تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل أنت مصاب بعيون الراكون أم الهالات السوداء؟

تظهر الهالات السوداء تحت العينين بشكل مفاجئ والتي تعتبر من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وتسبب له

الكولاجين,الحقن,الليزر,التجاعيد,الجلد,حب الشباب,التدخين,حقن البلازما,الدهون,اضطرابات النوم,الشعيرات الدموية,الجراحات التجميلية,الكافيين,الأوعية الدموية,فقر الدم,القهوة,Change Me,علاج الهالات السوداء بالليزر,الدورة الدموية,مرونة الجلد

هل أنت مصاب بعيون الراكون أم الهالات السوداء؟

علاج الهالات السوداء
علاج الهالات السوداء

تظهر الهالات السوداء تحت العينين بشكل مفاجئ، والتي تعتبر من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وتسبب لهم الأذى النفسي بسبب المظهر العام، لاسيما عند النساء أكثر من الرجال، وتختلف في حجمها من شخص لأخر، ولكن قبل البدء في محاولة التخلص منها بأي طريقة يجب معرفة أسباب حدوثها أولاً لمعرفة علاجها بشكل صحيح.



 

 

كيف تبدأ الهالات السوداء في الظهور؟

 

  • تبدأ الهالات في الظهور بمنطقة أسفل العينين، وقد تأخذ لوناً مختلفاً قد يكون أزرق أو بنفسجي أو بني داكن أو أسود، وجميعهم يعودون إلى أسباب الإصابة بها هل تعود إلى أسباب صحية أم عادات خاطئة؟

 

  • تتكون الهالات السوداء بسبب أن الأوعية الدموية المحيطة بالعينين تتوسع ويزداد حجمها نتيجة إثارتها، بسبب الشمس أو الغبار أو الحساسية، ثم تصبح أكثر إثارة للميلانين وهي المادة الصبغية في الجلد، وبالتالي يبدأ الجلد في الاسمرار، وبعض الحالات الأخرى يعود إلى شفافية الجلد في هذه المنطقة.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  على اليوتيوب  

 

 

أسباب ظهور الهالات السوداء

 

تتعدد أسباب ظهور الهالات السوداء حول العينين، قد تكون لأسباب صحية ونقص فيتامينات بالجسم، وفي بعض الحالات تكون بسبب إتباع بعض العادات الخاطئة وعلى رأسها النوم المتأخر وقلته.

 

 

أولا: الأسباب الصحية:

 

فقر الدم:

 

يُصاب الشخص بفقر الدم نتيجة انخفاض الحديد في الجسم، وبالتالي تبدأ المنطقة المحيطة بالعينين في الإسمرار، وتعتبر النساء أكثر عرضه للإصابة بفقر الدم من الرجال بسبب الولادة ومرحلة الحيض.

 

العوامل الوراثية:

 

هذا الأمر يعتبر خارج عن إرادة الشخص، وبالتالي يمكن علاجها بشكل مؤقت ولكن لا يمكن التخلص منها بشكل نهائي.

 

جفاف أسفل العينين:

 

الجفاف في هذه المنطقة يؤدي إلى حدوث الحكة بشكل كبير، مما ينتج عنه بعض الالتهابات وبالتالي ظهور الهالات السوداء، لذا يجب الحفاظ على هذه المنطقة رطبة.

 

التقدّم في العمر:

 

يتسبب التقدم في العمر حدوث جفاف للجلد في هذه المنطقة، مما يتسبب في ظهور الهالات السوداء.

 

تناول بعض العقاقير الطبية:

 

هناك بعض العقاقير التي تزيد من مساحة الأوعية الدموية وتتسبب في ظهور الهالات، لذا يجب مراجعة الطبيب المعالج على الفور.

 

ضعف الدورة الدموية:

 

من الممكن أن ينتج السواد حول العينين بسبب انخفاض الأكسجين في الدم في هذه المنطقة، فالدم المؤكسج يكون لونه أحمر، والشرايين التي تحمل الدم الغني بالأكسجين لا توجد عادةً بالقرب من سطح الجلد، بينما الشعيرات الدموية التي تحمل الدم غير المؤكسج غالبًا ما تكون أقرب إلى سطح الجلد.

