تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال

ذاكرة الأطفال قد تعتبرها بعض الامهات ذاكرة فولاذية ولكن هناك الكثير من الأطفال يصابون بالذاكرة الضعيفة والمشوش

الجراحات التجميلية,تعليم الطفل,الرياضة,ممارسة الرياضة,الخمول,النوم,Change Me,فيتامينات لتقوية الذاكرة للاطفال,برنامج تقوية الذاكرة للأطفال,ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال,ذاكرة الأطفال,أنواع الذاكرة عند الأطفال,خلطة لتقوية الذاكرة عند الأطفال,تنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ عند الأطفال

ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال

ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال
ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال

ذاكرة الأطفال قد تعتبرها بعض الامهات ذاكرة فولاذية ولكن هناك الكثير من الأطفال يصابون بالذاكرة الضعيفة والمشوشة التي تجعلهم أكثر عرضة لعدم التركيز والتحصيل الدراسي بشكل جيد، وهو ما يؤثر على مستوياتهم العلمية بالمقارنة مع أقرانهم من الأطفال المتمتعون بذاكرة نشيطة، ولذلك تم إيجاد العديد من الطرق التي يمكن بها تنشيط الذاكرة للأطفال إما بالفيتامينات، أو ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال، وهو ما سنوضحه لكم في السطور التالية.



 

ذاكرة الأطفال

 

  • ذاكرة الأطفال التي تستطيع الاحتفاظ بالمعلومات التي يتم تلقيها سواء من الآباء والامهات، أو من المدرسين هذ الذاكرة النشيطة التي تساعد صاحبها على النجاح والتفوق من خلال القدرة على تطبيق ما تم تحصيله من معلومات عند الحاجة إليها دون نسيان أو تشتت للانتباه بما كان مطلوب .

 

  • وعن ذاكرة الأطفال أجرت جامعة دورهام وجامعة يورك ورقة بحثية مشتركة بشأن " كيف تعمل الذاكرة العاملة في الفصول الدراسية ؟" وأبرزت أيضًا كيف يمكن أن تؤثر الذاكرة على تعليم الطفل، وتوصلت الدراسة إلى أن الذاكرة العاملة تلعب دورًا رئيسيًا في دعم تعلم الأطفال على مدار سنوات الدراسة وما بعد ذلك وصولًا إلى مرحلة البلوغ.

 

  • وتعتبر الذاكرة العاملة مطلوبة بشكل حاسم لتخزين المعلومات والاحتفاظ بها بشكل دائم في حين أن المواد الأخرى يتم التلاعب بها عقليًا خلال أنشطة التعلم الصيفية التي تشكل الأساس لاكتساب المهارات والمعرفة المعقدة فالطفل الذي يعاني من ضعف في سعة الذاكرة العاملة سيصارع ويخفق في كثير من الأحيان في مثل هذه الأنشطة، ويعطل ويؤخر تعلمه ونسبة تلقيه للمعلومات.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال

 

لعبة كيم

 

تستخدم لعبة كيم في عدد من الموضوعات وخاصة اللغات الأجنبية الحديثة لاختبار ذاكرة الأطفال، ويتم عرض مجموعة من الكائنات أو الأرقام أو الكلمات قبل أن يتم إخفاءها ويطلب من الأطفال إزالة أي عنصر، وهذا يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى مع مجموعات مختلفة من الكائنات.

 

 

التكرار

 

يجب أن يتضمن جدول الطفل أوقات محددة للقراءة وتكرار أسئلة الاختبار والمراجعة الدورية لبطاقات المفردات وأن يحتفظ الأطفال بالمعلومات في ذاكرتهم القصيرة والطويلة الأجل، ووجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة كينت ستيت في الولايات المتحدة أنه "مع ممارسة الاسترجاع يصبح كل شيء أفضل بشكل جوهري"، ويتضمن ذلك " الذاكرة الترابطية " وهي العلاقة بين الأشياء، و" ذاكرة التلميح " وهي عندما يقوم شيء ما بتشغيل الذاكرة.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

استغلالًا للعزل المنزلي.. تعلمي كيف تنمي مهارات طفلك

 

جدول للدراسة وتنظيم الوقت بشكل عملي

 

أعراض مرض التوحد لدى الأطفال

 

 

 

تسلسل الأرقام والحروف

 

يمكنك محاولة كتابة تسلسل عدد قصير وبناءه بالتدريج بالأرقام، امنح الأطفال دقيقة لمراجعتها قبل إزالتها جميعًا ويمكن للأطفال بعد ذلك محاولة تذكر أكبر قدر ممكن من التسلسل، قبل تكرار العملية باستخدام الأحرف.

