تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية زراعة الأسنان .. تعرف عليها قبل الذهاب إلى الطبيب

عملية زراعة الأسنان هي العملية الضرورية والمرشحة لك بقوة عزيزي القارئ إذا ما كنت تعاني من تسوس الأسنان الشديد

الليزر,البكتيريا,الفم,زراعة الأسنان بالليزر,عمليات زراعة الأسنان,ألم زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,أخطاء زراعة الأسنان,عيوب زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,Change Me,العناية بالأسنان,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,Doctor Live,تركيبات الأسنان,تسوس الأسنان

عملية زراعة الأسنان .. تعرف عليها قبل الذهاب إلى الطبيب

عملية زراعة الأسنان
عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان  هي العملية الضرورية والمرشحة لك بقوة عزيزي القارئ إذا ما كنت تعاني من تسوس الأسنان الشديد، أو فقدان أحد الأسنان بما لا يعني إمكانية اللجوء إلى بدائل زراعة الأسنان المتمثلة في تركيبات الأسنان على الأغلب، ولكن ستكون عملية زراعة الأسنان هي الحل الأكثر ملائمة لمشكلتك مهما كانت حالة الفك لديك، حيث هناك العديد من التطورات التي أدخلت إلى عالم زراعات الأسنان جعلت منها العملية الأكثر حداثة بأقل قدر من مخاطر زراعة الأسنان، ولكن الشرط الوحيد أو الضمان الوحيد لنجاح عمليتك هو اللجوء إلى طبيب الأسنان الأمثل .



 

عملية زراعة الأسنان

 

  • عملية زراعة الأسنان هي الشكل الأحدث لاستبدال الأسنان من خلال غرس جذور اصطناعية مصنوعة من معدن التيتانيوم في عظام الفك، والتيتانيوم هو الأنسب في زراعة الأسنان لأنه من المواد الصديقة للأنسجة الحية وبالتالي يمكن بقائه داخل الفم مدى الحياة دون مضاعفات .

 

  • عملية زراعة الأسنان تستطيع إعادة الشكل الطبيعي والوظيفة الطبيعية للأسنان مهما كان سبب فقدان الأسنان أو تلفها ستمثل هذه العملية حل عملي لجميع الأشخاص في مختلف الأعمار فوق عمر الـ 18 عام، كما أن جميع تجارب زراعة الأسنان أثبتت أن هذه العملية أفضل من اللجوء لتركيبات الأسنان، أو الجسور، حيث تعطي أريحية للمريض في استخدام الفم والأسنان بشكل طبيعي.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

أهم ما يميز زراعة الأسنان

 

قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان لابد أن تعلم عزيزي القارئ أن ترشيح عملية زراعة الأسنان لحالتك هو ترشيح جيد، وذلك بفضل ما تحققه هذه العملية من بنية ثابتة للسن الجديد لأن زراعة جذر السن يليها التئام تام للعظام حولها في الفك، وبالتالي سيكون هناك ثبات لن تشعر معه بأن أسنانك اصطناعية أو مزيفة بل سيتم استخدامها بشكل أكثر راحة عن تركيبات الأسنان التي ربما تتزحزح من مكانها وتعرضك للحرج والانزعاج .

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

فوائد زراعة الأسنان.. و7 معلومات هامة عن العملية

 

شروط زراعة الأسنان وأهم أدواتها المستخدمة

 

قبل عملية زراعة الأسنان.. احذر الآتي

 

 

 

فكرة زراعة الأسنان

 

الفكرة التي تدور حولها عملية زراعة الأسنان هو إجراء زراعة سنية داخل عظام اللثة بما يشكل جذر قوي للسن المزروع، وهو ما يتم بالفعل من خلال جراحة بسيطة يتم فيها استخدام معدن التيتانيوم لأنه من أقوى وأخف المواد التي تلتئم بشكل تام مع عظام الفك دون انزلاق أو التسبب في ضرر لعظام الفكين على عكس التركيبات والجسور، فضلا عن ذلك فإن الفكرة الأساسية في زراعة الأسنان هو إجراء زراعة سنية لا تتعرض للتسوس مجددًا خاصًة إذا ما تم وضع الجسور عليها، وبالتالي ستكون زراعة الأسنان بمثابة ترميم دائم للسن مدى الحياة.

