تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | شروط نجاح الحقن المجهري.. 7 عوامل هامة

شروط نجاح الحقن المجهري هي الشروط التي تعتبرها بعض النساء شروط مصيرية تحدد شكل حياتها المستقبلية إما بنجاح ال

الليزر,الجنين,الحمل,التدخين,العلاقة الزوجية,التلقيح الصناعي,الحقن المجهري,العلاقة الحميمة,زيادة الوزن,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,هل عملية الحقن المجهري مؤلمة,تكيس المبايض,استشارة الطبيب,عملية الحقن المجهري بالتفصيل,ما بعد الحقن المجهري,Doctor Live,كم تكلفة الحقن المجهري,شروط نجاح الحقن المجهري

شروط نجاح الحقن المجهري.. 7 عوامل هامة

شروط نجاح الحقن المجهري.. 7 عوامل هامة

شروط نجاح الحقن المجهري
شروط نجاح الحقن المجهري

شروط نجاح الحقن المجهري هي الشروط التي تعتبرها بعض النساء شروط  مصيرية تحدد شكل حياتها المستقبلية إما بنجاح العملية وإما بالفشل، ولكن هذه الشروط ليست العامل الوحيد المتحكم في نسب حدوث الحمل وإتمامه بالولادة، وإنما المشيئة الإلهية هي العامل الأول والأخير للنجاح، وباقي شروط الحقن المجهري ستكون بمثابة عوامل الأخذ بالأسباب الطبية نحو تحقيق النجاح ، وهو دورنا على Doctor Live لنوضح لكن نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة، وشروط نجاح الحقن المجهري ، فإلى التفاصيل.



 

عملية الحقن المجهري بالتفصيل

 

  • عملية الحقن المجهري من أشهر وسائل الإخصاب المساعد على حدوث الحمل المتأخر، وهو التأخر الذي يستغرق مرور سنة كاملة دون حدوث حمل طبيعي بعد الزواج مع ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام، وفي هذه الحالة سيكون التفكير في إجراء عملية الحقن المجهري من عدمه رهن الكثير من العوامل وعلى رأسها عامل سن الزوجة، فإذا ما كان عمر الزوجة 35 عاما فيما فوق سيتم نصحها طبيا بإجراء الحقن المجهري دون انتظار، وإذا كان العمر أقل فمن الممكن اللجوء لمتابعة التبويض بعد البحث الطبي في أسباب تأخر الإنجاب .

 

  • عملية الحقن المجهري إجراء مثالي لكثير من الأزواج الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة تسبب لديهم تأخر إنجاب معلوم السبب، حيث معاناة الزوجة من تكيس المبايض الشديد، والمعاناة من الأورام الليفية وبطانة الرحم المهاجرة، وضعف التبويض، وضعف مخزون المبيض كذلك، وهو نفس الإجراء المثالي في حال ضعف خصائص السائل المنوي للزوج، بل وفي حالات كثيرة يعاني بعض الأزواج من انعدام الحيوانات المنوية، وهو ما يتم التعامل معه بشكل طبي دقيق عن طريق إجراء الحقن المجهري لتحقيق نسب نجاح مقبولة.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

فكرة عملية الحقن المجهري

 

تعتمد فكرة عملية الحقن المجهري على تخصيب بويضات الزوجة بعد أن يتم سحبها بالحيوانات المنوية للزواج داخل معامل متخصصة حتى تمام حدوث التخصيب بظهور الأجنة ، ومن ثم يتم زرع هذه الأجنة داخل رحم الزوجة، كما أن خطوات عملية الحقن المجهري تتم وفق أسس طبية دقيقة جدا يتم فيها تحضير الزوج والزوجة لزيادة فرص نجاح التخصيب.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

ما هي التحاليل المطلوبة قبل الحقن المجهري

 

مميزات عملية الحقن المجهري في القاهرة 2020

 

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة ؟

 

 

 

أسرار نجاح الحقن المجهري

 

هناك بعض الأسباب والعوامل المحفزة بشكل مبدئي لإنجاح عملية الحقن المجهري والتي تتمثل في :

 

 

اختيار المركز الطبي المناسب 

 

قبل إجراء عملية الحقن المجهري ينبغي على كلا الزوجين البحث والاستفسار عن المراكز والمستشفيات المتخصصة الموثوق بها، والتي تتسم بارتفاع جودتها وارتقاء الرعاية الطبية وتوافر الكفاءة والخبرة لدى الأطباء العاملين فيها، وذلك لضمان سلامتِك وتفادي حدوث أية مشكلات أثناء إجراء العملية أو بعدها بإذن الله.

 

 

على الزوجة التوقف عن تناول هذه الأطعمة

 

لضمان نجاح الحقن المجهري ينبغي عليكِ تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والمُحولة كالوجبات السريعة والمُعلبات، وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن وحدوث تأخر الحمل، كما تتسبب في نقص معدلات نجاح عملية الحقن المجهري ، كما ينبغي عليكِ تجنب تناول المأكولات البحرية والأسماك حيث تؤدي إلى حدوث عيوب بالأجنة، وذلك لاحتوائها على مادة الزئبق وابتعدي أيضا عن الإكثار من تناول الأطعمة الثقيلة على المعدة التي تؤدي إلى حدوث الإمساك وكثرة الضغط عند عملية الإخراج، مما يؤثر بشكل كبير على ثبات الجنين.

