تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تحويل مسار المعدة.. لعلاج السمنة ومرض السكر

عملية تحويل مسار المعدة هي عملية جراحية تعمل علي تقليل امتصاص الجسم للسكريات والدهون مما ينتج عنه انقاص الوزن

السمنة,انقاص الوزن,السكريات,فقدان الوزن,المنظار الطبي,ممارسة الرياضة,السعرات الحرارية,جراحات السمنة,عملية تكميم المعدة,عملية تحويل المسار بعد التكميم,تحويل مسار المعدة بالمنظار,نصائح بعد عملية تحويل المسار,عملية السكر,تجربتي مع عملية تحويل المسار,الفرق بين تحويل المسار وتحويل المسار المصغر

تحويل مسار المعدة.. لعلاج السمنة ومرض السكر

تحويل مسار المعدة.. لعلاج السمنة ومرض السكر

تحويل مسار المعدة
تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة هي عملية جراحية تعمل علي تقليل امتصاص الجسم للسكريات والدهون مما ينتج عنه انقاص الوزن  مع امكانية تناول الشخص ما يشتهيه من الطعام، وتعتبر تقنية المناظر الطبية افضل التقنيات لإجراء عملية تحويل مسار المعدة، التي تتم بفتح ثقوب صغيرة  الحجم بالبطن والتي بدورها يكون سهل ازالتها بشكل نهائي بعد انهاء الجراحة، والتي تتميز ايضا بالسماح للمريض من المشي والحركة طبيعيا فضلا عن  خروجه من المستشفي بليلة واحدة فقط من المتابعة، والعودة الي العمل وممارسة الحياة الطبيعة في غضون اسبوع .



 

 

عملية السكر

 

أكد أطباء السمنة علي فوائد عملية تحويل مسار المعدة علي مرضي السكر، نتيجة قدرتها علي تقليل تعرض هؤلاء المرضي لخطورة ارتفاع السكر لديهم، لانه فضلا عن تقليل تلك العملية امتصاص جسم الانسان للسكريات انها ايضا تعمل علي تحفيز وظائف وأعضاء الجسم مثل القلب والبنكرياس بعد خسارة الجسم للوزن، مما ينتج عن افراز الانسولين الذي يمنح المريض الفرصة للتخلص من  مرض السكر بشكل نهائي .

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

عملية تحويل المسار 

 

يمكن أن تتم عملية تحويل المسار بالتخدير الموضعي بدلاً عن البنج الكلي، عن طريق تسكين الالم دون الحاجة الي البنج الكلي، ما يساعد الاشخاص الذين لا يستطيعون أن يخضعوا للبنج الكلي لأي سبب كان

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

عملية تكميم المعدة .. سؤال وجواب

 

علاج السمنة المفرطة بدون جراحة نهائي

 

السمنة المفرطة.. ضريبة حقيقية للتكنولوجيا الحديثة

 

 

 

تحويل مسار المعدة للقضاء علي السمنة

 

 وجراحة تحويل مسار المعدة هي أفضل وأمثل الحلول للقضاء علي مرض السمنة، التي تقوم بدورها بالحد من من كمية الطعام التي يتناولها الشخصص فضلا عن تقليل قدرة االجسم لامتصاص تلك السعرات.

 

 

 تحويل مسار المعدة بالمنظار

 

تتم جراحة تحويل مسار المعدة عن طريق قص المعدة وإعادة إيصالها بالثلث الاخير من الامعاء لتقليل قدرة الجسم علي  امتصاص الغذاء، وبالتالي النجاح في انقاص الوزن والقضاء علي السمنة، ويتم عن طريق عمل من 4 الي 5 شقوق صغيرة في البطن وقص المعدة او استخدام دباسات جراحية لتدبيس المعدة في الجزء العلوي للمعدة ليتم توصيلها للامعاء الدقيقة للسماح بخروج الطعام مباشرة ولا يبقي لفترة طويلة بالجسم. مما يقيد نسبة السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، فضلا عن احداث تغييرات مفيدة لهرمونات الأمعاء.

 

 

 

 

مزايا عملية تحويل المسار للمعدة

 

عملية تحويل مسار المعدة لها عدة مزايا تم ذكر بعضها ولكن نستعرض في السطور التالية اكثر واشهر مزايا تلك الجراحة

  1. فقدان الوزن السريع.
  2. التحكم في الوزن على المدى الطويل.
  3. تحسين المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة الشديدة.

 

 

 

 

 

مخاطر عملية تحويل المسار للمعدة

 

جراحة تحويل مسار المعدة مثلها مثل اي جراحة لها مخاطر محتملة، ويمكن ان تحدث مضاعفات بعد اجراء العملية للمريض ويتوقف ذلك علي مدي صحة المريض، وتلك المضاعفات يمكن ان تكون عامة او تختص بالمعدة نفسها ومن اهم واشيع تلك المضاعفات مايلي:

 

 

  1. جلطة دموية في عروق الساق العميقة.
  2. حدوث ضرر في الأجهزة المجاورة للمعدة.
  3. متلازمة الإغراقالقيء ، الارتجاع ، والإسهال الناجم عن انتقال محتويات المعدة بسرعة كبيرة عبر الأمعاء الدقيقة.
  4. الفتق البطني.
  5. حصى في المرارة.
  6.  الجفاف.
  7. قرحة نزفية في المعدة.
  8. عدم تحمل بعض الأطعمة.