 

 

 

فوائد زرعة الأسنان

 

تحقق عملية زراعة الأسنان العديد من الفوائد التي جعلتها العملية الأفضل عن البدائل الأخرى المتاحة من حيث :

 

  • تحقق نتائج دائمة في صلابة الأسنان المزروعة ومنظرها الطبيعي كالأسنان الأصلية
  • تحسن من طريقة الكلام حيث يتحدث المريض بأريحية دون خوف من انزلاق السن الصناعي أو وقوعه.
  • جذور الأسنان الاصطناعية متينة وشديدة الصلابة بما يجعلها تدوم مدى الحياة شرط العناية بالأسنان.
  • الأسنان المزروعة تصبح جزء لا يتجزأ من فم المريض وبالتالي يشعر بالراحة والثقة بالنفس.
  • تساعد المريض على مضغ الطعام بسهولة دون الشعور بألم .

 

 

 

 

مراحل زراعة الأسنان

 

تمر عملية زراعة الأسنان بثلاث مراحل وهي:

 

  1. وضع الغرسات المصنوعة من التيتانيوم في عظم الفك مكان السن التالف.
  2. الالتحام العظمي حيث التئام عظم الفك والغرسة وهو ما يستغرق 6 أشهر للفك العلوي وثلاثة أشهر للفك السفلي.
  3. التركيب النهائي ويتم على مدار عدة جلسات لأخذ طبعات للفم وتجربته للتثبيت النهائي.

 

 

 

 

عيوب زراعة الأسنان

 

لا تخلو زراعة الأسنان من وجود بعض العيوب التي تتمثل في :

 

  • حاجتها المستمرة لتنظيف الفم والأسنان تجنبا لحدوث التهابات.
  • لا تلائم جميع الأشخاص بسبب اختلاف احجام وكثافة الفك.
  • فقدان الشعور ببعض الأشياء لعدم ارتباط السن المزروع بأعصاب حسية.
  • أخطاء زراعة الأسنان قد تؤدي إلى مضاعفات كالتهاب دواعم السن.
  • تكلفتها المادية أكثر ارتفاعا من التركيبات والجسور .

 

 

 

 

أنواع زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان التقليدية

 

زراعة الأسنان التقليدية عملية بسيطة وغير معقدة، حيث يتم تصنيفها كإحدى الجراحات الصغرى تتم تحت تأثير التخدير الموضعي بأماكن دواعم الأسنان المفقودة، ويقوم الطبيب بإحداث شقوق جراحية صغيرة في اللثة لتثبيت الغرسة في عظام الفك اللينة، وبعد وضع وتثبيت جذر التيتانيوم بالمسمار الغالق داخل عظام الفك يغطي الطبيب الجذر بغطاء الالتئام وينتظر بعدها لمدة معينة بناء على حالة كل مريض وهي تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 6 شهور، وفور انتهاء مرحلة الانتظار واكتمال التئام الجرح وثبات الجذور المغروسة داخل عظام الفك، يقوم الطبيب بوضع الأسنان البديلة في أماكنها الصحيحة.

 

زراعة الأسنان الفورية

 

زراعة الأسنان الفورية هي أحدث التقنيات المستخدمة في مجال عمليات زراعة الأسنان يتم فيها القيام بزراعة أسنان  صناعية بدلاً من الأسنان المفقودة والتالفة، وهي تتم من خلال إدخال الزرعات داخل العظم الصلب بدلاً من العظم اللين كما يحدث فى الزراعة التقليدية، ولذلك فهي أكثر ثباتاً وتقلل من احتمالات الرفض وعدم الالتئام، ولكن لا تناسب عملية زراعة الأسنان الفورية جميع الأشخاص، حيث يشترط فيهم أن يكونوا من الأصحاء وألا يعانوا من أي أمراض تؤدي إلى رفض الأسنان المزروعة ، فضلاً عن ضرورة امتلاكهم لعظام قوية كثيفة بالفك وأنسجة فموية سليمة.

