تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه

التلقيح الصناعي هو وسيلة قديمة من وسائل الإخصاب الطبي المساعد ويتميز بكونه أقل ألما حيث يتم التخصيب بحقن ال

الجنين,الحمل,التقدم في العمر,العلاقة الزوجية,التلقيح الصناعي,الحقن المجهري,السائل المنوي,التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه,تكلفة التلقيح الصناعي,ضعف الحيوانات المنوية,الإخصاب الطبي المساعد,هل يؤلم التلقيح الصناعي,الإرشادات بعد التلقيح الصناعي,طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل,نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي,الاغتسال بعد التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه
التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه

التلقيح الصناعي هو وسيلة قديمة من وسائل الإخصاب الطبي المساعد، ويتميز بكونه أقل ألمًا، حيث يتم التخصيب بحقن الحيوانات المنوية بإبرة رفيعة داخل الرحم دون الحاجة لسحب البويضات، وبالتالي لن تحتاج السيدة لإجراء عملية سحب البويضات تحت تأثير التخدير الكلي، ومن هنا سيكون إجراء التلقيح الصناعي إجراء بسيط إذا ما قورن بعملية الحقن المجهري، ولكن هل التلقيح الصناعي ناجح ؟ وما هي نسبة نجاحه ؟ وما هي أهم الإرشادات بعد التلقيح الصناعي ؟ فإلى التفاصيل.



 

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه

 

التلقيح الصناعي أو ما يطلق عليه التلقيح داخل الرحم Intrauterine Insemination، هو شكل متعارف عليه من أشكال وسائل الإخصاب المساعد لحدوث الحمل المتأخر، وهي العملية التي اعتادت الزوجات على سماعها كثيرًا داخل عيادات طبيب النساء المتخصص الذي ربما طرح عليها هذه العملية كحل عملي لحدوث الحمل، حيث يشبه التلقيح الصناعي الحمل الطبيعي ويعد مماثل له في الطريقة ولكن بشكل طبي محفز ومساعد على تنشيط بويضات الزوجة، ثم معالجة عينة السائل المنوي للزوج، ومن ثم حقن السائل المنوي داخل الرحم ولكن بشرط أساسي سلامة قنوات فالوب لدى الزوجة حتى يتعين وصول السائل المنوي إلى البويضات بكل سهولة.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

هل يؤلم التلقيح الصناعي

 

  • إجراء التلقيح الصناعي غير مؤلم تماما، فهو إجراء بسيط يتم بدون استخدام أي أنواع من التخدير، ولكن الألم الوحيد الذي يمكن الشعور به هو ألم تنشيط التبويض لدى الزوجة، حيث يتم إخضاع الزوجة لكورس من المنشطات المتوافقة مع طبيعة عمل المبايض لديها، حيث الحقن الهرمونية في مواعيد منتظمة، وبإجراء فحوصات السونار سيتم تحديد الوقت الأنسب لإيقاف المنشطات بعد وصول البويضات للنمو المطلوب، وتعد هذه المرحلة هي المرحلة الوحيدة التي ربما تشعر فيها الزوجة بالألم النتاج عن الوخز بالإبر، وبثقل اسفل البطن، والشعور بانتفاخ وصداع شديد، والشعور بالغثيان نتيجة المنشطات .

 

  • يتم حقن الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج داخل رحم الزوجة عن طريق قسطرة طبية عبارة عن أنبوب طويل ورفيع دخوله لا يسبب ألم، فهو إجراء يشبه الفحص النسائي الذي لا يحتاج إلى تخدير، ولكن يمكن للنساء اللاتي لديها خوف شديد أن يعطيها الطبيب مسكن أو مهدئ يخفف من وطأة إحساسها بالألم، وبعد الانتهاء من الحقن الذي لا يتعدى دقائق، سيتم البقاء على السرير في وضع الاستلقاء على الظهر نصف ساعة على الأقل لإعطاء عينة السائل المنوي فرصة للوصول إلى البويضات بنجاح.

 

 

 

 

اقرئي أيضا:

 

12 خطوة لعلاج ضعف مخزون المبيض.. تعرفي عليها

 

كيف تخططين لحدوث الحمل  ؟

 

أسباب تأخر الدورة الشهرية

 

 

 

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

 

لم يسجل التلقيح الصناعي نسب نجاح مرتفعة كما فعلت عمليات الحقن المجهري، ولعل السبب يكمن في طبيعة إجراء التلقيح الصناعي الذي لا يختلف كثيرا عن العلاقة الزوجية الطبيعية، بينما الحقن المجهري يتم في ظروف طبية مهيأة من الألف إلى الياء حتى تمام انقسام الخلايا وتكاثرها بظهور الجنين المخصب ليتم زرعه في رحم الأم والانتظار 14 يوما لعمل اختبار الحمل الرقمي، وهي نفس الفترة التي يتم الانتظار فيها لحين إجراء اختبار الحمل مع التلقيح الصناعي، ولكن نسب نجاح التلقيح الصناعي بلغت حوالي 20% فقط، مع إمكانية ارتفاع النسبة بتكرار المحاولة حتى 3 مرات، وفي حال فشل جميع المحاولات سيكون اللجوء إلى الحقن المجهري هو وسيلة الإخصاب المساعد الأفضل.

