تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات التخلص من الكرش بشكل نهائي

تؤرق مشكلة بروز البطن أو كما تعرف بـ ظهور الكرش العديد من الأشخاص كما أنها تؤثر سلبا على حياتهم وبالتحديد

الكولاجين,شفط الدهون,شفط الدهون بالفيزر,نحت القوام,عملية شد البطن,الليزر,الكرش,شد البطن,شد العضلات,نحت الجسم,تقنية الليزر,الدهون,عمليات شد البطن,Change Me Clinic,عملية شفط الدهون,أسعار عمليات شفط الدهون,عملية شفط الدهون بالفيزر,عيوب عملية شفط الدهون,الفرق بين شد البطن وشفط الدهون,الموجات فوق الصوتية

خطوات التخلص من الكرش بشكل نهائي

التخلص من الكرش
التخلص من الكرش

تؤرق مشكلة بروز البطن أو كما تُعرف بـ "ظهور الكرش" العديد من الأشخاص، كما أنها تؤثر سلباً على حياتهم وبالتحديد في تفاصيلهم اليومية الروتينية، بسبب شعورهم ببذل مجهود كبير عند أداء أي شيء مهما كان صغيراً، فضلاً عن الحالة النفسية السيئة بسبب ظهور علامات التمدد على الجلد وصعوبة التخلص منها، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على تفاصيل وأبعاد المشكلة من جميع الجوانب.



 

أسباب ظهور بروز البطن

 

  • تتعدد أسباب ظهور بروز البطن ولكن النتيجة واحدة، وتعود في الأساس إلى العادات الخاطئة ومنها الأكل غير الصحي وقلة الحركة والابتعاد عن ممارسة الرياضة والنوم بشكل مباشر بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى أن ممارسة التمارين العنيفة مثل رفع الأثقال يساعد في هبوط الأمعاء مما يؤدي إلى ظهور الكرش.

 

  • وهناك بعض الأسباب الصحية التي تؤدي إلى ظهور بروز البطن ومنها كثرة الحمل بالنسبة للنساء وأيضاً إجراء العمليات الجراحية في منطقة البطن، فضلاً عن أمراض القولون والمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، وأخيراً الأمراض النفسية والتي تعتبر عاملاً أساسياً في ظهور الكرش أو اختفائه فهنا تعود إلى طبيعة الشخص ومدى تأثره بالتوتر والاكتئاب.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

الفرق بين شد البطن وشفط الدهون

 

  • يلجأ الأشخاص إلى البحث عن الحلول للتخلص من بروز البطن بشكل نهائي، فمنهم من يلجأ إلى شد البطن وآخرين يتجهون لإجراء عملية شفط الدهون، ولكن ما هو الفرق بينهما؟
  • تهدف عملية شد البطن إلى إعادة شكلها للوضع الطبيعي، وذلك عن طريق إزالة كافة الدهون والترهلات والزوائد الجلدية، مع إعادة شكل العضلات للحصول في نهاية الأمر على بطن مشدود، ويتم إجرائها بعد الحمل والولادة أو فقدان الوزن الزائد أو بعد الإصابة بمرض فتق البطن.
  • يتم إجراء عملية شفط الدهون للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وهي التي لا تستجيب للرياضة أو إتباع نظام معين في الأكل، وهي تتراكم في أماكن مختلفة من الجسم، ومنها "البطن، الخصر، الفخذ، الأرداف، الرقبة والذقن".
  • وتعتبر العمليتان مكملتان لبعضهما البعض، فهناك أطباء يجرونهما في عملية واحدة، وأخرون يجرون عملية شفط الدهون أولاً ثم شد البطن.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

خمس عادات خاطئة تدفعك لإجراء شفط دهون البطن

 

من جربت شفط دهون البطن

 

تفاصيل عملية شفط دهون البطن

 

 

 

أولاً: شفط الدهون

 

عملية شفط الدهون

 

يجري الطبيب في بداية الأمر قبل إجراء العملية العديد من الفحوصات للتأكد من عدم معاناة المريض من أي أمراض أخرى، وتتم العملية تحت المخدر العام أو الموضعي والصيام لمدة 8 ساعات قبل إجراء العملية.