 

 

 

 

 

ثانيا: العادات الخاطئة:

 

الإفراط في تناول الملح والتدخين:

 

تناول الملح أو التدخين بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الأوعية الدموية، وينتج عنه توسيع وانتقاخ منطقة حول العينين وظهور الهالات السوداء.

 

 

قلّة النوم والسهر لساعات متأخرة من الليل:

 

يجب على كل فرد النوم بما لا يقل عن 8 ساعات يومياً ليحصل على الراحة الكافية التي تساعده في إنجاز مهامه اليومية، فقلة النوم والسهر من العوامل الأساسية لظهور الهالات السوداء.

 

 

التعب والإرهاق:

 

يؤثران بشكل كبير على منطقة حول العينين ويسببان شحوب الوجه وظهور الهالات.

 

 

 

 

قلّة شرب المياه:

 

يجب شرب الكميات المناسبة من الماء بشكل يومي للحفاظ على الجسم وتجنب التعرض لجفاف البشرة الذي بدوره يتسبب في ظهور الهالات السوداء.

 

 

التعرض بصورة كبيرة لأشعة الشمس:

 

الشمس تؤثر بشكل كبير على الجلد والبشرة بسبب طبيعتها الحساسة، فيجب وضع واقي للشمس عند التعرض لها لساعات طويلة.

 

 

الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة:

 

المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية، تؤثر على الجسم بشكل سلبي بسبب حدوث اضطرابات النوم أو اضطرابات في الجسم بشكل عام.

 

استخدام مستحضرات التجميل:

 

مستحضرات التجميل تساعد في إخفاء كافة عيوب البشرة للظهور بشكل جذاب، ولكنها في حقيقة الأمر تضر البشرة بشكل كبير وتترك أثارها السيئة بعد مرور الكثير من الوقت ومنها ظهور الهالات السوداء.

 

النوم على أحد الجانبين أو البطن:

 

يعتبر النوم على الظهر هو أفضل وضعيات النوم، لأن النوم بطريقة أخرى يتسبب في الضغط على الوجه وبالتالي إجهاد منطقة العين وظهور التجاعيد والهالات السوداء.

 

الجلوس أمام الأجهزة اللوحية:

 

الجلوس أمام الحاسوب أو الموبايل لفترات طويلة يتسبب في حدوث ضغط شديد على الأوعية الدموية حول العين، وبالتالي يحدث إجهاد للمنطقة المحيطة للعين والذي يعود بسبب إنتاج الجسم لكميات مرتفعة من هرمون الكورتيزول لمكافحة الإجهاد.

 

 

 

 

 

الفرق بين عيون الراكون والهالات السوداء

 

تتشابه عيون الراكون مع الهالات السوداء، إلا أن الأولى هي حالة طبية خطيرة تظهر فيها كدمات غامقة أو تجمعات دموية حول العينين أو حول عين واحدة ويجب علاجها على الفور والتعرف على أسبابها.

 

تنتج عيون الراكون بسبب حدوث إصابات في الجمجمة أو الوجة، أو تراكم بروتين معين في أعضاء الجسم، وفي بعض الحالات تحدث بسبب وجود أورام سرطانية أو نتيجة عملية تجميل أنف فاشلة، وتتلخص أعراضها في الأتي:

 

  • تورم الجفون واسمرار سريع حول العينين على شكل كدمات.
  • ظهور أوعية الدم الموجودة في العينين بلون أحمر قانٍ أو نزيف تحت الملتحمة.
  • فقدان السمع وعدم وضوح الرؤية.
  • انعدام الشعور بالروائح.