 

 

 

 

 

متى يتم اللجوء إلى التلقيح الصناعي

 

تعاني الكثير من الزوجات اللاتي تعاني من تأخر الإنجاب من تحديد الشكل الطبي الأنسب لها، خاصًة في ظل معاناتها المادية التي تعيقها عن إجراء الحقن المجهري المكلف، وبالتالي تلجأ إلى التلقيح الصناعي كمحاولة أولية، ولكن لا يمكن اللجوء إلى التلقيح الصناعي في حال معاناة الزوجة من مشاكل كبيرة تسبب تأخر الإنجاب لديها لأن في هذه الحالة سيكون التلقيح الصناعي إجراء لا فائدة منه، وإنما يمكن اللجوء له في حال سلامة المبايض والرحم وقنوات فالوب لدى الزوجة، ولذلك فإن التشخيص الطبي، وإجراء الفحوصات المخبرية والبدنية هي أولى الطرق نحو الوصول لوسيلة الإخصاب الطبي المساعد.

 

 

 

 

 

يتم اللجوء إلى التلقيح الصناعي على الأغلب في هذه الحالات :

 

  • معاناة الزوج من ضعف الحيوانات المنوية وضعف خصائصها.
  • معاناة الزوجة من التهابات في عنق الرحم.
  • معاناة الزوج من حالة القذف العكسي .
  • معاناة الزوجين من تأخر إنجاب غير معلوم السبب.

 

 

 

 

 

الإرشادات بعد التلقيح الصناعي

 

لا تختلف نصائح بعد التلقيح الصناعي عن نصائح ما بعد الحقن المجهري، ففي كلا الحالتين ستحتاج الزوجة ما يلي :

 

 

  • ينبغي التزام الراحة بعد التلقيح الصناعي وعدم بذل أي أنشطة بدنية نهائي.
  • ينبغي الامتناع تماما عن العلاقة الزوجية طوال فترة الانتظار وحتى عمل اختبار الحمل .
  • ينبغي تناول الأدوية الموصوفة طبيا في مواعيدها المحددة.
  • ينبغي تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم والابتعاد عن الموالح والمواد الحافظة.
  • ينبغي تجنب ممارسة أي تمارين رياضية أو رفع أوزان، وأقصى ما يمكن فعله هو المشي البطيء داخل المنزل .
  • ينبغي شرب الكثير من السوائل المتمثلة في العصائر الطبيعية والماء والابتعاد عن المشروبات الساخنة تماما.
  • ينبغي تجنب الاستحمام بالماء الساخن، ويمكن تنظيف الجسم بشكل سريع بالماء الفاتر فقط.
  • ينبغي التمتع بصحة نفسية جيدة ومعنويات مرتفعة ويمكنك ممارسة اليوجا او ممارسة هواية التلوين للتخفيف من حدة التوتر.
  • ينبغي التركيز على الأطعمة التي تساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي حيث البروتين والألياف والابتعاد عن السمك ومصادر الزئبق.
  • ينبغي المتابعة مع الطبيب في حال ظهور أعراض غريبة ولحين إجراء اختيار الحمل والاطمئنان.

 

 

 

 

 

متى يحدث الحمل بعد التلقيح الصناعي

 

بعد التلقيح الصناعي سيتم الانتظار فترة أسبوعين ومن ثم إجراء اختيار حمل رقمي ستكون نتيجته إما إيجابية بحدوث الحمل، أو سلبية بعدم وجود هرمون الحمل في الجسم.

 

 

ومن أهم عوامل فشل التلقيح الصناعي ما يلي :

 

  • وجود بويضات رديئة لدى الزوجة وبالتالي فلن تنقسم بعد التخصيب أو ربما تُحدث جنين ضعيف لا يكتمل.
  • التقدم في العمر لدى الزوجة حيث تنعدم نسب نجاح التلقيح الصناعي مع النساء فوق 40 سنة.
  • ضعف شديد في خصائص الحيوانات المنوية للزوج تجعلهم غير قادرين إلى الوصول للبويضة في التوقيت المناسب لها.
  • ضعف بطانة الرحم لدى الزوجة بما يتسبب في عدم انغراس الجنين.
  • نقص هرمون البروجيسترون في جسم الزوجة يؤدي إلى فشل التلقيح الصناعي لأنه هرمون مهم لدعم الحمل.