 

 

كيفية إجراء عملية شفط الدهون

 

يبدأ الطبيب في رسم خطوط بقلم حبر على جسم المريض لتحديد المناطق المستهدفة من العملية، ثم إحداث شق صغير بطول 0,5 سم، وإدخال إبرة الشفط المتصلة بأنبوب شفاف مفرغ من الهواء، وفي الغالب لا يتم شفط أكثر من 2 لـ 5 لترات من الدهون بسبب المخاطر التي قد تصيب الأنسجة، تستغرق العملية حوالي ساعة إلى ثلاث ساعات وفقاً لكمية الدهون التي يجب شفطها.

 

 

 

 

 

مخاطر إجراء عملية شفط الدهون

 

انصمام دهني وهو نادر الحدوث: يعد من أحد المضاعفات الخطيرة التي تؤدي إلى هبوط ضغط الدم وحدوث ضيق في التنفس، وهو يحدث من خلال قطع جزء صغير من الأنسجة الدهنية ودخول الدم الوريدي فيحدث انسداد في الأوعية الدموية.

 

فقدان أو انخفاض القدرة على الحس: يحدث بشكل مؤقت، بسبب ضرر خفيف في الأعصاب نتيجة شفط الدهون من المنطقة.

 

 

 

 

 

العلاج بعد إجراء العملية ونجاحها

 

يضع المريض الحزام الداعم أو بنطال الضغط لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أسابيع، وذلك بهدف تقليل التورم، ومن الممكن أيضاً تناول بعض المسكنات لتخفيف الألم، ولكن إذا شعر المريض بهذه الأعراض فعليه التوجه على الفور إلى الطبيب والتي تمثلت في الأتي: "آلام مستمر، فقدان الأحساس، ارتفاع درجة الحرارة، ضيق في التنفس، إفرازات من الجرح".

 

 

 

 

 

شفط الدهون بدون إجراء أي عمليات جراحية

 

على الرغم من النجاح الذي حققته عمليات شفط الدهون، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يخشون من إجراء أي عملية جراحية، لذا بدأ في الظهور عمليات شفط الدهون ولكن بدون جراحة والتي تعددت أنواعها وهي كالأتي:

 

 

إذابة الدهون بالتبريد

 

تعتمد في الأساس على الخلايا الدهنية لا تتكيف مع انخفاض درجة الحرارة لفترة معينة، وبالتالي عند تعرضها لدرجة حرارة منخفضة تتجمد وتموت، والجسم يتخلص من الخلايا الميتة عن طريق الكبد خلال فترة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر، لذا فهي غير مناسبة لمن يحتاج إلى نتائج سريعة.

 

 

إذابة الدهون بالليزر

 

تعتبر من أفضل الطرق التي أثبتت فعالية في التخلص من الدهون، لأنها لا تترك ترهلات في الجلد، بسبب تقنية الليزر التي تحفز الجلد على إنتاج مادة الكولاجين التي تقوم بشد الجلد وتجعله أكثر نضارة.

 

 

إزالة الدهون بالموجات فوق الصوتية

 

تعتمد على استخدام خليط من موجات صوت ذو ترددات منخفضة وأشعة ليزر وهواء بارد في تفتيت الخلايا الدهنية وتحويلها إلى أحماض دهنية حرة يسهل على الجسم التخلص منها، وتعتبر من الطرق المناسبة لأنها لا تسبب أي ألم وتعطي نتائج مرضية.

 

 

 

 

 

نتائج شفط الدهون

 

  • تختلف نتائج عمليات شفط الدهون باختلاف الطريقة التي تم تنفيذها سواء عملية جراحية أو باستخدام الليزر أو الفيزر والذي سنتحدث عنه لاحقاً بالتفاصيل، فنتائج العملية الجراحية تظهر بشكل تدريجي وتستغرق وقتاً طويلاً يتراوح ما بين 8 إلى 12 أسبوعاً، وقد يمتد إلى 6 أشهر عند البعض، وفي الحالات النادرة يستغرق حوالي عاماً كاملاً.

 

  • أما عن عملية شفط الدهون بالليزر، فتبدأ النتائج في الظهور خلال أسبوع واحد بعد إجراء العملية، بينما تظهر النتائج النهائية بعد مرور أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

 

  • وبالنسبة لعملية شفط الدهون بالفيزر، وهي أفضلهم فتظهر النتائج بشكل فوري ويمكن للمريض ممارسة حياته الطبيعية بعد مرور يوم واحد من إجراء العملية، والنتائج النهائية تأخذ من بضعة أيام إلى أسبوعين.

