تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تأثير المشاعر السلبية على الجسم

تأثير المشاعر السلبية على الجسم من الممكن أن تسبب الإصابة بأمراض خطيرة تقودنا في نهاية المطاف إلى الوفاة لا قد

الاكتئاب,التوتر,القلق,الخوف,الجراحات التجميلية,النوم,Change Me,الكلى,المشاعر السلبية الخمسة,تنظيف المشاعر السلبية,تأثير المشاعر السلبية على الجسم,دورة التخلص من المشاعر السلبية,أنواع المشاعر السلبية

تأثير المشاعر السلبية على الجسم

المشاعر السلبية الخمسة
المشاعر السلبية الخمسة

تأثير المشاعر السلبية على الجسم من الممكن أن تسبب الإصابة بأمراض خطيرة تقودنا في نهاية المطاف إلى الوفاة لا قدر الله، فالمرور بالأزمات النفسية والعاطفية أمر لا مفر منه، ولكن إنقاذ النفس من الوقوع في مهالك هذه الأزمات أمر ضروري يحتاج إلى المثابرة والجهاد في سبيل تنظيف المشاعر السلبية والحصول على طاقة إيجابية جديدة تنعش بها الحياة، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال ما هو تأثير المشاعر السلبية على الجسم، لعل معرفتنا بهذا التأثير تجعلنا ننتفض نحو الإيجابية.



 

 

المشاعر السلبية الخمسة

 

جمع علم النفس المشاعر السلبية في خمس فئات كالتالي:

 

 

الشك والجشع يؤثران على قلبك

 

هناك الكثير من الاستعارات حول "حسرة القلب "، وبينما لا ينكسر القلب في الواقع ، فإن وجود شكوك في العلاقة بالإضافة إلى الشكوك في الحياة بشكل عام يمكن أن يؤذيه.

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

 

 

الحزن والغضب يؤثران على الرئتين والأمعاء الغليظة

 

الشعور بالحزن يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ويسبب أيضًا صعوبة أكبر في التنفس. هل لاحظت أنك إذا كنت حزينًا ، فقد تتنهد أكثر لأن جسمك يحتاج إلى تنفس أعمق والمزيد من الأكسجين.

 

 

 

القلق والاكتئاب يؤثر على الطحال والمعدة

 

ربما يزداد الشعور بالتعب ومشاكل الهضم ، والطحال الذي يقع بالقرب من المعدة وكل ذلك يعود إلى شعورك بالقلق والاكتئاب، وإذا كنت لا تستطيع النوم نتيجة أي مشكلة أو بسبب التفكير الزائد فربما يؤثر ذلك على الطحال والشهية أو يسبب شحوب البشرة.

 

 

الغضب يؤثر على الكبد والمرارة

 

إن كثرة الغضب ليست أمرًا صحيًا للكبد ، وهذا ما أكده الخبراء ، فالغضب يسبب عسر الهضم ، الإسهال لدى النساء ، واضطرابات الدورة الشهرية أيضًا ، كما أن كظم الغيظ وعدم القدرة على التعبير عن الغضب يمكن أن يؤثر سلبيًا على الكبد أيضًا ويمكن أن يسبب تلفه.

 

 

الخوف والكسل يؤثران على الكلى والمثانة

 

ويرتبط الخوف بعدم القدرة على التخلي عن السيطرة على التجارب السلبية السابقة التي تثير هذه المشاعر. وبالتالي عدم التحكم في المشاعر سيؤدي إلى الإضرار بصحة الكلى.

 

 

 

 

 

 

 

الفرح يؤثر على القلب

 

ارتفاع مستوى الحماسة ربما يسبب صدمة للقلب ، سواء كان سبب هذا الأمر الضغوط السلبية أو الإيجابية، كما يسبب بعض الآثار الجانبية مثل القلق والأرق وظهور مشاكل صحية في القلب .

 

 

الضحك يقلل التوتر

 

عندما تضحك يتلاشى التوتر، وعندما تحب تتلاشى مشاعر الخوف لديك، وعندما تكون سعيدًا يقل الإكتئاب، ولذلك هذه المشاعر الإيجابية البسيطة يمكنها أن تنقذ حياتك، وتضيف سنوات أخرى لفترة حياتك التي تعيشها ولهذا ينصح بضرورة التفكير الإيجابي.

 

 

 

 

 

 

تنظيف المشاعر السلبية

 

تأثير المشاعر السلبية على الجسم تحتاج منا إلى تنظيف هذه المشاعر والتخلص منها، حيث يقول الطبيب النفسي العظيم كارل يونغ، إن كل واحد منا لديه مشاعر سلبية وبعض الصفات التي نفضل إخفاءها، وهذا يعتبر جزءًا من ظلك، وكل عاطفة سلبية يجب مواجهتها وليس الهروب منها بل استبدالها بعكسها.

 

 

 

 

 

وسنقدم إليكم بعض الأضداد المعروفة:

 

  • شك وعكسه الفضول
  • الجشع وعكسه الرحمة أو الخيرية
  • الحزن وعكسه الفرح
  • الغضب وعكسه القبول أو السلام
  • القلق وعكسه الإطمئنان
  • الاكتئاب وعكسه الحيوية والطاقة
  • الغضب وعكسه الامتنان
  • التردد وعكسه الشجاعة
  • الكره وعكسه الحب
  • الكسل وعكسه الحماس والنشاط

 

 

هذه القائمة تختلف على أساس البحوث النفسية المختلفة، والجزء الأكثر أهمية في هذا هو العثور على العاطفة التي تعمل من أجلك في استبدال المشاعر السلبية التي تشعر بها.

 

 

 

 

 

 

كيفية تنظيف المشاعر السلبية

 

الجميع يواجه المشاعر السلبية والمفتاح لحل هذه الأزمة هو أن لا نعيش في هذا الشعور طويلًا، وللتبديل بسرعة من الحالة السلبية إلى الإيجابية جرب ما يلي:

 

  • ابتعد بمشاعرك عن وضعك الحالي، حاول أن تجري أو تمارس اليوجا أو تبتعد عما يعكر مزاجك.

 

  • شاهد شيئًا ملهمًا أو فيلمًا وثائقيًا أو مقطع فيديو أو استمع إلى أغنية، وحاول تلقي رسائل إيجابية.

 

  • حدد لنفسك قائمة بالأشياء التي تفضلها أو اتصل بصديق لتوجيه الشكر له على موقف ما ساندك فيه.

 

  • تصرف كما لو كنت في مزاج إيجابي، فقط تخيل إذا كنت تشعر بالمتعة اليوم ، فماذا كنت ستفعل؟ وافعل ذلك على الفور.

 

  • خطط لنفسك زيارة لمكان ما وقم بتنفيذها، وعليك أن تعلم بإن إلغاء الخطط سيضعك في الحلقة السلبية وصعوبة تغييرها.

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.