تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع زراعة الشعر ونصائح هامة قبل وبعد العملية

أنواع زراعة الشعر هي التقنيات التي يتبعها الطبيب لإجراء عملية زراعة الشعر بشكل ناجح وفقا لنوع الشعر وشكله ون

عمليات التجميل,الليزر,تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,الجراحات التجميلية,زراعة الرموش,زراعة شعر,عملية زراعة الشعر,زراعة الحواجب,التخدير الموضعي,Change Me,تقنية الاقتطاف,أنواع زراعة الشعر,بعد عملية زراعة الشعر,فيتامينات بعد زراعة الشعر,طريقة النوم بعد زراعة الشعر,مراحل زراعة الشعر

أنواع زراعة الشعر ونصائح هامة قبل وبعد العملية

أنواع زراعة الشعر
أنواع زراعة الشعر

أنواع زراعة الشعر  هي التقنيات التي يتبعها الطبيب لإجراء عملية زراعة الشعر بشكل ناجح وفقًا لنوع الشعر وشكله، ونمط تساقط الشعر الذي يعانيه المريض، وأيًا ما كان نوع زراعة الشعر المتبع ستكون هذه العملية جراحة تجميلية وعلاجية تقوم بإزالة الشعر من المنطقة المليئة بالشعر لزرعه مرة أخرة في المنطقة التي تعاني تساقط الشعر، ومن ثم يبدأ الشعر المزروع بدوره الطبيعي في مراحل النمو، وهي العملية التي يتبعها أطباء الولايات المتحدة منذ الخمسينات، ولكنها أصبحت في عصرنا الحالي من أهم عمليات التجميل المتطورة التي تتم بطرق حديثة، وأنواع عديدة سنتعرف عليها في السطور التالية.



 

 

أنواع زراعة الشعر

 

يحدد طبيب زراعة الشعر الطريقة الأفضل من بين أنواع زراعة الشعر وفقا لعديد من العوامل أهمها نمط تساقط الشعر وشكل الصلع الذي يعانيه المريض، ومن ثم اختيار التقنية التي تحقق أفضل النتائج الممكنة:

 

 

  1. زراعة الشعر بالشريحة من أقدم أنواع زراعة الشعر المتبعة، حيث يتم أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس حيث تكون ممتلئة بالشعر، وبعدها يتم تقسيم هذه الشريحة إلى مجموعة من الشرائح الصغيرة حتى تكون كل شريحة عبارة عن شعرة واحدة أو شعرتين فقط.

 

  1. زراعة الشعر بالاقتطاف من أحدث أنواع زراعة الشعر المتبعة في دول العالم، كما أن أغلب التقنيات التي ظهرت بعد تقنية الاقتطاف تعتمد في طريقة عملها على نفس مبدأ عمل تقنية الاقتطاف، حيث يتم اقتطاف شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة باستخدام جهاز محدد لزرعها فيما بعد بشكل مباشر، ولذلك تتميز هذه التقنية بالدقة الشديدة.

 

  1. زراعة الشعر بتقنية نيوجرافت من الأنواع الحديثة في زراعة الشعر، حيث يتم فيها الاعتماد على جهاز آلي ليقوم هو باستخراج بصيلات الشعر من الجذور، وتجميعها بطريقة آلية، وزرعها في المنطقة المستهدفة بدون وجود ندوب، أو استخدام مشرط، او حتى اللجوء لخياطة.

 

  1. زراعة الشعر بتقنية تشوي من أنواع زراعة الشعر الحديثة التي تم تسميتها بهذا الاسم لأن الأداة المستخدمة فيها تشبه القلم تشوي، حيث يعمل هذا القلم على فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة بدون جراحة أو خياطة أيضا.

