تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ماذا بعد فشل الحقن المجهري ؟؟ تعرفي على الإجابة

ماذا بعد فشل الحقن المجهري.. هذا هو السؤال الذي تسأله كل سيدة لنفسها قبل الإقدام على عملية الحقن المجهري لتجيب

الليزر,الجنين,الحمل,التقدم في العمر,الحيوانات المنوية,تجلط الدم,عملية الحقن المجهري بالتفصيل,شروط نجاح الحقن المجهري,ماذا بعد فشل الحقن المجهري,علامات فشل الحقن المجهري,الدورة بعد فشل الحقن المجهري,ألم بعد فشل الحقن المجهري,نسبة نجاح الحقن المجهي من أول مرة

ماذا بعد فشل الحقن المجهري ؟؟ تعرفي على الإجابة

ماذا بعد فشل الحقن المجهري ؟؟ تعرفي على الإجابة

ماذا بعد فشل الحقن المجهري
ماذا بعد فشل الحقن المجهري

ماذا بعد فشل الحقن المجهري.. هذا هو السؤال الذي تسأله كل سيدة لنفسها قبل الإقدام على عملية الحقن المجهري لتجيب ذاتها على الاحتمال القائم من عمليتها وهو احتمال الفشل، وعلى الرغم من وجود نظرة تشاؤمية تجاه هذا السؤال إلا أن الإجابة المنطقية ستساعدك على تخطي مرحلة انتظار ما بعد إرجاع الأجنة برضا تام من النتائج المتحققة أيًا كانت هذه النتائج سواء حدوث الحمل بنجاح، أو عدم حدوثه لا قدر الله، وفي هذا المقال سنوضح لكن أسباب فشل الحقن المجهري، والإجابة الاهم عن تساؤلك ماذا بعد فشل الحقن المجهري ؟؟



 

ما هو الحقن المجهري

 

عملية الحقن المجهري أو ما يطلق عليها intracytoplasmic sperm injection  تعد تقنية من أنجح تقنيات وسائل الإخصاب المساعد خارج الجسم، حيث يتم إخصاب بويضات الزوجة بشكل معملي داخل المختبر بعد أن يتم جمع هذه البويضات مع الحيوانات المنوية للزوج ومن ثم يتم حقن كل بويضة عن طريق إبرة دقيقة تدخل إلى العمق لإيصال حيوان منوي واحد داخل البويضة، وبعدها يتم انتظار انقسام الخلايا وتكاثرها بظهور الشكل الأولي للجنين، وتنتهي العملية بزراعة أكثر من بويضة مخصبة في رحم الأم حتى تزداد فرص ثبات جنين من بين ثلاثة أجنة على الأكثر مع إمكانية فحص المادة الوراثية للأجنة قبل زرعها.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

أسباب فشل الحقن المجهري

 

شروط نجاح الحقن المجهري متعددة وقد شرحناها كثيرا في مقالات سابقة يمكن الرجوع لها، ولكن أسباب فشل الحقن المجهري سنوضحه لكن كالتالي:

 

 

  • عمر الأم .. العمر يلعب دور طردي مع عملية الحقن المجهري فكلما زاد عمر الأم كلما زادت احتمالية فشل الحقن المجهري والعكس صحيح، ولذلك لا ينبغي الانتظار طويلًا والتفكير كثيرا قبل إجراء الحقن المجهري، بل ينبغي الإسراع في إجرائها.

 

  • الصحة العامة.. صحة الأم وتجاربها السابقة مع إجراء الحقن المجهري، أو التعرض لولادات مبكرة في السابق قد يرفع من نسب فشل الحقن المجهري ما لم يتم التعامل مع هذا الأمر في الإجراء الجديد، ولذلك لابد من الخضوع لعملية ربط عنق الرحم في حال حدوث الحمل تجنبًا لعدم اكتمال الحمل لا قدر الله .

 

  • حالة الجنين.. أجنة اليوم الخامس هي الأفضل عند زرعها في رحم الأم من اجنة اليوم الثالث، حيث تكون أكثر نموا وتطورًا بما يجعلها قادرة على الثبات والانغراس في بطانة الرحم وهو ما يرفع من نسب نجاح العملية وعدم حدوث فشل الحقن المجهري .

