تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما لا تعرفه عن عمليات تصحيح الإبصار

عمليات تصحيح الإبصار هي مجموعة كبيرة من الإجراءات التي تتم بواسطة الليزر لتعديل النظر والاستغناء عن النظارات ا

الليزر,التدخين,العدسات اللاصقة,الهالات السوداء,عملية الليزك واضرارها,مدة عملية الليزك,بعد عملية الليزك,سعر عملية الليزك,ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك,شروط عملية الليزك,هل عملية الليزك تسبب العمى

ما لا تعرفه عن عمليات تصحيح الإبصار

ما لا تعرفه عن عمليات تصحيح الإبصار

عملية الليزك
عملية الليزك

عمليات تصحيح الإبصار هي مجموعة كبيرة من الإجراءات التي تتم بواسطة الليزر لتعديل النظر والاستغناء عن النظارات الطبية وما تتركه من علامات مزعجة على الوجه، والاستغناء كذلك عن العدسات اللاصقة التي ربما تلحق أضرار بالعيون، ولكن مع عمليات تصحيح الإبصار ستتمكن من رؤية جيدة بدون مضاعفات ولكن بشروط ستتعرفون عليها في مقالنا التالي.



 

عمليات تصحيح الإبصار

 

  • من العمليات التي يلجأ البعض في حالة أن أصيب بضعف في النظر الذي هو وظيفة العين التي تتكون من القرنية والعدسة والشبكية، فالعين مرتبطة بالعصب البصري عن طريق تلك الشبكية.

 

  • عمليات تصحيح الإبصار تقوم علي تعديل القرنية أو العدسة أو كليهما،  والهدف منها هو تركيز الضوء علي الجزء الخلفي للعين دون الحاجة لوضع عدسات.

 

  • من أشيع الحالات التي تلجأ إلي عمليات تصحيح الإبصار تلك التي تصيب بطول النظر في هذه الحالة تكون الرؤية أوضح لدي المريض من مسافات بعيدة عن الرؤية من مسافات قريبة، حيث تكون العين قصيرة جداً والقرنية مسطحة بالنسبة لقدرة تركيزها وهذا ما يؤدي إلي التشويش في الرؤية.

 

  • هناك أيضا مرضي قصر النظر وفي هذه الحالة تكون الرؤية من مسافات قريبة أوضح من  مسافات بعيدة وتكون فيها العين طويلة جداً عكس طول النظر وأيضا حادة بالنسبة لقدرة تركيزها، ويؤدي ذلك أيضا الي التشويش في الرؤية، وهناك أيضا حالات تشوه الرؤية او ما يُطلق عليه "الإستجماتيزم" ويحدث بسبب وجود نقاط إتصال مختلفة في العين مما يؤدي إلى تشوه الصورة، إضافة إلى عدم انتظام سطح العين.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 أنواع عمليات تصحيح الإبصار

 

 تصحيح الإبصار ممكن أن يتم  بواسطة الليزر حيث يتم تسليط الليزر على سطح القرنية، أي الطبقة الخارجية،  وتستخدم تلك الطريقة لعلاج مشاكل النظر أجمع منها قصر النظر أو طول النظر، أو قصر النظر مع مرض تشوه الرؤية، أو طول النظر مع الاستجماتيزم ، وليس الكل يستطيع أن يجري هذه العملية، وهناك عوامل تؤثر على قابلية الشخص لإجراء العملية ومنها التاريخ الطبي للمريض.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك

 

أهم النصائح والتعليمات اللازمة بعد عملية الليزك

 

تقنيات تصحيح النظر بالليزر

 

 

 

تصحيح الإبصار بواسطة زرع عدسات للعين

 

 وهناك إجراءات  يجب القيام بها قبل عملية تصحيح النظر ومن هذه الإجراءات إذا كان المريض يلبس العدسات اللاصقة يجب الا يلبسها لمدة أربعة عشر يوماً تقريباً بحيث تعود القرنية إلى طبيعتها، وتُعطي نتائج طبيعية عند الفحص، ثم يذهب إلى الطبيب الذي سيقوم بفحص القرنية والعدسة والشبكية ويتأكد من أنَّ العين خالية من الأمراض، ثم تُقاس له مقاس النظارة بالتحديد وبأكثر من جهاز لأن هذه النتائج هي التي سيدخلها الطبيب في الجهاز، ويقاس له سمكية القرنية ، كما يقاس له أيضاً تصوير للقرنية حتى يُستبعد وجود القرنية المخروطية.

