تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live |  الغدد الصماء والهرمونات

الغدد الصماء من أهم طرق التواصل داخل جسم الإنسان التي تتكون من مجموعة خلايا التي هي مسئولة عن إفراز الهرمون

الجلد,مرض السكري,السكري,الماء,الشعر,النوم,الغدد الصماء,الغدة الدرقية,الغدد التناسلية,وظائف الغدد الصماء,التستوستيرون,عملية,أماكن تواجد الغدد الصماء,الهرمونات االتي تفرزها الغدد الصماء,كيف تعمل الغدد الصماء,أمراض الغدد الصماء

 الغدد الصماء والهرمونات

وظائف الغدد الصماء

 الغدد الصماء والهرمونات

 



 

الغدد الصماء من أهم طرق التواصل داخل جسم الإنسان،  التي تتكون  من مجموعة خلايا التي هي مسئولة عن إفراز الهرمونات التي تنتقل عبر مجرى الدم لترتبط بعد ذلك بمستقبلات خاصة على الخلايا المُستهدفة، ويسمي بجهاز الغدد لصماء نظراً لأن تلك الغدد ليس لديها قنوات تسطيع أن تطرح إفرازتها بها، علي عكس أنواع أخري من الغدد لذلك تلجأ الغدد الصماء إلي إفراز هرموناتها في السائل المحيط بها، ليقوم ذلك السائل بنقل لك الهرومانات إلي الأوعية الدموية، وتقوم تلك الهرمونات بدوها علي تنظيم العديد منن الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، مثل النمو وعملية الأيض، والنمو الجنسي، وغيرها.

 

 

 

 وظائف وأجزاء جهاز الغدد الصماء:

 

 يتكوّن جهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد كما أسلفنا، وتقوم كل منها بإفراز هرمونات محددة، وبيان هذه الغدد فيما يأتي:

 منطقة تحت المهاد:  وهي منطقة تقع في الجزء السفلي من الدماغ، وتقوم بإفراز هرمونات تعمل على تحفيز أو تثبيط إفرازات الغدة النخامية، كما أنّ لهذه المنطقة أهمية كبيرة في تنظيم عملية الايض في الجسم، بالإضافة إلى درجة حرارته، وكذلك الشعور بالشبع. كما تقوم منطقة تحت المهاد بإفراز هرمون يُسمّى سوماتوستاتينالذي يعمل على إيقاف إفراز هرمون النمو من قبل الغدة النخامية.

الغدة النخامية:  وتُعدّ أبرز الغدد الصماء، وذلك لأنّها تُفرز هرمونات تتحكم من خلالها بنشاط الغدد الصماء الأخرى. وتقع الغدة النخامية في قاع الدماغ، وحجمها لا يتجاوز حجم حبة البازيلاء، وتتحكم منطقة تحت المهاد بنشاط الغدة النخامية. ويجدر بيان أنّ الغدة النخامية تتكون من جزأين، أمامي وخلفي، يفرز كل منها هرمونات محددة، وبيان أبرز هذه الهرمونات فيما يأتي: هرمونات الجزء الأمامي من الغدة النخامية: ويمكن إجمال أهمّ هذه الهرمونات فيما يأتي: هرمون النمو: الهرمون المنشط للغدة الدرقية الهرمون المنشط لقشرة الكظرية وهو الذي يُحفّز الغدة الكظرية لإفراز هرموناتها، الهرمون المنشط للجسم الأصفرالهرمون المنشط للحوصلة (وهذان الهرمونان مسؤولان عن النشاط الجنسي وعن إفراز الهرمونات الجنسية، مثل الإستروجين والبروجستيرون عند الإناث، والتستوستيرون عند الذكور.

 هرمون البرولاكتينوهو الهرمون الذي يُحفّز إفراز الحليب عند الإناث.

 هرمونات الجزء الخلفي من الغدة النخامية: وهما هرمونان، أمّا الأول فيُعرف بالهرمون المانع لإدرار البولالذي يتحكم بمعدل طرح الماء من الكلى، وأمّا الثاني فهو هرمون أوكسايتوسينالذي يُحفّز انقباض عضلات الرحم أثناء الولادة، إضافة إلى دوره في تحفيز إفراز الحليب عند الإناث.

