تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات تطوير الذات.. تعرف عليها

خطوات تطوير الذات هي الإرشادات التي تم وضعها من قبل علم النفس بهدف الارتقاء بالذات على جميع مستويات الحياة سوا

الجراحات التجميلية,Change Me,خطوات تطوير الذات,تعريف تطوير الذات,بحث تطوير الذات,أهداف تطوير الذات,مهارات تطوير الذات,كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية,تطوير الذات والثقة بالنفس

خطوات تطوير الذات.. تعرف عليها

خطوات تطوير الذات.. تعرف عليها

خطوات تطوير الذات
خطوات تطوير الذات

خطوات تطوير الذات هي الإرشادات التي تم وضعها من قبل علم النفس بهدف الارتقاء بالذات على جميع مستويات الحياة سواء الحياة العملية أو الشخصية، ومن ثم تزداد فرص النجاح نحو تحقيق الأحلام المستقبلية، فالتطوير الذاتي ما هو إلا أمور كثيرة سيتم الالتزام بها للشعور بالرضا والسلام النفسي بما يعينك على التركيز على أهداف حياتك، وهو ما سنوضح كيفية تحقيقه من خلال خطوات تطوير الذات التالية.



 

تعريف تطوير الذات

 

  • التطوير الذاتي هو المنهج الذي ينتهجه الإنسان في حياته ويتحصل من خلاله على أمور عدة تجعله يشعر بالقوة والرضا عن نفسه وعن عمله وبالسلام والأمان الداخلي وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة التي يعيشها، ويكمن هذا المنهج في أمور عدة أبرزها اكتساب المهارات والمعلومات.

 

  • ويمتلك التطوير الذاتي مدلولات عدّة وكثيرة، ومنها الحرص على تربية النفس والسعي إلى جعلها أفضل والحرص على أن تكون إرادة الإنسان ذاتية لا يتم التأثير عليها خارجيًا وتكون إيجابية، فيعدّ ذلك تطوير للذات وارتقاء للإنسان.

 

  • وتحدث الفيلسوف أفلاطون عن هذا الأمر في فلسفاته قائلًا إن قيام الإنسان على تربيته لذاته يعد أفضل بكثير من قيام الآخرين على تربيته، وذلك أنه يربي نفسه على حسب قناعاته الإيجابية الذي يرى فيها السلامة وبناءً عليه فأن أفلاطون يؤيد فكرة أن يقوم الإنسان بتطوير ذاته والعمل على اكتساب المهارات والسلوكيات الإيجابية والتقيد بها ونبذ السلوكيات والأمور السلبية والابتعاد عنها حتى يتمكن من تطوير ذاته والارتقاء بنفسه.

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

 

 

أهداف تطوير الذات

 

خطوات تطوير الذات تعتمد على تحسين النظر إلى الحياة بنظرتك الإيجابية إلى ذاتك وقدرات، حيث يهدف تطوير الذات إلى الآتي:

 

 

يهدف إلى إعطائك فرص جديدة

 

يقودك تطوير نفسك في نهاية المطاف إلى الفرص الجديدة وهي التي لا تأتي حتى تنمو إلى الشخص الذي يكون مستعدًا لها. وكل ما عليك فعله هو التركيز على التحسين الذاتي فابدأ بقراءة مقالات التطوير الشخصية والكتب والمدونات، وتنفيذ الأشياء التي تتعلمها في حياتك الخاصة.

 

يهدف إلى زيادة احترامك الذاتي

 

الثقة بالنفس هي في النهاية نقطة البداية لمتابعة أحلامك فعليك أن تؤمن بنفسك وأحلامك بما فيه الكفاية لتلاحقها. وعندما تنمو فأنت تبني عقلية مختلفة ومتطورة تواكب أحداث المجتمع. فقراءة الكتب الناجحة هي التي تدفعك إلى النمو والتغيير وتحقيق أهدافك التي تسعى لها.