 

 

 

 

 

طرق علاج الهالات السوداء

 

تتعدد طرق العلاج لتنقسم ما بين طرق طبيعية أو طبية أو إجراء عمليات التجميل، والتي تعتمد في الأساس على معرفة أسباب حدوث الهالات السوداء وإلى أي مدى وصلت خطورتها، وبالتالي يتم اختيار الطريقة المناسبة.

 

 

 

 

 

علاج الهالات بالليزر

 

  • يعتبر من اهم الطرق التي يلجأ إليها الأشخاص لعلاج الهالات السوداء، حيث يتم عن طريق تمرير شعاع ليزر فوق الطبقة السطحية والطبقة الأسفل منها للجلد بطول موجي معين، وأثبتت النتائج فعاليتها في الحد من اللون الغامق، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الكولاجين.

 

  • وهناك طرق أخرى في الليزر، تستهدف الخلايا الدهنية تحت العينين، من أجل تنعيم المنطقة تحت العينين وإزالة الشوائب التي قد تتخلل هذه الدهون وتسبب المظهر الداكن.

 

  • لا يوجد له أي أعراض جانبية فهو يعد من الطرق الآمنة لعلاج الهالات السوداء، قد يحدث فقط بعض الإحمرار الطفيف في البشرة.

 

 

 

 

 

ليزر ثاني أكسيد الكربون

 

  • يتميز ليزر ثاني أكسيد الكربون بقدرته على تجديد البشرة من خلال إزالة الخلايا الميتة عن طريق الطاقة الحرارية الناتجة من أشعة الليزر.

 

  • يساعد الجهاز في إنتاج الكولاجين ويزيل حب الشباب وندوبه وعلامات التقدم في العمر ويقلل من التجاعيد ويزيد من مرونة الجلد.

 

 

 

 

 

حقن البلازما

 

  • يتم حقن المريض بالبلازما تحت العينين من خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات، حيث تظهر النتائج بشكل فوري بعد انتهاء العملية.

 

  • ويتم الحصول على البلازما من دماء المريض نفسه عن طريق الطرد المركزي ليتبقى سائل البلازما الشفاف المليء بالفيتامينات والكولاجين الطبيعي وغيرها من المغذيات.

 

  • تعتبر من الطرق الآمنة للتخلص من الهالات، ولكن في الحالات يحدث ردود فعل تحسسية بسبب الحقن مما يستلزم إيقاف العلاج على الفور، وأحياناً تظهر كدمات صغيرة أو علامات احمرار.

 

 

 

 

 

حقن الكولاجين

 

  • تعتبر حقن الكولاجين فعالة جداً في علاج الهالات السوداء مهما كانت مسبباتها، ويمكن إجراءها في معظم عيادات التجميل حيث تعد إجراءً طبياً سهلاً جداً وغير معقد.

 

  • ويتم استخرجها إما من جلود بعض أنواع الحيوانات، أو من جسم المريض نفسه، ويعتبر النوع الأول أقل تكلفة وأسهل في الحصول عليه، بينما الكولاجين المستخرج من جسم المريض نفسه الأكثر أماناً وتقبلاً من الجسم.

 

 

 

 

فيلر العين

 

  • هو عبارة عن مزيج من حمض الهيالويورينك والكولاجين ويحقن مباشرة تحت العينين للمساهمة في علاج الهالات السوداء بغض النظر عن مسبباتها، وهو من أساليب العلاج الشائعة للتخلص من الهالات.

 

  • من الممكن ظهور بعض الكدمات أو الاحمرار بعد الحقن، وفي حالات نادرة يؤدي إلى حدوث مشاكل في الأعصاب البصرية أو الأوعية الدموية وهي مشاكل خطيرة جداً.

 

 

 

 

 

كيفية الوقاية من الإصابة بالهالات السوداء

 

  • تقليل التوتر والقلق والحصول على ساعات كافية من النوم بشكل يومي.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس قدر المستطاع، وارتداء النظارات الشمسية.
  • التوقف عن التدخين وشرب الكحول والمشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين.
  • تناول الخضراوات لتعويض الجسم عن فقدان بعض الفيتامينات.

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.