 

  • سبب تأخر الإنجاب .. كلما كان سبب تأخر الإنجاب بعيدا عن خصائص البويضات الخاصة بالزوجة كلما قلت فرص فشل الحقن المجهري، فالعامل الأهم هو وجود مخزون بويضات جيد، وبويضات ناضجة وصالحة للإخصاب.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

أيهما أفضل عملية الحقن المجهري أم التلقيح الصناعي ؟؟

 

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

 

سبع نصائح بعد ترجيع الأجنة المجمدة

 

 

ماذا بعد فشل الحقن المجهري

 

في حال فشل الحقن المجهري لا قدر الله بوجود بعض العوامل المحفزة على الفشل مثل الآتي:

 

 

  • وجود مشاكل في بطانة الرحم.
  • وجود تشوهات جينية في الجنين.
  • انخفاض جودة البويضة بسبب التقدم في العمر .
  • انخفاض جودة الحيوان المنوي وتشوهاته.
  • قلة خبرة الطبيب عند زرع الأجنة.

 

 

وفي هذه الحالة وبعد فشل الحقن الجهري سيكون أمامك بض الخيارات إما تكرار تجربة الحقن المجهري من جديد، وإما الانتظار حتى يتم تعافيك من التجربة الأولى بدنيا ونفسيا، وننصحك في حال تكرار الحقن المجهري بعد الفشل بضرورة إجراء الآتي:

 

 

 

 

 

فحوصات بعد فشل الحقن المجهري

 

  • إجراء اختبار تجلط الدم للتأكد من عدم وجود ما يسبب إجهاض الجنين، وفي هذه الحالة ستتناول الأسبرين ومضادات التخثر الاخرى.
  • إجراء اختبار المناعة لفحص الأمراض المناعية ومهاجمة الخلايا المناعية للرحم وتسببه في فشل الحمل، وفي هذه الحالة ستتناول الكورتيزونات.
  • إجراء منظار رحمي للكشف عن سلامة بطانة الرحم ومعرفة أسباب عدم انغراس الجنين، حيث وجود أورام الرحم الليفية، أو الالتصاقات، وما شابه ذلك.
  • فحص المادة الجينية للحيوانات المنوية، وإجراء الاختبار الجيني للجنين قبل زرعه لضمان نجاح انغراسه ضمن فشل بإذن الله، مع إمكانية إجراء ثقب جدار الجنين بأشعة الليزر قبل حقنه بالرحم لإضعاف الطبقة الخارجية للبويضة الملقحة، لزيادة فرص انغراسها.

 

 

 

 

 

بعد فشل الحقن المجهري

 

  • فشل الحقن المجهري لا يعد نهاية المطاف، بإمكانك متابعة التبويض وتحفيز حدوث الإنجاب لديك بشكل طبيعي، فإجراء الحقن المجهري لا يتعارض مع حدوث حمل طبيعي في المستقبل، فبعد معرفة فشل الحقن المجهري سيحتاج الجسم 15 يوما على الأغلب لنزول الدورة الشهرية الجديدة وفي منتصف الدورة الشهرية سيبدأ تبويضك الجديد أي في اليوم الـ 14 من بدء نزول الدورة الشهرية، ويفضل متابعة التبويض عند الطبيب وتناول الأطعمة المفيدة، والابتعاد عن المواد الحافظة والكافيين قدر الإمكان .

 

  • يمكنك تكرار تجربة الحقن المجهري من جديد وحتى 3 محاولات أخرى بعد الفشل الأول، حيث تزداد فرص النجاح بتكرار إجراء العملية شرط الخضوع لكافة الفحوصات الهامة التي توضح أسباب الفشل قبل البدء من جديد ليتم تفاديها تماما، مع مراعاة اختيار طبيب خبير في هذا الشأن ولديه تجارب ناجحة، ويجري عملياته داخل مركز مجهز بالأدوات الحديثة والمساعدة .

 

 

 

 

 

أضرار تكرار الحقن المجهري

 

أضرار الحقن المجهري قد تكون نادرة ولكنها محتملة خاصة إذا تم تكرارها أكثر من مرة حيث تتسبب في حدوث الآتي:

 

  • التعرض للآثار الجانبية للأدوية الهرمونية المنشطة للبويضات حيث انتفاخ البطن والتقلبات المزاجية الحادة، والشعور بالقيء والغثيان والصداع ومشاكل التنفس
  • قد يحدث تأثيرات جانبية من التخدير العام المصاحب لعملية سحب البويضات، حيث التعرض للحساسية، او بعض التأثيرات الاخرى.
  • إمكانية حدوث تضرر للأعضاء المجاورة كالأمعاء والمثانة، مع إمكانية حدوث عدوى ونزيف إذا تم تكرار العملية.
  • قد يحدث مشاكل في هبوط المشيمة عند حدوث الحمل بسبب الحمل في توأم، أو مشاكل ضعف وزن الجنين .
  • الحمل بالحقن المجهري له بعض المضاعفات الخاصة مثل الولادة المبكرة، ارتفاع ضغط الدم، الحمل خارج الرحم، الإجهاض.