 

وفي الحقيقة لا يتمّ التحكّم بإفرازات الجزء الخلفي من قبل تحت المهاد، كما أنّ إنتاج هذه الهرمونات يتمّ في الدماغ ثم لتنتقل إلى الجزء الخلفي من الغدة النخامية لتخزينها فقط.

 

الغدة الدرقية، وتقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وتعمل هرمونات الغدة الدرقية على تنظيم العديد من وظائف الجسم، مثل: عمليات الأيض، وضغط الدم، ومعدل نبض القلب، وعملية الهضم وغيرها. إضافة إلى دورها في نمو العظم والجهاز العصبي. الغدد جارات الدرقية:  ويعمل هرمونها على تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم، وتنظيم عمليات أيض العظام. الخلايا الجزيرية في البنكرياس: ( وتعمل هذه الخلايا على إفراز هرمونات تُنظم مستوى الجلوكوز في الدم، مثل الإنسولين والجلوكاجون  

الغدد الكظرية:وهما غدتان تقعان فوق الكليتين. وتتكون كل منهما من جزأين، الجزء الخارجي يُسمّى القشرة وهو المسؤول عن إفراز هرمونات الكورتيكوستيرويد،التي تعمل على تنظيم عدة وظائف في الجسم، مثل عملية الأيض، وتوازن الماء والاملاح، وجهاز المناعة، والنشاط الجنسيّ. أما الجزء الداخلي فيُسمّى النخاع  الذي يقوم بإفراز هرمونات الكاتيكولامينات ( مثل الأدرينالين الغدد التناسلية، وهي الخصيتان عند الذكور اللتان تفرزان هرمونات تُعرف بالأندروجينات، مثل التستوستيرون. وكذلك المبايضعند الإناث التي تُفرز الإستروجين والبروجستيرون، وتقع المبايض على جانبي الرحم. الغدة الصنوبرية، وتقع هذه الغدة قرب مركز الدماغ، وتقوم بإفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ عند الإنسان.

 

أمراض جهاز الغدد الصماء:

 

هناك العديد من الاضطرابات التي قد تُصيب جهاز الغدد الصماء، وتُسبّب زيادةً أو انخفاضاً في إفراز هرموناتها، ومنها ما لا يؤثر في إفرازها، وأبرز أمراض جهاز الغدد الصماء بيانها فيما يأتي:

مرض السكري : وهو أكثر أمراض جهاز الغدد الصماء شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

 مرض كوشينغ:الذي يتمثل بفرط نشاط الغدد الكظرية.

 قصور الكظر:وتتمثل هذه الحالة بانخفاض إفراز الكورتيزول من الغدد الكظرية، كما قد ينخفض إفراز هرمون الألدوستير  في بعض الحالات.

فرط نشاط الغدة الدرقية:الذي يُسبّب شعور المريض بالعديد من الأعراض، مثل: فقدان الوزن، والتعرّق، والعصبية، وتسارع ضربات القلب. قصور الغدة الدرقية: وقد يُسبّب هذا الاضطراب بطء نمو الأطفال، كما قد يعاني المريض من التعب المستمرّ، والإمساك، وجفاف الجلد.

العملقة:وهذه الحالة تنتج عن زيادة إفراز هرمون النمو.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات:وتتضمن هذه المتلازمة فرط إنتاج الأندروجينات.

الأورام الصماوية المتعددة: وهي مجموعة أورام تصيب الغدد الدرقية وجارات الدرقية والكظرية، ممّا يُسبّب زيادة إفرازها للهرمونات، وهذه الأورام اضطرابات جينية نادرة الحدوث

جهاز الغدد الصماء والتكاثر:

 

 نظام الغدد الصمّاء  يقوم بإفراز هرمونات مباشرة في الدورة الدمويّة وإلى خارج الجسم باستخدام القنوات، ويُشبه هذا النظام بالجهاز العصبي لأنّ الاثنين يقومان بإرسال معلومات إشاريّة، ويندرج هذا النظام تحت مجال الدراسة والتقسيم الطبيّ إلى الطب الباطنيّ.

