تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما لا تعرفه عن الإخصاب الطبي المساعد

تأخر الإنجاب يدفع العديد من السيدات إلى الدخول في دائرة الشك واليأس من إمكانية حدوث الحمل والتمتع بنعمة الأموم

الحمل,التلقيح الصناعي,الحقن المجهري,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,عملية الحقن المجهري بالتفصيل,ضعف الحيوانات المنوية,ما هو الإخصاب,الإخصاب الطبي المساعد,أنواع الإخصاب الطبي المساعد,بحث عن الإخصاب الطبي المساعد,مراحل الإخصاب,الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي

ما لا تعرفه عن الإخصاب الطبي المساعد

ما لا تعرفه عن الإخصاب الطبي المساعد

الإخصاب الطبي المساعد
الإخصاب الطبي المساعد

تأخر الإنجاب يدفع العديد من السيدات إلى الدخول في دائرة الشك واليأس من إمكانية حدوث الحمل والتمتع بنعمة الأمومة قبل فوات الأوان، ولكن تقنيات وسائل الإخصاب المساعد من تقنيات طبية متعددة استطاعت أن تنقذ الكثير من النساء بتحقيق حلمها ورؤية طفلها أمام عيونها، وهو ما نتمنى حدوثه لجميع النساء المتأخرات في الحمل دون مرورها بفترات الشك واليأس، ولذلك ندعوكِ للتعرف على  الإخصاب الطبي المساعد، وكيفية حدوث الحمل من خلاله، فإلى التفاصيل.



 

الإخصاب الطبي المساعد

 

ظهرت وسائل الإخصاب المساعد لتكون نتاج تفكير طبي تم ترجمته في وجود أدوات وتقنيات مساعدة يتم بها تخصيب بويضات الزوجة بالحيوانات المنوية للزوج ولكن خارج الرحم، وهو ما يحدث تماما في عملية الحقن المجهري، أو أن يتم تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية المعالجة داخل الرحم دون سحب البويضات، وهو ما يسمى بالتلقيح الصناعي، ولكل وسيلة من وسائل الإخصاب المساعد نسب نجاح تتعلق بحالة الزوجة وعمرها، وصحة الرحم لديها .

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

تأخر الإنجاب

 

السبب الوحيد وراء اللجوء لوسائل الإخصاب المساعد هو تأخر الإنجاب أو ما يسمى طبيا بالعقم، ويحدث لوجود أسباب مرضية عند الزوجة، أو الزوج، او لكلا الطرفين معًا، حيث يحدث تأخر الإنجاب لدى الزوج بسبب الآتي:

 

 

  • ضعف الحيوانات المنوية عند الزوج، وقلة عددها.
  • قلة حركة الحيوانات المنوية، وعدم قدرتها على اختراق البويضة.
  • وجود تشوهات فى الحيوانات المنوية.
  • انسداد أنابيب القناة المنوية.

 

 

بينما تتمثل مشاكل تأخر الإنجاب عند النساء في:

 

  • وجود مشاكل في التبويض عند المرأة مثل عدم انتظامه بسبب خلل في الهرمونات المحفزة للتبويض، أو بسبب وجود تكيسات على المبايض، أو وجود التصاقات في المبايض.
  • وجود مشاكل فى الأنابيب أو قناتي فالوب، مثل حدوث انسداد بها أو التصاقها.
  • وجود مشاكل في الرحم: مثل وجود تليفات بالرحم أو نمو البطانة خارج الرحم، وهو ما يعرف باسم "بطانه الرحم المهاجرة".

 

 

 

 

اقرئي أيضا:

 

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات .. 7 أسباب

 

هل صديد البول يمنع الحمل

 

وسائل منع الحمل بالتفصيل

 

 

عملية الحقن المجهري

 

  • تتم عملية الحقن المجهري من خلال استخراج البويضات الناضجة من الزوجة بإجراء عملية بسيطة تسمى عملية السحب يتمكن من خلالها الطبيب باستخراج البويضات التي تم تنشيطها وتحفيزها على النضوج، ومن ثم يتم وضع هذه البويضات مع عينة السائل المنوي للزوج والتي تم أخذها نفس يوم العملية على الأغلب، إلا أنه في بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء لأخذ عينة السائل المنوي من الزوج في وقت سابق وتجميدها لحين معاد العملية، ولكنها في الحالات التي يعاني فيها الزوج من بعض المشاكل التي تعرقل أخذ العينة نفس يوم العملية.

 

  • وتكتمل عملية الحقن المجهري بوضع البويضات مع الحيوانات المنوية السليمة للزوج والتي تم معالجتها بهدف حدوث الإخصاب، وبعد أن يتم هذا الإخصاب، يحدد الطبيب الميعاد الذي يتم فيه إجراء زرع البويضة الملقحة داخل رحم الأم، ويكون معاد الزرع إما اليوم الثالث من عملية السحب، أو اليوم الخامس، وهو الأفضل بشكل أكبر لزيادة فرص انغراس البويضة الملقحة داخل بطانة الرحم في هذا اليوم بالتحديد، ولكن المعاد الأنسب يعود إلى الطبيب، وفقا لما يراه ملائما أكثر لحالة الزوجة.