 

 

 

 

 

على الزوجة تجنب تناول الكافيين

 

إن الإكثار من تناول المواد التي تحتوي على الكافيين وبشكل يومي كالقهوة مثلا يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى سقوط الحمل، وفشل عملية الحقن المجهري وذلك في 50% من الحالات، كما أن التدخين لدى الرجل يؤثر بالسلب على جودة وحركة الحيوانات المنوية أما التدخين لدى الأنثى يؤدي إلى قلة جودة البويضة أثناء عملية الحقن المجهري.

 

 

على الزوجة الابتعاد عن هذه الأجواء

 

من التعليمات الهامة التي ينبغي عليكِ اتباعها قبل إجراء عملية الحقن المجهري الابتعاد عن الأماكن التي يشيع فيها الملوثات البيئية والمواد الكيماوية كالمبيدات الحشرية والروائح العطرية، فقد ثبت علميا أن 75% من أسباب الإجهاض خلال 3 شهور ترجع لخلل في كروموسومات الجنين بسبب التلوث فتجنبِ التواجد في هذه الأماكن او استخدام هذه المواد لضمان نجاح عملية الحقن المجهري وحدوث الحمل بإذن الله تعالى.

 

 

 

 

 

توقفي عن ممارسة العلاقة الحميمة

 

من الأمور التي تؤدي إلى فقدان الجنين بعد إجراء عملية الحقن المجهري مباشرة ممارسة العلاقة الزوجية، حيث تُزيد من خطورة فقدان الجنين بسبب الحركة الزائدة لذا ينبغي تجنب ممارسة العلاقة الحميمة لمدة أسبوعين من إجراء الحقن المجهري، وحتى استشارة الطبيب.

 

 

 

 

 

شروط نجاح الحقن المجهري

 

نجاح الحقن المجهري من عدمه يتوجب ضرورة الأخذ بالأسباب الطبية التي ترى أن نجاح العملية يزداد بتوافر هذه العوامل الآتية:

 

 

  1. عمر الزوجة فكلما كان العمر أقل من 40 سنة تزداد نسبة استجابة الزوجة للمنشطات إضافة إلى إنتاج عدد كبير من البويضات الناضجة بأحجام تتراوح مابين16-إلى24 ملم
  2. نوعية الحيوانات المنوية للزوج في السائل المنوي من حيث عددها والحركة والأشكال الطبيعية التي تزيد من فرص النجاح للعملية.
  3. دور المعمل والتقنيات المتقدمة موضوع هام جدا وخاصة مراقبة الجودة النوعية والدقة في التعامل مع النطف والحيينات المنوية
  4. البويضات والأجنة والمحافظة على البيئة الملائمة والسوائل والأدوات المستخدمة داخل المعمل ومراقبة عدم حدوث انتقال بكتيريا سواء بالحاضنات أو بالهواء أو غيره.
  5. سماكة بطانة الرحم التي تزيد من نسبة انغراس الأجنة فالمعدل الأدنى هو 8 ملم ويستحسن أن تصل بين 10-إلى 12 ملم
  6. وحديثا نستخدم طرق التحوير المجهري وتقنية تشطيب جدار الأجنة باستخدام الليزرASSISTED HATCHING   والتي ساعدت على رفع نسبة انغراس الأجنة خاصة في حالات الإعادة المتكررة.
  7. العامل النفسي للزوجين وهو هام جدا ويزيد من نسبة نجاح العملية رغم إهمال الكثيرون لهذا الجانب فقد تساعد الحالة النفسية المستقرة على انغراس الأجنة لأن هناك أوامر تصدر من المخ إلى الرحم بإفراز الاندورفين الذي يمنع استقرار الأجنة داخل الرحم لذا ننصح الزوجين بالابتعاد عن القلق والتوتر العصبي والمحافظة على الاستقرار النفسي وحسن المعاشرة والتفهم للظروف النفسية التي تمر بها الزوجة.

 

 

 

 

 

الفرق بين التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب والحقن المجهري

 

يحدث خلط لدى الكثيرين بشأن وسائل الإخصاب المساعد على تحقيق الإنجاب، ويعتقد البعض أن تلك العمليات تتم بخطوات واحدة، ولكن على العكس قد يكون الهدف المشترك بين هذه العمليات هدف واحد، ولكن الخطوات تفرق كالتالي:

 

 

عملية الحقن الصناعي (IUI) الحقن الداخلي

 

يتم فيها تحضير عينه السائل المنوي للزوج بطريقة دقيقة وآمنة بالمعمل ويتم حقنها داخل تجويف الرحم باستخدام أنبوب رفيع جدا وبدون أي ألام وهذا ما يسمي التلقيح داخل الرحم.

 

عملية أطفال الأنابيب (IVF) الحقن الخارجي

 

هو عملية إخصاب خارجية تتم في المعمل المخصص تسحب البيضات من الزوجة عند نضوجها وتدمج كل بيضة مع أكثر من 100000 حيين منوي وتوضع البويضات الملقحة في حضانة خاصة وملائمة ليتم فيها حصول الانقسامات.   وبعد أن تتخصب البيضات وتتطور إلى أجنة يتم إرجاعها إلى الرحم هذه الطريقة تسمي التلقيح الخارجي.

 

عملية التلقيح المجهري (ICSI IVF) الحقن الخارجي

 

تعد هذه الطريقة من أحدث تقنيات علاج العقم ولا كن وجه الاختلاف عن عملية أطفال الأنابيب طرقة التلقيح داخل المختبر تحقن كل بيضة بحيين منوي واحد بعد إزالة الخلايا المحيطة بالبيضة وتحتاج إلى تقنية عالية وخبره.