 

 

 
 

 

مميزات المنظار فى عملية تحويل المسار

 

تتميز تقنية المنظار الطبي في عملية تحويل مسار المعدة بان نسبة الالم فيها تكون أقل من الجراحة المفتوحه، وفترة الاقامة في المستشفي لا تتعد يوم واحد وفترة النقاهه قصيرة ويمكن ان الشخص لحياته الطبيعية بعد 5 أيام علي الأكثر، فضلا عن الشكل التجميلي الذي يكون افضل من الجراحة الطبيعية.

 

 

 

أنواع عمليات تحويل المسار 

 

1-عملية تحويل المسار الكلاسيكى.

2-عملية تحويل المسار المصغر.

 ويتراوح نسبة نزول الوزن بعد اجراء العملية بين 50 او 70 % من الوزن الزائد وذلك خلال اول عام، وتعتبر اكبر نسبة انقاص وزن مقارنة بالعمليات الاخري التي تهدف الي القضاء علي السمنة.

 

 

 

بعد عملية تحويل مسار المعدة

 

يقيم المريض فى المستشفى لمدة يوم واحد و يعود المريض لممارسة عمله بعد أسبوع على الأكثر من العملية، و الحفاظ علي تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية الموصوفة من الطبيب لفترة من الزمن يحددها الطبيب، مع المتابعة المستمرة مع الطبيب، وضرورة الالتزام  بالأكل الصحى و ممارسة الرياضة للحفاظ على نتائج العملية، وتجنب المشروبات الغازية لضغطها على جدار المعدة مما قد يسبب تمدد لها.

 

 

 

 

الفرق بين تحويل المسار و تكميم المعدة

 

  • عملية تحويل المسار تتم عن طريق فصل جزء من المعدة وتحويل مسارها للامعاء ليتم تجاوز الجزء الاول من الامعاء بواسطة تصغير المعدة وبالتالي يتم الحد من امتصاص الجسم للغذاء والسكريات بشكل خاص، والاهم من ذلك هو التخلص من هرمون الجوع في العملية ليصبح الشعور بالجوع لدي الشخص بعد الانتهاء من العملية امر نادر.

 

  • وتكمين المعدة فهو امر اخر تم فيه قص ما يقرب من 70% من المعدة لتصغير حجمها فيشعر الشخص بالشبع مع تناوله كمية صغيرة من الطعام، ويتم ايضا العمل علي التخلص من هرمون الجوع في العملية.

 

 

 

 

 

الشعور بالألم بعد تحويل المسار

 

اقر الكثير ممن قاموا باجراء عملية تحويل المسار بان الالم بعد الانتهاء من العملية يكاد لا يذكر، وارجع بعض الاطباء الفضل في ذلك لاستخدام  بعد انواع المسكنات .

 

الطعام بعد عملية تحويل المسار

 

 لا يستوجب حرمان الشخص من الطعام بعد اجراء عملية تحويل مسار المعددة، فيستطيع الشخص تناول ما يشتهيه من الطعام ولكن بكميات قليله وذلك فضلا عن صغر حجم معدته التي لم تعد تتحمل كميات كبيرة من الطعام، ويجب أيضا الالتزام بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بإرشاد من الطبيب.

 

 

 
 

 

 

 

أفضل حل لمرضي السكر

 

عملية تكميم المعدة تؤدي إلي تحسن نسبي بالنسبة لمرضي السكر، أما بالنسبة لتحويل مسار المعده ممكن أن تصل بالشخص المصاب بالنوع الثاني من مرض السكر إلي حد الشفاء وهذا ما يميزها ويجعلها المرشح الأفضل لمرضي السكر.

 

 

 

 

 

فوائد عملية تحويل المسار للسمنة المفرطة

 

  1. تناسب جميع أنواع السمنه وكل الأوزان.
  2. يصل تصغير المعدة فيها الي نسبة 80% .
  3. نتيجة تحويل مسار الأمعاء التي تتم فيها مما ينتج عن تقليل نسبة امتصاص الجسم للغذاء وخاصة الحلويات فهي تناسب تماما مدمني الحلويات.
  4. يتم فيها قص جزء من المعدة المسئول عن إفراز هرمون الجوع، فيصبح الشعور بالجوع نادراً.
  5. تحقق شفاءاً من مرض السكر النوع الثانى نتيجة لتقليلها من إمتصاص السكريات.
  6. تحقق شفاءاً من مضاعفات السمنة مثل أمراض التنفس و إرتفاع ضغط الدم و الكوليسترول ،المفاصل و العظام
  7. تتتع بعنصر الامان بشكل تام .
  8. تحقق نتائج ممتازة على المدى البعيد.
  9. تتم بالمنظار مما يحقق العديد من المزايا.
  10. تحقق نزولاً فى الوزن أعلى من العمليات الأخرى.
  11. عملية تحويل المسار هى من أقدم جراحات السمنة و قد ثبتت نتائجها بالتجارب على مر السنين.
  12. لا يتم  في هذه العملية إدخال جسم غريب مما يحافظ علي امان المريض.

 

 

 

 

مضاعفات عملية تحويل المسار

 

 قد تحدث مضاعفات بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة تتمثل في التسريب إذا حدث مشكلة ما للدبابيس الجراحية، وإذا ما التزم الشخص بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات قد يتعرض إلي خطورة نقص الغذاء، نتيجة حركة الطعام السريعة من المعدة الي المعاء قد يؤدي ذلك إلي احساس الشخص بالقئ والغثيان والإسهال وقد يصل إلي الإغماء وهو ما يعرف باسم متلازمة الإفراغ السريع، ألم حصي المرارة التي يكون نتيجة النزول الشديد في الوزن، وقد يحدث تمدد للمعدة نتيجة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب والإفراط في تناول الطعام، فبالتالي لابد من الالتزام بنظام غذائي في الأسابيع الأولي.