 

يهدف إلى جعلك أفضل

 

إن الحصول على نسخة أفضل من نفسك هو الهدف الرئيسي للتحسين الذاتي ولعملك وعلاقاتك العامة والشخصية. ومهما كانت مساحة عملك التي تعمل عليها فهذا جزء من النمو كشخص. وعليك النظر باستمرار إلى ما يمكنك تحسينه وأن يكون لديك الوعي لمعرفة ما يجب القيام به.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

 

جدول للدراسة وتنظيم الوقت بشكل عملي

 

تأثير المشاعر السلبية على الجسم

 

اختبارات النفسية أون لاين

 

 

 

خطوات تطوير الذات

 

لكي تستطيع تطوير ذاتك بطريقة صحيحة عليك معرفة المهارات أولًا لتعمل عليها وبالتالي سترى نتيجة مذهلة حيث:

 

 

 

 

 

 

 

حدد الهدف

 

 إذا عرف المرء ما يريد فيمكنه تحديد مسارِه والعمل على الوصول إلى غايته وذلك ما سيجعل لحياته معنى ونظامًا، فابدأْ دائمًا والنهاية في ذهنك وقم بتشكيل مستقبلك بيدك من خلال تحديدك لأهدافك وقيامك بوضع خطة مناسبة لتنفيذها ومن ثم القيام بترجمة تلك الخطة إلى واقع عملي ملموس.

 

ضع أولوياتك

 

تختلف الأمور بين بعضها البعض من حيث الأهمية، والأمور المهمة تتفاوت مقاديرها بين مهم وأكثر أهمية، والأكثر أهمية بالنسبة لك هو الذي يسهم في تحقيق أهدافك بمقدار أكبر وسر النجاح يكمن في ترتيب الأولويات والبدء بالأهم قبل المهم، فإذا أردت أن تترقى في وظيفتك فألغ الأنشطة غير المهمة من حياتك وعش في دائرة المهم وأثناء وجودك فيها تجنب جعل الأمور التي هي غاية في الأهمية تحت رحمة ما هو أقل منها أهمية.

 

 

 

 

 

غير تفكيرك

 

تعد القدرة على التفكير السليم أبرز ما يتميز به الإنسان فهو مفتاح النمو العقلي والسلوكي والبوابة الصحيحة للإبداع والابتكار فاكتسابك له وتدربك على مهاراته قضية ضرورية بالنسبة لك إن كنت تريد أن تنمو وتتطور حتى تتمكن من تحسين وضعك وتجاوز مشكلاتك، وسد الفجوة بين واقعك وغاياتك.

 

ثق بقدراتك

 

نجاحك ينبثق من داخلك ولذا فنظرتك لنفسك وطريقتك في التعامل معها تؤثر على نضج أفكارك وجودة أدائك فإذا أردت أن ترقى بذاتك فاحترمها، وعزّز من ثقتك في نفسك لأن إتقان عملك مرهون بمدى ثقتك في إمكاناتك.

 

 

 

 

 

استمع أكثر

 

الاستماع أداة الفهم فإذا أردت أن تنمو فقلل كلامك واستمع أكثر بغرض أن تفهم وحين تستمع افترض أنك لم تفهم  وأنك بحاجة إلى أن تستمع أكثر، وعندها ستكون على اطلاع دائم بما يجري حولك وسينضج مستوى تفكيرك ويصبح حديثك أفضل وسيفهمك الآخرون بشكل جيد.

 

 

وثق العلاقات

 

تعايشك الراقي مع الآخرين وعلاقاتك الحسنة معهم هي التي تصنع النجاح أو الفشل فكن مبادرًا في تعزيزها وإصلاح ما فسد من الود فيها باحترام الآخرين وقبولهم وتَفهمهم ومراعاة مشاعرهم وظروفهم واحتياجاتهم ومصالحهم والقيام بإقناعهم وتحقيق توقعاتهم، مع تخفيف التوقعات الإيجابية منهم وتجنب ما يغضبهم أو يزعجهم وافتح باب الحوار الحر معهم فذلك بوابتك للاستفادة والتعلم الجيد منهم.

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية.

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.