تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | اختبار الكشف عن فيروس كورونا بالمنزل

بعد أن ضربت فزعة فيروس كورونا دول العالم كله لجأ العلماء لتطوير جهاز تجريبي ليقوم بأختبار سريع للكشف عن ف

الحمل,فيروس كورونا,هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الهواء,أعراض فيروس كورونا,الوقاية من فيروس كورونا,فيروس كورونا في مصر,وفيات فيروس كورونا,إصابات فيروس كورونا,تطور فيروس كورونا,وقاية الاطفال من فيروس كورونا

اختبار الكشف عن فيروس كورونا بالمنزل

فيروس كورونا
فيروس كورونا

بعد أن ضربت فزعة فيروس كورونا دول العالم كله، لجأ  العلماء لتطوير جهاز  تجريبي ليقوم باختبار سريع، للكشف عن  فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والذي يقوم بدوره بإعطاء  نتائج بسيطة مثل اختبار الحمل، واعتمد ذلك الاختبار على تقنية  تعرف بتقنية تحرير الجينات المعروفة بأسم "كريسبر" (Crispr)، وقدر العلماء أن مواد تلك الأختبار قد تتكلف نحو 6 دولار، ويعتبر هذه الجهاز من أهم ماتم إبتكاره لمواجهة خطر فيروس كورونا المستجد الذي هدد دول العالم أجمع وبدء أنتشاره من دولة الصين إلي سائر بلاد العالم وتسبب في دمار أقتصاديات دول كبيرة، لأن هذا ربما يكون حلاً لن يضطر معه الناس إلى الاعتماد على مختبر متطور ومكلف لإجراء الاختبار الرسمي.



 

 

تطوير اختبارات للكشف عن كورونا بدقة 100%

 

وجاءت فكرة ذلك الأختبار من خلال عمل تحليل سريع لعينة من الشخص المعرض للإصابة بـ فيروس كورونا المستجد، وقد أكد القائمون علي عمل ذلك الجهاز أن جميع المواد الكيميائية اللازمة لتشغيل الأختبار موجودة في أنبوبة واحدة، ما يسهل عمل الأختبار بدقة، خلافاَ لباقي الأختبارات الموجودة في السوق، بالإضافة إلي أنه  سهل الأستخدام حيث يمكن  لأي شخص أن يأخذ عينة من أنفه أو البصق في الأنبوب الذي يحتوي على مواد كيميائية وسيعطي نتائج الإصابة سواء إيجابية أو سلبية على جانبي الأنبوب في خلال ساعة.

 

ولم يتوقف الأمر عند ذلك فقط،  ففي الوقت الحالي ، يعمل أيضاَ فريقان آخران من الباحثين، أحدهما في بوينس آيرس والآخر في سان فرانسيسكو، لإبتكار أختبارات جديدة للكشف عن الفيروس بإستخدام تقنية تحرير الجينات.

 

وقد أكد العلماء علي أهمية البحث عن أنواع جديدة من الاختبارات للفيروس، بالرغم من إن أغلب الأبحاث حتى الآن لم يتم  إثبات صحتها لدي الهيئات المعنية، فيبقى علينا أن نرى مدى جودة أداء تلك الأختبار في ظروف العالم الحقيقي مقارنة بالاختبارات القياسية المستخدمة حاليا، المعروفة باسم تفاعل البوليميراز المتسلسل أو "بي سي آر" (PCR).