 

 

 

 

 

 

 تصحيح الإبصار بالليزك

 

 عرف الليزك انه علاج فعال وناجح لكثير من مشاكل النظر، وقد لجأ إليها الكثير من الراغبين في الأستغناء عن أستخدام النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة، لانها تقوم بتصحيح القرنية وتعديل شكلها وذلك بواسطة أشعة الليزر.

 

 

 

 

 

 أضرار عملية تصحيح الإبصار

 

بعد إجراء عملية تصحيح الإبصار قد تتعرض العين لبعض المشاكل ولكن في حالات نادرة مثل التحسس من الضوء، وخاصة اليوم التالي لإجراء العملية، وهنا ينصح الأطباء المرضي بإرتداء النضارة الشمسية بعد العملية لتفادي التحسس، وهناك أيضاً الحكة الشديدة باستمرار في العين ولكن سرعان ما تختفي بعد أيام من إجراء العملية، وهنا يحذر الأطباء من الفرك حتي لا يصاب المريض بجرح او إلتهاب في العين، وقد  تصاب العين بالإحمرار ويستمر لمد 14 يوم بعد إجراء العملية، ثم يختفي، ونذكر أيضاً جفاف العين، مع الشعور بحرقة بسيطة، وهنا يصف الطبيب للمرضي قطرة طبية لتحد من الجفاف وتلك الحرقة، وأحيانا يري المريض بعض الهالات السوداء اللون عند النظر الي الضوء، وتكون في فترات الليل فقط وتستمر تلك الهالات لبضعة أشهر ثم تختفي، وخلال الأشهر الأولي بعد إجراء العملية قد تصبح الرؤية رديئة لدي المريض مما يضطر المريض لإرتداء نضارة النظر ولكن مع مرور الوقت تتغير الرؤية وتصبح أوضح.

 

 

 

 

بديل الليزك لتصحيح الإبصار

 

 لتصحيح الإبصار يستخدم التحصين الموسع المعروف ببديل الليزك ، وهو عباره عن فصل ورقة رقيقة جداً من الطبقة الظاهرية للقرنية، وتتم هذه الجراحة من خلال حذف القرنية وأستخدام الليزر لإعادة تشكيل القرنية من دون الرفرف.

 

 

 

 

 

ليزك تصحيح تحدب القرنية

 

 وفي هذه الحالة يتم  الاحتفاظ بالطبقة السطحية من القرنية وذلك لتقليل المضاعفات وتسريع الشفاء.

 

 زراعة العدسات داخل العين

 

 وهنا  يتمّ هذا الإجراء بإزالة عدسة العين الطبيعية، وزرع الاصطناعية مكانها وذلك لاستعادة الرؤية أو إعتام عدسة العين، وهناك نوعان من جراحة العدسات الداخلية للعين:

 

 

  1. إدراج وزرع العدسات اللاصقة بشكل دائم في العين دون إزالة العدسة الطبيعية منها، ويفضل إجرء هذا النوع للأشخاص الذين يتراوح أعمارهم بين 21-45  والذين لا يناسبهم جراحة الليزر، او لا يستطيعون أرتداء نظارات .
  2. استبدال العدسة الطبيعية مع عدسة اصطناعية، ويعرف باسم أستخراج واضح عدسة أو أستخراج عدسة الإنكسار، وهذا الإجراء هو الأكثر ملاءمة لكبار السن وفي حال وجود درجة عالية من قصر النظر، وطوله.  

