تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | آخر التطورات في طب الأسنان

آخر التطورات في طب الأسنان تتمثل في التكنولوجيا الرقمية التي تم إدخالها إلى هذا التخصص الطبي الهام بهدف توفير

الليزر,تجميل الأسنان,تبييض الأسنان,زراعة الأسنان بالليزر,الابتسامة,جراحة الوجه والفكين,عدسات الأسنان اللاصقة,تبيض الأسنان,تبييض الأسنان بالليزر,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان بدون جراحة,الغاز المضحك,طبيب الأسنان,حشو الأسنان بالليزر,المواد المستخدمة في طب الأسنان,آخر التطورات في طب الأسنان,التكنولوجيا الرقمية في زراعة الأسنان

آخر التطورات في طب الأسنان

آخر التطورات في طب الأسنان
آخر التطورات في طب الأسنان

آخر التطورات في طب الأسنان تتمثل في التكنولوجيا الرقمية التي تم إدخالها إلى هذا التخصص الطبي الهام بهدف توفير الوقت على المريض، وتلبية جميع احتياجاته الطبية والتجميلية فيما يتعلق بالأسنان بأقل قدر ممكن من الألم المبرح الذي يخشاه الكثيرين، فبمجرد التفكير في هذا الألم قد يكون دافع لهم للعزوف عن علاجاتهم وإجراءاتهم المطلوبة، ولكن آخر التطورات في طب الأسنان والتي سنوضحها لكم في هذا المقال ستجعلكم أكثر حماسًا للذهاب إلى طبيب الأسنان، فإلى التفاصيل.



 

طب الأسنان

 

بدايًة طب الأسنان هو قطاع مستقل بذاته ضمن قطاعات الطب المتعددة، حيث يختص طب الأسنان بتشخيص وعلاج جميع أمراض الأسنان والفكين والأنسجة، وقد تم إنشاء عدة فروع من طب الأسنان تشمل مداوة الأسنان اللبية، تقويم الأسنان، طب أسنان الأطفال، أمراض الأنسجة السنية الداعمة، جراحة الفم والوجه والفكين، تعويضات الأسنان الثابتة والمتحركة، زرع الأسنان، وغيرها من الفروع الهامة.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

طب تجميل الأسنان

 

طب تجميل الأسنان يتمثل في مجموعة كبيرة من الإجراءات العلاجية والتجميلية التي يتم بها ترميم الأسنان والعمل على إعادة شكلها الجمالي من جديد، فضلا عن توريد اللثة، وتصحيح الابتسامة اللثوية، والقشور التجميلية، وحشوات الأسنان الضوئية، وعمليات تبييض الأسنان المتطورة عن طريق الليزر، وغيرها الكثير من إجراءات تجميل الأسنان التي تتم بالتكنولوجيا الرقمية لإضفاء السرعة والسهولة على الإجراء، ولكن في المقابل بتكلفة أكثر ارتفاعا عن الإجراء التقليدي.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا

 

علاج الابتسامة اللثوية في مصر.. اختر ما يناسبك

 

ملف شامل عن مشاكل الأسنان وحلولها

 

ابتسامة هوليود 16

 

 

 

آخر التطورات في طب الأسنان

 

حظى طب الأسنان بنصيب الأسد من استخدامه للتكنولوجيا الرقمية والتي تعد من أحدث التطورات التي يمكن استخدامها لراحة المريض، حيث كان هو الطب الأسرع في استخدام هذه التكنولوجيا عن طريق التشخيص، ووضع خطة العلاج، ومن ثم العلاج، حيث استخدام التصوير الرقمي للأسنان باستخدام الماسحات الضوئية، والتصميم والتصنيع باستخدام تقنية الكاد كام، فضلا عن استخدام التصوير المقطعي المحوسب بالحزمة المخروطية وهو شكل من أشكال الأشعة السينية التي تستخدم في مجال زراعات الأسنان وتشخيص حالات إصابات الفكين.