 

تفاعل البلمرة المتسلسل: هو تقنية حديثة أبتكرها عالم أحياء منذ 35 عام ومن خلاله يستطيع العلماء الحصول علي أجزاء من الحمض النووي للشخص المراد فحصه، حتي لو كان هذا التسلسل نادرً

 

 

 

 

اختبارات للكشف عن فيرس كورونا خلال 10 دقائق

 

قام كثير من الشركات العالمية بإبتكار أختبارات حديثة ومتطورة للكشف عن فيروس كورونا المستجد  وأطلق عليه أختبار الـ "مبالمنول" ولمدة 10 دقائق، وكان ذلك نتيجة الرغبة في إبقاء المواطنين بمنازلهم ومنع التجمعات والأحتكاكات، والتباعد الأجتماعى قدر الإمكان مما دفع الشركات إلى عمل تحاليل سريعة لفيروس كورونا، ونستعرض  مزيد من التفاصيل عن تلك الأختبارات  في السطور التالية:

 

  1. تطلق 4 شركات ناشئة في الولايات المتحدة الأمريكية أول اختبارات منزلية لـ Covid-19، ولكن لم تتم الموافقة على هذه الاختبارات بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وفقًا لإرشادات جديدة تم وضعها لأزمة فيروس كورونا.
  2. مسحة الحلق أو الأنف لكورونا: وتعمل علي تسهيل الاختبارات المنزلية على الأشخاص الذين كانوا حتى الآن غير قادرين على الخضوع للفحص نتيجة لنقص مجموعات الاختبار.

 

ورغم أن الأختبارات المنزلية ليست بالحل الأمثل، فقد وصفها بعض العلماء بأنها  أفضل من لا شيء بالتأكيد، فهي تعتبر محاولة صغيرة للمساعدة  ليست بلا قيمة، ولكنه قد يساعد في أكتشاف الفيروس.

 

 

 

 

أسعار أختبارات الفحص عن فيروس كورونا

 

أصبح من الممكن اليوم أن يطلب الشخص عبر الأنترنت  بالكشف علي نفسه أو علي أي شخص من أفراد أسرته مقابل ما بين 150 و 200 دولار، ولكن قد لا تستوفي المعايير العالية لإدارة الأغذية والأدوية للحصول على الموافقة التقليدية.

 

 

مدي مصداقية الاختبارات

 

أكد العلماء أن أختبار فيروس كورونا مهمة حساسة فالمهم ليس فقط إجراء الأختبار للأشخاص في الوقت المناسب، ولكن أيضًا للحصول على العينة من المكان المناسب في الأنف أو الحلق.

 

ومع ظهور أختبار منزلي جديد كل يوم  و بزعم من مستعملوه أنه يكشف الإصابة بفيروس كورونا خلال 15 دقيقة فقط، ويتم عرض النتيجة بطريقة مماثلة لتلك التي يظهرها أختبار الحمل في المنزل.

 

فقد أعلنت أيضا Biomedomics  في 5 مارس الجاري أن اختبارها "السريع والسهل" جاهز ويتم أستخدامه في كوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا والصين وبعض دول الشرق الأوسط، وقالت دراسة أجرتها المؤسسة إن الأختبار أنتج أستجابة صحيحة بنسبة 80 في المائة.

 

ويسمى الاختبار IgM / IgG السريع، ويتم من خلال أخذ عينة دم من خلال وخز إصبع الإنسان أو الوريد، يقوم الشخص بحقنها في جهاز التحليل، الذي يبلغ حجمه حجم جهاز Apple TV أو جهاز التحكم عن بعد Roku، جنبا إلى جنب مع بعض العازلة، وينتظر 15 دقيقة.

 

ويتم عرض النتائج بطريقة مماثلة لتلك الموجودة في أختبار الحمل في المنزل، ولكن بدلاً من الإجابة بـ "نعم" أو "لا" ، يمكن أن تكشف في أي مرحلة من المرض يعاني الشخص المصاب.

خط واحد يعني سلبي، خطان بعيدان عن بعضهما البعض يعني أن العينة تحتوي على أجسام مضادة يبدأ الجسم في صنعها بعد وقت قصير من الإصابة.

خطان أقرب من بعضهما البعض يعني أن الشخص إيجابي بالنسبة للأجسام المضادة في المرحلة الأخيرة، وثلاثة خطوط تعني أن المريض إيجابي لكلا النوعين من الأجسام المضادة.