 

 

 

 

 

أشهر مراكز شفط الدهون

 

تتعدد مراكز شفط الدهون حول العالم، ولكن نقدم لك أفضل وأشهر تلك المراكز، فعليك أن تختار ما يناسبك:

 

  • مركز الدكتور حسام أبو العطا في مصر.
  • مركز ايستيورلد في تركيا.
  • عيادة الدكتورغازي الثبتي في المملكة العربية السعودية.
  • Change Me Clinic   في مصر.
  • معهد بريشة للتجميل في تايلاند.
  • مستشفى بانجباكوك الدولي.
  • مستشفى يانهي الدولي.
  • مستشفي بانكوك الملكي.
  • مجموعة ايثيكا الطبية.
  • مستشفى البحرين التخصصي.
  • مركز كوكونا للتحول الجمالي في دبي بالإمارات.
  • مركز آر سي الأسباني للجمال.
  • مجموعة ريجين الطبية الجمالية في كوريا الجنوبية.

 

 

 

 

 

أسعار عمليات شفط الدهون

 

تختلف أسعار عمليات شفط الدهون باختلاف الطريقة التي يتم تنفيذها وأيضاً تختلف من دولة لأخرى ومن طبيب آخر، فلا يوجد سعر محدد أو ثابت يتم الاعتماد عليه، ولكن سنعرض أسعاراً متقاربة لإجراء العملية في بلاد عدة:

 

  • مصر: تبلغ تكلفة إجراء العملية من 7 إلى 10 آلاف دولار.
  • الإمارات: تصل إلى 2000 دولار.
  • قطر: تبلغ تكلفتها 3000 دولار.
  • تركيا: تقدر تكلفتها بـ 1500 دولار.
  • الجزائر: تصل تكلفتها إلى 1200 دولار.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: تبلغ تكلفتها 3000 دولار.
  • إنجلترا: تصل إلى 4000 دولار، بينما فرنسا تبدأ من 1700 دولار، وتتراوح في ألمانيا ما بين 2500 دولار إلى 5000 دولار.

 

 

 

 

مشاهير أجروا عملية شفط الدهون

 

يحرص المشاهير كل الحرص على شكلهم الخارجي لذا لن يتقبلوا فكرة وجود الكرش، فيذهبون على الفور إلى إجراء عملية شفط الدهون للتخلص من الدهون المتراكمة في أماكن مختلفة من أجسادهم بشكل سريع بدلاً من إتباع حمية غذائية والتي تأخذ وقتاً طويلاً خاصة في حالات الوزن الزائد بشكل كبير، ومن هؤلاء المشاهير:

 

"النجمة رانيا يوسف، النجمة يسرا، المغنية اللبنانية نجوى كرم، النجم الإماراتي حسين الجسمي، النجم اللبناني فارس كرم، الفنانة فيفي عبده، النجمة اللبنانية نانسي عجرم، برتني سبيرز".

 

 

 

 

شفط الدهون باستخدام جهاز الفيزر

 

يعتبر شفط الدهون بالفيزر أو ما يُعرف بـ "نحت القوام أو نحت الجسم"، من أحدث الطرق للتخلص من الدهون والذي يعتمد على استخدام الموجات فوق الصوتية أو تقنية 4D، وهي تعد من آمن الطرق وأقلهم ضرراً فهي تعمل على تخفيف الدهون وفي نفس الوقت الحفاظ على الأنسجة الأخرى، باستخدام محلول ملحي.

 

كيفية إجراء العملية

 

يتم حقن المناطق المستهدفة ببعض السوائل مع مواد مخدرة، ثم يبدأ الطبيب في إجراء فتحات عدة حولها ولا يتعدى قطر هذه الفتحات نصف سنتيميتر لإدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التأثير على الأوعية الدموية حيث يعمل على تحفيز الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد، يتم بعد ذلك إدخال أنبوب متصل بجهاز شفط الدهون لشفطها، وتستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

 

تستخدم مخدر موضعي أو مخدر نصفي أو كلي على حسب الحالة وكمية الدهون، ويجب على المريض ارتداء حزام ضاغط حول المنطقة التي تم إذابة الدهون منها لفترة لا تقل عن شهر أو 24 يوماً.