 

  1. زراعة الشعر بالليزر من أنواع زراعة الشعر المفضلة، ويتم فيها تسليط مجموعة من الحزم الضوئية من أشعة الليزر ذات المستوى المنخفض جدا، وهو ما يؤدي بدوره إلى تحفيز بصيلات الشعر الضعيفة من أجل زيادة معدلات نموها، على عكس أنواع زراعة الشعر الأخرى التي تعمل على زراعة الشعر بشكل كلي، وليس عن طريق تحفيزه، وهو ما يتم أيضا بدون جراحة أو خياطة .

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

شروط زراعة الشعر

 

بصرف النظر عن أنواع زراعة الشعر، لابد من تأكد الطبيب من توافر شروط زراعة الشعر في مريضه من حيث مراعاة الآتي:

 

 

  • فحص حالة فقدان الشعر والتأكد من ملائمتها لعملية الزراعة
  • معرفة العلاجات الطبية السابقة ومدتها الكافية في ظهور النتائج من عدمه.
  • عمر المريض الذي يتوقف عليه نجاح زراعة الشعر .
  • وجود منطقة مانحة كافية وتتمتع بغزارة الشعر .
  • وجود توقعات واقعية لدى المريض لإجراء عملية زراعة الشعر.
  • عدم المعاناة من أمراض تمنع زراعة الشعر
  • اختيار طبيب زراعة الشعر بعناية

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

تجربتي في زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة .. بالفيديو

 

عروض أفضل مركز زراعة الشعر بالقاهرة

 

أمراض تمنع عملية زراعة الشعر.. 5 أمراض

 

 

 

قبل زراعة الشعر

 

كل ما هو مطلوب من المريض قبل عملية زراعة الشعر سيتمثل في الآتي:

 

 

  • إجراء الفحوصات الطبية الهامة والتحاليل اللازمة قبل زراعة الشعر.
  • الامتناع عن تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب مدة أسبوع قبل العملية.
  • تجنب التدخين والمشروبات الكحولية قبل أسبوع من العملية.
  • تجنب قص الشعر قبل العملية إذ يجب أن يكون طويل .

 

 

 

 

 

 

 

بعد زراعة الشعر

 

بعد عملية زراعة الشعر هناك عالم كبير من التفاصيل التي أوردناها في مقالات كثيرة سابقة يمكن الرجوع لها من هنا، ولكن يمكن تلخيص خطوات ما بعد عملية زراعة الشعر في الآتي:

 

 

  • تناول فيتامينات بعد زراعة الشعر والتي يصفها الطبيب في مواعيدها المحددة لقدرتها على تسريع ظهور النتائج .
  • إتباع طريقة النوم بعد زراعة الشعر بشكل صحيح حيث النوم في وضع مستقيم مع تدعيم الرأس ورفعها .
  • رش بخاخ زراعة الشعر على الرأس كل نصف ساعة لتسريع نمو الشعر ولمدة يوم كامل بعد زراعة الشعر .
  • متابعة طبيب زراعة الشعر بعد العملية بشكل متتالي والذهاب إليه بعد العملية بيوم لإزالة الضمادات الطبية .
  • تجنب تناول الأسبرين والتدخين، والمشروبات الكحولية بعد زراعة الشعر ولحين يسمح الطبيب بعد زراعة الشعر .
  • التزام الراحة والابتعاد عن الأنشطة البدنية المرهقة التي من الممكن أن تجعل الرأس يصطدم بأشياء صلبة قد تؤثر عليه.
  • شامبو بعد زراعة الشعر ينبغي أن يكون شامبو طبي موصوف من الطبيب فقط ليكون برغوة خفيفة .
  • ارتداء قبعة بعد زراعة الشعر شرط أن تكون فضفاضة لتحمي فروة الرأس من الاصطدام ومن أشعة الشمس .
  • يمكن إزالة الخياطة من المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر بعد 10 أيام على الأقل بعد العملية.

