تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | جدول للدراسة وتنظيم الوقت بشكل عملي

جدول للدراسة وتنظيم الوقت هو المطلب الذي تسعى الكثير من الأمهات في الحصول عليه بهدف تنظيم وقت أطفالها ما بين و

القلق,الجراحات التجميلية,الرياضة,النوم,Change Me,المشاعر السلبية الخمسة,تنظيم الوقت للدراسة الثانوية,جدول للدراسة وتنظيم الوقت,كيف أنظم وقتي للدراسة في جدول,برنامج تنظيم الوقت للدراسة,تنظيم الوقت اليومي للطالب,كيفية تنظيم الوقت للدراسة الاعدادية,تأثير المشاعر لاسلبية على الجسم

جدول للدراسة وتنظيم الوقت بشكل عملي

جدول للدراسة وتنظيم الوقت
جدول للدراسة وتنظيم الوقت

جدول للدراسة وتنظيم الوقت هو المطلب الذي تسعى الكثير من الأمهات في الحصول عليه بهدف تنظيم وقت أطفالها ما بين وقت للممارسة الرياضة، ووقت آخر للتحصيل الدراسي، ووقت ترفيهي، ووقت لإنجاز المهام المتأخرة، فالكثير من الأمور ينبغي فعلها من قبل الطفل حتى يتعود على تحمل المسؤولية منذ الصغر، وهو ما يتم بمساعدة الأم أولا وأخيرا، لذلك سنوضح لكِ جدول للدراسة وتنظيم الوقت يتم إتباعه بشكل بسيط وعملي.



 

 

جدول للدراسة وتنظيم الوقت

 

تختلف عادات الأطفال والمهام المطلوبة منهم في وقت الدراسة عنها في وقت الإجازة، ولكن يمكننا وضع جدول بالخطط التي تتناسب مع كلا الفترتين كالتالي:

 

 

ضع خطة دراسية

 

الخطة الدراسية سواء في موسم الدراسة، أو فترات الإجازة ستكون من أولى خطوات السعي نحو تنظيم الوقت، وفي هذا الشأن يقولأحد الطلاب "أول شيء فعلته هو تحديد نوع القسم الذي سأدرسه كل يوم، وحاولت أن أدرس قليلًا كل يوم من أيام الأسبوع ماعدا العطلات، لكنني عدلت هذا بحسب الحاجة، وأنا شخصيًا أعتقد أن الأداء الجيد يتعلق بتشكيل العادات، فدراسة القليل كل يوم لمدة شهر أو شهرين هي أكثر فاعلية من دراسة كل المواد في أسبوع".

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  
 

 

 

ضع خطتك بما يتناسب مع يومك

 

من المهم أن تساعد الأم طفلها أو ابنها المراهق على وضع خطته بما يتناسب مع يومه وعدد ساعات النوم التي يخضع لها، وحساب عدد الساعات المتبقية على مدار اليوم ليتم تقسيمها بما يتلاءم مع الهوايات المفضلة، وأوقات الفراغ البسيطة والمطلوبة لكل طفل حتى يفعل فيها ما يحلوا له، وفي هذاالشأن قال أحد الطلاب"أحب أن أحصل على أوقات معينة طوال الأسبوع لإنجاز كل الأشياء، ولقد حصلت على عادة النوم في وقت مبكر والاستيقاظ مبكرًا للقيام بالعمل بدلًا من إنجازه في الساعة 1 صباحًا والعمل الذي أقوم به في الصباح هو الواجب المنزلي أو الواجبات الأقل أهمية لمساعدتي على الاستيقاظ، والواجبات الأكثر أهمية تتم بعد المدرسة، فالأمر المهم هو إنشاء نظام وجدول زمني محدد.

 

 

ضع قائمة بالأولويات

 

  • عند وضع جدول الدراسة وتنظيم الوقت لابد من الوضع في الاعتبار ما هي الاولويات الهامة سواء من المواد الدراسية التي يفترض دراستها لأهميتها عن مواد اخرى، أو لممارسة الرياضة التي يتم فيها الدخول في مسابقات متعددة في فترة الإجازة، وهكذا..

