تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمليات تجميل الأطفال لإصلاح التشوهات الخلقية

عمليات تجميل الأطفال تكتسب أهمية كبيرة من منطلق تحسين نفسية الطفل وإزالة الحزن والحرج الاجتماعي عنه فالأطفال

عمليات التجميل,الجنين,الرضاعة,العمليات الجراحية,الجراحات التجميلية,Change Me,الأذن الخفاشية,أضرار الشفة الأرنبية,العمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية,الشفة الأرنبية في السونار,تكلفة عملية تجميل الشفة الأرنبية,تصغير أنف المولود,تصغير أنف الرضيع,الشفة الأرنبية بعد العملية,لصق أذن الرضيع

عمليات تجميل الأطفال لإصلاح التشوهات الخلقية

عمليات تجميل الأطفال
عمليات تجميل الأطفال

عمليات تجميل الأطفال تكتسب أهمية كبيرة من منطلق تحسين نفسية الطفل، وإزالة الحزن والحرج الاجتماعي عنه، فالأطفال معرضون إلى فقدان الثقة بالنفس منذ الصغر بسبب التنمر الذي يتعرضون له من أقرانهم الأصحاء، حيث يعاني نسبة من الأطفال من التشوهات الخلقية المختلفة ما بين الإصابة بالشفة الأرنبية التي تجعل مظهر الشفاه على غير المعتاد، كذلك المعاناة من الأذن الخفاشية التي تزعج الطفل في مظهرها اللافت للانتباه، لذلك وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أهم عمليات التجميل للأطفال التي يتم إجرائها على الوجه باعتباره الشكل الأبرز والأهم  لدى الطفل، فإلى التفاصيل.



 

 

عمليات التجميل للأطفال

 

  • تعتمد عمليات التجميل المختلفة سواء تمت لأشخاص بالغين، أو تمت للأطفال على إحداث التحسين والإصلاح بعضو معين في الجسم يعاني من مشكلة سواء كانت مشكلة مكتسبة، أو مشكلة خلقية منذ الولادة، وعلى الرغم أن جراحات التجميل لابد من إجرائها لأشخاص يتمتعون بالصحة العامة الجيدة حتى لا يتعرضون لمخاطر داخل غرفة العمليات، إلا أن إجراء عمليات التجميل للأطفال الذين هم دون السن المسموح به لإجراء بعض العمليات الأخرى سيكون خيار متاح وآمن لترميم مشكلة معينة يعاني منها الطفل .

 

  • عمليات تجميل الأطفال من العمليات الهامة التي لا تحمل أي مستوى من مستويات الرفاهية، بل تعتمد في المقام الأول على تجميل شكل الطفل ليكون مثل أقرانه الآخرين الطبيعيين ، وبالتالي لا يتأثر نفسيًا، ولن يحدث له فقدان ثقة بالنفس، ومن ثم سيكون قادر على الاندماج المجتمعي والتحسن الدراسي الملحوظ، كما أن هناك بعض عمليات التجميل التي لابد من إجرائها للأطفال إذا كانت تتسبب لهم في مشكلة صحية أخرى، مثل صعوبات في التنفس، أو التحدث، أو حتى السمع.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

تجميل الشفة الأرنبية للأطفال

 

  • الشفة الأرنبية من التشوهات التي يصاب بها الجنين خلال مراحل تكوينه في رحم الأم ولأسباب مختلفة، ووفقا للإحصائيات الطبية المذكورة بشأن هذا التشوه، فإنه من بين كل 700 مولود يعاني طفل من تشوه الشفة الأرنبية الذي يضع الأم في خوف وقلق على طفلها من نتائج هذه المشكلة، لذلك ظهرت أشكال تجميلية للشفة الأرنبية يمكن إجرائها عند الطبيب المتخصص.

 

  • الشفة الأرنبية أو ما يطلق عليها "فلح الحنك" عبارة عن فتحات أو انشقاقات في الشفة العليا أو سقف الفم أو كليهما، وتحدث هذه الحالة عندما لا تلتحم أنسجة الوجه عند الجنين بشكل كامل، وهي من رابع أكثر التشوهات الخلقية حدوثًا بين المواليد، خصوصًا المواليد من أصول أسيوية، حيث ينتشر هذا التشوه في الشفتين معًا في الإناث بنسبة تصل إلى ضعف نسبته في المواليد الذكور، بينما تشوه سقف الحلق فقط ينتشر بين الذكور بضعف نسبة انتشاره بين الإناث.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

معالجة الأطفال بالغاز الضاحك

 

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال.. بالفيديو

 

أضرار الشفة الأرنبية عند الأطفال

 

 

 

أهمية تجميل الشفة الأرنبية

 

أضرار الشفة الأرنبية تدفع الكثير من الآباء والامهات إلى إجراء عملية التجميل الخاصة بإصلاح الشفة الأرنبية لطفلهم المصاب، وذلك لأن من أضرار الشفة الأرنبية ما يلي:

 

 

  • تتسبب في حدوث مشاكل نفسية وصحية وإن كانت المشاكل الصحية غير خطيرة إلا أنه من الممكن أن تتفاقم المشاكل البسيطة عند تركها إلى مضاعفات خطيرة.
  • إصابة الطفل بصوت أنفين وفي حال ترك هذه المشكلة بدون علاج سيكون الطفل معرض للتنمر والمضايقات من زملائه دون وعي منهم بالمخاطر النفسية الناتجة .
  • سيواجه الطفل صعوبة في البلع عند تناول الطعام وهو ما سيؤدي بدوره مع مرور الوقت إلى الإصابة بسوء التغذية والأنيميا فعندها سيكون الطفل غير قادر على الرضاعة أيضا.
  • إصابة الطفل بعدوى الأذن الوسطى بشكل متكرر والتي ربما تؤدي لفقدان السمع إذا تركت بدون علاج، فضلا عن مشاكل التسنين في حال امتد الشق إلى اللثة.