 

 

 

 

 

 

مراحل زراعة الشعر

 

تتم مراحل زراعة الشعر بشكل ثابت بصرف النظر عن أنواع زراعة الشعر التي أوضحناها في السطور السابقة، وهي المراحل كالتالي:

 

 

  1. تحضير المريض للعملية ، حيث يتم تنظيف فروة الرأس جيداً وتمهيدها لإجراء العملية من خلال رسم خط الجبهة الجديد، وتحديد المناطق المراد زرعتها بدقة .

 

  1. التخدير، وهو ما يتم بالتخدير الموضعي فقط عن طريق الحقن المباشر لفروة الرأس، فالعملية ليست مؤلمة، وسيكون المريض على وعي تام ودراية بما يفعله الطبيب.

 

  1. التقسيم، حيث يقوم الطبيب بتقسيم منطقة زراعة الشعر وفتح القنوات وتجهيزها لاستقبال البصيلات.

 

  1. الاستخراج، حيث استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وفقاً لنوع زراعة الشعر، ففي حال تقنية الشريحة سيتم أخذ جزء من فروة الرأس يحتوي على عدد معين من بصيلات الشعر، وفي حال الاقتطاف سيتم اقتطاف بصيلات الشعر كل واحد منهم على حدى.

 

  1. فصل البصيلات، حيث يقوم الطبيب في هذه المرحلة بفصل البصيلات عن بعضها البعض وتنظيفها وتجهيزها لعملية الزراعة.

 

  1. الزراعة، حيث يقوم الطبيب بزراعة البصيلات المستخرجة في القنوات أو الثقوب الصغيرة التي سبق وأن تم فتحها وتجهيزها لاستقبال بصيلات الشعر الجديدة ، ويحرص الطبيب على توزيع البصيلات بشكل جيد يخفي ملامح الصلع بالكامل.

 

 

 

 

 

 

أشكال أخرى من عملية زراعة الشعر

 

زراعة الحواجب

 

زراعة شعر الحواجب من العمليات التجميلية البسيطة، ولكنها دقيقة تتطلب قدر عالي من الخبرة المهنية للطبيب المختص بهذا المجال، وذلك لأنها تمس جزء هام جدا من الوجه، وتتم عملية زراعة شعر الحواجب بهدف تكثيف الحواجب وجعلها أكثر جمالا وجاذبية وتناسقا مع باقي ملامح الوجه من خلال زراعة بصيلات جديدة، ولكن مع مراعاة تحديد أماكن الشعيرات بدقة كبيرة، حتى ينمو الشعر في اتجاه وزاوية سليمة بعد ذلك، وتستغرق عملية زراعة شعر الحواجب من ساعتين إلى 5 ساعات بناء على عدد الشعيرات التي سيتم زراعتها، على أن تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، فهي بسيطة ولا تستدعي التخدير الكلي إلا إذا رغبت المريضة في ذلك.

 

 

 

 

 

 

زراعة الرموش

 

زراعة الرموش من أكثر عمليات زراعة الشعر حساسية، وذلك لأنها تختص بشعيرات صغيرة موجودة في نهاية جفون العين، فهي عملية جراحية، تتم تحت تأثير التخدير الموضعي في أغلب الأحيان ليتم  زراعة بصيلات للشعيرات في منطقة نهاية الجفون بما يضفي الجمال على العيون وعلى الوجه ككل، وتتم عملية زراعة الرموش للأشخاص الذين يعانون من تساقط رموشهم باستمرار أو من يعانون من الرموش القصيرة والخفيفة.

 

 

 

 

 

 

زراعة الذقن والشارب

 

هي عملية واحدة يطلق عليها زراعة "شعر الذقن" ، وهي تعمل على زراع بصيلات شعر الرأس في أماكن الصلع بالذقن والشارب، ويتم استخدام شعر الرأس غالباً لأنه يكون أكثر سمكاً، ويمكن أيضاً أن تتم من خلال نقل بصيلات من منطقة الصدر إلى منطقة الذقن بهدف تكثيفها ومنح الرجل الشكل المرغوب فيه.

 

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.