 

 

 

 

 

ومن آخر التطورات في طب الأسنان ما يلي:

 

 

الماسحات الضوئية

 

تستخدم الماسحات الضوئية في طب الأسنان لأخذ مقاسات الأسنان بصورة ثلاثية الأبعاد في دقائق معدودة وبصورة دقيقة 100%، ومن ثم إرسال هذه المقاسات الدقيقة لعمل التصميم المناسب، وهو ما يتم قبل تركيب الجسور، أو في زراعات الأسنان، أو في حال تركيب القشور التجميلية، او عدسات الأسنان اللاصقة.

 

 

 

 

 

 

تقنية كاد كام

 

تستخدم هذه التقنية في مجال طب الأسنان في العديد من إجراءات العلاج والترميم والتجميل، وهي ليست بالتقنية القديمة حيث تم استخدامها منذ عشرين عاما بهدف صناعة التيجان والقشور والحشوات، وصناعة الأسنان التعويضية والجسور، حيث تمكن تقنية Cad-Cam طبيب الأسنان والمعمل من تصميم وتنفيذ ترميمات الأسنان عن طريق الكمبيوتر حيث يرسم البرنامج التصميم والترميم النهائي لما هو مطلوب للمريض .

 

 

 

 

 

الأشعة السينية الرقمية

 

  • تستخدم الأشعة السينية الرقمية  كـ كاميرا رقمية عالية الجودة، حيث السرعة والكفاءة عن طريق وضع مستشعر إلكتروني أو لوحة فوسفورية في فم المريض لالتقاط الصورة، ثم يتم ترحيل الصورة الرقمية أو مسحها ضوئياً إلى جهاز كمبيوتر لتكون متاحة للعرض، بل ويستطيع طبيب الأسنان تخزين الصور الرقمية على الكمبيوتر ومقارنتها بالصور السابقة أو المستقبلية لمعرفة كيفية الحفاظ على صحة الأسنان

 

  • تستخدم الأشعة السينية الرقمية في الفحص والتشخيص عن وجود التجاويف، والنظر إلى العظم أسفل الأسنان لتحديد ما إذا كان مستوى دعم العظام جيدا بما يساعد الطبيب على التحقق من وضع الغرسة، وتساعد أيضا في معرفة علاجات قنوات الجذور هل تمت بشكل سليم أم تحتاج إلى تصحيح.

 

 

 

 

 

الليزر

 

يستخدم الليزر في مجال طب الأسنان في إجراءات متعددة منها ما هو علاجي ومنها ما هو تجميلي من حيث الآتي:

 

 

الحشوات الضوئية

 

  • تستخدم الحشوات الضوئية للأطفال والكبار، وهي من الطرق الرائجة في تركيب الحشوات، حيث يتم استخدام أشعة الليزر من خلال جهاز يعمل على إصدار حزم ضوئية تساعد على إبقاء جزيئات المادة الكيميائية الخاصة بالحشو في حالة ارتباط مع جزيئات ألياف الأسنان مما يعزز ثباتها وبالتالي يقلل من فرص سقوط الحشو ويمد من عمره الافتراضي.

 

  • حشو الأسنان بالليزر هو الطريقة الاحدث على الإطلاق، وبالتالي سيجنب المريض عيوب الحشو التقليدي المتمثلة في آلام الأسنان والحاجة إلى خلع الأسنان والضروس، ومن ثم إجراء زراعة الأسنان، بل من خلال إجراء واحد باستخدام الليزر سيتم الاستغناء عن المزيد من الإجراءات الأخرى، وهو ما يظهر أهمية حشوة الأسنان الضوئية.