 

 

ألعاب الذاكرة

 

  • هناك الكثير من ألعاب الأطفال التي تنطوي على استخدام الذاكرة لتحقيق الفوز، وغالبًا ما تبدأ هذه الألعاب بموقع، أو حالة أو عناصر مطلوبة على سبيل المثال، يمكن أن يقول الشخص الأول "لقد ذهبت إلى القمر لمدة عام، وأخذت معي نجمة صيد" سيحتاج الشخص التالي إلى تكرار الجملة، بما في ذلك عنصر الشخص الأول، ثم إضافة العبارة الخاصة به لبدء قائمة.

 

  • ومع استمرار اللعبة، يحتاج كل مشارك إلى تذكر القائمة الكاملة وإضافة جملة خاصة به، حتى يستطيعوا الخروج من تلك الجولة، ويمكن أن يختلف الموضوع مع كل مشارك ولكن الضروري هو تذكر كل القائمة. وتكمن المهمة الأساسية هنا من خلال التفكير في العناصر ذات الصلة وتذكر كل الأشياء الموجودة بالفعل. وهي تعدّ طريقة رائعة وبسيطة لتطوير مهارات ذاكرة طفلك.

 

 

 

 

 

 

برنامج تقوية الذاكرة للأطفال

 

من المهم أن يتم وضع برنامج تقوية الذاكرة للأطفال على أن يتضمن هذا البرنامج التالي:

 

الرسم

 

تطلب الأم من الطفل بأن يرسم بعض الحيوانات كالدجاجة والحصان والبقرة أو الأشكال الهندسية كالدائرة والمعين والمربع أو تضع أمامه رسمة ما طالبة منه أن يرسم رسمة شبيهة بها فتلك الأمور تساعد في تقوية ذاكرته بشكل فعال، وهناك بعض الأمور الأخرى بعيدًا عن الأنشطة التي تساهم بشكل فعال في تحسين ذاكرة الطفل وتقوية مهاراته .

 

 

الرياضة

 

أثبتت دراسات عدّة وأبحاث أن ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية المختلفة تؤثر بشكل إيجابي على قوة ذاكرة الطفل، ولذلك اجعلي ابنك يمارس بعض أنواع الأنشطة الرياضية بشكل يومي على أن تخصصي جزءًا من وقته لأداء التمرينات.

 

 

 

 

 

 

طريقة توصيل المعلومة

 

يجب أن تقدمي المعلومة لطفلك بشكل سهل وسلس وأن تنظمي عناصرها بشكل إيجابي فقد أثبتت دراسات عدّة بأن أسباب نسيان الطفل للمعلومة وضعف ذاكرته يكون نتيجة عدم فهمها بسبب طريقة تقديمها إليه وأنه يستخدم أسلوب الحفظ فقط وليس الفهم.

 

 

ساعات نوم كافية

 

  • احرصي على أن يحصل طفلك على قدر وفير من الراحة لأن النوم غير المنتظم هو أحد أسباب ضعف الذاكرة، أما النوم الكافي فيساعده على الاستيعاب بشكل سريع للحقائق والمعلومات التي يتلقاها في فترة النهار، كما أن النوم الزائد عن الحد يتسبب في خمول الذاكرة.

 

  • وأعلنت الدراسات التي أجريت مؤخرًا عن ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن منح الطفل الوجبات والأطعمة الدسمة، فهي تسبب الخمول عنده وتفقده تركيزه، وشددت على أهمية البعد عن الأجهزة الإلكترونية لأن استخدامه لها يسبب ضعفًا في الذاكرة.

 

  • وتعتبر قراءة الأم للطفل بعض القصص أو الحكايات بصوتٍ مرتفع من الأشياء المفيدة التي تعمل على تقوية ذاكرته، وأيضًا تشجيعه على مشاهدة الأفلام المفيدة والبرامج الوثائقية بدلًا من رؤية الرسوم المتحركة لأنها تؤدي إلى إعاقة وظائف الدماغ مسببةً خموله، وضعف ذاكرته.

 

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.