 

 

 

 

 

 

تجميل الشفة الأرنبية للأطفال

 

  • تجميل الشفة الأرنبية يستهدف في المقام الأول استعادة الشكل الطبيعي للوجه عند الطفل، واستعادة وظائف الفم لديه من جديد، ومن ثم تجنب سوء حالته النفسية الناتجة عن هذه الإصابة.

 

  • جراحة تجميل الشفة الأرنبية يستخدمها الأطباء من منطلق قاعدة تسمى "الثلاث عشرات" ويقصد بها أن يزن الطفل 10 باوندات حوالي أربعة كيلوات ونصف، وعمره على الأقل 10 أسابيع ونسبة الهيموجلوبين في دمه لا تقل عن 10 جرام/ديسيليتر.

 

  • تتم عملية تجميل الشفة الأرنبية تحت تأثير التخدير الكلي ويوجد عدة أنواع من العمليات التي تعمل على علاج الشفة الأرنبية ويمكن أن تمتد هذه الجراحة حتى عمر 18 عام للطفل.

 

 

 

 

 

 

 

مراحل تجميل الشفة الأنبية

 

المرحلة الأولى من الجراحة تعمل على علاج الشفة الأرنبية

ويتم إجراء هذه العملية بعد إتمام الطفل الثلاثة أشهر الأولى من عمره، ويتم فيها تعديل شكل اللثة وتوصيل عضلات الشفة المشقوقة ببعضها، لإعادة بناء الشكل الطبيعي للشفة، واستعادة وظائفها.

 

المرحلة الثانية من الجراحة تعمل على علاج الفك المشقوق

وتتم هذه العملية في سن من 5 إلى 15 شهرًا، حيث يقوم الطبيب بإصلاح الشق الممتد إلى الفك وإعادة بناء الأنسجة والعضلات، وتتطلب هذه الحالة المتابعة مع طبيب أسنان متخصص لمتابعة نمو الأسنان بشكل سليم بعد إجراء العملية.

 

المرحلة الثالثة تعمل على تجميل الجراحات العلاجية السابقة

سيتم الاحتياج إلى الجراحة التجميلية بعد الانتهاء من الجراحات العلاجية وذلك  بهدف إزالة الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية السابقة، واستعادة المظهر الطبيعي للشفة واللثة والأنف وتقويم الأسنان، ولكن يجب إجراؤها بعد اكتمال نمو الطفل ووصوله إلى سن البلوغ من 16 إلى 18 سنة، وهي خطوة ضرورية لدعم الحالة النفسية للطفل وتعزيز ثقته بنفسه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 تجميل الأذن الخفاشية للأطفال

 

  • تشير الأذن الخفاشية إلى الأذن البارزة، حيث نمو غير طبيعي يدل على وجود تشوه في نمو غضروف الأذن، وهو ما قد يحدث في أذن واحدة، أو الأذنين معًا، مع العلم أن الأذن الخفاشية يمكن أن تتطور مع نمو الطفل أي أن هناك العديد من الأطفال الذين ولدوا بأذن طبيعية جدا ، ولكن ظهرت لديهم أذن خفاشية في وقت لاحق.

 

  • يمكن علاج وتجميل مشكلة الأذن البارزة  أو الخفاشية عن طريق جراحة تجميل الأذن، لاستعادة الشكل الطبيعي للأذن الخارجية، وتحقيق التناسب بين الأذن والرأس، وذلك بوجود العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتجميل الأذن الخفاشية، والتي تختلف ما بين جراحية وغير جراحية.

 

 

 

 

 

 

 

تجميل الأذن الخفاشية للأطفال جراحيًا

 

  • يتم إجراء جراحة تجميل الأذن الخفاشية شرط وصول الطفل لعمر 5 سنوات على الأقل، ويمكن إجرائها للمراهقين والبالغين الأصغر سنًا، حيث يكون لديهم غضروف مرن يمكن التعديل فيه وإضفاء التحسين من خلال مدة زمنية ساعتين على الأكثر.
  • يتم تجميل الأذن الخفاشية للأطفال تحت تاثير التخدير العام، حيث يقوم الطبيب بعمل شق خلف الأذن، للوصول إلى الغضروف، ثم يتم إعادة تشكيل الغضروف للحصول على الشكل الطبيعي للأذن، ومن ثم يستخدم الغرز لإغلاق الشقوق، وللمساعدة في الحفاظ على الشكل الجديد للأذن .

 

 

 

 

 

 

 

تجميل الأذن الخفاشية للأطفال بدون جراحة

 

يتم تحديد الوسيلة التي سيتم بها تجميل الأذن البارزة وفقا لحالة الأذن وعمر الطفل فعندما يتم اكتشاف الحالة في الصغر أي قبل أن يتم الطفل شهره السادس يكون علاج الأذن البارزة بدون جراحة أمرًا سهلًا وشائعًا، فالغضاريف في الطفل تكون شديدة الليونة سهلة التشكيل وعندها يمكن تعديل مسارها حتى لا تنمو في الاتجاه الخاطئ، وفي هذه الحالة يمكن ارتداء الطفل جبيرة أذن أو قناع أذن مطاطي يرشد الأذن للنمو في الاتجاه الصحيح، ويمكن أحيانًا تنفيذ ذلك بربط الرأس والأذنين فتنمو الأذنان قريبًا من الرأس ولا تبتعدا عنه.

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.