 

 

 يستعرض Doctor. live الهرمونات التي يفرزها جهاز الغدد الصماء:

 

  1. هرمون مطلق لموجهة الدرقية (TRH): يُنتج بواسطة الخلايا العصبيّة الإفرازيّة، ويقوم بتحفيز
  2.  هرمون الغدة الدرقيّة (TSH). الدوبامين (DA): يُعرف أيضاً بالهرمون المثبط للالبرولاكتين (PIH)، ويُنتح بواسطة الخلايا العصبيّة الدوبامينيّة الموجودة في النواة المقوسة، وتمنع الإطلاق سراح البرولاكتين من الغدة النخاميّة الأماميّة.
  3.  هرمون بين الإفراج (GHRH): يُنتج بواسطة الغدد الصم العصبيّة في النواة المقوسة، ويعمل على تحفيز
  4. هرمون النموّ (GH) من الغدة النخاميّة الأماميّة. السوماتوستاتين (SS): هو هرمون النموّ، ويُنتج بواسطة الغدد الصم العصبيّة من نواة تلين.
  5.  هرمون موجهة الغدد التناسلية بين الافراج: يُنتج بواسطة الغدد الصم العصبيّة، ويعمل على تحفيز الهرمون المنبه للجريب (FSH) من الغدة النخامية الأمامية، وتحفيز هرمون (LH) من الغدة النخامية الأمامية.
  6.  هرمون إفراز القشرية (CRH): يُنتج بواسطة الخلايا العصبيّة، وتعمل على تحفيز هرمون الكظر (ACTH) من الغدة النخامية الأمامية.
  7. فاسوبريسين (ADH): هو الهرمون المضاد لإدرار البول (AVP)، ويُنتج بواسطة الخلايا العصبيّة الإفرازيّة، ويعمل على زيادة نفاذيّة الماء في الأنانيب الصغيرة الملتويّة البعيدة وهذا يعزز استيعاب المياه وزيادة حجم الدم.
  8.  الجسم الصنوبريّ يُعرف هذا الجسم باسم الكردوس، ويتألف من هرمون واحد فقط هو الميلاتونين، الذي يُنتج من خلايا بينيلوستس Pinealocytes، ويحمل تأثيرات مضادات الأكسدة، ويعمل الهرمون على الإيقاعات البيولوجيّة بما في ذلك تحريض الجسم على النعاس، وخفض من درجة حرارة الجسم الأساسية. الفص الأمامي النخاميّ
  9.  هرمون النموّ: يعمل على تحفيز النموّ، والخلايا، والإفراج عن الكبد.
  10. هرمون تحفيز الغدة الدرقيّة: يعمل على تحفيز هرمون الغدة الدرقية (T4)، وثلاثي يودوثيرونين (T3)، وإطلاق سراحهما من الغدة الدرقيّة، ويحفز امتصاص اليود من قبل الغدة الدرقية.
  11. هرمون الكظر: يعمل على تحفير الكورتيكوستيرويد، والاندروجين. بيتا إندورفين: يمنع الإحساس بالألم. الهرمون المنبه للجريب: يساعد الإناث في نضوج الحويصلات المبيضية في المبيض، في حين يساعد الذكور على تحفيز نضوج الأنابيب المنويّة، وتكوين الحيوانات المنويّة، وإنتاج بروتين ملزمة الأندروجين من الخلايا سيرتولي في الخصيتين.
  12.  هرمون إل إتش: يساعد الإناث على تنشيط عمليّة التبويض، ويحفز تشكيل الجسم الأصفر، في حين يساعد الذكور على تحفيز هرمون تستوستيرون من خلايا ايديغ. البرولاكتين (PRL): يعمل صنع اللبن، وإطلاق سراح من الغدد الثديّة مع الإشباع الجنسيّ.
  13. الهرمون المنشط للخلايا الصياغيّة (MSH): يعمل على تحفيز الميلانين، ونموّ الشعر على الجلد. الفص النخاميّ الخلفيّ الأوكسيتوسين: يُنتج من الخلايا الإفرازية العصبية كبيرة الخلايا، ويساعد الإناث على تقلص الرحم أثناء فترتي الولادة، والرضاعة.
  14.  الفاسوبريسين: وهو الهرمون المضاد لإدرار البول، ويعمل على زيادة نفاذية الماء في الأنبوب الصغير الملتوي.