 

زراعة الأسنان بالليزر

 

زراعة الأسنان بالليزر من أنجح انواع زرعات الأسنان التي يفضلها الكثير من الأشخاص، فهي تعتمد على نفس المبدأ الأساسي لعملية زراعة الأسنان، ولكن مع استبدال الإجراءات الجراحية باستخدام الليزر الذي يقوم بإحداث شقا دائريا صغيرا في المكان المحدد في اللثة، وهذا الشق لا يتعدى 5 ملليمتر، ثم يضع الغرسة المعدنية التي يبرز منها جزء خارج اللثة لتثبيت السن الاصطناعية عليه فيما بعد، دون الحاجة لوضع دعامة، وبالتالي يتمتع المريض من خلال هذه التقنية بالسرعة، والدقة، وعدم وجود خياطة، وألم وتورم كما أنها ملائمة لمرضى السكر ومرضى اضطرابات تجلط الدم.

 

 

 

 

ألم زراعة الأسنان

 

  • زراعة الأسنان من العمليات التي ينتج عنها ألم مقبول يمكن تحمله والسيطرة عليه بالمسكنات الموصوفة، مع العلم أن بعد زراعة الأسنان يمكن حدوث انتفاخ الخد، والشعور بحمى، وعدوى ونزيف، وفي حال عدم تلاشي هذه الأعراض لابد من الذهاب إلى الطبيب القائم بعمليتك  لمساعدتك بالسيطرة على الأمر.

 

  • يمكن أن يوفر لك البحث عن أفضل طبيب لعملية زراعة الأسنان إجراء عملية بأقل قدر ممكن من الألم، حيث يصف لك النصائح والتعليمات التي تسهل عملية الشفاء بعد زراعة الأسنان وتجنبك الدخول في مخاطر زراعة الأسنان وحدوث المضاعفات، ولا تنسى الايبوبروفين واسيتامينوفين وهي الأدوية الأكثر شيوعًا الموصوفة للتخلص من ألم زراعة الأسنان.

 

  • يمكن تقليل ألم زراعة الأسنان من خلال تطبيق كمادات الثلج على منطقة التورم لمدة 48 ساعة بعد زراعة الأسنان مع إمكانية استخدام الماء الدافئ والمخلوط بالملح لغرغرة الفم وتنظيفه ولكن بعد 3 أيام من زراعة الأسنان حتى لا تزعج موضع الشق الجراحي في الفم.

 

  • ومن الممكن أن يحدث ألم زراعة الأسنان على المدى الطويل عندما يتعرض الشخص إلى التهابات اللثة ومن ثم فقدان السنة الجديدة والمسمار مما يعرض اللثة إلى الكثير من المشاكل المستقبلية.

 

  • الاستخدام الخاطئ للأسنان من الممكن أن يعرض السنة والغرسة كلها إلى البكتيريا، حيث يقدم الأشخاص على معاملة أسنانهم المزروعة معاملة الأسنان الطبيعية ويقوم بالضغط عليها وعدم تنظيفها وبالتالي ينتج جيب بين الغرسة وبين عظام اللثة مما يسمح بتكون البكتيريا في المنطقة.

 

  • التخطيط الغير جيد للعملية أيضا من الممكن أن يؤدي إلى الم زراعة الأسنان في المستقبل فتنفيذ العملية بشكل غير صحيح سيعرض الغرسة والسن الجديد إلى الكثير من المشاكل لذا لابد من سؤال أكثر من طبيب عن الخطة الخاصة به من أجل الحصول على أفضل النتائج بعد العملية.

 

 

 

 

معلومات Doctor Live عن زراعة الأسنان

 

  • أفضل أنواع مواد زراعة الأسنان هو معدن التيتانيوم وهو الأكثر شيوعًا بينما الزركونيا من الاختراعات الحديثة في زراعة الأسنان.
  • يمكن استبدال غرسات الأسنان بأطقم الأسنان في حال فشل عملية الزراعة، ولكن لا يفضل ذلك لما قد يسبب من مشاكل في الفم.
  • إذا كنت تبحث عن زراعة أسنان ذات نوعية جيدة وبأسعار معقولة ، فيجب أن يكون علاجك في مركز Change Me على رأس قائمتك.
  • عملية زراعة الأسنان تحسن شكل الابتسامة وتعد بمثابة تجميل افتراضي للوجه من خلال استعادة الارتفاع الرأسي الذي تم تقليله بفقدان الأسنان.
  • عملية زراعة الأسنان مصممة لتدوم مدى الحياة، ولكن تدخين التبغ وسوء نظافة الفم والسكري وأمراض المناعة تقصر من عمر الزراعة.