 

 

 

 

 

الليزر

 

  • هو تضخيم الضّوء بواسطة الانبعاث المُستحث للإشعاع، وهذه الإشعاعات أُحاديّة اللّون أو الطّيف، ومتزامنةً، وفي اتّجاه واحد، وبؤرةٍ واحدة، على عكس أشعّة الضّوء العاديّة الّتي تنتشر في كلّ الأنحاء.

 

  • ويمتاز اللّيزر بحرارته العالية، وتختلف أنواعه  باختلاف المادّة المُصنّعة له، فمثلاً اللّيزر الصلب مَصنوعٌ من موادٍ صلبةٍ مثل: حجر الياقوت، أو الألمنيوم، واللّيزر الغازي مصنوعٌ من موادٍ غازيّةٍ مثل: الهيليوم، أو غاز ثاني أكسيد الكربون، وليزر الأصباغ مصنوعٌ من مواد عضويّةٍ مُعقّدة.

 

 

 

 

 

 

الفرق بين الليزر والليزك

 

 الّليزك

 

 هي عملية تعديل القرنية بواسطة أستخدام أشعة الليزر، لتصحيح الإبصارفتتم فيها إزالة الطبقة الرقيقة من القرنية وترك جزء فقط متصل بالعين ثم إرجاعه للخلف ثم تسليط أشعة الضوء علي القرنية حسب نسبة ضعف البصر، ومن ثم إرجاع القرنية لمكانها ووضع عدة لاصقة كمضادة ويتم ذلك تحت تأثير التخدير الموضوعي، ويتم هنا التحسّن في النّظر خلال الأسبوع إلى ستّة أسابيع.

 

اللّيزر

 

  • يتم فيها إزالة سطح القرنية وتسليط أشعة الليزر علي العين ومن ثم وضع عدسة لاصقة كمضاد وذلك أيضاً تحت تأثير التخدير الموضوعي، ويستمر الألم الي ثلاثة أو أربعة أيام.

 

  • فعمليتا الليزر والليزك تهدفان إلى أمرٍ واحدٍ وهو تصحيح الإبصار، ولكن اختلفت طريقتها؛ فكلاهما تستخدمان أشعّةَ اللّيزر لكنَّ عمليّة اللّيزك تمتازُ بكونها خاليةً من الألم وذو نتائجَ أسرع، ولكنْ قد تتواجد بعض الحالات التي يُقرّر فيها الطّبيب إجراء عمليّة اللّيزر بدلاً من اللّيزك، وذلك بناءاً على حالةِ المريض وتشخيصه.  

 

 

 

 

 حالات يمكن فيها تصحيح الإبصار

 

يمكن إجراء عمليات تصحيح الإبصار بعد سن الأربعين مع مراعاة أن كل البشر بلا استثناء تبدأ لديهم الحاجة لنظارة قراءة، عمليات التصحيح تعدل النظر للبعيد ولا علاقة لها بنظارة القراءة، اما عن المرأة الحامل يفضل أن تنتظر حتى إتمام الولادة وشهرين بعدها قبل إجراء العملية، وعمليات تصحيح الإبصار تساعد على التخلص من النظارة ولا علاقة لها بالكسل (ضعف العصب) وبالتالي إذا كان الكسل هو الغالب فلا فائدة من العملية، أما إذا كانت نسبة الكسل بسيطة فإن العمليات تفيد الشخص بنفس القدر الذي تفيده النظارة .

 

 

 

 

شروط نجاح عمليات تصحيح الإبصار

 

يجب نجاح الفحوصات التي تسبق العملية وهي كثيرة ويتم مناقشة نتائجها مع الطبيب، مع مراعاة عدم  التدخين يوم العملية وعدم ارتداء العدسات وعدم وضع مساحيق التجميل في نفس يوم العملية، مع الإلتزام بالتعليمات والإبتعاد عن الممنوعات ويكون ذلك عادة لمدة لا تتجاوز عدة أيام، والإلتزام بالعلاج والذي يستمر من أيام لأسابيع والإلتزام بالمتابعة في مواعيدها، ويجب أيضاً الالتزام بالقطرات عدة أشهر بعد إجراء العملية وتختلف حسب الحالة ودرجة الضعف .