 

 

 

 

تبييض الأسنان بالليزر

 

  • تبيض الأسنان بالليزر هي أحد اشهر الطرق المستخدمة حاليا في عملية تبيض الأسنان ، حيث يتم استخدام جهاز الليزر على الأسنان للحصول على أسنان بيضاء ناصعة في جلسة واحدة فقط او أثنان على الأكثر، ويعتمد الطبيب في تبيض الأسنان بالليزر على استخدام أحد مواد التبيض الكيمائية أيضاً واشهرها جل الكارباميد بيروكسيد حيث يقوم بوضع جل التبيض وتوزيعه على الأسنان  أولاً بشكل متساو، ومن ثم تعريض الأسنان لأشعة الليزر والتي تزيد من فعالية مادة التبيض.

 

  • عملية تبييض الأسنان بالليزر بسيطة وآمنة ونتائجها فورية يمكن ملاحظتها بمجرد الانتهاء من الجلسة، ولكن ما يجب التنويه عنه أن هناك أنواع من الأسنان لا تستجيب للتبييض بالليزر، وهو ما يؤكد أهمية خطوة الفحوصات والكشف الدقيق قبل الخضوع لأي إجراء تجميلي سواء كان جراحي أو غير جراحي.

 

 

 

 

زراعة الأسنان بالليزر

 

  • شهدت عملية زراعة الأسنان تطورا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية، وهو ما جعلها تتم بدون جراحة بالاعتماد على الكمبيوتر حيث يتم إدخال صورة الأشعة المقطعية بواسطة برنامج خاص على الحاسب الآلي، ومن ثم يتم تصميم صورة ثلاثة الأبعاد تقيس وتحدد أبعاد مكان الزراعة، وبالتالي يحدد الطبيب الحالة التشريحية للمكان الذي ستزرع فيه السن بدقة.

 

  • زراعة الأسنان بدون جراحة يتم فيها إحداث شقا دائريا صغيرا بواسطة أشعة الليزر في المكان المحدد في اللثة، وهذا الشق لا يتعدى 5 ملليمتر، ثم يضع الغرسة المعدنية التي يبرز منها جزء خارج اللثة لتثبيت السن الاصطناعية عليه فيما بعد، دون الحاجة لوضع دعامة، وبالتالي يتمتع المريض من خلال هذه التقنية بالسرعة، والدقة، وعدم وجود خياطة، وألم وتورم كما أنها ملائمة لمرضى السكر ومرضى اضطرابات تجلط الدم.

 

 

 

 

 

 

معالجة الأطفال بالغاز الضاحك داخل عيادة الأسنان

 

  • الغاز المضحك لأسنان الأطفال داخل عيادات الأسنان يخلق حالة من السعادة تجعل الطفل ينسى ما يقوم به الطبيب، حيث يشتت الغاز الضاحك انتباه الطفل ويجعله أقل توترا وقلقًا من الألم، فهو يقوم بدور مهدئ لأعصاب الطفل.

 

  • يستخدم الغاز المضحك لأسنان الأطفال تحت إشراف الطبيب فقط، حيث يستنشقه الطفل بنسب معينة عن طريق الجهاز التنفسي عن طريق قناع مطاطي موضوع على فم الطفل، حيث يتم خلط غاز أُكسيد النيتروز مع الأكسجين بنسبة محددة -30% أُكسيد النيتروز و70% أكسجين.

 

  • يقوم الطبيب بإعطاء الطفل الغاز الضاحك بشكل تدريجي يبدأ بنسبة 10% من أكسيد النيتروز، وبعد ذلك 20% وبعد ذلك 30%.، ومن ثم يقوم الطبيب بعلاج أسنان الطفل، مع ضرورة وجود طبيب التخدير بجوار الطفل طوال جلسة العلاج .

 

  • بعد أن يستنشق الطفل الغاز الضاحك سيصل إلى الدماغ في مدة 20 ثانية فقط، ومن ثم يرسل المخ إشارات للجسم بالتهدئة والاسترخاء ومنع الشعور بالألم، وهو ما يستغرق 3 دقائق فقط حتى يستجيب الجسم لجميع الإشارات المرسلة إليه من المخ، ويختفي تأثير الغاز الضاحك من الجسم بمجرد وضع أكسجين 100% للطفل لاستنشاقه لمدة 5 دقائق.

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.