 

  • بعد عمل قائمة بالأشياء الهامة في يومك، ركز على أهم واحد أولًا، أحيانًا الشخص يميل إلى التغلب على بعض المشاريع والواجبات، بتقسيم العمل إلى خطوات بسيطة جدًا، وفي هذا الشأن قالت إحدى الطالبات " أنا لا أشعر بالقلق بشأن مهمة معينة (مثال: كتابة مقال: فأول مهمة هي العصف الذهني لمدة 4 دقائق عبر الأفكار التي لن تنجح، ثم كتابة الخطوط العريضة الأساسية"

 

 

 

 

 

استمع إلى نفسك

 

قالت الطالبة إميلي "استمع لنفسك حتى ترى كيف تشعر قبل البدء في الدراسة ؛ هل تشعر بأنك تريد حفظ صيغ الرياضيات الآن؟ هل تريد المضي قدمًا وكتابة تلك الورقة؟ أو ربما تفضل القراءة فقط؟ افعل ما تشعر أنه سيكون أكثر إنتاجية. وتأكد فقط من أنك تلتزم بالحدود الزمنية وتتبع دليل الدراسة بمجرد الانتهاء من ذلك. ولا تتردد في العودة إلى المهام بعد أخذ استراحة صغيرة أو العمل على مهمة أخرى".

 

 

التزم بالجدول الزمني الخاص بك

 

وقالت إيلين "نعم ، كلنا نتعامل مع إغراء التسويف. إنها مثل كب كيك الذي يتسبب لنا في وقت لاحق في بعض المشاكل الصحية، يمكننا تجنب تكاليف المماطلة من خلال وضع جدول زمني والالتزام به. وفي بعض الأحيان  سأقوم بكتابة المواعيد النهائية بشكل متعمد لنفسي ، والتي تكون قبل يومين فقط من الموعد الفعلي ، كطريقة "لخداع نفسي"، وبهذه الطريقة، إذا كنت أتأخر ، فلن يكون ذلك ضارًا للغاية".

 

 

 

 

 

 

تقدير الوقت الذي تحتاجه

 

وأوضحت طالبة أخرى "أحدد ما هو الواجب المنزلي الذي يجب أن أنجزه، وكم من الوقت أعتقد أنه سوف يأخذه. أعمل عادة لمدة ساعة أو ساعة ونصف ثم أخذ استراحة لمدة 10 دقائق. وأثناء الاستراحة ، ألعب كرة السلة أو أستمع إلى الموسيقى أو أقرأ ".

 

 

ابدأ بمواعيد نهائية مصغرة

 

وقالت جودي "عادةً لا يكون تحديد موعد نهائي كافٍ لخطة الدراسة، ولكن عليك أن تنتقل إلى مرحلة تحديد المواعيد النهائية المصغرة لكل قسم".

 

احصل على فترات راحة

 

وتابعت إميلي "من المهم بالتأكيد أن تأخذ نوعًا من الاستراحة أثناء الجلسات الدراسية. ويقول بعض الناس أن عقلك لا يستطيع التركيز إلا لمدة 20 دقيقة في كل مرة ، لذا لا تضغط نفسك في جلسات الدراسة إذا وجدت أنه لا يمكنك التركيز أو أنك لا تحتفظ بأي معلومات. وتأكد من أنك تفعل شيئًا تجده ممتعًا بحيث تجدد نشاطك، فأنت تريد أن تشعر بالانتعاش والراحة حقًا عند العودة إلى دراستك مرة أخرى".

 

 

 

 

 

اضبط  نفسك للحصول على المكافآت

 

قالت تيفاني "احرص دائمًا على إنشاء قائمة. وأقوم بإعداد قائمة بأصغر المهام مثل "البريد الإلكتروني " حتى أتمكن من عرض شيء ما. إن وجود مخطط أو قائمة مهام يعطيني مجموعة محددة من الأشياء التي أحتاج إلى القيام بها. وعندما أنتهي من مهمة متوسطة إلى كبيرة الحجم، أسمح لنفسي بالحصول على فترة للراحة، فهذه الاستراحات الصغيرة بمثابة مكافآت صغيرة لاستكمال المهام".

 

 

فكر مليًا

 

واختتمت غيون نصائح الطلاب قائلة "كل يوم أحد ، أكتب جميع الواجبات المنزلية أو العمل الإلزامي الذي أتوقع أن أتسلمه خلال الأسبوع المقبل، لأن معظم الوقت، يقوم المعلمون بتحديد بعض الأمور التي يمكن التنبؤ بها مسبقًا. وتتضمن كل خطة يومية أقوم بصياغتها جزءًا من قائمة الواجبات المنزلية. فهذا يساعدني على تتبع التواريخ حتى لا يفوتني أي واجبات منزلية، فإذا احتفظت بجدول زمني محدد ، فأعرف أنني لن أضطر إلى القلق بشأن العمل المتأخر أو إدارة الوقت".

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.