ورغم أنه تم تشخيص حالات مصابة بكورونا في كل من الصين وإيطاليا بإستخدام هذا الأختبار، إلا أن بريطانيا رفضت التعامل به.

 

 

 

 

الكشف عن الأجسام المضادة لكوفيد 19

 

في ظل سعي جميع الدول والشركات للحصول علي أختبارات أمنه وقوية المصدقية للكشف عن وجود أجسام مضادة  لفيروس كورونا المستجد سواء كانت في حالة  أن كنت قد أصبت في الماضي بكوفيد 19 وما إذا كان جسمك يحتوي حاليًا على أجسام مضادة للفيروس. في المقابل، يحدد اختبار تشخيص كوفيد 19 ما إذا كنت مصابًا حاليًا بالمرض،  ففي السطور التالية نستعرض المعلومات الكافية للتعرف علي أختبار الكشف ع الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

 

 

 

أهمية اختبار الأجسام المضادة

 

يتم إجراء أختبار الكشف عن الأجسام المضادة بعد أن يتم شفاء المريض تماماً،  وهنا  تتفاوت أهلية الأشخاص لتلقي الأختبار، وذلك اعتمادًا على توفر الفحوصات، حيث يأخذ أختصاصي الرعاية الصحية عينة من الدم، ويتم ذلك عادة عن طريق وخز الإصبع أو سحب الدم من وريد الذراع،  ثم يتم أختبار العينة لتحديد ما إذا قام جسمك بتكوين أجسام مضادة للفيروسن.

 

 

الأجسام المضادة

 

أجسام تنتج  بواسطة الجهاز المناعي وهي عبارة عن بروتينات ضرورية جدًا لمكافحة الفيروس والتخلص منه.

 

إذا أظهرت نتائج الأختبار أن الشخص لديه أجسامًا مضادة، فإن ذلك يشير إلى أحتمال أن ذلك الشخص قد أصيب بكوفيد 19 فيما مضى. وهذا أيضاً يعني أنه قد  يكون لديه بعض المناعة، ويبقي لا يوجد أدلة  كافية على أن وجود الأجسام المضادة يعني أن الشخص مُحَصَّنٌ ضد الإصابة بعدوى كوفيد 19، فمستوى المناعة ومدتها غير معروفين بعد، في نهاية المطاف، ستكشِف الدراسات الجارية مزيدًا من البيانات حول هذا الأمر.

 

 

 

 

نتائج اختبار الأجسام المضادة لكوفيد 19

 

تتوقف نتائج الأختبار علي  توقيت ونوع أختبار الأجسام المضادة إذا خضعت للاختبار في مرحلة مبكرة جدًا أثناء الإصابة، وهي مرحلة لا تكون الاستجابة المناعية فيها مكتملة، فقد لا يكتشف الاختبار وجود الأجسام المضادة، لذلك لا يُنصح بإجراء اختبار الأجسام المضادة إلا بعد مرور 14 يومًا على الأقل على بدء الأعراض.

 

 

اختبارات مصرح بها

 

 للكشفف عن أجسام مضادة لفيروس كورونا المستجد قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بالتصريح لبعض تلك الأختبارات وتحققت من سلمية  نتائجها، وذلك نظراً لأهمية نتائج تلك الأختبار التي تساعد علي إيجاد أشخاص متبرعين  بالبلازما لعلاج أشخاص آخرين مصابين بأعراض خطيرة وتعزيز القدرة على محاربة الفيروس.

 

حيث أن  الأطباء أطلقوا على هذه الأجسام المضادة  أسم بلازما النقاهة، وفي الولايات المتحدة، يعكف القائمون على برنامج الأستخدام الموسع الخاص بكوفيد 19 على أستقطاب المتطوعين للمشاركة في هذه الدراسة العلاجية الواعدة، والتي تُستخدَم حاليًا لمحاولة علاج بعض الحالات الشديدة على أساس تجريبي.