلسة واحدة ؟

 

  • يعتمد حشو الأسنان في العادة على فتح السن أو الضرس المنخور، ثم إزالة التسوس، وإزالة أنسجة الأسنان التالفة، ومن ثم حفر السن بشكل يتيح حشوه عن طريق ملء السن بمادة خاصة، وهو ما يتم بتأثير التخدير الموضعي .

 

  • حشو العصب في جلسة واحدة يبدأ بإجراء الفحوصات اللازمة من تصوير الأسنان بأشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد لمعرفة عدد القنوات داخل الجذر والانحناءات الخاصة بالقنوات، ومن ثم يتم تحديد الشكل العلاجي باختيار نوع الحشو المناسب للجذور.

 

  • سيقوم الطبيب بإخضاع فم المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، ومن ثم إزالة التسوس والأنسجة التالفة الموجودة في السن أو الضرس، وهو ما يتم باستخدام الميكروسكوب الطبي من خلال الفتح على قنوات العصب.

 

  • بعدها يتم عزل الضرس عن اللعاب باستخدام تقنية مخصصة لذلك، ويتم تنظيف الجذور بالإبر النيكل المصنوعة من التيتانيوم والتي تستخدم مرة واحدة وتأخذ شكل الجذر أثناء التنظيف.

 

  • يقوم الطبيب في جلسة حشو العصب بإزالة العصب كليًا حتى لا يحدث ألم بعد ذلك، ويزيل كذلك الأجزاء الملتهبة، ثم يتم ملء القنوات بحشوات مخصصة لحشو العصب بشكل ثلاثي الأبعاد.

 

  • وأخيرا سيتم تعويض أجزاء الضرس المفقودة من خلال تصويرها بالكمبيوتر وعمل تصميم للجزء الناقص حتى لا يشعر المريض بألم ما تم فقده من الضرس، ومن ثم يتم استخدام الضرس، أو السن بشكل طبيعي مع مراعاة التنظيف المستمر.

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

 

بعد حشو العصب في جلسة واحدة

 

مثلما توجد نصائح بعد زراعة الأسنان يتم بها الحفاظ على الأسنان الجديدة، كذلك بعد حشو العصب هناك مجموعة من الإرشادات الطبية التي يتم بها الحفاظ على الضروس والأسنان التي تم حشو العصب لها، وذلك من خلال الآتي:

 

 

  1. التعامل مع الأسنان بحرص شديد دون ضغط عليها أثناء تناول الطعام خصوصا الطعام الصلب .

 

  1. يجب الحرص على تركيب الطربوش، لأن الأسنان بعد حشو العصب تفقد الإحساس ويقل بها الماء بما يعلها أكثر عرضة للكسر، ولكن في حال تركيب الطربوش سيتم حمايتها.

 

  1. ينبغي مراعاة عدم تناول الطعام بعد جلسة حشو العصب ولحين مرور ساعتين على الأقل، مع الاهتمام بمنع تناول الساخن، أو المثلج حتى مرور 3 أيام على حشو العصب.

 

 

 

 

 

 

بدائل حشو العصب

 

 

عملية زراعة الأسنان

 

  • تتم عملية زراعة الأسنان في حال المعاناة من الأسنان التالفة والمنخورة بشكل شديد بما لا يحتمل إجراء حشو العصب، وبالتالي سيكون اختيار زراعة الأسنان هو الاختيار الأفضل لدى الطبيب المختص، بهدف تعويض هذا السن أو الضرس بسن آخر مصنوع من التيتانيوم ولديه قدرة على الثبات في عظم الفك بشكل شديد الصلابة، ومن ثم يستطيع المريض استخدام السن المزروع في وظائفه المنوط بها كالسن الطبيعي تماما.

 

  • تسبق عملية زراعة الأسنان العديد من الفحوصات والأشعة الهامة على الأسنان، وعلى عظام الفك، للتأكد من مدى ملائمة زرع الأسنان للمريض، بما يساعد الطبيب أيضا على اختيار نوع الزراعة المناسب سواء الزراعة التقليدية التي تستغرق من 3 إلى 6 شهور، أو الزراعة الفورية التي يتم إجرائها في جلسة واحدة، فور خلع السن التالف مباشرًة، مع العلم أن هناك بعض النصائح الهامة الواجب على المريض إتباعها سواء قبل زراعة الأسنان، أو بعد الزراعة.

 

 

 

 

 

فحص الأسنان

 

  • فحص الأسنانالدوري أو المنتظم هو جزء هام جدًا من الرعاية والعناية الشخصية بصحة الفم، وذلك لأن هذا الفحص سيكشف العديد من الأمراض التي ربما يتم المعاناة منها دون علم، حيث يقوم طبيب الأسنان بفحص الفم وتنظيف الأسنان والكشف عن التسوس أو أمراض اللثة المختلفة.

 

  • وخلال هذا الفحص سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بتقييم خطر الإصابة بمشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم، إلى جانب فحص الوجه والرقبة بحثًا عن أي اضطرابات، ومن المحتمل أن يتم إجراء الأشعة السينية للأسنان ويقصد بها (التصوير الإشعاعي) سنتناول تفاصيله الكاملة في مقال لاحق فيما بعد.

 

  • ومن المحتمل أيضا أن يناقش طبيبك نظامك الغذائي وعادات نظافة الفم، وقد يُوضح الأساليب الصحيحة لتفريش الأسنان والتنظيف بالخيط وهي من الأمور الهامة جدا التي يتغافل العديد عن  إتباعها، كما أن هذا الفحص يوفر لك فرصة ذهبية لتقديم كافة استفساراتك المتعلقة بنظافة الأسنان والفم واللسان واللثة.

 

 

 

 

 

وأخيرًا.. توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بأن يخضع الأشخاص البالغين لفحوصات الأسنان المنتظمة على فترات يحددها طبيب الأسنان المختص ، وحتى إذا لم يعد لديك أسنان طبيعية، فمن المهم استشارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات الضرورية في هذه الحالة، وذلك من أجل الحفاظ على صحة الفم والأسنان البديلة.

 

 

 

 

 
 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.