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 

عملية التلقيح الصناعي

 

تتم عملية التلقيح الصناعي كبديل عن التلقيح الطبيعي في حالات تأخر الإنجاب نتيجة المشاكل التي تعانيها الزوجة أو المشاكل التي يعانيها الزوج، وإن كانت هذه العملية أفضل في حالة مشاكل تأخر الإنجاب عند الزوج، وهي المشاكل المتعلقة بضعف الحيوانات المنوية من حيث الحركة والعدد والتشوهات، وفي هذه العملية تتم المراحل المتبعة داخل المستشفى أو مراكز الخصوبة المتخصصة حتى تتم بشكل دقيق يضمن نسبة نجاح مرتفعة.

 

 

 

 

 

خطوات عملية التلقيح الصناعي 

 

  • الفحص النسائي للزوجة والوقوف على أسباب المشاكل المرضية وفي حال عدم معاناتها من أمراض خطيرة تؤثر على تلقيح البويضة أو على استمرارية الحمل يتم تحفيز عملية التبويض لديها من خلال جرعات محددة ودقيقة من المنشطات سواء أقراص منشطة أو حقن بالعضل أو الاثنين معا وهو ما يختلف من حالة لأخرى.
  • أخذ عينة السائل المنوي للزوج وفحصها لفصل الحيوانات المنوية السليمة عن الحيوانات المنوية المشوهة والبطيئة .
  • يتم غسل الحيوانات المنوية والعمل على علاجها.
  • في الموعد المحدد وفقا لفحص التبويض عند المرأة بالسونار المهبلي للتأكد من اكتمال نمو البويضة يتم إدخال عينة السائل المنوي السليمة والمعالجة عن طريق إبرة مخصصة إلى قناة فالوب حتى يتم التلقيح بعد ذلك داخل جسم المرأة.

 

 

 

 

 

 الفرق بين عملية التلقيح الصناعي والحقن المجهري

 

  • أهم ما يميز عملية التلقيح الصناعي عن الحقن المجهري هو كيفية التلقيح في حال التلقيح الصناعي يتم مساعدة الزوجين على حدوث التلقيح بالخطوات التي ذكرناها ولكن يتم التلقيح النهائي للبويضة داخل رحم المرأة.

 

  • أما في حالة عملية الحقن المجهري يعتمد التلقيح على أخذ البويضات الناضجة من الزوجة عن طريق عملية تخضع فيها للتخدير الكلي ومن ثم أخذ عينة من السائل المنوي للزوج ويتم معالجتها وحقن البويضات بالحيوانات المنوية خارجيا في معامل مخصصة بأحدث التقنيات المساعدة وبعد حدوث التلقيح بنجاح يتم زراعة جنين أو عدد 2 أجنة وفي أحيان كثيرة يتم زرع 3 أجنة داخل الرحم لتنغرس الأجنة بالرحم ويحدث الحمل بإذن الله.

 

  • تتناسب عملية الحقن المجهري أكثر في حالات تأخر الإنجاب شديدة الصعوبة سواء عند النساء اللاتي تعانين من مشاكل أورام وتليفات بالرحم، أو المعاناة من بطانة الرحم المهاجرة، أو المعاناة من تكيسات المبايض الشديدة، أو انسداد قنوات فالوب، أو ما شابه ذلك من مشاكل نسائية ذات علاقة وثيقة بعرقلة حدوث الحمل، كذلك الحالات الشديدة المتعلقة بالزوج من حيث معاناته من تشوهات بنسبة كبيرة جدا في السائل المنوي، أو معاناته من فقد النطاف.

 

  • بينما تتناسب عملية التلقيح الصناعي في الحالات البسيطة والمتوسطة التي تعاني فيها الزوجة أو الزوج من تأخر الإنجاب ففي مثل هذه الحالات تنجح عمليات التلقيح الصناعي، والتي ينبغي أن ننوه عندها بأنه في حال فشل عملية التلقيح الصناعي ينصح بتكرارها حيث تزداد فرص نجاحها مع التكرار.

 

  • تختلف عملية التلقيح الصناعي كذلك عن عملية الحقن المجهري من حيث التفاصيل الكثيرة والشعور بالألم والتعب للزوجة، فعملية الحقن المجهري أكثر إجهادا وتعبًا لخطواتها المتعددة، بينما التلقيح الصناعي عملية بسيطة تتم بدون أي تخدير أو تعب .

 

 

 

 

 

وأخيرا.. تحقق عملية الحقن المجهري نسب نجاح مرتفعة إذا ما قورنت بالتلقيح الصناعي، ولذلك فهي العملية الأفضل ضمن وسائل الإخصاب المساعد وتتماشى مع وجود الكثير من مشاكل الزوجين على عكس التلقيح الصناعي الذي يحتاج ضعف بسيط في التبويض وضعف بسيط مع السائل المنوي، مع ضرورة سلامة قنوات فالوب، ويمكنكم معرفة العملية الأفضل بعد إجراء الكشف الطبي باستشارة أحد أطبائنا من هنا .