 

 

 

 

 

عيوب عملية شفط الدهون بالفيزر

 

  • حدوث حروق من الدرجة الثانية أو الثالثة، وبالتالي تغيير لون الجلد.
  • حدوث جلطات دموية التي تصل إلى الرئتين أو الدماع ومن الممكن حدوث العدوى أثناء العملية الجراحية.
  • حدوث اختلال للسوائل بسبب القيام بحقن كميات كبيرة من السوائل، مما قد يؤثر على وظائف الكلى.
  • حدوث بعض الكدمات والتورم.

 

 

 

 

أسعار الفيزر

 

تعتبر مصر من الدول الأقل في تكلفة إجراء هذه العملية والتي تتراوح ما بين 1500 إلى 2000 دولار، بينما السعر العالمي يبدأ من 3000 ويصل إلى 5000 دولار، وتختلف هذه الأسعار طبقا للمكان والطبيب والتجهيزات وحجم الدهون المراد إذابتها.

 

 

 

 

 

ثانيا: شد البطن

 

كيفية إجراء عملية شد البطن

 

  • تهدف العملية في الأساس إلى شد العضلات للتخلص من الكرش أو بروز البطن، ويتم إجرائها من خلال القيام بشق عرضي في البطن بين عظمتي الفخذين على طول الجزء السفلي من البطن فوق خط شعر العانة، ثم يتم سحب العضلات معاً لشد جدار البطن، ومن ثم إزالة الدهون وغلق البطن.
  • بعد انتهاء العملية، يتم وضع أنابيب صغيرة بالقرب من الشقوق لتصريف السوائل الزائدة من الجسم، ويخضع المرض للتخدير الكلي وأحياناً يمكن استخدام التخدير الموضعي لتخدير المنطقة المراد إجراء العملية بها.

 

 

 

 

وتنقسم العملية إلى نوعين:

 

شد البطن الكامل

 

يتم إزالة الجلد الزائد والدهون من منطقة أسفل البطن مع شد عضلات البطن المترهلة.

 

شد البطن المصغرة

 

يتم إزالة الجلد الزائد بندبة صغيرة وقصيرة في أسفل البطن، وأحيانا قد يدمج معها عملية شفط الدهون الزائدة في البطن.

 

يستغرق إجراء العملية حوالي ساعتين إلى 4 ساعات، ومن الممكن الخروج في نفس اليوم أو قضاء يوم أو يومين بالمستشفى، أما عن مدة التعافي بشكل نهائي فهي تختلف من شخص لأخر على حسب قدرة جسمه على التعافي بشكل سريع وأيضاً لإتباعه نصائح الطبيب، والتي تمثلت في الأتي:

 

  • تجنب ممارسة الرياضة الشاقة ورفع الأشياء الثقيلة.
  • يجب على المريض توقع حدوث الألم، خاصة عند محاولته شد ظهره وذلك لأن العضلات مشدودة جداً.
  • تستغرق الندبات الناتجة عن عملیة شد البطن من عدة أشهر إلى سنة لتتلاشى.

 

 

 

 

نتائج عملية شد البطن

 

كما ذكرنا في السابق أن عملية شد البطن مرتبطة بعملية شفط الدهون، لذا بعد إجراء العمليتين تصبح النتائج جيدة للغاية ويحصل المريض على بطن مشدودة ومسطحة، ولن يعود الكرش مرة أخرى إلا في حالة الحمل لأنه يسبب ضعف في جدار البطن، ويجب في كل الأحوال الالتزام بنظام غذائي صحي، وتبدأ النتائج في الظهور بعد الأسبوع الأول من إجراء العملية أو خلال أسبوعين.

 

 

 

 

تجارب إجراء عمليات شد البطن

 

أجمع بعض الأشخاص الذين أجروا عملية شد البطن أن النتائج كانت مبهرة خاصة بعد شعورهم بالتردد كثيراً قبل إجراء العملية بسبب خوفهم من النتائج والأضرار، إلا أنهم بدأوا يشعرون بالرضا النفسي عن شكلهم ويستعيدون حياتهم الطبيعية بشكل أفضل.

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.